مراجعة Xiaomi Mi Note 10 Lite .. هاتف متوسط بسعر معقول وميزات كثيرة

مراجعة Xiaomi Mi Note 10 Lite .. هاتف متوسط بسعر معقول وميزات كثيرة

مع ظهور العديد من الهواتف الذكية الحديثة لهذا العام، جاء الهاتف الجديد  Mi Note 10 Lite من شاومي ليحتل مكاناً مهماً بين هواتف الفئة المتوسطة المتوفّرة حالياً، بشاشته الكبيرة وبطاريته الضخمة، الكاميرات عالية الدقة، وأخيراً بسعره المعقول، مقابل الكثير من المواصفات الجيدة التي دفعتنا للتوسّع أكثر في تفاصيل هذا الهاتف.

تصميم الهاتف Xiaomi Mi Note 10 Lite

blank

يزن الهاتف Mi Note 10 Lite ما يقارب 204 جرام، مما يجعله هاتفاً ثقيلاً نوعاً ما، كما أنه بسماكة 9.7 مم، ويتميز أيضاً بغلاف خلفي مسطّح خالٍ من أي بروزات خارجية للكاميرات الخلفية، لذلك يمكن له أن يستقر على الأسطح بشكل متوازن.

وتحتوي الحافة العلوية للهاتف على منفذ الأشعة تحت الحمراء IR، إلى جانب مكبرات الصوت الثانوية، بينما نجد أنه قد تم تصميم أزرار الطاقة والتحكم في الصوت في الجانب الأيمن للهاتف الذي يحتوي أيضاً على فتحة مخصّصة لبطاقتي SIM، مقرونة بفتحة أخرى لبطاقة توسيع الذاكرة micro SD، على خلاف ما جاءت به الهواتف المتوسطة الأخرى والتي ضمت حافظة موحّدة لكل من بطاقتي SIM وبطاقة توسيع الذاكرة.

أما الحافة السفلية للهاتف فضمّت المنفذ USB-C الخاص بالشحن، إلى جانب مكبر الصوت الأساسي، ومقبس السماعات، بينما نجد أن الحافة اليسرى للهاتف تخلو من أيّ إضافات.

ويأتي الهاتف Mi Note 10 Lite بحواف علويّة وسفلية منحنية، وحادّة، مما يؤمن للهاتف خاصية الإمساك الجيد، كما تم تغليف الواجهتين الأمامية والخلفية بزجاج Corning Gorilla Glass 5، وأخيراً يتوفر الهاتف بعدة ألوان تشمل الأبيض المتدرّج، الأسود الحالك، والبنفسجي المتدرّج.

شاشة الهاتف Mi Note 10 Lite

blank

يأتي الهاتف Mi Note 10 Lite بشاشة AMOLED بحجم 6.47 إنش ودقة تبلغ 1080×2340 بكسل، مع فتحة في الأعلى للكاميرا الأمامية على شكل قطرة صغيرة، وأبعاد تساوي 19.5:9، وتضم هذه الشاشة مستشعراً مدمجاً لتحسّس بصمات الأصابع، ويمكن القول أن هذا المستشعر يتميّز بدقته العالية وسرعته المناسبة، إلا أنه قد يعاني من بعض الصعوبات في تحديد البصمات في حال كانت الأيدي رطبة بعض الشيء عند فتح الهاتف.

وكما هو معتاد من شاشات AMOLED فإن هذه الشاشة تتمتّع بالألوان المشبعة، والعميقة، كما يمكننا تعديل دقة الألوان في الإعدادات الرئيسية للهاتف، في حال لم تناسبنا دقة الألوان الافتراضية.

ولا بد من الإشارة إلى دعم هذه الشاشة للنطاق الديناميكي HDR10، كذلك وتحتوي على اللون الأسود الحالك، إلا أنها تفتقر إلى النسبة العالية من السطوع، ما يعني أننا قد نواجه بعض الصعوبات عند استخدام الهاتف في ضوء النهار.

 وبالرغم من القوة الكافية التي يتمتع بها المكبر الأحادي أعلى شاشة الهاتف إلا أنه لا ينتج الصوت بالجودة المناسبة عند استخدام الهاتف في الوضع الأفقي، كما أنه يقع في المكان الملائم لوضع الأصابع عند إمساك الهاتف أفقياً، لذلك ربما سيكون من الأفضل استخدام السماعات السلكية أو حتى اللاسلكية منها لتجنّب المشاكل الناتجة عن استخدام هذا المكبر.

ويجدر بالذكر أن لهذه الشاشة معدل التحديث 60 هرتز فقط، نظراً لأن شاشات AMOLED ذات معدلات التحديث الأعلى ستكون أعلى سعراً.

أداء الهاتف Mi Note 10 Lite

blank

في الواقع يمتلك الهاتف Mi Note 10 Lite المعالج ثماني النوى Snapdragon 730G  من كوالكوم والذي يعمل بسرعة 2.2 جيجا هرتز، مرفقاً بوحدة معالجة الرسوميات Adreno 618، التي يمكنها أن تقوم بأداء جيد حيال الألعاب المتوسطة.

كما تم تزويد شرائح الهاتف بسعة التخزين الدائم UFS 2.1 والتي تبلغ 128 جيجابايت، إلى جانب 6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية RAM.

ويعمل هذا الهاتف بواجهة الاستخدام MIUI 11 التي تعتمد النظام Android 10، ولكن هذه البرمجيات في الحقيقة لا تساعد الهاتف في الحصول على النتائج الأفضل فيما يخص الأداء اليومي، وذلك يبدو واضحاً عند مقارنتها فيما تمتلك الهواتف المتوسطة الأخرى من بيانات الأداء المرتفعة بالرغم من أن هذه الهواتف أقل سعراً من Mi Note 10 Lite.

عموماً تأتي هذه الواجهة بالكثير من التطبيقات غير شائعة الاستخدام، ناهيك عن احتوائها على أداة التثبيت التي تقوم بفحص جميع التطبيقات التي يتم تحميلها، كما تأتي أداة تحميل التطبيقات بالكثير من الإعلانات غير المرغوب بها.

أما من ناحية أداء الهاتف للألعاب، فيمكن اعتباره جيداً نوعاً ما، إلا أنه قد يظهر القليل من التباطؤ في عرض الإطارات أثناء اللعب، ولكن غالباً ما يتم تجاوز هذه المشاكل بسرعة، كما أنه لا داعي للقلق حيال درجة حرارة الهاتف إذ أنها لا ترتفع إلى المستوى المتوقّع.

قدرات الكاميرا للهاتف Mi Note 10 Lite

blank

في واقع الأمر ركّزت شاومي على إعداد الكاميرا، لمنح هذا الهاتف أربع كاميرات خلفية تعمل الرئيسية منها بدقة 64 ميجا بكسل، إلى جانب العدسة فائقة الاتساع ذات الدقة 8 ميجا بكسل، أما كاميرا ماكرو فتعمل بدقة 2 ميجا بكسل، وأخيراً تم تخصيص الدقة 5 ميجا بكسل لمستشعر العمق، ومع كل هذه الكاميرات لابد وأن تبدو الصور النهارية جيدة في الغالب، نظراً لما يتمتّع به الهاتف من سرعة الالتقاط والتصوير، كذلك ويمكننا مع العدسة ماكرو الحصول على الصور المناسبة للغاية مع العلم أنها تفتقر إلى مجالات التقريب إلى الهدف كما كان معتاداً من الهواتف المنافسة الأخرى.

ولا بد من الإشارة أن الوضع portrait mode يقتصر على التقاط الصور للأشخاص فقط، وليس للأهداف الأخرى، كما أن اللقطات الناتجة عن هذا الوضع في التصوير تعاني في الغالب من انخفاض كبير لحدّة النطاق الديناميكي.

أما عند التقاط الصور تحت ظروف الإضاءة المنخفضة، فيمكن الحكم على هذه الصور بأنها ليست سيئة إلى حدٍّ كبير، ومع ذلك فإن استخدام الوضع الليلي للتصوير سيعود على الصور بمعدلات المعالجة الزائدة غير المرغوب بها.

أما الصور الناتجة عن هذه الكاميرات فتتم معالجتها بالخوارزميات الاصطناعية، وهذا ما تعمل شاومي على جعله يذهب نحو الخيارات الأنسب عند تحديثات الهاتف المستقبلية.

وبشأن الفيديو فيسعنا القول أن كاميرات الهاتف Mi Note 10 Lite قادرةً على الوصول إلى الدقة 4K عند تسجيل الفيديو بمعدّل 30 إطاراً في الثانية، وبالرغم من الجودة العالية للمشاهد المصوّرة إلا أنها تفتقر إلى الاستقرار البصري بشكل ملحوظ، ما يعني أنه من الصعب التقاط المشاهد الجيدة بدون تثبيت اليد أثناء التصوير.

أخيراً تأتي الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجا بكسل، والتي تبدو كافية في الغالب لإنتاج الصور الجيدة سواءً في الإضاءة الجيدة أو حتى المنخفضة، مع العلم أن إعدادات هذه الكاميرا لا تشتمل على خيار الوضع الليلي.

بطارية الهاتف Mi Note 10 Lite

blank

وتعد بطارية الهاتف Mi Note 10 Lite أحد أفضل أجزاء العتاد المادي الذي يمتلكه الهاتف، إذ أنها تأتي بسعة 5260 ميللي أمبير، ما يعني أنها كبيرة كفاية، لتستمر لمدة تتجاوز اليومين ونصف اليوم، عند استخدام الهاتف بشكل معتدل.

كما يمكننا الوصول إلى ما يزيد عن 10 ساعات من التشغيل الدائم للشاشة، مع ممارسة القليل من الألعاب، تصفّح مواقع التواصل، ومشاهدة مقاطع الفيديو الطويلة.

وتدعم هذه البطارية الشحن السلكي بقوة 30 واط ساعياً، وبالتالي يمكننا شحن الهاتف بالكامل خلال ساعة ونصف تقريباً، مع الإشارة إلى أن هذه البطارية لا تدعم الشحن اللاسلكي.

الخلاصة

تتفاوت مواصفات الهاتف Mi Note 10 Lite الجديد من شاومي ما بين الأداء المتوسط، الشاشة المتطورة، البطارية الضخمة، وأخيراً الكاميرات عالية الجودة، إلا أن سعره المعقول والذي لا يتجاوز 280 دولار يمكننه تبرير مساوئ الهاتف من ناحية الأداء أو معدل التحديث المنخفض نوعاً ما.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0