مراجعة Redmi Note 9 Pro .. أفضل مميزات بمقابل السعر

مراجعة Redmi Note 9 Pro .. أفضل مميزات بمقابل السعر

تعد سلسلة Redmi Note من أهم المنتجات لدى شاومي وهي أكسبتها سمعة حسنة من خلال تقديمها منتجات تجمع بين الأداء الجيد والسعر المنافس، وقد بلغت مبيعات شاومي من هذه السلسلة حوالي 110 مليون جهاز منذ إطلاقها رغم المنافسة الكبيرة التي يشهدها قطاع الهواتف المتوسطة الذي تنتمي له هذه السلسلة.

تصميم Redmi Note 9 Pro

يعتبر تصميم الجهاز الجديد Redmi Note 9 Pro امتداداً لنهج التصميم الذي اعتمدته شاومي في كل من Note 7 و Note 8 من حيث بساطة التصميم والألوان المستخدمة. إلا أن الفارق الذي يمكن ملاحظته مباشرة هو غياب تدرج الألوان في الغطاء الخلفي الذي سيطر على تصميمات الأعوام السابقة و استبداله بغطاء خلفي بلون واحد من زجاج Gorilla Glass 5 اللامع. كما نلاحظ غياب ماسح البصمة من الجهة الخلفية واستبداله بماسح بصمة على الجهة الجانبية للجهاز مدمج مع زر التشغيل.

و كحال الجيل السابق، يحمل Redmi Note 9 Pro كاميرا رباعية العدسات لكن بتصميم جديد حيث تتوضع هذه العدسات الأربعة ضمن إطار مستطيل بارز قليلاً يضم أيضاً ضوء فلاش من نوع LED.

في الجهة الجانبية للجهاز تتوضع أزرار التحكم بالصوت بالإضافة إلى زر التشغيل الذي يتضمن ماسح البصمة وقد تم وضعه في مكان يسهل الوصول إليه حتى عند استخدام الجهاز بيد واحدة.

أما الجهة السفلية من الجهاز فهي تحتوي على مقبس لسماعات الرأس بالإضافة إلى منفذ USB-C، وعلى الطرف الأيسر من الهاتف توجد فتحةً لبطاقات SIM الصغيرة، إلى جانب فتحة توسيع الذاكرة الداخلية بواسطة بطاقة micro SD، كما يحتفظ Redmi Note 9 Pro بمنفذ الأشعة تحت الحمراء في الحافة العلوية للهاتف.

بالنسبة للواجهة الأمامية فهي تتألف من شاشةٍ كبيرة بحجم 6.67 إنش، وأبعادٍ تبلغ 20:9، وتقع الكاميرا الأمامية وسط هذه الشاشة في الأعلى، وتتميز هذه الشاشة بدقة Full HD+، وألوانٍ مناسبة في الحالة الافتراضية من ضبط الشاشة.

على العموم يتميز Redmi Note 9 Pro بتصميم جيد، على الرغم من وزنه الكبير نسبياً مقارنةً ببقية هواتف الفئة المتوسطة الأخرى، كما أنه ليس مقاوماً للماء بشكل كامل إنما مقاوم لرذاذ الماء.

أداء Redmi Note 9 Pro

يعمل Redmi Note 9 Pro بشرائح Snapdragon 720G من Qualcomm، بينما يعمل الهاتف السابق Note 8 Pro بمعالج Mediatek Helio G90T، وتتألف شرائح الهاتف Redmi Note 9 Pro من نواتي Kyro 465 Gold وستة أنوية Kryo 465 Silver، بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسوميات Adreno 618.

وكبقية هواتف الفئة المتوسطة فإن الهاتف Redmi Note 9 Pro يتمتع بالأداء الجيد على العموم فيما يخص الاستخدام اليومي للهاتف وهو يعمل بواجهة الاستخدام MIUI التي لا تعاني من أية عوائق أثناء عمل الهاتف.

وقد تم تزويد معالج الهاتف Redmi Note 9 Pro بذاكرة وصولٍ عشوائية متوسطة بسعة 4 جيجابايت.

ونظراً للشرائح المتوسطة التي فإن الهاتف Redmi Note 9 Pro قادراً على تشغيل الألعاب بشكلٍ جيد، بما فيها لعبة PUBG الشهيرة مع اللعب بالحد الأقصى للرسوميات، دون أية عوائق.

بطارية Redmi Note 9 Pro

في الحقيقة كانت شاومي ولا تزال رائدة في مجال البطاريات إذ كانت معظم هواتفها تحمل بطارية متوسطة بسعة 4000 ميللي أمبير، إلا أنها رفعت السقف في هاتف Redmi Note 9 Pro من خلال تزويده ببطاريةٍ كبيرة تبلغ سعتها 5020 ميللي أمبير، لتكفي استخدام الهاتف يوماً كاملاً مع الاستخدام المكثّف للهاتف.

وفي اختبارات بطارية الهاتف فإن هذه البطارية الكبيرة دامت لمدةٍ تتجاوز 6 ساعات من الاستخدام المتواصل، وقد تم تزويد Redmi Note 9 Pro بشاحنٍ يعمل بقوة 18 واط، حيث استغرق الهاتف لإعادة شحنه مدة 140 دقيقة.

الواجهة ونظام التشغيل في Redmi Note 9 Pro

لطالما اعتمدت شاومي على تخفيض أسعار هواتفها مقابل تزويدها بالعديد من البرامج التي تقوم بعرض الإعلانات للمستخدمين. ويعمل Redmi Note 9 Pro بواجهة الاستخدام MIUI 11 اعتماداً على النظام Android 10.

وفي الحديث عن واجهة الاستخدام لا بد للتطرّق إلى بعض التعديلات التي طرأت عليها، والتي تشمل تعديل الإيماءات، إضافة سمات، تضمين مدير ملفات مختص وبرنامجاً آخر لمشاركة الملفات بسرعةٍ بين المستخدمين، والمزيد.

وإلى جانب ذلك فقد نجد الكثير مما تحتويه هذه الواجهة من تطبيقات الطرف الثالث، التي تعتبر في الغالب غير ضرورية ولا يمكن إزالتها والتي قد تشغل شريط الإشعارات بشكل دائم !
بكل الأحوال يمكن تعطيل هذه التطبيقات إنما ليس كل المستخدمين على دراية كافية بكيفية تعطيلها وهو ما يعد مزعجاً للعديد من المستخدمين.

كاميرا Redmi Note 9 Pro

يحمل Redmi Note 9 Pro نفس توزيعة الكاميرا في هاتف Redmi Note 8 Pro مع بعض التحديثات حيث تشمل الكاميرات الخلفية على أربع عدسات لتعمل كاميرا الزاوية العريضة بدقة 8 ميجا بكسل، و2 ميجا بكسل لمستشعر العمق، بالإضافة إلى كاميرا ماكرو تعمل بدقة 5 ميجا بكسل أما الكاميرا الرئيسية فتعمل بدقة 48 ميجا بكسل، مزودةً بالمستشعر GM2 من سامسونج.

في حين كانت الكاميرا الأساسية تعمل بدقة 64 ميجا بكسل في الإصدار السابق للهاتف والتي تتوفر الآنفي الإصدار الأعلى Redmi Note 9 Pro Max.

وقد اختارت شاومي مجال الألوان الطبيعية لتضفيه على الصور التي يتم التقاطها في الإضاءة الجيدة، كما يعمل انطاق الديناميكي بشكلٍ لا بأس به، مع القليل من التفاصيل فقط في المناطق الظليلة، ومع ذلك فقد تظهر الصور الملتقطة بكاميرات الهاتف Redmi Note 9 Pro ناعمة بعض الشيء.

وتعمل كاميرات الهاتف بتقنية تجميع البكسل ليتم تخزين الصور بدقة 12 ميجا بكسل، مع تشويشٍ ملحوظ، في ظروف الإضاءة الضعيفة، الأمر الذي يظهر بشكلٍ جلي أثناء اقتصاص الإطار من الصورة.

 أما كاميرا الزاوية العريضة فتعمل بشكلٍ جيدٍ كفاية، على الرغم من أن النطاق الديناميكي لا يزال محدودا ًبعض الشيء، وقد يتوقف موازن اللون الأبيض عن العمل عند استخدام الكاميرا العريضة.

ومع ذلك، يعمل وضع الكاميرا العريضة بشكلٍ جيد، لالتقاط الصور الشاملة، وتقوم شاومي حالياً بتحسين الوضع portrait mode، بالإضافة إلى اكتشاف الحواف وإنشاء ضبابية تحيط بالصور بشكلٍ واضح.

وقد يقتصر استخدام كاميرا ماكرو على التقاط الصور الشخصية القريبة وتخصيصها بالشكل المطلوب.

أما الوضع الليلي للهاتف فيعمل على نحوٍ جيد غالباً، وتبدو الصور عند تفعيله مناسبةً جداً، خاصةً فيما يخص الحصول على بعض التفاصيل الإضافية. وتعمل الكاميرا الأمامية لهاتف بدقة 16 ميجا بكسل.

 وبشأن الفيديو فقد أدخلت شاومي بعض التحسينات على وضع الفيديو ليتم تسجيل الفيديو بدقةٍ تصل إلى 4K، بمعدل 30 إطاراً في الثانية، مع القليل من الإضاءة الزائدة.

وتضم أوضاع تسجيل الفيديو وضع الاقتصاص الذي يعتمد بالدرجة الأولى على الفلاتر أو المرشحات.

كما أن ميزة التأثير الزائد، تتيح التقاط الفيديو من المستشعر مباشرةً ما يوفر المزيد من التدرج اللوني كهواتف Premiere Pro.

 صوت الهاتف Redmi Note 9 Pro

كبقية هواتف الفئة المتوسطة التي اعتدنا عليها والتي تأتي بمقبسٍ لسماعات الرأس كجزءٍ من مواصفاتها الأساسية، ويتمتع أيضاً الهاتف Redmi Note 9 Pro بميزة إخراج الصوت على نحوٍ جيد كفاية، حتى في حال وضع سماعات الرأس، بالإضافة إلى النطاق الديناميكي الذي ينتج قدراً لا بأس به من الصوت.

كما يدعم الهاتف Redmi Note 9 Pro سماعات Bluetooth بالإضافة إلى دعم AptX و AptxHD و LDAC مما يمكننا من الحصول على صوتٍ عالي الجودة لطالما أن سماعات الرأس تدعم برنامج الترميز الموافق.

الخلاصة

الكثير من النقاط الإيجابية مقابل سعرٍ لا يفوق 180 دولار، وتشمل هذه الخصائص على كاميراتٍ أعلى من المستوى المتوسط، المعالج الجيد، الأداء المناسب، والبطارية الضخمة.