مراجعة Samsung Galaxy S10e .. هاتف من الفئة العليا بسعر مناسب

مراجعة Samsung Galaxy S10e .. هاتف من الفئة العليا بسعر مناسب

بعدما بدأت آبل بإطلاق نسخة ثالثة من هواتفها تتضمن معظم الميزات مع سعر مخفض وذلك مع هاتفها iPhone XR، قامت بعدها سامسونج باتباع نفس النهج بإطلاق نسخة إضافية لسلسلة الفئة العليا لديها S10 أطلقت عليها S10e وهي تقدم للمستخدمين جهاز من الفئة العليا لكن بسعر مخفض عن النسخ الأخرى Galaxy S10 و Galaxy S10 Plus و Galaxy S10 5G.
فما هي الميزات التي قامت سامسونج بالتخلي عنها في النسخة Galaxy S10e لصالح تقديم الهاتف بسعر منافس؟ لنتعرف على التفاصيل ضمن المقال.

التصميم وجودة التصنيع في Galaxy S10e

لا شك أن هواتف سامسونج تتميز بجودة التصنيع و خصوصاً في السنوات الأخيرة وكيف إذا كانت هذه الهواتف من الفئة العليا. يتميز Galaxy S10e بتصميمه المبتكر الجيد والمناسب للكثيرين، بالرغم من سعره الرخيص مقارنةً بهواتف باقي السلسلة.

يأتي Galaxy S10e بشاشة Infinity-O التي تعتمدها سامسونج في هواتفها هذه الأيام وهي بالطبع رائعةً للغاية بالرغم من حجمها الأصغر نسبياً في هاتفGalaxy S10e مقارنةً بهواتف المجموعة S10.
تمتلك هذه الشاشة المتميزة حوافاً رقيقة، كما تم تغليف الهاتف من الأمام في الزجاج بحرفيّةٍ عالية، أما الجزء الخلفي للهاتف فقد تم تغليفه بغطاءٍ لامع ولكنه سهل الاستخدام.
كما قدمت سامسونج Galaxy S10e بعدة ألوان، إذ يأتي باللون الأبيض المتدرج ،الأسود المتدرج، زجاجي متدرج، أصفر متدرج والوردي المتدرج أيضاً.

مقارنةً بباقي هواتف السلسلة Galaxy S10 فإن Galaxy S10e أثخن بشكل طفيفٍ جداً، ولكن تبدو الشاشة بالنظر إليها عن كثب أنها مسطحة وليست منحنية كما في هواتف S10.
ولا بد من ذكر الفرق الكبير بين Galaxy S10e وأجهزة S10 الأخرى هو أن حجم الشاشة في Galaxy S10e يبلغ فقط 5.8 إنش بينما نلاحظ أنه بحجم  6.1 إنش في S10 و 6.4 إنش في S10 Plus.

كما يتميز Galaxy S10e بمقاومته للماء والغبار، حيث بإمكانك الرهان عليه لمدة ساعة ونصف مغموراً في الماء فقط، ولكن حذارِ “لا تجازف في تركه في الماء أسبوعاً كاملاً”.

شاشة Galaxy S10e

يتميزGalaxy S10e بشاشة AMOLED رائعة بدقة 1080 × 2280 بيكسل، وعلى الرغم من أن بقية هواتف S10 تمتلك شاشاتٍ بدقةٍ أعلى، إلا أن شاشة Galaxy S10e أيضاً تظهر الألوان بشكلٍ جيد كما أن الألوان الداكنة تظهر بتباينٍ عالٍ فضلاً عن أن السطوع في هذا الشاشة جيدٌ للغاية.
ولكن قد سكون حجم هذه الشاشة مزعجاً قليلاً عند فتح محادثةٍ ما أو تصفح موقع ويب إذا كنت معتاداً على الشاشات الأكبر حجماً، ولكن من ناحيةٍ أخرى فإنها سهلة الاستخدام بيدٍ واحدة، كما ستجعلك مستمتعاً بمشاهدة مقاطع الفيديو بدقةٍ عالية بفضل شاشة Super AMOLED، والتي تدعم أيضاً تقنية HDR10.

الأداء في Galaxy S10e

يمتلك Galaxy S10e معالج Exynos 9820 أو Snapdragon 855 وهو نفس المستخدم في S10 وS10 Plus والذي يمكنه من الأداء بشكلٍ جيد للغاية، كما تم تزويده بذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 8 جيجابايت وسعة التخزين التي تبلغ أيضاً 256 جيجابايت ، فضلاً عن قدرته على توسيع ذاكرة التخزين باستخدام بطاقة microSD.

ولكن بالمقارنة مع S10 و S10 Plus وبالرغم من امتلاكها لنفس المعالج إلا أنها تتميز بإمكانياتٍ أقوى على صعيد ذاكرة الوصول العشوائي التي تصل إلى 12جيجابايت وسعة التخزين 1 تيرابايت في S10 Plus.
على الرغم من ذلك فلا يزال Galaxy S10e خياراً جيداً أيضاً، فمن ناحية تشغيل الألعاب أبدى Galaxy S10e أداءً جيداً، ولم تظهر أية مشكلة أثناء تشغيل الألعاب الضخمة.

كما تبدو لوحة المفاتيح في شاشة Galaxy S10e أصغر قليلاً من تلك الموجودة في مجموعة هواتف S10، نظراً لحجم الشاشة الأصغر، ولكنها لن تكون مشكلةً كبيرة بالنسبة لك في حال كنت تمتلك الآن هاتفاً بأبعادٍ مماثلة.

كاميرا Galaxy S10e

يمتلك هاتف Galaxy S10e كاميرا ثنائية من الخلف فقط، وتعمل هذه الكاميرات بدقة 12MP و16MP وعلى الرغم من عدم امتلاكه للكاميرات الثلاثة المتميزة في سلسلة هواتف S10 إلا أن هذه الكاميرا تلتقط صوراً جيدة نسبياً، ولعل أبرز ما ستفقده في Galaxy S10e هو كاميرا التقريب ×2 الموجودة في هواتف S10، ما يجعل الصور المنتجة في الكاميرات الخلفية تفتقر للتفاصيل الزائدة والعمق المطلوب لبعض الصور.

وكما في بقية الهواتف الأخرى – باستثناء البعض طبعاً – فإن هاتف Galaxy S10e يعاني أيضاً من مشكلة التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، وفي الواقع إن كاميراته لن تستطيع إيضاح كافة التفاصيل في هذه الظروف الأمر الذي تتمتع به هواتف Google Pixel على سبيل المثال بفضل خاصية Bright Night التي تضفي التعديلات اللازمة لإظهار الصور بوضوحٍ شامل وتفاصيل دقيقة نوعاً ما في ظروف الإضاءة المنخفضة. أما بوجود القليل من الضوء ستحصل على لقطاتٍ جيدة بواسطة الكاميرا الثنائية في Galaxy S10e.

وبالرغم من افتقار Galaxy S10e لكاميرا التقريب إلا أن وجود الكاميرا ذات الزاوية العريضة في Galaxy S10e سيمنحك تجربةً أفضل مع التصوير الشامل.

وقامت شركة Samsung بإضافة بعض الميزات على النظام المستخدم في هاتف Galaxy S10e، فقد اضافت scene analyser الذي يقوم بتحليل الصورة أمامك بدقةٍ عالية، وبالطبع يمكنك إيقاف تشغيل هذه الميزة إذا وجدت أنها غير ضرورية، كما أن هنالك العديد من الأوضاع لالتقاط الصور يمكنك تحديد أحدها كنوعٍ من الاختلاف عن الوضع الافتراضي في التصوير.

أخيراً فإن كاميرا Galaxy S10e ليست الكاميرا الأفضل بين هواتف سامسونج المتطورة، ولكنها حتماً تبدي نتائج أفضل من S9 وغيرها من الهواتف التي تم إصدارها في 2018، فإن الكاميرا الثنائية في Galaxy S10e ستلتقط صوراً مناسبة للكثير من الاستخدامات اليومية كالصور في وسائل التواصل الاجتماعي مثلاً، كما أنك ستجد كاميراتٍ أفضل في هواتف أخرى إلا أنها ستكون حتماً أغلى ثمناً مقارنةً بـ Galaxy S10e.

الصوت في هاتف Galaxy S10e

يتميز Galaxy S10e بالأداء الجيد لمكبر الصوت، فعند الاختبار للمكالمات الصوتية والموسيقى وعرض الفيديو على الهاتف، لوحظ أن Galaxy S10e يتمتع بصوتٍ عال الجودة، وبمستوياتٍ جيدةٍ ومناسبة جداً للاستخدامات اليومية.

كذلك يعتبر هاتف Galaxy S10e خياراً جيداً جداً من ناحية الصوت، فإذا كنت تفضّل مستويات الصوت الصاخبة، يمكنك رفع مستوى الصوت إلى الحدّ الأقصى وستحصل على صوتٍ مناسبٍ لرغبتك، وهو يتضمن مقبس سماعة الرأس أسفل الهاتف كما في أجهزة S10.

بطارية Galaxy S10e

قامت سامسونج بتزويد هاتفها Galaxy S10e ببطارية تبلغ سعتها 3100 مللي أمبير، ما يعني أنك ستكون قادراً على استخدام الهاتف طيلة اليوم، وربما ستصل نسبة شحن البطارية إلى حوالي 15 أو 20% في نهاية اليوم بعد شحن البطارية بالكامل في الصباح.

وفي اختبار البطارية من خلال التطبيق Netflix ودرجة سطوع 50% للشاشة،انخفضت نسبة الشحن من 100% إلى 89 % ومقارنةً ب S10  فقد بلغت نسبة الشحن 87%، هذا يعني أنه بإمكانك استخدام Netflix لعشر ساعاتٍ متواصلة قبل نفاذ الشحن.
كما يدعم Galaxy S10e الشحن السريع، والشحن اللاسلكي أيضاً.

نظام التشغيل في Galaxy S10e

يعمل هاتف Galaxy S10e بنظام Android 9، والذي يمكّنك  من تشغيل كافة تطبيقات جوجل، بالإضافة إلى الأدوات الجديدة، والتحكم بإدارة الإشعارات وإعدادات تحسين البطارية وما إلى ذلك.
بالطبع لن يكون Android 9 النظام الأمثل هذه الأيام بسبب صدور نظام التشغيل Android 10 إلا أنه يمكن من خلال التحديثات الحصول على النسخة الجديدة من نظام التشغيل.

وتحاول شركة سامسونج إضفاء العديد من الميزات في النظام من خلال التحديثات المتتالية، مثل القدرة على تشغيل الألعاب ومقاطع الفيديو بأداءٍ عال المستوى، دون أيّ تراجعٍ في أداء النظام بالكامل.
كما أن الميزة الأكثر أهمية لواجهة الاستخدام One UI هي تحريك قائمة الأدوات العلوية بسهولةٍ إلى الأسفل، مما يجعل الهاتف سهل الاستخدام عند استخدامه بيدٍ واحدة.

ولا ينبغي لنا تجاهل ميزة الوضع الليلي في الهاتف والتي تستطيع استخدامها في كثيرٍ من التطبيقات مثل التقويم، الحاسبة، تطبيق البريد الإلكتروني، وغيرها.
وسوف تلاحظ أيضاً أنك في Galaxy S10e تستطيع استبدال البرامج المثبتة مسبقاً في الهاتف بتطبيقات أخرى من Google في حال لم يعجبك أداءها بشكلٍ عام.

أما بالنسبة لإعدادات الأمان فبإمكانك مع هاتف Galaxy S10e استخدام مستشعر بصمات الأصابع إلى جانب الطرق الاعتيادية كرمز PIN وتأمين الأنماط، وتم دمج هذا المستشعر بزر الطاقة يمين الهاتف، بشكلٍ يجعله سهل الوصول.

الخلاصة

يعد Galaxy S10e هاتفاً ذكياً بغلافٍ لامع، كما يبدو جيداً للغاية، من جوانب عدة، كسعة التخزين مثلاً، التصميم، وعمر البطارية، والكثير من الميزات الداخلية الإضافية بسعرٍ أقل من هواتف أخرى و بكاميرا أفضل.

بالطبع لا يمكننا مقارنة هذا الهاتف بشكلٍ تفصيلي مع هواتف S10 المتميزة إذ أن المقارنة في الغالب تعتمد على التفضيلاتِ الشخصية.

فإذا كنت تبحث عن هاتفٍ بمواصفاتٍ جيدة وأداءٍ جيد وسعرٍ معقول فسيكون Galaxy S10e الهاتف الأفضل بالنسبة لك، أما إذا كنت من محبي التصوير والكاميرا الأفضل على الإطلاق، بالطبع سيكلفك الأمر ثمناً أغلى.