مراجعة OnePlus 8T .. سعر متوسط وأداء جيد

مراجعة OnePlus 8T .. سعر متوسط وأداء جيد

عادت الشركة المصنّعة OnePlus مع هاتفها الرابع لهذا العام OnePlus 8T، الذي يقترب من تصميم الهاتف السلف OnePlus Nord، ويحمل لمستخدميه الكثير من المواصفات الرائدة باستثناء نظام الكاميرا، فهل يعدّ تقدّم الهاتف من ناحية الشاشة وتقنيات الشحن السريع كفيلاً بتصنيف الهاتف من الفئة الرائدة هذا ما سنجيب عنه بالتفصيل في هذه المراجعة الكاملة للهاتف.

الفئة المستهدفة من قبل الهاتف OnePlus 8T

blank

يعدّ الهاتف OnePlus 8T أحد الهواتف الذكية الرائدة التي تحوي بداخلها شرائح المعالجة الرائدة، وواجهة الاستخدام البسيطة، إلا أنه في الواقع لا يشتمل على إعداد الكاميرا المحسّن، أو مقاومة الماء والغبار، والتصميم الجديد، فقد ركّزت الشركة المصنّعة بشكلٍ أكبر على أداء الهاتف وسرعته وسريان الأمور بسلاسةٍ تامة.

ويتنافس الهاتف OnePlus 8T مع عدة هواتف رائدةٍ حالية بما فيها Google Pixel 5 و Asus Zenfone 7 Pro و Samsung Galaxy S20 FE، حيث أنه يتقدّم بقوةٍ كبيرة عند مقارنة هذه الهواتف من الناحية السعرية مقابل الأداء الجيد.

تصميم الهاتف OnePlus 8T

blank

يتشابه الهاتف OnePlus 8T من ناحية التصميم مع الهاتف السابق Nord، حيث تم تغليفه بهيكلٍ زجاجيّ، يحيط به الإطار المعدنيّ، حيث ينحني الزجاج الخلفيّ نحو الشاشة المسطّحة، والإطار اللامع، إلا أنه اختلف عن سابقه بشكل إطار الكاميرا التي تم نقلها من وسط الهاتف إلى زاويته العلوية اليسرى، كما تم تصميم أزرار الطاقة والصوت إلى الأسفل قليلاً.

وتصب هذه التغييرات الطفيفة في مصلحة الهاتف إذ أنها تجعله أكثر قابليةً للإمساك الجيد، مقارنةً بالهاتف السلف، ولكنها لا تكسبه فعلياً سمة التصميم الجديد، وهذا ما جعل منه هاتفاً يتشابه من معظم الهواتف المتوسطة والرائدة المتوفرة حالياً، وأبعده عن المقارنة مع الهاتف الأرخص Nord.

وتحتوي حافة الهاتف العلوية على ميكروفونٍ أحاديّ في حين تضمّ حافته السفلية كلاً من الفتحة المخصصة لبطاقة SIM، ومنفذ الشحن USB-C، بالإضافة إلى ميكروفون ومكبرٍ صوتيّ.

وقد تم تصميم أزرار الصوت لتشغل مكاناً مناسباً في الجانب الأيسر من الهاتف، في حين تم وضع زر الطاقة في الجهة اليمنى إلى جانب الزر المتحرّك الخاص بكتم الصوت.

كما أننا سنجد في واجهة الهاتف الخلفية الإطار المستطيل لإعداد الكاميرا الرباعية، والذي يبرز إلى الخارج بشكلٍ طفيفٍ، بالرغم من كونه الإطار المستطيل الأول الذي تعتمده الشركة لأحد هواتفها.

blank
blank
blank
blank

وتبلغ أبعاد الهاتف 160.7 في 74.1 في 8.4 مم، ويزن 188 جرام، لذلك سنجد بأنه يتمتّع بخاصية الإمساك المحكم بالرغم من غلافه الأملس الذي يجعل الهاتف أكثر عرضةً للانزلاق، ولكنه في المقابل يحتوي الإطار المنحني الذي يحدّ من حوادث الانزلاق، وتتمتّع أزرار الهاتف بحساسيتها العالية، كما يقوم الزر المتحرّك بكتم الصوت بسهولةٍ تامة، فضلاً عن السرعة الجيدة والحساسية العالية لمستشعر البصمات المدمج في شاشة الهاتف.

ولا يتوافق الهاتف OnePlus 8T مع المعيار IP بالرغم من بلوغه نقطةً سعريةً أعلى من سابقه بما يقارب 50 دولار، إلا أنه في المقابل يمتلك شاشةً عالية الحساسية وسريعة الاستجابة.

أخيراً، يتكون مكبر الصوت استيريو الذي يحتويه الهاتف من سماعة الأذن مكبرة، والمكبرات الصوتية أسفل الهاتف، وقد تم تجميع هذه المكونات مع بعضها لإنتاج الصوت المرتفع النقي من التشوّهات حتى في مستواه الأدنى، كما أنه يظهر مع الكثير من بالتفاصيل.

ويتوفر الهاتف OnePlus 8T باللونين الأخضر المتدرّج والفضي المتدرّج.

شاشة الهاتف OnePlus 8T

blank

يأتي الهاتف OnePlus 8T بشاشة Fluid AMOLED ذات القياس 6.55 إنش، والتي تعمل بدقة Full HD أي بمقدار 2400 في 1080 بكسل، لتنتج معدّل التحديث 120 هرتز، ومع هذا المعدّل ستظهر محتويات الشاشة بشكلٍ سلسٍ بلا شكّ، وهذا ما يبدو واضحاً أثناء التمرير وظهور الرسوم المتحركة في واجهة الاستخدام OxygenOS 11.

ولهذه الشاشة المستويات الجيدة للغاية من حيث التباين والإشباع، كما أنها ستبدو مشرقةً جداً عند تعيين السطوع على النسبة 471 وحدة إضاءة، ليظهر محتواها بشكلٍ جيد عند استخدام الهاتف في ضوء النهار، وذلك بفضل الشكل المسطّح لشاشة الهاتف.

وتشمل أوضاع الشاشة على الوضع Vivid الذي يحافظ على تشبّع الألوان مع إبقائها ضمن مستويات الحدة المناسبة، كما تشتمل أيضاً على الوضعين الطبيعي والمتقدّم، لنجد أن الأخير يمنحنا إمكانية الاختيار ما بين مجال الألوان sRGB، gamut أو Display P3.

blank

أداء الهاتف المتقدّم

قررت OnePlus الإبقاء على الشرائح Snapdragon 865 في هواتف السلسة T، بدلاً من الانتقال إلى الشرائح Plus، وبالتالي فإن الهاتف OnePlus 8T يتوازى تماماً مع الهاتف السابق OnePlus 8 من حيث الأداء، وقد اعتمدت كلٌّ من Xiaomi وAsus المنهجية ذاتها وأضافت نفس الشرائح إلى هاتفيها الجديدين Asus Zenfone 7 و Xiaomi Mi 10T Pro وذلك لتخصيص تكلفة الهاتف للمواصفات الأهم، بما فيها وحدة معالجة الرسوميات حيث قامت OnePlus بتزويد الهاتف OnePlus 8T بالوحدة Adreno 650 مع خيارين للذاكرة العشوائية يشملان 8 و12 جيجابايت، وكذلك سعتين لذاكرة الهاتف الداخلية UFS 3.1 وهما 128 و256 جيجابايت، ومع هذه المقومّات سيبدو الهاتف سريعاً للغاية، إلا أن الأمر يتطلّب استخدام الهاتف بانتظام للمحافظة على هذه المستويات من الأداء الجيد بفضل الشرائح المتقدّمة التي توفّر الكثير من الإطارات أثناء اللعب والكثير من الفعالية والكفاءة العالية.

يومٌ ونصف من العمل المستمر للهاتف

لبطارية الهاتف OnePlus 8T التي تبلغ سعتها 4500 ميللي أمبير، القدرة على الاستمرار في العمل لما يزيد عن 6 ساعاتٍ من التشغيل الدائم للشاشة، كما أنها تدوم لغاية يومين تقريباً عند استخدام الهاتف للمهام الاعتياديّة بما في ذلك استخدام الاتصالات LTE و Wi-Fi، ونسبة سطوعٍ تتراوح ما بين 50 إلى 100%، ومشاهدة الفيديو يومياً لفترةٍ قصيرة.

وبفضل تزويد هذه البطارية بالشاحن Warp Charge، فإن نسبة الشحن فعلياً لا تستغرق أكثر من 40 دقيقة، نظراً لعمل الشاحن بقوة 65 واط، ومن الجدير بالذكر أن الهاتف OnePlus 8T لا يدعم الشحن اللاسلكيّ وهذا ما ينقص من قيمة الهاتف فعلياً بالمقارنة مع الهواتف الرائدة الحالية، في حين أنه قادر على القيام بالاتصال وفقاً لشبكات الجيل الخامس 5G.

نظام التشغيل الأحدث على الإطلاق

blank

يفضّل الكثير من المستخدمين النظام Oxygen OS في هواتف Oneplus لاحتوائه على ميزاتٍ فريدة وتطبيقاتٍ صغيرة الحجم، ومع ذلك قامت الشركة المصنّعة بتغيير المظهر العام لهذا النظام من خلال اعتمادها الواجهة Oxygen OS 11 لتشغيل الهاتف وتعتمد هذه الواجهة في عملها على النظام الجديد Android 11، وتتميّز هذه الواجهة بمظهرها البسيط عموماً، وبعض الرسوم المتحركة المحسّنة، كما أنها تعرض الشريط العلويّ بشكلٍ مختلف عن المعتاد إذ أنه يتفرّد بإظهار الساعة والنسبة المئوية للبطارية.

ولهذه الواجهة ثلاثة أوضاعٍ مختلفة تشمل Bitmoji AOD ، Canvas AOD و Insight AOD، حيث يظهر لنا الوضع Insight AOD عدد المرات التي تم خلالها فتح الهاتف على مدار اليوم برسمٍ بيانيٍّ فريد.

كما تتميزّ الواجهة باحتوائها على ميزة استخدام الهاتف بيدٍ واحدة وإن تفعيل الميزة الأخيرة سيؤدي إلى نقل قائمة الإشعارات إلى أسفل الشاشة.

ولا بدّ من الإشارة إلى التأخير الملحوظ الذي يستغرقه الهاتف لتبديل السطوع من حدّه الأقصى إلى الأدنى وبالعكس، عند القيام بذلك يدوياً بواسطة شريط الانزلاق.

blank

كاميرات الهاتف OnePlus 8T

blank

أضاف الهاتف OnePlus 8T لمستشعرات الكاميرا الخلفية التي جاء بها الهاتف السلف كاميرا ماكرو تعمل بالدقة 5 ميجا بكسل بالإضافة إلى المستشعر أحادي اللون ذي الدقة 2 ميجا بكسل، بينما تعمل بقية المستشعرات بدقة 48 ميجا بكسل للكاميرا الرئيسية ذات 48 ميجا بكسل والتي تمتلك فتحة العدسة f/1.7، إلى جانب إعدادات التوازن القياسيّ OIS، فيما تعمل الكاميرا فائقة العرض بدقة 16 ميجا بكسل، لتؤمّن إطاراً واسعاً يبلغ 123 درجة، أخيراً مع كاميرا الهاتف الأمامية التي تعمل بدقة 16 ميجا بكسل بفتحة العدسة التي تبلغ f/2.4.

وتتميّز صور الهاتف OnePlus 8T بكونها عالية التباين نوعاً ما، حتى عند توفر الإضاءة الساطعة أثناء القيام بالتصوير، فيما نجد أن النطاق الديناميكي يتراجع بعض الشيء، سواءً عند التصوير باستخدام العدسة الرئيسية أو حتى فائقة العرض، وتبدو نتائج الأخيرة ناعمةً بشكلٍ أكبر مما شهدناه في العدسة الرئيسية، وتظهر ألوانها المشبعة بشكلٍ يكسبها المظهر العام الجيد، مع قدرٍ لا بأس به من الحدة، مع الحدّ من الضجيج بشكلٍ مقبول، وغير مبالغٍ فيه، لتظهر اللقطات بالنتيجة واضحةً للغاية دون الميول إلى مظهر اللوحات الزيتية.

ومن ناحية الوضع الليلي فأظهرت لقطاته بعض النعومة، وقد كان هذا بسبب ضعف التركيز، ومع انخفاض الإضاءة إلى حدّها الأدنى التقط الهاتف OnePlus 8T الكثير من الضوء، لتحتوي الصور بالنتيجة على قدرٍ جيدٍ للغاية من التفاصيل، وقد نشهد ضمن هذا الوضع بعض اللقطات التي تم خلالها تنعيم الضجيج في المناطق الظليلة لدرجة تشويش الصورة بشكلٍ واضح.

blank
blank
blank
blank

ويقوم الهاتف OnePlus 8T بالتقاط الصور الشخصية ضمن الوضع portrait، حيث يتم من خلال هذا الوضع التركيز على الهدف وتقييم عمق الخلفية، ولهذا بدت نتائج التصوير ملائمةً للغاية مع اكتشاف الحواف بطريقةٍ جيدة، ينطبق الأمر نفسه على صور السيلفي التي تتصف بكونها واضحةً كفاية دون المبالغة في الحدّ من الضوضاء، إلا أن التصوير بكاميرا السيلفي سيعاني من ضعف اكتشافه للحواف، إلا أن التركيز خلاله لا يزال ضمن حدوده المقبولة.

أما بشأن الفيديو فمن شأن كاميرات الهاتف تصوير الفيديو بدقة4K بمعدّل 60 إطاراً في الثانية، وتظهر مقاطع الفيديو مع نسبة التباين العالية تماماً، حيث يتم خلال التسجيل ضبط التباين والإشباع إلى حدودهما القصوى بشكلٍ تلقائيّ، وبالتالي ستعاني هذه التسجيلات من الظهور بسمةٍ حادة للغاية، في حين أن تثبيت الصورة كان على مستوىً جيد.

وعند مقارنة الهاتف OnePlus 8T مع سلفه Nord أظهرت النتائج أن الأول يقوم بعملٍ أفضل حيال إنتاج الضجيج والتشويش، وفي العموم يبدو أن الهواتف الرائدة من Google ، Apple و Samsung تتفوّق على OnePlus 8T من هذه الناحية نظراً لكونها تدرك تماماً كيف تدير قدرات الكاميرا مقابل نقطة السعر.

الخلاصة

تتفاوت مواصفات الهاتف OnePlus 8T ما بين الشاشة عالية الدقة ذات التردد المرتفع، والأداء القويّ للغاية، مع نظام التشغيل الأحدث، والبطارية شديدة التحمل، فضلاً عن امتلاكه لقارئ البصمات الدقيق وتدعيمه بتقنيات الشحن السريع من قبل الشركة المصنّعة في حين أنه يتراجع من ناحية الكاميرا محدودة القدرات و انعدام مقاومته للماء والغبار، ويمكن اعتبار هذه السلبيات إحدى المبررات اللازمة لخفض سعر الهاتف إلى الحد 590 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp