مراجعة Xiaomi Mi 11X هاتف شاومي الجديد للفئة المتوسطة .. أداء منافس ودقة في العرض

مراجعة Xiaomi Mi 11X هاتف شاومي الجديد للفئة المتوسطة .. أداء منافس ودقة في العرض

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Mi 11X وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

لم تتخلّف شاومي عن عاداتها في إدراج الكثير من المواصفات الرئيسية في هاتفٍ متوسط المدى، و قد فاق طرازها الجديد Mi 11X  جميع التوقعات التي دارت حوله من حيث الأداء ودقة العرض، إذ تفوّق بذلك على منافسيه Realme GT Neo 2 و OnePlus Nord 2، ليتراجع عنها في بعض المجالات التقنية الأخرى، ويمكن القول بأنه البديل الهندي لسابقَيه Poco F3، و Redmi K40 من الأسواق العالمية، ولكنه في الحقيقة يفتقر إلى دعم خدمات NFC، و معظم نطاقات 5G وذلك في سبيل الحفاظ على نقطته السعرية ضمن مجالها المحدد كما المعتاد.

تصميم الهاتف Xiaomi Mi 11X

يتميّز الهاتف Mi 11X بثلاثة ألوانٍ تبدأ في اللون الأسود ذي الواجهة الخلفية اللامعة والتي تجعل الهاتف عرضةً لانطباع بصمات الأصابع أثناء استخدامه اليوميّ، بينما ينتهي الطرازين الأبيض والفضيّ السماويّ بنهايةٍ ثابتة اللون، وتشترك جميع طرازات الهاتف بالهيكل الزجاجيّ المتكامل، والذي يتخلّله في المنتصف إطارٌ بلاستيكيٌّ يقترب من مظهر المعدن.

وقد استخدمت شاومي الزجاج Gorilla Glass 5 لتغليف واجهتي الهاتف Mi 11X، وزوّدته فضلاً عن ذلك بالمعيار IP53 لمقاومة الماء والغبار أيضاً، بالرغم من افتقار الكثير من الهواتف النظيرة لهذا النوع من المعايير.

شاشة كبيرة وعرض دقيق

يأتي الطراز Mi 11X بشاشة AMOLED، يبلغ قياسها 6.67 إنش، وتعمل بدقة FHD+، لإنتاج الكثير من الألوان الغنية والعميقة، حيث يجري تفعيل وضع الألوان الحيوية بالشكل الافتراضيّ لهذا الهاتف، وسنحصل بذلك على مجموعةٍ من الألوان الجيدة بلا إشباعٍ زائد، كما يمكننا تعيير حرارة الألوان بالمقدار الذي نريد لتظهر الألوان الطبيعية لدينا بدرجة العمق الأنسب.

وتبدو جودة الفيديوهات عاليةً أيضاً بفضل النطاق الديناميكيّ الذي تدعمه شاشة الهاتف، بالإضافة إلى مجال التدرّج اللونيّDCI-P3 .

أما بالنسبة إلى مستويات السطوع فتقدّم هذه الشاشة درجاتٍ كافيةٍ من الإضاءة لاستخدام الهاتف في ضوء النهار الساطع، كما أنها تأتي بمعدل التحديث المتغيّر ما بين 60 و120 هرتز، حيث يتم تبديله وفق المهمة المنجزة على الهاتف.

وقد يؤدي تشغيل تطبيقات الفيديو من أمثال YouTube و Netflix، إلى انخفاض معدل التحديث في الشاشة إلى 60 هرتز، بغض النظر عن المعدل المستخدم سابقاً في بقية أرجاء النظام، ويحتمل أن يعود ذلك إلى طريقةٍ جديدةٍ من شاومي للحفاظ على طاقة البطارية من النفاذ، وهذا ما سيؤدي غالباً إلى انخفاض مستوى السلاسة والتمرير في التطبيقات الأخرى، ومع ذلك فسوف تبدي شاشة الهاتف أداءً أعلى مما يمكن توقعه من هاتفٍ متوسط.

وفي الحديث عن السلوكيات غير القويمة في هذا الهاتف تجدر بنا الإشارة إلى انعدام الفائدة من تمكين إعدادات HD وHDR ضمن التطبيق Netflix، إذ أنها لا تعمل على الإطلاق في بادئ الأمر، ولإصلاح ذلك علينا تحميل شهادة أو معيار Widevine DRM ، وإعادة تثبيت التطبيق مجدداً، لنلاحظ الفرق في دقة العرض.

أداء الهاتف

يأتي الهاتف Mi 11X بشرائح المعالجة Snapdragon 870 من كوالكوم، بدلاً من Dimensity 1200 الرئيسية من Mediatek، والتي نراها غالباً ضمن مواصفات الهواتف المتوسطة العليا، وتقوم شرائح الهاتف بإنجاز كامل مهامها اليومية بشكلٍ جيدٍ تماماً، بحيث لا يتعثّر الهاتف خلال عمله مهما تعدّدت المهام، أو تزايدت متطلبات عرض الرسوم، ولكننا لن نلاحظ الكثير من التقدّم في مجال دقة الرسوميات بالمقارنة مع الهواتف النظيرة الأخرى.

وتقترن هذه الشرائح مع 6 أو 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، و128 جيجابايت من التخزين الدائم، علماً أن الهاتف لا يحتوي على فتحةٍ مخصصةٍ لبطاقات توسعة الذاكرة microSD.

كما ينعكس الأداء الجيد أيضاً على قارئ البصمات الجانبيّ، فيتم تشغيل الهاتف من خلاله بسرعةٍ ودقةٍ تامة، ونادراً ما تخطئ تقديرات هذا المستشعر في قراءة تفاصيل البصمة.

ويمكننا الإشارة أخيراً إلى مكبرات الصوت في هذا الهاتف والتي تعمل بشكلٍ جيدٍ تماماً، فيما تفتقر سماعة الرأس إلى مظاهر الجهير فعلياً، وتدعم بدلاً من ذلك مستويات استيريو وتقنيات تعزيز الصوت لتشغيل المقاطع الصوتية وعروض الفيديو على نحوٍ ملائم.

ومن ناحيةٍ أخرى، يمكن لدرجة حرارة الهاتف Mi 11x أن ترتفع بعد قضاء 10 دقائق فقط مع الألعاب الثقيلة، حيث يبدأ الأمر مع النصف العلويّ من الهاتف، وتنخفض نسبة شحن البطاريةٍ بشكلٍ أسرع من المتوقع. 

كما يجري تشغيل هذا الهاتف بمعونة واجهة الاستخدام MIUI 12.5، والتي سمحت لنا أخيراً بإزالة الكثير من التطبيقات مسبقة التثبيت، بينما لا يزال القليل منها غير قابلٍ للإزالة، من أمثال GetApps، Mi Pay وتطبيق الأمان الشهير لدى MIUI، وعادةً ما يطالبنا الأخير بإفراغ مساحة التخزين، وتنظيف الذاكرة المؤقتة، وفحص التطبيقات التي يتم تحميلها من متجر بلاي من كافة الفيروسات التي يمكن تحميلها برفقة التطبيق، وعند النقر على رابط متجر بلاي على سبيل المثال، ستنبثق لنا بعض التوصيات التي ترشدنا إلى استخدام المتجر الخاص بشاومي.

وقد تلقّى الهاتف Mi 11x القليل من التحديثات البرمجية حالياً، إلا أن شاومي لم تبلغ رسمياً عن التزامها بأيّ نوعٍ من التحديثات لهذا الطراز، ولكن بالنظر إلى تاريخ هذه الشركة في تحديث هواتفها السابقة فمن المحتمل أن يحصل هذا الهاتف على تحديثين رئيسيين من نظام أندرويد، كما وعدت الشركة بأربعة تحسيناتٍ لأمان الهواتف Xiaomi 11T ومن المرجّح أن يأتي 11x مع نفس العدد من هذه التحديثات.

كم تدوم بطارية الهاتف Mi 11x

يحتوي هذا الطراز على بطاريةٍ بسعة 4250 ميللي أمبير، وبفضلها يستطيع Mi 11x الاستمرار في أداء مهامه الخفيفة إلى المتوسطة لما يتجاوز اليوم الكامل، ولكنه حتماً لن يصل إلى حدود اليومين مع الاستخدام المكثّف، ولا تحتاج هذه البطارية إلى الكثير من الوقت لشحنها بالكامل إذ أنها تدعم قوة الشحن 33 واط، ما يعني أنها تصل إلى النسبة 100% خلال ساعةٍ واحدةٍ فقط.

كاميرات الهاتف Mi 11x

لهذا الهاتف ثلاث كاميراتٍ في الخلف يعلوها المستشعر الرئيسيّ ذي الدقة 48 ميجا بكسل، وتندرج في الأسفل عدسةٌ فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، وفي الوسط كاميرا التقريب telemacro بدقة 5 ميجا بكسل، وعلى الترتيب تدعم الأولى منها خاصية التركيز التلقائيّ وتأتي بنتائج مقبولةٍ للغاية، إلا أنها تحتاج لذلك توفير مستويات الإضاءة الجيدة، وتقوم بمعالجةٍ لاحقةٍ للصور، وبقدرٍ يزيد من حدتها ليظهر الأمر بشكلٍ واضحٍ عند تكبير اللقطات، ومن المستحسن تفعيل الوضع الليليّ عندما تسوء الإضاءة، وذلك لتحسين الجودة بشكلٍ كبيرٍ، مع أن التصوير في هذه الظروف سيتطلّب منا الانتظار لوقتٍ يقوم خلاله المستشعر بالتركيز على الهدف، ويحتاج منا تثبيت أيدينا بشكلٍ جيدٍ أيضاً أثناء الالتقاط.

ومع استخدام العدسة فائقة العرض والعدسة ماكرو، فلن نحصل على أداءٍ جيدٍ بهذه السهولة، بحيث تخسر الكاميرا فائقة العرض الكثير من التفاصيل لقاء تكبير إطار الصورة إلى 119 درجة، وخاصةً عند الاقتراب من الحدود القصوى للإطار، وهذا ما يلغي فائدة توسيع الصورة “إن صحّ التعبير”، بينما سنلاحظ الفرق الكبير ما بين الكاميرا الرئيسية العريضة وشقيقتها فائقة العرض من حيث الألوان ودرجة إشباعها الأعلى في الكاميرا فائقة العرض.

وفي الجهة المقابلة تعمل الكاميرا الأمامية بدقة 20 ميجا بكسل، لتقدّم لنا جودةً أكبر للألوان ونطاقاً ديناميكياً جيداً للغاية، على الأقل عند تفعيل إعدادات HDR، ومع تعيين وضع التصوير Portrait، سنلاحظ ورود بعض الأخطاء والتهميش الطفيف للتفاصيل حول رأس الشخص الهدف وهذا ما يشتت الانتباه بعض الشيء ويلغي العمق المطلوب ما بين الهدف وخلفية الصورة.

أما بشأن الفيديو فيمكن تسجيله بكاميرا الهاتف الرئيسية وفق الدقة 4K أو 1080 بكسل، فتبدو الألوان مائلةً إلى الإشباع، ولكنها تُقدّم إلى المستخدم بجودةٍ أقل من المتوقّع، وسنحصل في مقابل ذلك على المستويات المرغوبة من التثبيت، والقليل من التشويش فقط عند تدوير الهاتف ما بين العمود والأفق، بحيث تستطيع مستشعرات الهاتف إتمام التركيز على الأهداف بسرعةٍ دون أيّ تأخير، بالرغم من تكرار هذه الأحداث فعلياً في الهواتف النظيرة بنفس النطاق السعريّ.

وحتماً تتراجع جودة الفيديو في المشاهد ذات الإضاءة الضعيفة، إذ أنها ستأتي بكمٍّ لا بأس به من الضوضاء والتشويش.

خلاصة القول

حافظت شاومي على النقطة السعرية 400 دولار لهاتفها الجديد Mi 11x، بمقابلة الأداء الجيد والشرائح المتقدّمة، بنظامٍ متوسطٍ للتصوير، وبعض التفاصيل غير المرغوبة في واجهة الاستخدام، وحدودٍ لا يمكن تجاوزها من سعة التخزين، بينما لا تزال جودة العرض في مستوياتها المميّزة مع شاشة AMOLED التي تتوسّط الهيكل الزجاجيّ لهذا الهاتف، والذي يعلو بطاريةً كبيرةً تنفذ طاقتها بسرعةٍ عند اللعب المكثّف.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Mi 11X وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp