مراجعة Poco F3 مميّز الفئة المتوسطة الجديد من Poco

مراجعة Poco F3 مميّز الفئة المتوسطة الجديد من Poco

أحضرت بوكو إلى الأسواق العالمية في الفترة الأخيرة مجموعةً متقدّمة من هواتفها الذكية الأحدث، والتي تم إطلاقها بسعرٍ أقل من المتوقّع، حيث أنها جاءت بمعظم المكونات لهذه الهواتف من شاومي ثم قامت بإعادة تسميتها فقط، ومن هذا المنطلق يأتي الهاتف Poco F3 بجزءٍ من المواصفات المعدّلة عن الهاتف Redmi K40، ليحقّق في النتيجة توازناً ما بين مواصفاته الجيدة والسيئة فيحافظ بذلك على نقطته السعرية المنخفضة، وللتعرّف أكثر على أهم خواص الهاتف Poco F3 دعونا نكمل قراءة المراجعة التالية.

تصميمٌ مختلفٌ لهذا العام

blank

يظهر الهاتف Poco F3 بغلافٍ خلفيٍّ زجاجيٍّ لامعٍ يعكس مظهر الهواتف المتوسطة والرائدة، ليدور حوله الإطار العريض والذي ينحني ليصل ما بين واجهتي الهاتف الأمامية والخلفية وقد تختلط علينا المشاهد فنظّن بأن هذا الإطار معدني بالفعل إلا أنه مصنوعٌ من البلاستيك عالي الجودة فيظهر بلمعان المعدن.

وقد ضمّنت بوكو هاتفها الجديد بفتحةٍ صغيرةٍ للغاية أعلى الشاشة لكاميرا السلفي والتي أحيطت بدائرةٍ فضيّةٍ أظهرت تلك الفتحة بشكلٍ أوضح مما لو كانت محاطةً بالحواف السوداء، كما قامت هذه العلامة التجارية بتغليف الهاتف من الأمام والخلف بزجاج الحماية المقوّى Gorilla Glass 5، لتحيط بشاشة الهاتف المسطّحة حوافٌ سميكةٌ بالمجمل.

وكما المعتاد فإن مستشعر البصمات يندمج مرةً أخرى بزر الطاقة على يمين الهاتف وأسفل أزرار التحكم في الصوت.

ويمكن القول بأن غلاف الهاتف يلتقط البصمات بشكلٍ سريعٍ للغاية ويعكس الصورة كالمرآة في أقصى حوافه الخلفية الأربع، إلا أن استخدام الغلاف الواقي الشفاف المرفق بعلبة الهاتف فقد يخفّف من هذه المشاكل نوعاً ما.

blank
blank
blank

شاشة العرض الكبيرة

blank

تعدّ شاشة الهاتف من أفضل النقاط التي تميّز الهاتف Poco F3 إذ أنها مكّنته من الدخول إلى عالم المنافسة مع الهواتف المتوسطة الأخرى، حيث يبلغ حجمها 6.67 إنش، وتضيء حوالي 1300 وحدة إضاءة عند تعيين الحدّ الأقصى من السطوع ” على حسب تصريح الشركة عند الإعلان عن مواصفات الهاتف” وفي تجربة الاستخدام ظهرت ألوان الشاشة بنسبة التشبّع الملاءمة والسطوع الكافي لاستخدام الهاتف في ضوء النهار.

 وتعمل هذه الشاشة على إنتاج الدقة FHD+ ومعدل التحديث 120 هرتز، وكذلك استقبال اللمسات بمعدل الاستجابة 360 هرتز، ما يعني أن التمرير عبر شاشة الهاتف سيكون سلساً وسريعاً للغاية.

ويقدّم هذا الهاتف لمستخدميه خيارين فقط لتعيين معدل التحديث، ويشملان 60 و 120 هرتز، أي أنه لا يوفّر الحدّ الوسط 90 هرتز، كما في بقية الهواتف الأخرى.

ويجدر بنا التنويه بأن معدل التحديث 120 هرتز يفتقد إلى خاصية التكيّف مع المهام، لتظهر محتويات الشاشة ضمن هذا المعدل وبشكلٍ دائم، وهذا ما يؤدي بدوره إلى استنزاف طاقة البطارية.

ماذا عن قدرات الكاميرا؟

مع نقطةٍ سعريةٍ تبلغ 400 دولار، لا ينبغي علينا توقّع النتائج المميّزة من نظام التصوير في الهاتف، إذ أن نجاح اللقطات أو فشلها سيعتمد فعلياً على ظروف الإضاءة المحيطة.

وتقوم الكاميرا الرئيسية بتصوير اللقطات وفق الدقة 48 ميجا بكسل، ما يعني أن النتائج ستحتوي على كمية التفاصيل المقبولة عموماً، إلا أن جودة الصور ستبدأ في التراجع عند تكبير الصور ولو بمقدارٍ ضئيل، ومع ذلك فإن صور الكاميرا لا زالت ضمن الإطار الجيد.

blank

وقد تم تزويد كاميرا الهاتف الأساسية الخلفية بكاميرا التقريب telemacro، والتي تظهر التفاصيل بشكلٍ أعلى من المتوقّع، حيث أنها توازن الإضاءة الخلفية لإظهار الصور بالجودة الكافية، مع أن مستويات الدقة لن تتجاوز حدودها المنخفضة.

blank

أما عن نتائج الكاميرا سلفي ذات الدقة 20 ميجا بكسل، فتظهر الألوان بدقةٍ جيدة، مع إضافاتٍ طفيفةٍ من فلتر التجميل، وهذا ما يجعل الصور قابلةً للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيّ.

وتساهم العدسة العريضة في التقاط الصور وفق ثلاثة اختياراتٍ للتقريب من الهدف وتشمل النسبة x2، x1، و x0.6 ، وقد بدت ألوان الصور لهذه العدسة دقيقة فعلياً لتقترب من نتائج كاميرا الهاتف الرئيسية، مع أن اختلاف نسبة التقريب سيؤدي إلى اختلافٍ واضحٍ في ألوان الصور.

blank
blank
blank

ويعمل الوضع Portrait على تهميش الخلفية بشكلٍ واضح وقد يمتدّ هذا التشويش في بعض ظروف التصوير إلى الهدف أيضاً لتظهر القدرات المحدودة لكاميرا الهاتف في هذا الوضع بالتحديد، كما ينطبق الحكم ذاته على الوضع الليلي والذي يفتقر إلى التقنيات المطوّرة فيبدو عديم الفائدة نوعاً ما، وبالتالي فإنه من الأفضل تجنّب التصوير بكاميرات الهاتف بالمجمل في البيئات المظلمة تماماً.

blank
blank

وأخيراً يمكن تسجيل الفيديو وفق خياراتٍ متعددة من الدقة وعدد الإطارات الموافق وتشمل هذه الخيارات: الدقة 720 بكسل/ مع 30 إطارٍ في الثانية، 1080بكسل/ 30 إطار، 1080 بكسل/ 60 إطار، و 4K مع 30 إطار، ويتم تفعيل الخيار الثاني 1080/30 بشكلٍ افتراضيٍّ عند الابتداء في تسجيل الفيديو، علماً بأن جودة الفيديو تعتمد أيضاً على ظروف الإضاءة المحيطة، ويمكن التصوير باستخدام أيٍّ من العدسات الثلاثة الخلفية والتي تترافق مع بعض الإعدادات المهمة للتصوير كتكبير الصوت واقتصاص الإطار، إلا أنه من الضروريّ انتباهنا إلى كيفية إمساك الهاتف أثناء التصوير، إذ أن الميكروفون السفليّ عالي الحساسية ويلتقط أصوات الضجيج بشكلٍ كبير، كما أن تحريك الهاتف ضمن راحة اليد سيولّد تشويشاً عالياً في مقطع الفيديو المصوّر.

كم تدوم بطارية الهاتف Poco F3؟

blank

للهاتف Poco F3 بطاريةً متوسطة بسعة 4520 ميللي أمبير، ويمكن لهذه البطارية أن تدوم لغاية يومٍ كاملٍ من الاستخدام المكثّف، وتنذرنا بعد ذلك بضرورة إعادة شحن الهاتف.

كما يمكن تشغيل الشاشة بشكلٍ دائم لتقدّم البطارية طاقةً كافيةً لتشغيل الهاتف لمدة 5 ساعاتٍ متواصلة، وتمتدّ هذه الفترة إلى يوم ونصف اليوم مع الاستخدام الخفيف على الرغم من الاستمرار في تفعيل معدل التحديث 120 هرتز، ومن المحتمل أن يستمر الأمر لغاية يومين كاملين عند تعيين المعدّل 60 هرتز.

وقد زوّدت بوكو علبة الهاتف بشاحنٍ يعمل بقوة 33 واط، والتي تكفي لإعادة شحن البطارية بالكامل في غضون ساعةٍ واحدة، مع ضرورة التنويه إلى أن الهاتف Poco F3 لا يدعم الشحن اللاسلكيّ.

أداء الهاتف Poco F3

جرى تشغيل الهاتف Poco F3 بشرائح المعالجة Snapdragon 870، والتي تقترب من الطراز الأقوى لدى كوالكوم حتىّ الآن Snapdragon 888 ، كما أرفقت هذه الشرائح بوحدة التخزين الدائم غير القابلة للتوسعة UFS 3.1 والتي تبلغ سعتها 256 جيجابايت، مع جهاز المودم الخاص بدعم شبكات الجيل الخامس 5G (باستثناء الشبكات الموجية mmWave)، ومع هذه الإمكانيات الكبيرة في المعالجة لا بدّ وأن يستطيع الهاتف تشغيل المهام الثقيلة أو الخفيفة بشكلٍ سلسٍ وسريعٍ للغاية.

في المقابل أضافت بوكو لهذا الهاتف واجهة الاستخدام MIUI 12 من شاومي، لتظهر هذه الواجهة عجزها الكبير أمام النظام فيتراجع أداء الهاتف بشكلٍ واضح، ويقوم بعملية إعادة التشغيل العشوائية، كما يظهر الإشعارات ويعيد إخفاؤها من جديد، ويقوم بالتبديل ذاتياً من معدل التحديث 120 هرتز إلى 60 هرتز، ويقلّل من نسبة السطوع إلى حدٍّ كبير عند استخدام الهاتف على نحوٍ مكثّف، ناهيك عن ورود بعض الإشعارات بشكلٍ سيء التصميم، وانبثاق الإعلانات المدمجة في النظام بين الحين والآخر، وعقب تثبيت التطبيقات الجديدة في الهاتف، ذلك بالإضافة إلى تقديم الهاتف للواجهات المشابهة لنمط النظام iOS، وبالتالي يمكن الجزم بعدم توافق الواجهة مع نظام الهاتف وهذا ما يحدّ فعلياً من قدراته بشكلٍ كبيرٍ خاصةً وأنها تأتي بالكثير من التطبيقات نادرة الاستخدام والتي يجري تثبيتها مسبقاً على الهاتف من أمثال Amazon، LinkedIn ، Netflix ، PUBG Mobile وغيرها الكثير، إلا أنه من الممكن إلغاء تثبيت القليل من هذه التطبيقات.

blank

ويدعم Poco F3 اتصال بلوتوث المحدود بمسافةٍ معينة حيث أنه يتعرّض للانقطاع في كلٍّ مرة نقوم بها في الابتعاد عن الهاتف أكثر.

أما بشأن الصوت فيحتوي الهاتف اثنين من المكبرات الصوتية أعلى وأسفل الهاتف، وتقوم هذه المكبرات بإنتاج الصوت المرتفع العميق وبجودة استيريو، كما يمكن للمستخدم تعزيز الجهير في إعدادات الصوت.

وأخيراً يعمل مستشعر البصمات في الهاتف Poco F3 بشكلٍ سريعٍ ودقيقٍ للغاية، ليتم إلغاء قفل الشاشة دون أخطاءٍ في كشف تفاصيل البصمة.

محتويات علبة الهاتف

يأتي الهاتف Poco F3 مرفقاً بغلافٍ واقٍ في علبته، إلى جانب الشاحن 33 واط وكابل الشحن الموافق للمنفذ USB-C، مع محولِ دونجل بقياس 3.5 مم.

خلاصة القول

للهاتف Poco F3 بعض المواصفات التي لا يمكن تخيّلها بهاتفٍ متوسطٍ ونقطةٍ سعريةٍ لا تتجاوز 400 دولار، حيث أنه يحتوي شاشة العرض عالية الدقة وبعض المكوّنات المادية اللازمة لتأمين الأداء الجيد في مختلف أنواع المهام، إلا أن تخالف واجهة الاستخدام مع محتويات الهاتف أدّى فعلياً إلى تراجع الأداء ونشوب الكثير من الأخطاء البرمجية الواضحة والإشعارات المنبثقة المزعجة عند استخدام الهاتف أو تحميل التطبيقات.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp