مراجعة Oppo A5 2020 … من أفضل الهواتف الرخيصة

مراجعة Oppo A5 2020 … من أفضل الهواتف الرخيصة

أحد أحدث هواتف الفئة الاقتصادية التي تم إصدارها مؤخراً، والتي أثبتت أن شركة Oppo يمكنها الاستمرار في ابتكار المزيد من الهواتف المنافسة ضمن هذه الفئة من الهواتف، كما أنه يشبه الهاتف Oppo A9 2020 إلى حدٍّ كبير مع اختلافٍ رئيسي يتمثل في وحدة الكاميرا، إذ يحتوي الهاتف A9 على مجموعة كاميرات خلفية عالية المستوى بينما يرتفع سعره مقارنةً بالهاتف A5 الأقل ثمناً، إذ يتوفر الهاتف A5 2020 بسعرٍ لا يتجاوز 150 دولار.

وعلى الرغم من المنافسة الكبيرة التي يشهدها قطاع الهواتف المتوسطة من قبل العلامات التجارية الأخرى على أمثال Motorola و Honor و Realme إلا أن Oppo A5 2020 لا زال يمتلك المواصفات الكافية لمنحه سمعةً حسنة مقابل سعرٍ رخيصٍ نسبياً.

تصميم Oppo A5 2020

على الرغم من كون الهاتف ليس من الفئة الرائدة إلا أنه يبدو أكثر تطوراً مما هو عليه، وقد تم استخدام البلاستيك في صناعة الهاتف بشكل كامل وهو أمر مقبول بالطبع لهاتف من هذه الفئة السعرية.
كما تم تزويده بغلاف حماية بلاستيكي للشاشة بالإضافة إلى غلافٍ من السيليكون في علبة الهاتف. وهو يتوفر باللونين الأسود والأبيض.

ويأتي Oppo A5 2020 بشاشةٍ متوسطة يبلغ حجمها 6.5 إنش، وتبلغ سماكته 9.1 ملم، مما يعني أنه سهل الاستخدام بيدٍ واحدة نوعاً ما.

تحتوي الحافة اليمنى للهاتف على زر الطاقة، إلى جانب أزرار التحكم في الصوت، كما تم وضع المقبس الخاص بسماعات الرأس في الحافة السفلية للهاتف التي تحتوي أيضاً على منفذ الشحن USB-C ومكبر الصوت.

كما تم وضع مستشعر البصمة في الهاتف A5 2020 على الغطاء الخلفي، ويعد الهاتف A5 2020 غير مقاومٍ للماء أو الغبار لذا ينصح باستخدامه بعناية.

شاشة Oppo A5 2020

يأتي Oppo A5 2020 بشاشة LCD يبلغ حجمها 6.5 إنش، وتعمل هذه الشاشة بدقةٍ منخفضة نسبياً تبلغ 720×1600 بكسل، ولكنها لا تزال جيدةً فعلياً ولا تبدو عند تجريبها بهذا المستوى المنخفض من الدقة، بالرغم من الفرق الملحوظ مع هواتف سامسونج التي تمتلك شاشة Super AMOLED.

ويحتوي الهاتف A5 2020 على كاميرا أمامية أعلى الشاشة بشكلٍ قطرةٍ صغيرة، بالإضافة إلى حافةٍ سفلية صغيرة بعض الشيء، كما أن الحواف الجانبية للهاتف تبدو رفيعة أيضاً، مما يسمح بظهور الشاشة بالكامل بألوانها المشرقة والمتنوعة.

كذلك فقد نجد في الهاتف الوضع Full-screen الذي يتيح لنا اختيار إخفاء النتوء في الواجهة أو ظهوره بشكلٍ دائم، بالإضافة إلى شريط لتغيير درجة حرارة الألوان.

وقد تم إعداد درجة حرارة الألوان افتراضياً لتظهر بشكلٍ جيد، بالرغم من كونها تميل إلى البرودة في حال قمنا بتعديلها بمقدارٍ طفيف، ويعمل السطوع التلقائي للهاتف بشكلٍ مناسب، حيث أنه يستشعر ظروف الإضاءة المحيطة بدقة فضلاً عن قدرتنا على إعداد السطوع يدوياً.
وتعد شاشة الهاتف A5 2020 واحدة من أكبر الشاشات المتوفرة حالياً في الهواتف.

بطارية Oppo A5 2020

في الواقع يمتلك الهاتف بطاريةً مميزة بسعة 5000 ميللي أمبير، إلى جانب الشاشة منخفضة الدقة مما يؤدي إلى أن عمر البطارية من أهم الميزات التي يبرز بها أوبو A5 2020 بكلّ تأكيد، إذ أنه يمكننا استخدام الهاتف للأعمال الاعتيادية لمدة يومين عند شحن البطارية لمرةٍ واحدة. ولكن بالطبع سيختلف الأمر عند ممارسة الألعاب أو مشاهدة الفيديو.

وعند الاختبار استمرت البطارية ليوم كامل ولم تنته نسبة الشحن بعد، ويعتمد هذا على نوعية استخدام الهاتف من تصفح الويب أو تشغيل الموسيقى وما إلى ذلك. مع الإشارة إلى أن استخدام نظام GPS سيؤدي إلى استهلاك البطارية بشكلٍ أسرع.

على العموم فهي بطاريةً جيدة ومناسبة للاستخدام اليومي للهاتف، وقد تم تزويده بشاحنٍ يعمل بقوة 10 واط، مما يعني أننا قد نحتاج المزيد من الوقت لشحن الهاتف مقارنةً ببقية الهواتف المتوسطة الأخرى ولكنه في المقابل سيستمر في العمل طويلاً.

وفي اختبار استهلاك البطارية بعد مشاهدة 90 دقيقة من الفيديو وجدنا أن نسبة الشحن قد انخفضت للحد 88%.

كاميرات Oppo A5 2020

يأتي الهاتف بأربعة كاميرات في الخلف مع الإشارة إلى أن إحدى هذه الكاميرات هو عبارة عن مستشعرٍ للعمق تم وضعه إلى جانب كاميرا صغيرة أخرى تعمل بدقة 2 ميجا بكسل، وتعمل كاميرا الزاوية العريضة بدقة 12 ميجا بكسل، بالإضافة إلى 8 ميجا بكسل للكاميرا فائقة العرض، وبالتالي فإن هذه الكاميرا قادرةً على إنتاج الصور المناسبة في ظروف الإضاءة الجيدة، فضلاً عن ميزة الذكاء الاصطناعي التي تقوم بالتعرف على الهدف الذي نقوم بتصويره ومن ثم تغيير الإعدادات بما يتناسب مع الهدف، مما يعني أنها تنتج صوراً جيدة في الغالب.

وعلى الرغم من أن كاميرات الهاتف لا تضم كاميرا خاصة بالتقريب إلا أن التقريب الرقمي لهذه الكاميرات يعمل بشكلٍ جيد، ولكنه في المقابل يقوم بتخفيض جودة الصورة بشكلٍ عام.

وتعد الكاميرات من أولى النقاط التي تبرز بها الهواتف الرائدة حالياً إلا أن سعر الهاتف A5 2020 المنخفض لا يخوّله بالطبع لامتلاك كاميراتٍ عالية الدقة.

وفيما يخص التصوير في الإضاءة المنخفضة فنجد أن الصور تفتقر في الغالب إلى التفاصيل، كما بقية الهواتف الرخيصة الأخرى، ويقوم الوضع الليلي المخصّص بتعريض الهدف للإضاءة الشديدة أثناء الالتقاط مما يؤدي لالتقاط الصور بجودةٍ منخفضة وبالتالي سيكون من الأفضل التصوير في الوضع الافتراضي ومن ثم تحسين الصور بواسطة محرر خارجي.
في المقابل تعمل العدسة فائقة العرض بأداء ٍ جيد عند التقاط الصور الواسعة مع انخفاض الدقة مرةً أخرى.

وفي شأن الفيديو فتعمل كاميرات الهاتف A5 2020 على تسجيل الفيديو بدقة 4k بما يعادل 30 إطاراً في الثانية، وللاستفادة من ميزة تثبيت وموازنة الفيديو سنضطر للانتقال إلى الدقة 1080 بكسل، التي تحدث فرقاً ملحوظاً في الدقة وهي بطبيعة الحال لا تقارن مع كاميرات الهواتف الرائدة أمثال Pixel 4.

وقد أبدى النطاق الديناميكي HDR أداءً جيداً لموازنة المناطق الظليلة والمضيئة حيث أنه قام بجلب المزيد من التفاصيل للصور ولكن على الرغم من ذلك فقد كان يعمل هذا النطاق بشكلٍ أفضل في الهواتف الأخرى.

وفي حال كنت تفضّل الدقة العالية للصور فعليك الانتقال إلى Oppo A9 2020 الذي يحمل كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجا بكسل، وينتج الصور بشكلٍ أفضل مقارنةً بالهاتف A5 في حين تتطابق تقريباً في باقي المواصفات.

أما الكاميرا الأمامية في Oppo A5 2020 فهي بدقة بدقة 8 ميجا بكسل وهي جيدة بالعموم بالنسبة لهذه الفئة من الهواتف.

أداء Oppo A5 2020 ونظام التشغيل

يعمل Oppo A5 2020 بنظام ColorOS المعتمد في هواتف Realme و Oppo و المبني بالاعتماد على نظام Android 9. ولا يبدو هذا النظام على أنه النظام الأفضل ولكنه بنفس الوقت ليس الأسوأ على الإطلاق، حيث أنه يحتوي العديد من التطبيقات غير المفيدة التي تعتبر bloatware ولا تستخدم في العادة.

كما يحتوي أيضاً على تطبيقٍ خاص للبريد الالكتروني بالاعتماد على Aquamail، بالإضافة إلى تطبيق الطقس الخاص مع أداة المساعدة Phone Manager التي لا تجدي نفعاً في بعض الأحيان.

ويحتوي الهاتف A5 2020 على شاشة المساعدة الذكية Smart Assistant التي تضم كل الميزات تقريباً بدءاً من الوصول السريع إلى جهات الاتصال انتهاءً بمراقبة تمرينات المشي وما إلى ذلك.

وقد تم تثبيت كافة تطبيقات وخدمات Google الرئيسية على الهاتف مسبقاً بحيث يمكننا استخدامها مباشرةً عند اقتناء الهاتف لأول مرة، بالإضافة إلى تثبيت بعض التطبيقات الأخرى التي قد نحتاج إلى تثبيتها في العادة مثل Facebook.

ويمكن مع هذا الهاتف استخدام الكثير من الإعدادات السريعة التي تحتويها قائمة الإعدادات بالرغم من تفاوت نسبة الفائدة من هذه الإعدادات، كذلك يمكننا استخدام الهاتف حتى من دون تسجيل الدخول إلى الخدمات المخصصة من Oppo باستخدام Oppo ID.

كما يتيح النظام ColorOS العمل على إعداد عدة نسخ من نفس التطبيق (بما في ذلك Facebook) حتى نتمكّن من تشغيل حسابين منفصلين على الهاتف نفسه.

الموسيقى، الأفلام والألعاب

يتميز Oppo A5 2020 بقدرته على عرض مقاطع الفيديو بشكلٍ جيد، بما يمتلك من شاشةٍ كبيرة كافيةً لعرض المحتوى من YouTube أو Netflix أو غيرها بجودةٍ مناسبة.

كذلك ويحتوي الهاتف A5 2020 على مقبسٍ لسماعات الرأس، الأمر الذي تفتقر إليه بعض الهواتف المتوسطة الأخرى، مما يساعد في توصيل السماعات السلكية أو حتى يمكننا الاستماع إلى ما نريد من خلال مكبرات الصوت الموجودة في الحافة السفلية للهاتف والتي تنتج الصوت بشكلٍ جيد، ولكن هذا لا يعني أننا سنحصل على صوتٍ فائق الجودة ضمن هذا النطاق السعري للهاتف.

وفيما يخص الألعاب فيقوم الهاتف A5 2020 بتشغيلها بشكلٍ جيد، مع أوقاتٍ أطول في التحميل والمزيد من تباطؤ الشاشة وربما يتوجب علينا عند ممارسة الألعاب المطوّرة اللجوء إلى إعدادات الجودة المنخفضة للحصول على نتائج العرض الجيدة.

ولكن يمكن القول أن شرائح الهاتف ذات الفئة المتوسطة Snapdragon 665 تبدي أداءً جيداً للألعاب المتنوعة، حيث أن الشاشة منخفضة الدقة لا تجهد المعالج بشكلٍ كبير مما يساعده على تقديم الأداء الأفضل.

وتساهم هذه الشرائح في رفع مستويات أداء المعالج ليعمل الهاتف A5 2020 بنفس مستوى الأداء للهواتف العليا تقريباً، كما تم تزويده بذاكرة وصول عشوائية تبلغ سعتها 3 جيجابايت، وعلى الرغم من كونها أقل من أي ذاكرة RAM متوفرة حالياً في الهواتف إلا أنها تمكّن الهاتف من إدارة المهام بشكلٍ جيد. وقد نلاحظ في بعض الأحيان القليل من البطء أثناء التنقّل بين واجهات الهاتف أو التطبيقات.

أخيراً تم تزويد الهاتف أيضاً بسعةٍ داخلية تبلغ 64 جيجابايت، مع إمكانية توسيعها بفتحةٍ مهيأة لبطاقة micro SD.

الخلاصة

الكثير من النقاط الإيجابية والسلبية تدور حول الهاتف A5 2020 بما يمتلك من شاشةٍ جيدة بألوانٍ مشرقة بالرغم من انخفاض دقتها، الأداء المناسب، البطارية الضخمة، فضلاً عن جودة الكاميرات المرضية إلى حدٍّ ما، والأداء الصوتي الجيد. يتوفر الهاتف بسعرٍ معقول يبلغ 150 دولار ولعل سعره من أكثر النقاط التي تبرر سلبياته.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0