مراجعة Xiaomi Mi A3 … من أفضل هواتف الفئة المتوسطة

مراجعة Xiaomi Mi A3 … من أفضل هواتف الفئة المتوسطة

لاقى هاتف Xiaomi Mi A2 من الفئة المتوسطة نجاحاً كبيراً وقبولاً من المستخدمين تبعاً لمواصفاته الممتازة مقارنةً بسعره المنخفض وقد أطلقت شاومي النسخة المطوّرة منه Mi A3 في 17 يونيو/حزيران هذا العام مع تغييرات ملحوظة وهو ما سنتعرف على مواصفاته التفصيلية ضمن هذه المراجعة.


التصميم

استبدلت شاومي التصميم المعدني الذي كان مستخدماً في هواتف Mi A2 بتصميم زجاجي لامع وأنيق ومقاوم لبصمات الأصابع مع إطار من الألمنيوم يفصل بين الجهة الخلفية ذات الحواف المنحنية و الجهة الأمامية. كلتا الجهتين محمية بطبقة من زجاج Corning Gorilla Glass 5.

يتميز الهاتف بمتانته رغم ثخانته التي تبلغ 8.4mm فقط وأدى ذلك إلى بروز الكاميرات الخلفية بشكل مزعج قليلاً إضافة لمنفذ شحن نوع USB-C وعلى جانبيه مكبر الصوت والمايك.

على الجانب الأيمن نجد مفتاح الطاقة ومفاتيح رفع وخفض الصوت ويخلو الجانب الأيسر من أي أزرار ومن الجهة العليا يوجد مايك إضافي لإزالة الضجيج ومنفذ السماعات 3.5mm ومرسل أشعة IR للتحكم بأجهزة المنزل الذكية.

حجم الهاتف صغير ومناسب للاستخدام بيد واحدة وقد يعاني المستخدم من مشكلة الانزلاق فقط ويأتي بألوان الأزرق و الرمادي و الأبيض.

الشاشة

تأتي الشاشة من نوع Super AMOLED بحجم 6.01 بوصة وبدقة HD Plus أي 720×1560 بيكسل بكثافة 286 بيكسل لكل بوصة وبأبعاد جديدة 19.5:9 تغطي نسبة 80.3 بالمئة من مساحة الواجهة الأمامية للهاتف.

في أعلى الشاشة نلاحظ وجود نوتش نوع قطرة الماء ليحتوي كاميرا السيلفي ضمنه وتقع فوقه سماعة المكالمات.

أحد الإضافات الرائعة في شاومي Mi A3 هو وجود مستشعر للبصمة تحت الشاشة يعمل بالتقنية البصرية ويعتبر سريعاً إلى حد ما.

تمنح الشاشة المستخدم رؤية واضحة تحت أشعة الشمس وألواناً مشبعة خاصة الأسود الداكن وتبايناً عالياً وهي أفضل من شاشة Mi A2 والتي كانت من نوع LCD.


البطارية

تعتبر بحد ذاتها تحسينا كبيراً عن Mi A2 والذي حمل بطاريةً بسعة 3000mAh فقط مقابل 4030mAh في Mi A3 خاصةً مع تخفيض في دقة الشاشة حيث سجل في بعض الاختبارات قدرة تحمل حتى 12 ساعة و35 دقيقة عند تصفح الانترنت و21 ساعة و22 دقيقة في مشاهدة الفيديو مما يمنحك تجربة استخدام يوم كامل دون الحاجة لإعادة الشحن حتى اليوم التالي.

تدعم البطارية الشحن السريع من نوع Quick Charge 3.0 بقوة 18 واط حيث يستغرق الشحن من 0 إلى 45 بالمئة مدة نصف ساعة ولكن الشاحن المرفق في العلبة يأتي بقوة 10 واط فقط وتستغرق عملية الشحن الكاملة بواسطته حوالي 150 دقيقة ولا يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي أو اللاسلكي العكسي.

الكاميرا

يعد Mi A3 أول هاتف بنظام Android One من شاومي مزود بكاميرا ثلاثية العدسات حيث تأتي العدسة الأساسية بمستشعر من Sony بدقة 48 ميجابيكسل وفتحة f/1.79 ذات بيكسل بحجم 0.8 ميكرون والثانية للتصوير بزاوية واسعة جدا بدقة 8 ميجابيكسل بفتحة f/2.2 وبعد بؤري 13mm والأخيرة بدقة 2 ميجابيكسل مستشعر عمق بفتحة f/2.4.

تعمل الكاميرا على دمج كل 4 بيكسلات معاً مما يؤدي في النهاية للحصول على صورة بدقة 12 ميجابيكسل ذات تفاصيل عالية وألوان حقيقية خلال النهار ولكن لا نرى صور البورتريه بالدقة التي نرغب بها فقد تخطئ حواف الجسم القريب في كثير من الأحيان.

أما عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة ومع افتقار الهاتف للتثبيت البصري يجب إبقاء سرعة الغالق كبيرة ورفع قيمة ISO مما يعطي صوراً مشوشة أحياناً ولكن مع تشغيل الوضع الليلي ستحصل على صور أوضح وتفاصيل أكبر.

وتستطيع تصوير فيديو بدقة 4K وبسرعة 30 إطار في الثانية وبدقة 1080p بدقة 30 أو 60 أو 120 إطار، أما كاميرا السيلفي فهي بدقة 32 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.0 وتدعم التصوير باستخدام الذكاء الاصطناعي كما في الكاميرا الخلفية للتعرف على المشاهد وتعطي نتائج عالية الجودة وتصور فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 إطار في الثانية.


الأداء ونظام التشغيل

يتمتّع هاتفXiaomi Mi A3 بمعالج من شركة كوالكوم من نوع Snapdragon 665 والذي يعتبر خليفةً لمعالج Snapdragon 660 الذي رأيناه في Mi A2 ولا يوجد فارق كبير في الأداء باستثناء أنه يقدم جودة صورة أفضل.

المعالج مصمّم بتقنية 11 نانومتر وهو ثماني النوى أربعة منها بتردد 2GHz والأربعة الأخرى بتردد 1.8GHz والنسخة العالمية من الهاتف تملك خياراً واحداً للذاكرة العشوائية 4 جيجا بايت مع تخزين داخلي 64 أو 128 جيجا بايت وهناك نسخة مخصصة للهند بذاكرة عشوائية 6 جيجا بايت مع 128 جيجا بايت تخزين داخلي.

يستطيع الهاتف تشغيل المهمات اليومية كتصفح الانترنت وتشغيل الوسائط للمستخدم العادي بشكل جيد مع انتقال مرن بين التطبيقات وتشغيل مجموعة من الألعاب بسلاسة بفضل معالج الرسوميات Adreno 610 والتي توفر نسبة 20 بالمئة طاقة أكثر من Adreno 512 الموجود في Mi A2.

 إن ما يميز Mi A3 هو تضمينه لنظام تشغيل أندرويد Android 9 Pie الذي يستند إلى نسخة أندرويد الخام Android One بدلاً من واجهة MIUI مع إضافة تطبيقات Mi Store و Mi Community وميزات مثل Dual Apps التي تسمح لك بنسخ بعض التطبيقات مرة أخرى مثل WhatsApp وFacebook لتسجيل الدخول من حساب آخر.

إحدى أهم الخواص هي الوصول السريع لتحديثات النظام والتحديثات الأمنية التي يستمر إرسالها لمدة ثلاثة سنوات من تاريخ إصدار الجهاز.

المنافسون

يعتبر Xiaomi Mi 9 SE منافساً قوياً لمعظم الهواتف الذكية لهذا العام فهو يتمتّع بالكثير من المواصفات التي تجعله هاتفاً مثالياً حيث يتمتّع بمعالج Snapdragon 712 وشاشة Super AMOLED بدقة Full HD Plus وبنفس الحجم ولا ننسى وجود عدسة للتقريب البصري والتصوير البطيء بسرعة 960 إطار ولكن سعة بطاريته أقل 3070mAh فقط مع زيادة في السعر حوالي 70 دولار.

وبفارق 30 دولار فقط تستطيع الحصول على Samsung Galaxy A50 بمعالج Exynos 9610 ثماني النوى بتردد حتى 2.3GHz وشاشة Super AMOLED بحجم 6.4 بوصة وبدقة Full HD Plus ونفس خيارات التخزين الداخلي والذاكرة العشوائية والبطارية حتى ولكنه يفتقر للتصوير بدقة 4K.

المميزات

  • حماية زجاجية لوجود Gorilla Glass 5 على الجهتين.
  • شاشة OLED كبيرة.
  • متعرّف على البصمة يتميّز بالسرعة والدقة ومدمج بالشاشة الرئيسية .
  • أداء بطارية ممتاز.
  • تركيبة كاميرا عالية الأداء بعدساتها الثلاثة.
  • وجود منفذ سماعات رأسية 3.5mm
  • سعر مناسب جدا حيث يمكننا الحصول على الهاتف مقابل 240 دولار أمريكي فقط.

العيوب

  • دقة الشاشة المنخفضة.
  • إضاءة الشاشة الضعيفة عند تشغيل وضع الإضاءة التلقائية.
  • الصوت ذو جودة منخفضة.