مراجعة Apple iPad Air 2020 .. مواصفات متوسطة بسعر منافس

مراجعة Apple iPad Air 2020 .. مواصفات متوسطة بسعر منافس

بعد أن قامت العلامة التجارية Air بإنتاج أكثر أجهزة أبل رقةً وخفة، تم تحويل اسمها إلى لقبٍ يلحق في أسماء الهواتف أو الحواسيب وسماعات الأذن، وقد اشتهرت الأجهزة اللوحية iPad Air بمنتجاتها الأربعة الأخيرة، والتي حافظت من خلالها العلامة Air على القليل من مواصفاتها المميّزة، وهذا ما قد ظهر ملياً في الطراز الأكثر نحافةً iPad Air (2020) الذي حصل على نقطةٍ سعريةٍ تتوسط ما جاء به الطراز الأساسيّ iPad والإصدار ذي الميزات الفائقة iPad Pro، كما كان له تصميماً جديداً يستوحي بعض العلامات من الجهاز المتقدّم iPad Pro، والتي سيجري طرحها مع بقية تفاصيل الجهاز في الفقرات التالية.

تصميم الجهاز اللوحي iPad Air 2020

يحتفظ الجهاز iPad Air 2020 بخفة الطراز السلف، إذ جاء كلاهما بسماكةٍ لا تتعدّى 6.1 مم، بينما يتفرّد الطراز 2020 بمعالجه الأحدث وشاشته الأكبر وحوافه الأرقّ، كما أنه استبدل المنفذ التقليديّ Lightning بالمنفذ USB-C.

يأتي هذا الجهاز اللوحيّ بشاشةٍ يبلغ قياسها 10.9 إنش، ومتانةٍ أقل من المعتاد لهيكله الخارجيّ، حيث أنه اقترب من تصميم الطراز Pro إلى حدٍّ كبيرٍ جداً، وصغرت حوافه بشكلٍ هائلٍ ومن كافة الاتجاهات، كما أنه قد تم توزيع الألمنيوم في الخلف والزجاج من الأمام بتنسيقٍ احترافيٍّ وحواف منحنيةٍ تعطي مظهراً أكثر تقدّماً لأحد طرازات Air.

يتوفر الجهاز iPad Air 2020 بألوانٍ متعددةٍ تشمل كلاً من اللون الرماديّ الفاتح، الفضيّ، الذهبي، الأخضرّ، والسماوي.

وبما أن حواف الجهاز تبدو أرقّ ما يمكن فإنه من الطبيعيّ اختفاء زر القائمة الدائريّ، والذي سبق استخدامه كمستشعرٍ لقراءة بصمات الأصابع، كما تم دمج قارئ البصمات هذه المرة مع زر الطاقة في الحافة العلوية من الجهاز، وقد أصبح أقل حساسيةً من السابق إذ يتوجّب علينا الآن الضغط على الزر وليس لمسه فقط لإلغاء قفل الجهاز، كما سيؤدي الضغط المطوّل على هذا الزر إلى استدعاء المساعد الرقميّ Siri ، ومن ناحيةٍ أخرى لا يمكننا التشكيك بسرعته على الإطلاق إذا ما تم إدخال البصمات بشكلٍ صحيح، وبالتالي فإن زر القائمة المتوسط ومستشعر البصمات سيبقى ميزةً تختصّ بالطرازات Pro ولا تنتقل منها إلى الطرازات الأخرى، كما هو الحال مع الميزة ProMotion، والتي تستطيع بفضلها شاشات Pro التكيّف مع المهام المعروضة على الشاشة وتبديل معدل التحديث على أساسها، وبدلاً من ذلك جاء الطراز Air 2020، بمعدلٍ ثابتٍ لتحديث الشاشة ويساوي إلى 60 هرتز.

أما عن تفاصيل شاشة العرض فهي من نوع Liquid Retina، وتعمل بدقةٍ عاليةٍ جداً، وتبدو ألوانها مفعمةً بالحيوية، كما تم تغليفها بزجاجٍ مقاومٍ للانعكاس يساعدها على التوهّج إلا أنها ليست من الشاشات الأكثر سطوعاً وبالتالي سيصعب استخدمها نوعاً ما في ضوء النهار الساطع ولكن استخدام الغطاء الواقي للوحة المفاتيح سيفي بالغرض في مثل هذه الظروف.

كما تحدّثت أبل عن الزجاج الذي يغطي شاشة هذا الجهاز بكونه مقاوماً للخدوش، وانطباع بصمات الأصابع.

أخيراً، يتوافق الجهاز iPad Air 2020، مع بعض الملحقات التي يتم بيعها بشكلٍ منفصلٍ، كالقلم الذكيّ Apple Pencil 2 والذي يجري شحنه مغناطيسياً عند تثبيته على الحافة اليمنى من الجهاز، كما يمتلك هذا الجهاز موصلاً ذكياً في الخلف للاتصال مع لوحة المفاتيح Magic Keyboard، أو Smart Keyboard Folio، إلا أنه قد تخلّى عن مقبس السماعات في طرازه الأخير.

ماذا عن أداء iPad Air 2020 ؟

لم تمنح أبل جهازها اللوحيّ iPad Air 2020 شرائح المعالجة الأحدث لديها M1، وإنما اكتفت بالشرائح A14 Bionic، والتي تعدّ قويةً كفاية، لإنجاز المهام الاعتيادية وتحميل التطبيقات بالسرعة المناسبة.

وقد أرفقت هذه الشرائح بذاكرةٍ عشوائيةٍ تبلغ سعتها 4 جيجابايت، وبمقدورها تنفيذ العديد من المهام إلا أنها ستضطرّ إلى إغلاق بعض التطبيقات عند امتلاء مساحتها بالكامل، كما أن وحدة الرسوميات في هذا الجهاز لا تقدّم مستويات الأداء الفائقة كما يجري في الطراز Pro، وإنما يقتصر الأمر على تشغيل بعض التطبيقات الاحترافية في حدودها القصوى، وتبدأ بعد ذلك مرحلة انخفاض المستوى عند التعامل مع الحجم الكبير للملفات وفتح عددٍ كبيرٍ من التطبيقات في آنٍ واحد.

ولا يمكننا مع الجهاز iPad Air 2020 توسعة التخزين الداخليّ ذي الحجم 64 جيجابايت، علماً بأن المساحة التي تشغلها ملفات النظام تتعدّى 10 جيجابايت، وهذا ما يجعل التاب مناسباً فقط  لمشاهدة الأفلام وتصفّح الويب وممارسة الألعاب الخفيفة، حيث أنه لا يتّسع لأكثر من ذلك، وقد يتطلب الأمر حذف بعض التطبيقات بين الحين والآخر بسبب المساحة، وبناءً على تلك الأسباب عملت أبل على إنتاج الطراز 256 جيجابايت من هذا الجهاز مع رفع سعره مقابل ذلك ولكنها لم تكترث بأهمية توفير الطراز 128 جيجابايت.

وبفضل تطبيق الملفات الخاص بالنظام iPadOS، نستطيع الوصول بسهولةٍ إلى محتويات iCloud Drive إذا ما قمنا بتخزين البيانات ضمنه في السابق، كما يمكننا التبديل ما بين Google Drive أو OneDrive أو Dropbox، وغيرها من تطبيقات الطرف الثالث الموافقة المماثلة.

لا يدعم هذا الجهاز اللوحيّ شبكات الجيل الخامس 5G، ولكنه يعوّض ذلك بدعمه الشبكات Wifi 6، كما أنه يحتوي على مكبرين للصوت يعملان بجودة استيريو فيبدو الصوت الناتج عن الجهاز واضحاً تماماً ومرتفعاً للغاية ولكنه يفتقر في المقابل إلى العمق عند حدوده القصوى.

كم تدوم بطارية الجهاز اللوحيّ iPad Air (2020)

يمكننا القول بأن عمر البطارية في هذا الجهاز اللوحيّ يتوقّف على كيفية الاستخدام، إذ أنها ستدوم ليومين كاملين مع الاستخدامات العادية اليومية، دون الاقتراب من الألعاب أو تصفّح الانترنت واستخدام التطبيقات الاحترافية، أو حتى إيصاله مع لوحة المفاتيح للعمل عليها وإلا فإن هذه المدة ستنخفض إلى يومٍ واحدٍ فقط، خاصةً وإن قمنا بتشغيله على شبكات الاتصال LTE.

وأما عن شحن البطارية بالكامل فيمكن أن يستغرق حوالي ساعتين ونصف الساعة تقريباً.

نظام التشغيل في هذا الجهاز اللوحيّ

تم إطلاق النظام iPadOS 14 في بدايات العام 2020، كإصدارٍ ثاني لنظام التشغيل الأساسيّ iPadOS، وقد استمدّ النظام الجديد غالبية ميزاته من نظام الهواتف iOS ونظام الحواسيب MacOS، حيث تم إرفاقه بالجهاز اللوحيّ iPad Air 2020، ومن المقرر له أن يتلقى تحديثاً رسمياً للنظام في نهايات العام الحالي 2021.

وقد شملت تحديثات النظام الحالية دعم نقل الملفات عبر المنفذ USB-C، وإمكانية تعيين متصفّحٍ افتراضيٍّ جديدٍ ينوب عن المتصفّح الأساسيّ Safari.

كما بدا المساعد الرقميّ Siri أكثر ذكاءً من ذي قبل، حيث تم تحسين محرّك البحث لديه، إلا أنه لم يصل بعد إلى مستويات Google Assistant.

وعلى الرغم من التحديثات السابقة، لا يزال النظام iPad OS ضعيفاً في بعض النقاط، إذ أنه حسر جميع أدواته في قائمةٍ منسدلةٍ حلّت محلّ  Today View في النظام القديم.

فيما سيحلّ النظام القادم iPadOS 15 جميع المشاكل السابقة مع أدواتٍ جديدةٍ للتحكم بواجهة الاستخدام.

وبعد تصميم التطبيق Store App بعنايةٍ تامة، تبيّن أن غاية أبل من هذا المتجر هي تسليط الضوء على مجموعة التطبيقات المحسّنة التي تم تقديمها للأجهزة اللوحية iPad، وهواة اللعب، إلا أن المحترفين لا زالوا عاجزين عن الوصول إلى تطبيقات أبل الخاصة الاحترافية، والتي توفرت للنظام macOS كالتطبيق Final Cut Pro على سبيل المثال، والتطبيقين Logic Pro و Xcode.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام التطبيقات على الأجهزة اللوحية من أبل لا يزال محكوماً بإجراءات الأمان، إذ أن نظام التشغيل يمنع تنفيذ أي تطبيقٍ لا ينتمي إلى متجر التطبيقات ومع ذلك لا يمكننا الاستهانة أبداً بأعداد التطبيقات المتوفرة لدى المتجر والتي تضمّنت كلاً من التطبيقات الأساسية والألعاب.

وأخيراً لا بدّ لنا من الإشارة إلى التوافق الذي يبديه الجهاز اللوحيّ iPad Air 2020 مع عددٍ من الميزات البرمجية بما في ذلك Handoff ، AirPlay ، AirDrop ، Universal Clipboard و Sidecar.

وبما أن الجهاز اللوحيّ السابق iPad Air 2020، لا يحتوي على زر القائمة الرئيسيّ، فقد تم تعديل أوامر التمرير والتنقّل لديه بشكلٍ يتماثل مع تخصيصات النسخ الأحدث من النظامين iOS ، و Android.

كاميرات الجهاز اللوحيّ iPad Air 2020

لهذا الجهاز اللوحيّ كاميرا أماميةٍ تعمل بدقة 7 ميجا بكسل، وتناسب التقاط الصور الشخصية بجودةٍ لا بأس بها نوعاً ما، كما أنها تستطيع تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل، مع تأمين 60 إطارٍ في الثانية، إلا أن الجانب السيء لهذه الكاميرا هي موضعها في الإطار الجانبي عند استخدام التاب بالوضع الأفقي، حيث يبدو نظر المستخدم بعيداً عن الكاميرا عند إجراء مكالمات الفيديو.

كما يمتلك هذا الطراز كاميرا وحيدةً في الخلف، وتعمل بدقة 12 ميجا بكسل، بفتحة العدسة f/1.8، ومع هذه المواصفات ستظهر لقطات الكاميرا بشكلٍ جيدٍ تماماً في ضوء النهار، إلا أن افتقارها للمستشعر LiDAR قد أفقدها ميزات الواقع المعزّز والتي انحسرت في الطراز iPad Pro، ولهذه الكاميرا قدرةً على تصوير الفيديو أخيراً بدقة 4K، مع تسجيل 60 إطارٍ في الثانية.

في الختام نقول

توسّطت أجهزة Air مجال المواصفات ما بين أجهزة Pro، والإصدارات الأساسية من الأجهزة اللوحية iPad، وقد غيّرت بعض نقاط التصميم لديها خاصةً في الجهاز الأخير iPad Air 2020، سعياً منها إلى بلوغ مستويات Pro، والتقدّم في العتاد الماديّ والبرمجيّ أيضاً، كما أنها أضافت لهذا الجهاز معالجاً حديثاً وشاشةً أكبر، أدت إلى زيادة سعر الجهاز إلى 600 دولار، ولكنها أفقدته في المقابل كلاً من مقبس السماعات، ومستويات السطوع المرتفعة للشاشة، وقابلية التوسيع لمساحته التخزينية الصغيرة والتي حدّت من استخداماته بشكلٍ واضحٍ تماماً.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp