مراجعة هاتف Xiaomi 12 lite … أداء جيد بسعر متوسط

مراجعة هاتف Xiaomi 12 lite … أداء جيد بسعر متوسط

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi 12 Lite وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

قدّمت شاومي هذا العام العديد من الطرازات الرائدة والمتوسطة الجديدة فأعلنت عن مجموعة الهواتف Xiaomi 12S ومن ثم أطلقت هاتف Xiaomi 12 Lite والذي تم تزويده بحزمةٍ كبيرةٍ من المواصفات المرغوبة مقابل حدٍّ أوسط من الفئات السعرية، فهل يستطيع هذا الإصدار الصينيّ منافسة الطرازات المتوسطة الحالية من العلامات التجارية الأخرى؟

هذا ما سيتوضّح لدينا من خلال طرح مواصفات الهاتف بشكلٍ أكثر تفصيلاً في المقال الحاليّ.

أهم العلامات التصميمية للهاتف Xiaomi 12 lite

عادةً ما كانت تأتي هواتف وطرازات Lite بسعرٍ منخفضٍ ومواصفاتٍ لا يمكنها التعدّي إلى حدود الأداء الجيد أو الهيكل المتين إلا أن Xiaomi 12 lite قد اختلف عن سابقيه من هذه الناحية فجاء بالوزن الخفيف الذي يبلغ 173 جراماً ليكون مريحاً أثناء الاستخدام الطويل فلم تتجاوز أبعاده 159x74x7.3 مم.

وقد تم تصنيع الغلاف الخلفيّ لهذا الهاتف من الزجاج ذي الألوان المتدرّجة التي تنوّعت ما بين اللون الأسود، الورديّ والأخضر، ولهذا فإن إمالة الهاتف قليلاً باتجاه ضوءٍ ما ستؤدي إلى تغيير لون هذا الغلاف، والذي يحتوي في زاويته العلوية اليسرى على إطارٍ مستطيلٍ يغطيه الزجاج الأزرق أو الأخضر ليجمع الكاميرات الخلفية الثلاث.

وتبدو حواف الهاتف Xiaomi 12 Lite مربعةً في جميع أطراف الهاتف على خلاف ما كان عليه جيل العام الماضي Xiaomi 11 lite 5G ذي الحواف المنحنية.

تمّ تعزيز متانة الواجهة الأمامية لهذا الهاتف بإضافة الزجاج المقوّى Corning Gorilla Glass 5 ليغطي شاشة العرض بالكامل عدا ثقباً صغيراً وسط الحافة العلوية لكاميرا السلفيّ، كما جرى تضمين قارئ البصمات أسفل الشاشة أيضاً من أجل تعيين بصمة قفل الهاتف، وبالتالي لن تكون هنالك حاجة لوضع مستشعرٍ آخر يقوم بنفس الوظيفة ضمن زر الطاقة الصغير في الحافة اليمنى لهذا الهاتف، حيث اجتمع هذا الزر ضمن الحافة ذاتها مع أزرار التحكم في الصوت، وارتقى أخيراً بفتحةٍ مخصصةٍ لبطاقتي SIM ومكبراتٍ صوتيةٍ مزدوجة.

لا يدعم الهاتف Xiaomi 12 lite أي معيارٍ من معايير IP للحماية من الماء والغبار ، وبالتالي سيكون علينا الحفاظ عليه بعيداً عن الماء أو الغبار.

شاشة العرض والمكبرات الصوتية

يمتلك هاتف Xiaomi 12 lite شاشة AMOLED يبلغ قياسها 6.55 إنش، وتعمل بدقة Full HD+، لتعرض محتوياتها بشكلٍ متناسقٍ ومتوازنٍ تماماً، وذلك برفقة مجموعةٍ كبيرةٍ من الألوان ومظاهر الوضوح، كما يمكن للمستخدم أن يختار ما بين معدليّ التحديث 60 و120 هرتز لعرض الرسوميات بالطريقة التي تناسبه، إذ يحافظ المعدل الأول على طاقة البطارية بينما يقوم الآخر بعمليات التمرير على نحوٍ سلسٍ للغاية ولكن هذا لا يشكّك فعلياً بكفاءة العرض والتمرير مع الاكتفاء بالمعدّل 60 هرتز، حيث تدعم هذه الشاشة كلاً من مجال الألوان HDR10+، و ميزة Dolby Vision، بالإضافة إلى الميزة الأخيرة TrueColor من شاومي والتي تقوم بتعزيز ألوان الشاشة بغض النظر عن المعدل المستخدم للتحديث.

وقد تنحسر قدرات هذه الشاشة في تشغيل 450 وحدة إضاءةٍ فقط في أقصى مستويات السطوع، إلا أنها كافيةً بالإجمال لاستخدام الهاتف في ضوء النهار الساطع أو الأماكن الأقل إضاءةً.

يعمل مستشعر البصمات أسفل هذه الشاشة بدقةٍ عاليةٍ لكشف تفاصيل بصمة المستخدم، إلا أن إعداد هذا المستشعر سيأخذ وقتاً أطول من المعتاد لتسجيل القياسات الحيوية المطلوبة لديه، ومن بعدها سيتم فتح الهاتف بسرعةٍ كبيرةٍ ومن المرة الأولى دون الحاجة إلى تكرار المحاولات.

نهايةً، تستقبل شاشة الهاتف Xiaomi 12 Lite لمسات المستخدم بالتردد 240 هرتز، وبالتالي فإن التمرير والنقر سيكون سريعاً جداً خلال جولات اللعب الدقيقة، ولكن يشترط لإتمام ذلك إبعاد كافة المؤثرات الخارجية عن شاشة الهاتف، حيث أن لمسها براحة اليد عن طريق الخطأ سوف يتسبّب في إلغاء استقبال اللمسات الأخرى.

من الناحية الصوتية، ذكرنا مسبقاً احتواء الهاتف Xiaomi 12 Lite على زوجٍ من المكبرات الصوتية التي تنتشر ما بين الحافتين العلوية والسفلية، فتقوم بإنتاج المستويات المرضية من الصوت لغالبية الاستخدامات، ويمكن الاعتماد عليها في إخراج المحتويات الصوتية بشكلٍ متوازنٍ جداً، وعلى الأخص في غياب مقبس السماعات القياسيّ 3.5 مم.
كما أن دعم الهاتف لتقنيات الاتصال اللاسلكيّ Bluetooth 5.2 سيؤدي إلى بثّ المحتويات إلى المكبرات الصوتية الخارجية أو سماعات الأذن اللاسلكية بكفاءةٍ مناسبةٍ في العموم.

مستويات أداء الهاتف Xiaomi 12 Lite

جرى تضمين الهاتف 12 lite بشرائح المعالجة المتوسطة Snapdragon 778G والتي وجدت مسبقاً ضمن مواصفات الجيل الماضي 11 Lite 5G، فقد يعود ذلك إلى النقص العالميّ في شرائح المعالجة، أو إثبات كفاءة هذه الشرائح مسبقاً في إتمام المهام اليومية على نحوٍ جيدٍ للغاية، حيث تم من خلالها فتح العديد من التطبيقات والتنقّل ما بين الشاشات المتنوّعة وقوائم الهاتف بسلاسةٍ وسرعةٍ كبيرتين، ودون تسجيل أي تأخيرٍ أو تباطؤٍ في الأداء، حتى عند استخدام الكاميرات لتصوير الأحداث السريعة، حيث تساهم السعة العشوائية 6 أو 8 جيجابايت في تحسين سريان الأمور وأداء المهام في الهاتف إجمالاً، وذلك بمساعدة 3 جيجابايت من الذاكرة الافتراضية التي قامت شاومي بتخصيصها في هذا الهاتف لإكمال المهام المكثّفة عند الحاجة إلى ذلك، فيجري استغلالها من التخزين الدائم UFS 2.2 ذي السعة 128 أو 256 جيجابايت.

تجدر الإشارة هنا إلى افتقار الهاتف Xiaomi 12 lite لدعم بطاقات الذاكرة الخارجية micro SD، وهذا ما يرشدنا إلى ضرورة اختيار السعة الأنسب لنا من التخزين الدائم عند اقتناء الهاتف.

على صعيد الاتصالات السلكية وتقنياتها المتعددة، يدعم الهاتف Xiaomi 12 Lite تقنية التوصيل Wi-Fi 6 ، NFC و Bluetooth 5.2، ويعني ذلك تسجيل الكثير من نقاط التشابه ما بينه وبين جيله السابق 11 Lite 5G، حيث يدعم كلاهما نفس التقنيات مع تقدّم الجيل الأحدث 12 Lite من ناحية معدل التحديث وسرعات الشحن للبطارية وكذلك نظام التصوير.

كفاءة نظام التصوير

حظي الهاتف Xiaomi 12 Lite بثلاث كاميراتٍ في الخلف، تعمل الرئيسية منها بواسطة المستشعر Samsung HM2  ذي الدقة 108 ميجابكسل، بينما تقوم الكاميرا الثانية فائقة العرض بتكبير إطار الصورة والتقاطها وفق الدقة 8 ميجابكسل، كما تعمل عدسة ماكرو الأخيرة على تصوير الأهداف المقرّبة بدقةٍ تساوي إلى 2 ميجابكسل.

ومع توفر الإضاءة الجيدة في المكان، سيتمكّن المستخدم من الحصول على اللقطات المرضية تماماً، من حيث الجودة والتركيز وكذلك التقريب، أما في الإضاءة الخافتة فيمكن استخدام الوضع الليليّ المخصص Night Mode للوصول إلى نتائج ساطعةً أيضاً، رغم أن إيقاف تشغيل هذا الوضع لن يؤثر كثيراً على الجودة المقبولة للصور.

وقد تظهر بعض علامات الضجيج في الصور عند انخفاض الإضاءة بشكلٍ كبيرٍ في المكان، فيما تحاول التقنيات البرمجية في الهاتف أن تخفّف من حدة الأمر، لنحصل في النتيجة على صورٍ يمكن مشاركتها في وسائل التواصل، بينما ستؤدي عمليات القصّ والتعديل في غالبية الأحوال إلى تراجع الدقة بشكلٍ واضح.

من ناحيةٍ أخرى، زوّدت شاومي هاتفها الجديد 12 Lite بأوضاعٍ مختلفةٍ للتصوير في تطبيق الكاميرا، وقد اشتمل ذلك على الوضع ماكرو، بورتريه، الوضع الاحترافيّ Pro، بانوراما، وضع التصوير البطيء Slow Motion، Time Lapse وغيرها الكثير، إلا أننا سنحتاج إلى تحميل هذه الأوضاع أولاً لنتمكّن من استخدامها.

أما بالنسبة إلى دقة تسجيل الفيديو في هذا الهاتف فقد وصلت مع كاميرات الهاتف إلى حدود 4K، مع القدرة على التقاط 30 إطاراً في الثانية، أو تعيين الحدّ الأدنى للدقة 1080 بكسل برفقة نفس العدد من الإطارات، وفي كلا الحالتين سنحصل على مقاطع الفيديو عالية الجودة، والمتوازنة تماماً بفضل ميزة التثبيت OIS في الكاميرا الرئيسية، فيما سيبدو صوتها ضعيفاً بعض الشيء، كما أننا سنلاحظ علامات التعريض الزائد عند حواف المشهد حتى في ظروف الإضاءة الأفضل.

في الجهة المقابلة من الهاتف، تعمل كاميرا السلفيّ بدقة 32 ميجا بكسل لالتقاط صورها الخاصة بكمياتٍ مناسبةٍ جداً من التفاصيل، وفلاتر وأوضاعٍ متعددةٍ للتصوير أيضاً، فمنها ما يساعد على تنعيم البشرة ومنها ما يتجه نحو علامات التجميل الأخرى.

بطارية الهاتف وسرعات الشحن المدعومة

للهاتف Xiaomi 12 Lite بطارية متوسطة بسعة 4300 ميللي أمبير، يمكنها إتمام أعمالنا اليومية والمكثّفة أيضاً والوصول بنا إلى نهاية اليوم، ما يتضمّن مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب، وتصفّح الكثير من مواقع الويب، والمرور على تطبيقات التواصل الاجتماعيّ بين الحين والآخر.

كما تدعم هذه البطارية تقنية الشحن السريع بقوة 67 واط، ما يعني أن استخدام الشاحن وكابل USB-C المرفقين في علبة الهاتف سيؤدي إلى بلوغ الحدّ الأقصى من طاقة البطارية مع مرور 41 دقيقةً فقط، فيما يفتقر الهاتف في مقابل ذلك إلى دعم تقنية الشحن اللاسلكيّ والتي تتوفر حالياً في الكثير من الهواتف المتوسطة الأخرى.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

يعمل الهاتف Xiaomi 12 Lite بنظام التشغيل Android 12 وواجهة الاستخدام الأحدث من شاومي MIUI 13، والتي تمتلئ بالميزات والخدمات المرغوبة من قبل الكثيرين، إذ تقوم هذه الواجهة بتقديم خلفياتها وثيماتها ضمن متجر الثيمات الخاص، كما تقدّم لنا العديد من النغمات والخلفيات المجانية بطريقةٍ تختلف قليلاً عن بقية واجهات أندرويد.

ولا يحتوي هذا الهاتف على الكثير من برامج Bloatware نادرة الاستخدام، حيث يقتصر الأمر على القليل من الألعاب وتطبيقات التواصل الاجتماعيّ مسبقة التثبيت، بالإضافة إلى بعض التطبيقات الخاصة من شاومي كتطبيق الملاحظات ومتصفّح الويب وما إلى ذلك، مع إمكانية إلغاء تثبيت معظم هذه التطبيقات.

على الجانب السلبيّ، تؤديّ الحساسية الكبيرة لمحرك الاهتزاز الخاص بشاشة العرض إلى صعوبة الوصول لأدوات الاستخدام الثانوية في الهاتف أو نقل التطبيقات وترتيبها عبر الشاشة الرئيسية أو الواجهات المخصصة الأخرى.

أخيراً، وعدت شاومي بتقديم ثلاثة تحديثاتٍ رئيسيةٍ من نظام أندرويد إلى هاتفها الجديد 12 Lite، بالإضافة إلى العديد من تصحيحات الأمان لمدة أربع سنواتٍ من إصدار الهاتف.

في الخلاصة نقول

وضعت شاومي هاتفها الجديد 12 Lite في الحدّ الفاصل ما بين الهواتف المتوسطة والعليا، فحصل على الجودة العالية في العرض والتصوير وكذلك الكفاءة المناسبة للأداء، ناهيك عن تأمينه السرعات الكبيرة لعملية الشحن والكثير من الميزات الجديدة في واجهة الاستخدام الأحدث حتى الآن.
ولم يتعدّ هذا الهاتف تلك الحدود السعرية التي رسمت له منذ بداية التصنيع والتي بلغت 500 دولار لطرازه ذي السعات الأكبر، حيث قوبلت جميع هذه الإيجابيات بافتقار الهاتف لمقبس السماعات، والاستقرار اللمسي الكبير لشاشة العرض، وكذلك تراجع مستويات الصوت عند تسجيل مقاطع الفيديو.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi 12 Lite وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp