مراجعة OnePlus Nord 10 … أحدث هواتف الشركة في الفئة المتوسطة

مراجعة OnePlus Nord 10 … أحدث هواتف الشركة في الفئة المتوسطة

حضّرت OnePlus لمستخدميها سلسلتين من الهواتف لهذا العام تضمّنت  OnePlus 8 و OnePlus Nord، وقد جاءت السلسلة الأولى بالهواتف الرائدة لدى OnePlus، في حين تحفّظت الشركة على أن تكون السلسلة الجديدة Nord أرخص سعراً وأدنى من سابقتها من حيث المواصفات، أما الهاتف Nord N10 لهذا اليوم فيمكن القول أنه يتوسط الهواتف من نوعه، وأول من وصل إلى أسواق الهواتف العالمية، وبعد انقضاء فترةٍ من تجربة الهاتف تبيّن لنا أنه يحتوي فعلياً ما تمليه علينا الفقرات التالية في وصفه.

تصميم الهاتف Nord N10

حمل الهاتف Nord N10 العلامات التصميمية الأساسية لهواتف الشركة، أي أنه يتشابه إلى حدٍّ ما مع هواتف OnePlus السابقة فيما يختلف عنها بتفاصيل واضحة تماماً، إذ تم تغليف واجهة الهاتف الأمامية بزجاج Gorilla Glass 3، بينما تم تصنيع الإطار المحيط والغلاف الخلفيّ للهاتف من مادة البلاستيك، وبالرغم من إحاطة الهاتف بالبلاستيك إلا أنه يتميّز بغلافٍ خلفي شديد اللمعان، يتوفر بلونٍ وحيد وهو الأزرق الجليدي اللامع، ليظهر بمظهر الهاتف الزجاجي بالكامل.

blank

ويحيط بشاشة الهاتف إطار فرعي رقيق، يندمج مع الإطار الأساسي للهاتف، في حين تنفصل الحواف العلوية والسفلية من الواجهة الأمامية عن هذا الإطار، لتظهر الحواف الجانبية للهاتف بشكلٍ مميز، ولا يتوافق الهاتف Nord N10 مع المعيار IP أي أنه لا يقاوم الماء والغبار دوناً عن بقية الهواتف وذلك حفاظاً على سعره ضمن الحدود المعقولة.

تبلغ أبعاد الهاتف 164.9 x 65.1 x 8.49 مم ما يعني أنه أكبر من الهاتف الأساسي للسلسلة OnePlus 8، كما يزن Nord N10 حوالي 188 جرام، ما يعني أنه مريحٌ في الاستخدام بالنظر إلى سواه من الهواتف المتوسطة الحالية.

blank

وتحتوي حافة الهاتف اليمنى على زر الطاقة المتفرّد والذي لم يرافق هذه المرة المفتاح الذي يتم سحبه لإنجاز وظائف عدة مع العلم أن هذا المفتاح قد تواجد في السابق لدى الكثير من هواتف Oneplus، أما أزرار تبديل الصوت فقد شغلت الحافة اليسرى للهاتف، بملاحظة أن لهذه الأزرار ولزر الطاقة مظهراً بلاستيكياً يمكننا اكتشافه بالضغط على هذه الأزرار، ومن الجدير بالاهتمام أن حافة الهاتف السفلية تحتوي كلاً من مقبس السماعات، منفذ الشحن USB-C ومكبر الصوت السفليّ.

blank

ونسبةً لتصميم غلاف الهاتف الخلفي من البلاستيك اللامع فإنه بالطبع سيكون عرضةً لتجمع الأوساخ وانطباع بصمات الأصابع، فيما يحتوي هذا الغلاف على مستشعر البصمات الخلفيّ الذي يتّصف بالسرعة والدقة، وسهولة الوصول، كما توجد على يسار الغلاف وحدة الكاميرات التي تتشابه مع خاصة الهواتف Samsung Galaxy S20 و Note 20 ليتم وضعها أعلى زاوية الهاتف اليسرى.

ومن الممكن تشغيل قراءة الهاتف لبصمة الإصبع أو إيقاف تشغيلها فيما لا يمكننا التحكم بمدى دقة المستشعر.

شاشة الهاتف Nord N10

blank

للهاتف Nord N10 شاشة IPS LCD بقياس 6.49 إنش، وتعمل على إنتاج معدل الدقة Full HD+، وبنسبة الأبعاد 20:9، لتنتج معدل التحديث المتوسط 90 هرتز، ويغلّفها الزجاج Gorilla Glass 3.

ويمكن القول أن الإطار الفرعي المحيط بالشاشة يشغل القليل منها أي أنها أصغر فعلياً من مقاسها التام، ناهيك عن تفريغها دائرةٍ صغيرةٍ منها في الزاوية العلوية اليسرى لوضع الكاميرا الأمامية.

blank

وتتصف هذه الشاشة بكونها حادةً ومشرقةً، إلا أن الألوان باهتةً بعض الشيء، وقد يعمل معدل التحديث 90 هرتز، على إصلاح الوضع قليلاً، مع العلم أن سعر الهاتف أدنى من أن يتوافق مع تردد الشاشة المرتفع نوعاً ما، مع العلم أن سعر الهاتف iPhone 12 Max Pro يعد سعر الهاتف Nord N10 بثلاثة أضعافٍ تقريباً ولا زالت شاشته تعمل بالتردد 60 هرتز.

 أداء الهاتف Nord N10

يعمل الهاتف Nord N10 بشرائح المعالجة المتوسطة Snapdragon 690 من كوالكوم، ومع ذلك فإن أداء الهاتف لم يتأثر حيث تجري الأمور والمهام بكل سلاسةٍ على الهاتف دون تأخيرٍ يذكر، حيث أن تصفّح الويب، تشغيل التطبيقات وتصفح مواقع التواصل لن يكون عبئاً ثقيلاً على الهاتف، حتى أن اللعبة Asphalt 9 جرى تشغيلها أيضاً على نحوٍ جيد، إلا أن الأمر لا يخلو من ظهور بعض التعثرات في الأداء وتجاوز بعض الإطارات إلا أن التجربة كانت جيدةً بالمجمل.

blank

بالرغم من أن الهاتف Nord N10 لا يحمل معالجاتSnapdragon  التي تحمل الرقم 700 أو 800، إلا أن ذلك ليس مرهوناً بتراجع الهاتف من ناحية المعايير GeekBench ، 3DMark حيث تم اختباره بالفعل من ناحية الأداء ليسجل نتائج متوسطة في غالب الأحوال.

 بطارية الهاتف Nord N10

تم تزويد الهاتف Nord N10 ببطاريةٍ متوسطة بلغت سعتها 4300 ميللي أمبير، وتعدّ هذه السعة كافية لتشغيل الهاتف والاستمرار معه طيلة اليوم، كما أنها تستطيع الدوام في العمل لما يتجاوز 8 ساعات من التشغيل الدائم للشاشة، مع الاستخدام المكثّف لوسائل التواصل.

ويجدر بنا التذكير بأن الهاتف Nord N10 لا يدعم الشحن اللاسلكي، إلا أن الشاحن السلكيWarp Charge بإمكانه تعويض ذلك مع قدرة الشحن 30 واط، والتي يمكننا من خلالها شحن الهاتف بالكامل في غضون 90 دقيقة.

دعم الشبكات 5G

يدعم الهاتف Nord N10 شبكات الجيل الخامس في بعض المناطق دون سواها وتعمل OnePlus إلى تجاوز هذه المسألة في بعض البلدان.

نظام التشغيل للهاتف Nord N10

جرى تشغيل الهاتف Nord N10 بواجهة الاستخدام OxygenOS 10.5 وتعتمد هذه النسخة على النظام Android 10، بدلاً من Android 11 الجديد، مع العلم أن الهاتف الجديد OnePlus 8T التابع للشركة ذاتها يعمل حالياً بالنظام 11. كما تتوقع OnePlus انتهاء العام الجاري وحلول 2021 دون أن يتم تحديث نظام الهاتف إلى Android 11.

blank

من الممكن تخصيص الشاشة الرئيسية للهاتف Nord N10، وإعدادها بالشكل المناسب، حيث أنها تأتي مع عدد من المجلّدات المليئة بالتطبيقات، يمكننا تفريغها بسهولة وكذلك الامر بالنسبة إلى تثبيت التطبيقات والمجلدات الجديدة، مع العلم أن الشاشة الرئيسية في أقصى اليسار مشغولةً بالمساعد Google Discover، في حين تعمل جميع المكونات الباقية كما المعتاد، مع بعض الإضافات المهمة التي تقدّمها OnePlus، كالرقابة الأبوية، السمات وأدوات التخصيص.

وقد تم تخصيص أفضل الواجهات والأشكال من أندرويد لهواتف OnePlus بغض النظر عن إصدار الهاتف وما يحتويه من واجهاتٍ للاستخدام، حيث تأتي الواجهة OxygenOS في الهاتف Nord N10 على سبيل المثال بالمكونات المعتادة فيما تحمل الواجهة ذاتها والتي تعتمد النظام 11، الكثير من التغييرات في المتجر وغيره.

كاميرا الهاتف Nord N10

يأتي الهاتف Nord N10 بأربع كاميراتٍ خلفية تعمل الرئيسية منها بدقة 64 ميجا بكسل، مع فتحة العدسة F/1.79 وإعدادات التوازن القياسي، فيما تقتصر الكاميرا فائقة العرض على 8 ميجا بكسل، بالفتحة F/2.25 وتؤمن 119 درجة من الأفق لإطار التصوير، وما يتبقى لكاميرات ماكرو والكاميرا أحادية اللون مقدار الدقة 2 ميجا بكسل وفتحة العدسة F/2.4، كما ويحتوي الهاتف في واجهته الأمامية على كاميرا السيلفي بدقة 16 ميجا بكسل وإعدادات التوازن القياسي والفتحة F/2.5.

ولم يتوانى الهاتف Nord N10 بتقديم الميزات الكثيرة لمستخدميه من محترفي التصوير، حيث تساعد الكاميرا أحادية اللون على سبيل المثال في التقاط الصور العادية أو الشخصية باللونين الأبيض والأسود، في حين أننا سنلاحظ غياب كاميرا التقريب عن الهاتف Nord N10، في حين يتم استبدالها بإعداد التقريب الذي يستخدم آلية الاقتصاص الرقمي.

blank

ويحتوي تطبيق الكاميرا على بعض الإعدادات الأساسية بما في ذلك خيار التقريب على يمين إطار التصوير، والذي يلي زر الالتقاط ومحدد وضع التصوير، فيما يحتوي الجانب الأيسر من الشاشة على بعض الأدوات المهمة في التصوير مثل الفلاش led، المؤقت وتفعيل كاميرا ماكرو.

وتتضمّن أوضاع التصوير كلاً من التقاط الصور العادية، الفيديو، الحركة البطيئة، بانوراما، المؤقت، الصور الشخصية، الوضع الليلي والوضع الاحترافي.

ومن شأن الوضع الليلي أن يقوم بالتقاط المشاهد ذات الإضاءة المنخفضة فيما يمكن للوضع الاحترافي التحكم في سلوك المستشعر وإعدادات التوازن ISO، توازن اللون الأبيض والمزيد، حيث تم تخصيص هذا الوضع للمصورين المحترفين وحسب، ومن ميزات التطبيق سرعة التعامل مع مكوناته ومحتوياته دون أيّ تأخيرٍ.

blank

وتظهر صور الكاميرا الرئيسية في الهاتف وذلك الصور العريضة على نحوٍ جيدٍ للغاية، بحيث تتصف بوضوحها التام، عند التقاطها بالإضاءة المباشرة، لتظهر كامل التفاصيل في الصورة، في حين نجد بعض مظاهر التشوه حول حواف الصورة عند التقاطها في الكاميرا العريضة ويعدّ هذا في الواقع ضريبة الحصول على إطارٍ أوسع من المعتاد.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام التقريب الرقمي له بعض الحدود المسموحة فقط، حيث أن التبديل من التقريب x0.6 إلى x1.0 أي من استخدام الكاميرا فائقة الاتساع إلى الكاميرا الرئيسية سيقوم بتفعيل التقريب الرقمي x2 وبشكلٍ تلقائي، وهذا ما ينتج لدينا حدةً زائدة في الصور، الامر الذي يبدو جلياً في الأهداف القريبة، إلا أنه مع ابتعاد الهدف ستميل الصور لأن تكون غير قابلة للاستخدام.

blank

ويمكننا تشغيل الكاميرا ماكرو في تطبيق الكاميرا بشكلٍ يدويّ، وهذا ما يسمح لنا بالتقاط الصور القريبة جداً مع العلم أن مجال التصوير الأفضل ضمن هذا النطاق هو ما بين 1.0 و1.5 إنش، وتلتقط هذه العدسة لقطاتٍ حادة نوعاً ما.

كما يمكننا التصوير في الكاميرا أحادية اللون وذلك بتقليب المرشحات للحصول على إعداد التبديل للتصوير باستخدام هذه العدسة، فيما يتمثل عيب الكاميرا الوحيد بدقتها المحدودة 2 ميجا بكسل، مع العلم أن لهذه الكاميرا وظيفة استشعار العمق للقطات الشخصية.

وتعمل كاميرا السيلفي على التقاط الصور بجودةٍ مناسبة وحواف مكشوفةً إلى حدٍّ ما، مع فصل الهدف عن الخلفية بطريقةٍ لا بأس بها على الإطلاق. كما بدت الألوان جيدة في العموم، وكان لتوازن اللون الأبيض صفته الدقيقة.

أما بشأن الفيديو فيمكننا تسجيل المشاهد بدقة 4K بمعدلٍ يبلغ 30 إطاراً في الثانية، أو حتى يمكننا تسجيل عدد الإطارات نفسه مع دقةٍ تبلغ 1080 بكسل، أما التصوير البطيء فيتضمّن الخيار بين مقدار الدقة 1080 بكسل، مع المعدل 120 إطار، أو 240 إطار مقابل الحصول على دقةٍ منخفضة للحد 720 بكسل وتبدو المشاهد ذات الدقة 4K واضحة وتحتوي الألوان المناسبة، فيما تبدأ مظاهر الضجيج بالظهور مع انخفاض إضاءة التصوير.

مع إمكانية تفعيل المؤقت في التصوير بدقة 4K أو 1080 بكسل بمعدل الإطارات 30 إطاراً في الثانية.

جودة الصوت

يقدّم الهاتف Nord N10 ما يحتاجه معظم المستخدمين وهو مقبس السماعات ومكبرات الصوت استيريو في وقتٍ تخلو فيه معظم الهواتف الرئيسية من مقبس السماعات، حيث أنه ليس من المنطقي شراء الهاتف بسعرٍ أدنى من 300 دولار وإرفاقه بسماعاتٍ لاسلكية بقيمةٍ تصل إلى 300 دولار أيضاً، وهذا ما يجعل مقبس السماعات عاملاً مهماً للغاية تجب مراعاته دائماً عند شراء الهواتف المتوسطة.

كما يعدّ تقديم الهاتف لمكبرات الصوت تكريماً جيداً للمستخدمين فيما نلاحظ ظهور بعض التشويه في الصوت الناتج عند رفع مستوى الصوت أو الاستخدام المكثّف للمكبر. لهذا فمن الأفضل الحفاظ على التوازن أثناء استخدام المكبر.

الخلاصة

يعتبر Nord N10 هاتفاً من الفئة المتوسطة، لديه الكثير من الإمكانيات الجيدة بما في ذلك من بطاريةٍ جيدة، آلية المعالجة السريعة وأداءٍ صوتيٍّ واضح، فضلاً عن ميزات الكاميرا متعددة الاستخدامات، ودعمه لشبكات الجيل الخامس 5G، فيما يمكننا تلخيص عيوب الهاتف أو قدراته المحدودة بانعدام مقاومته للماء والغبار، مع أن ذلك لم يتوفر لهاتفٍ سابق من نفس الفئة السعرية إذ أن سعر الهاتف Nord N10 لم يتعدّى 350 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp