مراجعة Google Pixel 4a أفضل هواتف Google لعام 2020

مراجعة Google Pixel 4a أفضل هواتف Google لعام 2020

قدّمت Google للمستخدمين في هاتفها الجديد Pixel 4a العديد من الميزات التي شملت التصميم الجيد، جودة البناء العالية، نظام الكاميرات المتقدّم والسعر المناسب، حيث يعدّ هذا الهاتف امتداداً لما جاء به الهاتف السلف Pixel 3a في العام الماضي، وقد جمعت جوجل التجهيزات البسيطة واللازمة للوصول بهذا الهاتف إلى الأداء الأفضل على الإطلاق خاصةً مع تصحيح الأمان الذي صدر لهذا العام داعماً نظام الهاتف.

تصميم الهاتف Pixel 4a وشاشة العرض

blank

شهد الهاتف Pixel 4a تقدّماً ملحوظاً عن سلفه من ناحية التصميم، وبالرغم من تغليف كلا الهاتفين بمادة البلاستيك إلا أن Google عملت على إضافة المواد غير اللامعة للهاتف Pixel 4a ما أكسبه مظهره الأنيق وإمكانية إمساكه بشكلٍ محكم، وقد أزالت جوجل التدرّجات اللونية من غلاف الهاتف لتعتمد مادة البولي كربونات فقط بلونٍ أسود لكامل الغلاف الخارجي، ولعلّ هذا ما جعل الهاتف يبدو أكثر تميّزاً من سلفه المتوسط.

وقد قامت الشركة المصنّعة مؤخراً بدمج قارئ البصمات في الغلاف الخلفيّ للهاتف Pixel 4a بشكلٍ جيد، ليظهر بلونٍ مماثلٍ للغلاف، حيث ينحني الغلاف نحو الداخل قليلاً باتجاه القارئ لتثبيته بشكلٍ أكبر.

blank

أما نظام الكاميرا الخلفية فقد تم تثبيته أعلى يسار الهاتف، بتصميمٍ مشابهٍ لهواتف السلسلة السابقة Pixel 4، حيث تمت إحاطة الكاميرا الخلفية بإطارٍ يحوي هذه العدسة الفردية مصحوبةً بفلاش LED.

ومن الجدير بالذكر أن حواف الهاتف لا تظهر بشكلٍ منفصل عن الغلاف الخلفيّ، حيث يلتفّ الغلاف حول الحواف، لتحتوي الحافة اليسرى على الفتحة المخصّصة لبطاقة SIM، أما الجانب الأيمن فقد ضمّ كلاً من أزرار التحكم في الصوت بالإضافة إلى زر الطاقة، في حين تأتي الحافة السفليّة للهاتف بالمنفذ USB-C الخاص بالشحن، إلى جانب المكبرات الصوتية، أما مقبس السماعات فقد تم تصميمه في الحافة العلوية للهاتف.

blank

ويأتي الهاتف Pixel 4a بشاشة OLED التي بلغ قياسها 5.81 إنش، لتعمل هذه الشاشة بدقة Full HD+، وقد تم تغليف لوحة الشاشة بزجاج Gorilla Glass 3، الأمر الذي منحها مظهراً مشرقاً مع 719 وحدة إضاءة، وتوازنٍ دقيقٍ جداً لألوان الشاشة.

وللحديث عن الكاميرا الأمامية فقد تم تخصيص الزاوية العلوية اليسرى من شاشة الهاتف لهذه العدسة حيث أنها تقترب بشكلٍ كبير من حواف الهاتف الرقيقة، التي افتقر لها الهاتف السلف Pixel 3a ذي الحواف الجانبية السميكة.

blank

وقد أصدرت جوجل نسخةً واحدة لهذا الهاتف لذلك فإننا لم نشهد إلى حدّ الآن النسخة XL المطوّرة عنه، ويمكن اعتبار Pixel 4a 5G محلّ XL، حيث أنه يمتلك مساحة القراءة الأكبر للبصمات بالمقارنة مع نظيرتها في الهاتف iPhone SE ، إلا أن الحواف الصغيرة لهذا الهاتف تساهم في إظهار الشاشة بحجمٍ أكبر.

عامةً يمكن القول أن تصميم الهاتف البسيط يهدف إلى تسهيل استخدام الهاتف وتقديم تجربةٍ أمتع مع الأداء.

أداء الهاتف Pixel 4a وبطاريته

في الواقع إن السبب الرئيسي في انخفاض سعر الهاتف Pixel 4a هو عمله في الشرائح القديمة Qualcomm Snapdragon 730G، بدلاً من تلك الأكثر تطوّراً، والأعلى سعراً، من أمثال Snapdragon 765G، لذلك علينا ألا نتوقع من هذه الشرائح الأداء عالي الجودة مع الألعاب، أو الاستخدامات المكثّفة وبالرغم من ذلك إلا أنها لا تزال تقدّم المستويات الجيدة من الأداء في الاستخدامات اليومية الاعتياديّة.

وقد تم تزويد هذه الشرائح بذاكرة الوصول العشوائية التي بلغت سعتها 6 جيجابايت، ما يعني أنها لم تعاني من الانتقادات التي واجهت الهاتف Pixel 3a صاحب الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت، مع العلم أن السعة 6 جيجابايت تشكّل الحدّ المثاليّ الأدنى لأداء أيّ هاتف أندرويد.

في حين تم إرفاق الهاتف Pixel 4a بسعة التخزين الدائم التي وصلت إلى 128 جيجابايت، وبالتالي فإن Pixel 4a قد احتوى على ضعف الذاكرة الدائمة التي تمتّع بها Pixel 4 ما يرفع من مستوى الأداء الجيد للهاتف.

وفي اختبار المعايير لم يسجّل الهاتف Pixel 4a الكثير من النقاط ليتفوّق عليه الهاتف الجديد OnePlus Nord، ولعلّ هذا الفرق في نقاط الأداء يعود إلى امتلاك Pixel 4a لوحدات المعالجة القديمة نوعاً ما، مع العلم أن الفرق بينهما في الاستخدامات الاعتيادية بالكاد يمكن ملاحظته.

أما بالنسبة إلى بطارية الهاتف فيحتوي Pixel 4a على بطاريةٍ متوسطة بلغت سعتها 3140 ميللي أمبير، وعليه فإنها قادرةً على الاستمرار لمدةٍ تصل إلى 6.5 ساعة مع التشغيل الدائم للشاشة، وربما تستمر لما يقارب اليوم الكامل من الاستخدامات العادية.

وقد تم تزويد هذه البطارية بشاحنٍ يعمل بقوة 18 واط، ليتم بذلك شحن البطارية بالكامل بمدةٍ لا تتجاوز الساعة والنصف تقريباً، مع الإشارة إلى أن الهاتف Pixel 4a لم يدعم إمكانية الشحن اللاسلكي.

كاميرات الهاتف Pixel 4a

لم تغيّر Google إمكانيات الكاميرا التي جاءت بها الهواتف Pixel 4، Pixel 3 و Pixel 3a ليعمل الهاتف Pixel 4a على التصوير أيضاً بواسطة الكاميرا الخلفية الوحيدة التي تحتوي المستشعر Sony IMX363 ذي الدقة 12.2 ميجا بكسل، إلا أن الخوارزمية التي تعمل بها هذه الكاميرا جعلت إنتاج الصورة يتحسّن فعليّاً وبشكلٍ تدريجيّ.

blank

يحتوي تطبيق الكاميرا الهاتف Pixel 4a أيضاً على وضع التصوير الفلكي مع إمكانية تعريض الأهداف إلى الإضاءة المزدوجة.

وقد تبيّن من خلال تجربة التصوير أن للهاتف Pixel 4a نفس الإمكانيات التي جاء بها الهاتفان Pixel 4 و Pixel 3a، لتنتج لدينا الصور ذات الألوان الجيدة والنطاق الديناميكي المناسب، ومستويات التباين الأكبر مما قدّمته الهواتف المنافسة الأخرى، حيث تقوم هذه الهواتف في تفتيح المناطق الظليلة، فيما يحافظ الهاتف Pixel 4a على تأمين التفاصيل الوفيرة للحواف الظليلة، مما يؤدي بالنتيجة إلى الحصول على صورٍ جيدة في العموم.

ومع ذلك فإننا لن نحصل على الدقة الكاملة 12 ميجا بكسل مع هذه الكاميرا، بالرغم من الحجم الكبير للمستشعر الذي بلغ 1.4 ميكرون، نظراً لإمكانية إضافة المزيد من مستويات الدقة مع زيادة حجم المستشعر، لنحصل بالنتيجة على الصور المناسبة بدون عمليات التقريب أو الاقتصاص، ومع اختيار مستوى التقريب x2، سيبدأ مستوى التشويش في الارتفاع، وتنخفض معه جودة الصورة.

ونظراً لتماثل المستشعر لهذا الهاتف مع Pixel 3a و Pixel 4، فإن مستويات الحدة والتباين تتقارب إلى حدٍّ كبير، إلا أن خوارزميات المعالجة تختلف فيما بينها نوعاً ما.

وللهاتف Pixel 4a القدرة على إنتاج الصور مع توازنٍ أفضل في اللون الأبيض، وتوفير درجات الألوان الأكثر دفئاً والمناطق الظليلة الأكثر توازناً، في المقابل يضفي الهاتف Pixel 3a على المناطق الظليلة القليل من اللون الأحمر الأرجواني، كما يقوم بإنتاج اللون الأخضر المائل إلى الأزرق الأمر الذي تماثل أيضاً مع الهاتف iPhone SE، الذي تقدّم بمستويات النطاق الديناميكي الأعلى دون مراعاة التباين وهذا ما يؤثر سلباً على الصورة في بعض الأحيان.

ويتماثل الهاتف Pixel 4a مع بقية هواتف Pixel في مستويات الدقة الجيدة عند استخدام الوضع الرأسي Portrait، الذي يتم من خلاله اقتصاص الصور بالمقدار x2، وصولاً إلى إنتاج الصور الأفضل من ناحية الجودة، وقد يؤدي الاقتصاص الإضافيّ للصورة إلى انخفاض الدقة بشكلٍ كبير.

أما بالنسبة لكاميرا السيلفي لهذا الهاتف فإنها تعمل بدقة 8 ميجا بكسل، لتجلب المزيد من التفاصيل سواءً في المناطق الظليلة أو العادية.

ويمكننا في الهاتف Pixel 4a الوصول إلى الوضعين الليلي والوضع Astro، وإظهار الكثير من التفاصيل حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة، إلا أنه مع الوضع Astro ظهر بعض التشويش الضوئي، ولم يتغيّر في الوضع الليلي وإنما بقي ثابتاً، كما أنه أظهر التفاصيل الوفيرة في مشاهد التصوير الداكنة.

وبشكلٍ عام يمكن للصور في الهاتف Pixel 4a أن تأخذ الطابع الكلاسيكي، الذي يجعلها تبدو جيدةً في الغالب، وفي كافة ظروف الإضاءة.

أما من ناحية الفيديو فيمكن لكاميرا Pixel 4a الفردية أن تقوم بتصوير المشاهد بدقة 4K، بمعدّل 30 إطاراً في الثانية، أو 60 إطاراً في مستوى الدقة 1080 بكسل، لتبدو المقاطع ذات الدقة 4K بمواصفاتٍ مناسبة في الغالب مع استقرارٍ جيد، إلا أنها تميل إلى مستويات الإضاءة الزائدة، عند التصوير في بيئةٍ ساطعة للغاية، مع ضرورة الإشارة إلى تحسّن الإضاءة بشكلٍ كبير عند استخدام الوضع القياسي.

نظام التشغيل في الهاتف Pixel 4a

يعمل الهاتف Pixel 4a بنظام التشغيل Android 10 والمشغّل Pixel الذي تمّ إعداده من قبل Google، ويعدّ هذا المشغّل واحداً من أسهل ما تمّ تشغيله في النظام أندرويد على الإطلاق.

نظراً لم يحتويه من رسومياتٍ مخصّصة وعناصر مختلفة ومتنوعة لواجهة الاستخدام، والأهم من هذا كله أن هذا المشغّل يقدّم للمستخدم إمكانية الوصول إلى العديد من الميزات المفيدة الحصرية لهواتف Pixel والتحكّم بها.

blank

حيث يضمّ نظام التشغيل في الهاتف الكثير من الميزات بما فيها المساعد Google Assistant، حجب المكالمات، التشغيل الفوري، مسجّل Google، وأخيراً كاميرا جوجل.

مع العلم أنه ليس بالإمكان الوصول إلى هذه الميزات في الهواتف الأخرى، دون القيام باستخدام الهاتف مع خدمات الروت، أو بتحميل الملفات المرافقة لبيئة العمل APK، كما أنه لا بدّ من التطرّق إلى ذكر ميزات الذكاء الاصطناعي التي يوفرها الهاتف.

كذلك ويأتي نظام التشغيل للهاتف Pixel 4a بعمليات تحديث البرنامج، ودعمها لمدةٍ تتجاوز الثلاث سنوات، ما يعني أن هذا الهاتف سيحصل على نسخة النظام Android 13 مستقبلاً، وربما يصل به الأمر إلى توفير النسخة Android 14، وهذا في الحقيقة ما يرتقي بهواتف Pixel ليجعلها أفضل الخيارات المتاحة التي تحصل على أحدث النسخ من نظام أندرويد بما فيها النسخ التجريبيّة.

الخلاصة

ربما يخلو الهاتف Pixel 4a من معدلات التحديث المرتفعة للشاشة أو نظام الكاميرات المتعددة أو حتى شرائح المعالجة المتطوّرة، إلا أنه لا يزال يتقدّم بالأداء الجيد نوعاً ما، البطارية الكافية، الشاشة المشرقة وأحدث النسخ لنظام التشغيل، فضلاً عن القدرات المتعددة لكاميرا الهاتف الفردية، وتحقيقها لمستويات الاستقرار الجيد عند تصوير الفيديو، بالإضافة إلى الميزات اللامحدودة التي يوفّرها المشغل pixel، وكل هذا وأكثر بسعرٍ لم يتجاوز 400 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp