مراجعة Poco F2 Pro … لمتابعة نجاح الجيل السابق !

مراجعة Poco F2 Pro … لمتابعة نجاح الجيل السابق !

بعد مرور ما يقارب العامين على إطلاق النسخة الأولى من هذا الهاتف Poco F1، أصدرت أخيراً Poco -العلامة التجارية التي تمتلكها شاومي- هاتفها الجديد Poco F2 Pro الذي يختلف عن سابقه بشكل جذري.
حيث استطاعت شاومي من خلال جهازها Poco F1 الدخول في عالم المنافسة للهواتف الذكية بسعرٍ معقول في وقتٍ انتشرت فيه الهواتف المميزة باهظة الثمن، وقد كان F1 بمثابة الهاتف الذي امتلك المواصفات الاحترافية وبسعرٍ يبلغ نصف ما تأتي به الهواتف الذكية الرائدة حالياً، لذلك دعونا ندخل أكثر في تفاصيل هذا الهاتف الجديد ونتعمق في هذه المواصفات.

تصميم الهاتف Poco F2 Pro

blank

يتشارك الهاتفان Redmi K30 Pro و Poco F2 Pro نفس الهيكل الخارجي تقريباً، مع تغليف الواجهتين الأمامية والخلفية بزجاج Gorilla Glass 5، ليحيط بهما الإطار المعدنيّ، ويعد هذا الإطار أحد أبرز الاختلافات التي تميّز بها الهاتف Poco F2 Pro عن سابقه F1، كما أنه وفّر إمكانية الإمساك الجيد للهاتف ولعلّ هذا هو ما ساعده على الدخول في منافسة الهواتف الذكية المتقدّمة الأخرى.

كما قد تم تصميم شاشة العرض المسطّحة، بشكلٍ يجعل حوافها المحيطة رقيقةً نسبياً، ما يمنح الهاتف مظهره الأنيق، أما كاميرا السيلفي فقد تم وضعها في آليةٍ تنبثق من أعلى الشاشة بشكلٍ سلسٍ وسريع عند تعيين خيار التصوير في الكاميرا الأمامية، كذلك وتحتوي هذه العدسة على ضوء LED مدمج خاصاً بالإشعارات، الأمر الذي تفتقده معظم الهواتف الذكية المتوفرة حالياً، كما تشمل الحافة العلوية للهاتف على منفذ الأشعة IR، وتحتوي أخيراً على مقبس السماعات.

وفي حين تخلو الحافة اليسرى للهاتف تماماً من أي أزرار، تأتي الحافة اليمنى بزر الطاقة الأحمر وأزرار التحكم في الصوت، والتي تتميز بحساسيةٍ عالية، كما تذخر الحافة السفلية للهاتف بمنفذ USB-C للشحن بالإضافة إلى الفتحة المخصّصة لبطاقة SIM ثنائية، إلى جانب مكبرٍ أحادي للصوت وميكروفون.

blank

أما إعداد الكاميرا الخلفية فيتألف من أربعة كاميرات موضوعةً في إطارٍ دائري، كما جاء به الهاتف OnePlus 7T  تماماً، وقد تم تصميم زر فلاش تحت هذا الإطار، بالإضافة إلى شعار Poco أسفل الغطاء الخلفي.

وقد تميّز مستشعر البصمات الذي تم دمجه في الشاشة بحساسيته الجيدة، إلا أنه يبدو بطيئاً بعض الشيء، بينما كان ماسح البصمات الخاص في الهاتف F1 أكثر سرعةً من هذا، مع العلم أن شاومي لم تدعم الهاتف بخاصية مقاومة الماء، الأمر الذي لا ينبغي علينا توقّعه من هاتفٍ يقع في هذا المجال من السعر، ويتوفر الهاتف بمجموعةٍ متنوعة من الألوان لتتناسب مع جميع الأذواق.

بشكلٍ عام، يبدو الهاتف جيداً للغاية من حيث التصميم الذي لم يخل من مظاهر الاحترافية التي اعتدنا على رؤيتها في الهواتف المتوسطة وربما الرائدة.

شاشة Poco F2 Pro

blank

في الواقع توفّر الهاتف Pocophone F1 سابقاً بشاشةٍ جيدة للغاية، لذا كان من المتوقع أن يمتلك الطراز الأحدث الشاشة المناسبة أيضاً، وفعلاً هذا ما جاءت عليه شاشة الهاتف Poco F2 Pro، حيث أنها امتلكت الحجم الكبير، كما تم تطويرها من شاشة IPS LCD إلى Super AMOLED في الهاتف الجديد، وقد كان ذلك بهدف الوصول إلى تباينٍ أفضل، وألوانٍ أعمق، وأكثر حدّةً.

أما عن معدّل التحديث فتأتي شاشة الهاتف Poco F2 Pro بمعدلٍ يبلغ 60 هرتز، بالتزامن مع عمل بقية شاشات الهواتف المتوسطة والعليا الجديدة بمعدلاتٍ تصل إلى 120 هرتز، ومع ذلك فإن سعر الهاتف هو أكثر ما يبرر حصوله على معدل التحديث الأقل، مع العلم أنه ليس سيئاً على الإطلاق.

وفي العموم يمكن أن نصف هذه الشاشة بكونها جيدة ومناسبة، نظراً لما تمتلكه من نسبة السطوع الملائمة، والملائمة لاستخدام الهاتف في ضوء النهار.

أداء الهاتف Poco F2 Pro

يعمل الهاتف بشرائح Snapdragon 865 مزوّدة ً بوحدة معالجة الرسوميات Adreno 650 ما يعني في النتيجة أن الهاتف Poco F2 Pro يتمتّع بأفضل وحدات المعالجة الحديثة، والتي تعنى بعمل الهاتف بشكلٍ جيدٍ وسريع خاصةً فيما يخص تطبيقات التواصل الاجتماعية، الألعاب ثلاثية الأبعاد، أو حتى في حال التبديل بين التطبيقات المستهلكة لطاقة المعالج كتطبيق الكاميرا مثلاً، أو Real Racing 3 وغيرها، ليبدو لنا أنه لا داعي للقلق حيال أداء الهاتف، فإنه بمساعدة هذه الشرائح سيعمل بشكلٍ أكثر من جيد.

ومن ناحية أدائه للألعاب الثقيلة أمثال Fortnite و Real Racing 3، فإن ذلك سيكون مدعوماً من قبل شرائح الهاتف الحديثة بشكلٍ جيد، وسلس.

blank

وعند اختبار الهاتف على معيار Geekbench 4 لوحدة المعالجة المركزية تبيّن أن Poco F2 Pro يتفوّق على كلٍّ من الهاتفين  OnePlus 7T والهاتف السلف Pocophone F1 في كافة نطاقات العمل الأحادي أو المتعدد.

بطارية الهاتف Poco F2 Pro

blank

إلى جانب البطارية الكبيرة التي تبلغ سعتها 4700 ميللي أمبير، تم تزويد الهاتف أيضاً بشاحنٍ سريع يعمل بقوة 30 واط، ما يمكننا من شحن الهاتف بالكامل في غضون ساعةٍ تقريباً، لتستمر بعد ذلك البطارية لمدة يومين في الغالب، ومن المحتمل أن يكون السبب وراء هذا العمر الممتاز لبطارية الهاتف هو السعة الكبيرة إلى جانب الإدارة الجيدة للذاكرة العشوائية RAM من قبل واجهة الاستخدام MIUI، ومعدل التحديث المنخفض للشاشة.

وسوف يثبت استخدام البطارية على أنها قد تستمر لهذه الفترة الطويلة حتى أثناء استخدامنا لشبكات الجيل الرابع 4G، وتطبيقات الهاتف المختلفة بما فيها الألعاب.

نظام التشغيل في Poco F2 Pro

blank

يعمل Poco F2 Pro بواجهة الاستخدام MIUI 11 التابعة للنظام Android 10، المختلف تماماً عن إصدارات أندرويد الأخرى، علماً ان هذه النسخة من النظام تدعم استخدام الوضع الأكثر صحةً للعين، من خلال تعتيم المناطق الساطعة كلوحة الإعدادات السريعة مثلاً، الإشعارات وغيرها.

أما حافظة التطبيقات الافتراضية التي يتم تثبيتها مسبقاً في الهاتف، فتحتوي على علامات التبويب الخاصة بالتطبيقات المستخدمة حديثاً، كما أنها مرتبة بشكلٍ جيد.

وافتراضياً يتم تثبيت بعض التطبيقات التي تعتبر bloatware بشكلٍ مسبق على الهاتف، وبالرغم من أنها كثيرةً ومتنوعة إلا أنه على الأقل يمكننا إزالتها متى أردنا.

وفيما يتعلّق بتاريخ التحديثات فقد جاء الهاتف F1 الأساسي بنظام Android 8.1 بينما تلقى تحديث النظام Android 10 خلال العام الجاري، وبالتالي من المتوقع أن يأتي Poco F2 Pro بنفس المنهجية لتحديث النظام علماً أن شاومي لم تصرّح بأيّ التزامٍ حيال تطويرها لنظام التشغيل الخاص بالهاتف Poco F2 Pro.

كاميرا الهاتف Poco F2 Pro

blank

وتضم وحدة الكاميرا للهاتف Poco F2 Pro مستشعراً رئيسيّاً كبير الحجم، مع كمٍّ مناسب من وحدات البكسل، إلى جانب كاميرا فائقة الاتساع والتي تعمل بدقة 13 ميجا بكسل، مستشعر العمق بدقة 2 ميجا بكسل وأخيراً كاميرا ماكرو 5 ميجا بكسل، وقد نلاحظ أن الهاتف Poco F2 Pro لا يحتوي على كاميرا مقرّبة، الأمر الذي يبدو معقولاً ضمن نقطة السعر التي يتمتع بها الهاتف، وعلى الرغم من أن الكاميرات المقرّبة تمنح المستخدم تجربةً استثنائية، إلا أن اقتصاص الصورة عالية الجودة الناتجة عن الكاميرا الرئيسية قد يفي بالغرض.

وتتفاوت جودة الصور لهذه الكاميرات إذ تعمل الكاميرا الرئيسية ذات الدقة 64 ميجا بكسل على جلب المزيد من التفاصيل، والألوان المتوازنة بشكلٍ جيد، بينما لا نجد في الصور التي تلتقطها هذه الكاميرا تشبّعاً زائداً في الألوان، الشيء الذي افتقدت له هواتف Realme ذات السعر المماثل، ويمكن مع هذا المستشعر تفعيل النطاق الديناميكي الذي لا يتم تفعيله افتراضياً، وذلك من أجل الحصول على حدّةٍ أعلى لحواف الصورة وظلالها لتبدو أكثر من جيدة.

blank

ويعمل الوضع الرأسي Portrait mode على إنتاج الصور الجيدة في العموم، وذلك بفضل مستشعر العمق الذي يقوم بكشف الحواف بطريقة ٍ جيدة، وقد نلاحظ بعض التشويش الطفيف حول الأهداف التي يتم تصويرها، إلا أن هذا قد ينتج عن المعالجة الزائدة للصورة.

كما قد نلاحظ الانخفاض الكبير في جودة الصورة عند التبديل إلى التصوير في الكاميرا فائقة الاتساع، حيث أن الألوان لا تتغير بشكلٍ كبير، وإنما يطرأ التغيير على النطاق الديناميكي الذي ينخفض عند المناطق الظليلة الحادة، والتي أصبحت أثناء التصوير أكثر حدّةً مما تبدو عليه في الواقع.

وقد تلتقط هذه الكاميرا بعض المناطق الظليلة على أنها عبارة عن ضوضاء، وتقوم بمعالجتها وتنعيمها على هذا الأساس، في حين تقوم بمعالجة بقية الصورة بشكلٍ طبيعي.

blank

ويمكن القول ان كاميرا ماكرو تقوم بعملها لتلتقط الأهداف بشكلٍ أفضل من الكاميرا المقرّبة، إلا أن جودة الصور تنخفض نوعاً ما، ولكنها بالطبع ليست سيئة بمستوى ما تنتجه كاميرات ماكرو الرخيصة الأخرى.

blank

أما عن كاميرا السيلفي فيمكن القول أنها تنتج الصور الناعمة بعض الشيء، والألوان الدقيقة، وتمتلك النطاق الديناميكي الحاد بعض الشيء، ولكنها تقوم في الوقت ذاته بالحد من الضوضاء بأسلوبٍ أفضل مما عملت عليه الكاميرا العريضة، وبذلك قد نجد في الصورة القليل من لضوضاء إلا أنها لا تسيطر عليها بشكلٍ تام.

blank

ويقتصر استخدام الوضع الليلي على الكاميرا الرئيسية مع أنه لا يعالج الصور بالشكل المرجوّ، إلا أنه لا يأخذ وقتاً طويلاً في التقاط الصور، حيث أنه لا يتجاوز 10 ثوان لعملية الالتقاط كبقية الهواتف المنافسة، لذلك هنالك بعض العوامل الخاصة بالتصوير في الوضع الليلي والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام الهاتف ليلاً، إلا أن الصور التي ينتجها تبدو ناعمة في الغالب، وتكتفي بالقليل من التفاصيل، كما أنه قد تخيّم على الصورة بعض البقع الزرقاء أو الأرجوانية حسب أماكن التصوير.

وبالانتقال إلى الفيديو فإن كاميرات الهاتف تقوم بتسجيل المشاهد بدقة UHD 4K، وبمعدّل 60 إطارٍ في الثانية، ويتم ذلك حصراً بالاستعانة بالكاميرا الرئيسية بينما يقتصر المعدّل الذي تنتجه الكاميرا فائقة العرض على 30 إطارً في الثانية فقط.

وقد تعاني مقاطع الفيديو التي يتم تصويرها من بعض الاهتزاز وافتقارها للاستقرار المثاليّ، كما انها ذات معدّلٍ عال من التباين، ما يعني في النتيجة أن كاميرات الهاتف لا تنتج الفيديو المثالي بالرغم من دقته العالية.

ويستخدم الوضع Steady video طريقة التثبيت الالكتروني، لتنخفض معدلات الإطار من 60 إلى 30 إطاراً في الثانية، كما تنخفض الدقة من  Ultra HD إلى  Full HD. ما قد يعني أن مستويات الجودة قد انخفضت إلى حدٍّ كبير، مقابل الحصول على الاستقرار.

أما بالنسبة للمشاهد التي يتم تسجيلها بدقة 8K، فإنها تظهر بمعدل 30 إطاراً في الثانية، إذ يتم التسجيل بسرعة 100 ميجا بت في الثانية، كما انها تبدو مهتزّة أيضاً كما جاءت به الدقة 4K تماماً.

ومن الجدير بالذكر أن التصوير وفق هذه الدقة يستهلك ضعف مساحة التخزين، ولا يبدو أنه يتم تشغيلها بنفس الدقة كما في أجهزة التلفاز التي تعرض المشاهد بهذه الدقة بالتحديد.

ويحتوي تطبيق الكاميرا المعدّ من قبل شاومي الكثير من الميزات والأوضاع، وكل ما نحتاجه تقريباً في تطبيق الكاميرا، ولكنه يأتي بتصميمٍ غريبٍ بعض الشيء، كما يبدو من الأفضل أن نقوم بإلغاء تفعيل أوضاع التجميل المتوفرة والتي لا ينبغي حتماً تشغيلها افتراضياً.

بعض الملاحظات حول الهاتف

blank

يضم الهاتف مكبر الصوت الأحادي، ولكنه في الواقع لم يتم توسيع سماعات الأذن في الهاتف لتقوم بإنتاج تأثيرات استيريو، التقنية التي شاع استخدامها في أغلبية الهواتف لهذا العام. وعلى الرغم من أنه يتم إنتاج الصوت بمستوىً جيد، إلا أنه ليس بالجودة المطلوبة، بسبب مكبرات الصوت الصغيرة نسبياً.

وقد قررت شاومي الحفاظ على مقبس السماعات في هذا الهاتف، بالإضافة إلى أنه يدعم شبكات الاتصال من الجيل الخامس 5G، إلى جانب استخدام الشبكات اللاسلكية Wi-Fi 6 وبالتالي فإننا قادرون على تحميل التطبيقات والألعاب بسرعةٍ أكبر بحوالي115 ميجا بت في الثانية، فضلاً عن أن هذا الهاتف يدعم أيضاً توصيل Bluetooth 5.1.

الخلاصة

الشاشة عالية الجودة، الكاميرات الجيدة، البطارية القريبة من المثالية، الإطار المعدنيّ وغيرها الكثير من الأمور التي جعلت من Poco F2 Pro هاتفاً يمتلك أغلبية المواصفات الرائدة وبسعرٍ معقول لا يتجاوز 510 دولار، ولا يمكننا بالطبع تجاهل ما يمتلكه الهاتف من شرائح حديثة تمكّنه من أداء المهام بشكلٍ جيدٍ للغاية.

وعلى الرغم من أن معدل تحديث الشاشة الذي يبلغ 60 هرتز فقط يعد من أبرز الأمور السلبية التي تحيط في الهاتف إلا أنه ليس سيئاً على الإطلاق، ويجدر بالذكر أن الهاتف Poco F2 Pro لا يدعم خاصية الشحن اللاسلكي.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp