مراجعة Poco X3 Pro جديد شاومي من الفئة المتوسطة بسعر أقل من المعتاد

مراجعة Poco X3 Pro جديد شاومي من الفئة المتوسطة بسعر أقل من المعتاد

بعد مرور عام كامل يذخر بهواتف شاومي من مختلف الفئات، بدأت هذه العلامة التجارية بإطلاق العديد من الهواتف الأحدث والأقل سعراً، مع شاشةٍ كبيرة وأداء متقدّم وكذلك برفقة بطارية كبيرة ونظام مطوّر لعمل الكاميرا، وقد تجمّعت هذه المزايا في قائمة المواصفات للهاتف الأحدث Poco X3 Pro، وذلك مقابل سعر لا يتعدّى 300 دولار، إلا أن الأمر لن يخلو من المساوئ كما المعتاد ولهذا دعونا نتعرّف على أهم نقاط الهاتف ومواصفاته الفعلية.

تصميم الهاتف وشاشة العرض

blank
blank

لطالما تميّزت هواتف Poco السابقة بعلاماتها التصميمية المختلفة والمبتكرة، وقد كان للهاتف Poco X3 Pro نصيباً من هذه القاعدة أيضاً، إذ تم تصميميه بأبعادٍ أكبر من المعتاد وقد بلغت 165.3 في 76.8 في 9.4 مم، كما بلغ وزنه 215 جرام، ما يعني أنه الهاتف الأثقل مقارنةً بهواتف شاومي، كما جرى تضمين الهاتف بشاشةٍ من نوع DotDisplay، بقياس 6.67 إنش، وتعمل هذه الشاشة على تأمين معدّل التحديث 120 هرتز، وذلك للحفاظ على عرض أكثر سلاسة لمختلف أنواع المحتويات، وضمن مستوى الدقة الذي لا يرتفع عن الحدّ Full HD+، أي ما يعادل 1080×2400 بكسل.

ومن ناحية أخرى سنجد بأن غلاف الهاتف الخلفيّ لم يبتعد عن التصاميم التقليدية إلى حدٍّ كبير، حيث أنه جاء بوحدة الكاميرا المدوّرة السوداء والتي تعلو شعار Poco كبير الحجم والذي يقترب من حافة الهاتف السفلية.

وقد تم تثبيت قارئ البصمات على جانب الهاتف الأيمن، ليندمج مع زر الطاقة، فيكون سريعاً كفايةً، وسهل الوصول عند استخدام الهاتف بيدٍ واحدة، فضلاً عن امتلاك الهاتف Poco X3 Pro لكاشف الوجه الذي يعمل على نحوٍ سريعٍ أيضاً، وكذلك مقبس السماعات القياسيّ 3.5 مم، ونسبة السطوع الكافية لاستخدام الهاتف بشكلٍ يسير في ضوء النهار إذ أنه يحتوي على 450 وحدة إضاءة.

وأخيراً تم توفير الهاتف Poco X3 Pro بثلاثة ألوانٍ متدرّجة تشمل كلاً من الأسود، الأزرق الهادئ، والبرونز المتدرّج.

blank
blank
blank

blank
blank
blank
blank
blank
blank
blank

مستوى الأداء والبطارية

بادرت شاومي بإضافة الشرائح Qualcomm Snapdragon 860 لهاتفها المتوسط الأحدث Poco X3 Pro وذلك لكونها تفتقر إلى المودم 5G وتقتصر فقط على تأمين الشبكات 4G/LTE وبالتالي فإن هذه الشرائح تساهم فعلياً في توفير استهلاك البطارية، وكذلك أسعار الاشتراك الشهري في الشبكات سريعة الاتصال 5G.

وقد تبيّن من خلال اختبارات الأداء تشابه كبير بين الشرائح 855+ والشرائح المطوّرة عنها 860، حيث جاءت الأخيرة بثمانية نوى تعمل بسرعة 2.96 هرتز، بالإضافة إلى وحدة الرسوميات ذاتها وهذا ما يمكّن الشرائح من القيام بمهامها اليومية والثقيلة بشكلٍ جيدٍ للغاية ودون تأخيرٍ يذكر وذلك بمساعدة المعدّل المرتفع لتحديث الشاشة 120 هرتز والذي يتشارك مع المعالج في إنتاج المحتوى السلس في مختلف حالات الاستخدام، إلا أن هذه الشرائح تفتقد فعلياً إلى القدرة على الاتصال في الشبكات 5G.

blank

كما أن إيقاف التفعيل لمزايا توفير الطاقة، يمكنه أن يزيد من نسبة الاستهلاك بمقدار 30%، وهذا ما يجعل بطارية الهاتف ذات السعة 5160 ميللي أمبير، تستطيع الوصول إلى يوم ونصف أو يومين مع تخفيف الاستخدام.

ويمكن القول بأن قدرات واجهة الاستخدام من شأنها توفير معالجة أفضل وطرق أسلم لاستهلاك الطاقة بشكلٍ مخفّض، حيث يجري تحديد الإعدادات الافتراضية لجميع التطبيقات على أساس توفير الطاقة، وهذا ما يحدّ فعلياً من سلاسة التطبيق وسرعة إجراء العمليات، ولهذا فقد جاءت واجهة الاستخدام بخيار نقل التطبيق يدوياً إلى إعداد إلغاء القيود، وذلك لضمان استمرار عمل التطبيق على نحوٍ سريع.

في المقابل سنشهد في الهاتف بعض العلامات البرمجية السيئة كتأخير الإشعارات الواردة في تطبيق واتساب وغيره من التطبيقات الأخرى، ومع ذلك فإن نظام الهاتف يتعرّف على التطبيقات الأكثر استخداماً، فيتيح الوصول إلى تلك التطبيقات بشكل أسهل وأسرع.

وقد أضافت شاومي لهاتفها المتوسط Poco X3 Pro واجهة الاستخدام الجاهزة لعمليات التخصيص الشاملة، إلا أن مزاياها لن تعمل بشكل دائم، كما أن مشكلة الإشعارات لا زالت قائمةً إلى حدّ الآن.

blank

مزايا كاميرا الهاتف

تتّجه معظم الشركات التجارية حالياً إلى تزويد هواتفها الأحدث بمستشعر التصوير 108 ميجا بكسل بينما يكتفي الهاتف Poco X3 Pro بأربع عدساتٍ خلفيةٍ تشمل كلاً من الكاميرا الرئيسية ذات الدقة 48 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/1.79 وتعمل هذه الكاميرا على إنتاج الصور وفق تقنية التجميع الرباعي للبكسل ليتم تخزينها النهائيّ بدقة 12 ميجا بكسل، كما تحتوي هذه الوحدة على الكاميرا العريضة والتي تؤمن إطاراً واسعاً بقياس 119 درجة، وتعمل بدقة 8 ميجا بكسل وفتحة العدسة f/2.2، وأخيراً 2 ميجا بكسل وفتحة العدسة ذاتها f/2.4 لكلٍّ من الكاميرا ماكرو ومستشعر العمق، أما عن كاميرا الهاتف الأمامية فتقوم بالتقاط الصور عند مستوى الدقة 20 ميجا بكسل وفتحة العدسة f/2.2.

وتقوم غالبية الكاميرات في الهاتف بإنتاج الصور عالية الجودة على اختلاف ظروف التصوير، إلا أن الجودة ستنخفض بلا أي شكٍّ عند زيادة إطار التصوير باستخدام الكاميرا العريضة ومع ذلك فقد تم تزويد الهاتف بالوضع الليليّ الجاهز للاستخدام في بيئات التصوير المعتمة.

وتغطي كاميرا التقريب ماكرو ومستشعر العمق كافة خيارات التقريب، إلا أن استخدامهما سيكون محدوداً فعلياً وذلك لانخفاض الدقة الكبير في الصورة الناتجة، وبالتالي فإن إضافة هاتين العدستين إلى الهاتف لم يكن أكثر من وسيلة للترويج وبيع الهاتف على نطاقٍ أوسع.

blank
blank
blank
blank
blank
blank
blank

خلاصة القول

دفعت شاومي هواتفها الاقتصادية الأحدث نحو فئات المستخدمين التي ترغب في الحصول على هاتف كبير الحجم، بسعر أقل من المعتاد، وشاشة أكبر وأداء مقبول لجميع المهام، وهذا ما بدا عليه الهاتف Poco X3 Pro، ومن ناحية أخرى فقد لازمته بعض المشاكل التي تتعلّق بواجهة الاستخدام والترويج المزيّف للهاتف باحتوائه وحدة الكاميرات الرباعية والتي لم تعد بالفائدة المتوقّعة منها على نتائج التصوير كما في بقية الهواتف المتوسطة الحالية.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp