مراجعة هاتف Vivo V20 … مميز من فيفو في الفئة المتوسطة

مراجعة هاتف Vivo V20 … مميز من فيفو في الفئة المتوسطة

مع مرور الوقت باتت الهواتف الذكية أكبر وأضخم مقابل الحصول على بطاريةٍ كبيرة تستمر لوقتٍ لا بأس به من الاستخدام. إلا أن بعض المستخدمين لا يفضّلون هذه المقايضة لذلك تم ابتكار الهاتف V20 من Vivo ليناسب هؤلاء المستخدمين. كما ركزت Vivo على تصميم الهاتف، وأنها قد قلّلت من أحجام المكونات الداخلية وذلك لتوفير المساحة اللازمة للبطارية عالية الكثافة. ومع هذا التخفيض في الحجم تحدّدت سماكة الهاتف بما يقارب 7.38 مم.
إذاً ما هي بقية تفاصيل الهاتف وما هي المواصفات الأخرى التي جاء بها V20، هذا ما سنعرفه في الفقرات التالية.

تصميم الهاتف Vivo V20

ذكرنا سابقاً كيف صبّت الشركة المصنّعة تركيزها الأكبر على خيارات التصميم خلال تصنيع الهاتف، ليأتي الهاتف V20 بهيكلٍ رقيق وزوايا مستديرة وهذا ما أكسب الهاتف ميزة الإمساك الجيد والمريح أثناء الاستخدام، فضلاً عن امتلاك الهاتف لشاشة AMOLED بقياس 6.44 إنش، مع نسبة العرض إلى الارتفاع التي تبلغ 9:20، ومعدّل الدقة Full HD+.
ولهذه الشاشة حواف صغيرة عموماً، وثقب متوسط للكاميرا الأمامية والذي تم تصميمه على شكل قطرة، النقطة التي اختلف من خلالها الهاتف V20 عن سابقيه Vivo V17 و Vivo V19 حيث كان لهما ثقب الدائري الاعتيادي، على يمين الشاشة، كما تم دمج مستشعر البصمات الخاص بالهاتف V20 في شاشة الهاتف ليتماثل بذلك مع الطرازات القديمة من Vivo.

blank
vivo V20

وقد تمت إحاطة الهاتف V20 بإطارٍ من البلاستيك، وإضافة أزرار الطاقة والتحكم في الصوت على الحافة اليمنى للهاتف، لتقدّم مستوى الاستجابة اللمسية الجيد، فضلاً عن تمييز زر الطاقة بملمسٍ مختلف، أما الحافة السفلية من الهاتف فتضمّ كلاً من مقبس السماعات إلى جانب منفذ الشحن USB-C، ومكبراً صوتياً.

blank
vivo V20

يبلغ وزن الهاتف V20 فعلياً ما يقارب 171 جرام، بسماكة 7.38 مم، ويتوفر لهذا الهاتف ثلاثة ألوانٍ متدرّجة شملت غروب الشمس، لون الجاز الهادئ، وأخيراً لون القمر Sonata و يأتي الإصدار الأخير من الهاتف بوزنٍ أثقل من الباقي بحوالي 1 جرام، مع سماكةٍ أكبر تبلغ 7.48 مم.

تم تغليف الهاتف من الأمام والخلف بالألواح الزجاجية غير اللامعة من الأسفل وهذا ما يجنّب الهاتف انطباع بصمات الأصابع، إلا أنه معرّضٌ للانزلاق فعلياً لذا فمن الأفضل استخدام الهاتف ضمن غلاف الحماية البلاستيكي الذي يرفق بعلبة الهاتف.

blank
vivo V20

النقطة الأخيرة في تصميم الهاتف هي إعداد الكاميرا الذي يتشابه إلى حدٍّ كبير مع نظيره من الهاتف الأعلى سعراً Vivo X50، ولهذه الكاميرا تصميماً مدرّجاً حول الكاميرا يضفي على العدسات مظهراً مميزاً للغاية.

وقد تم تزويد الهاتف V20 ببطاريةٍ متوسطة بلغت سعتها 4000 ميللي أمبير، وتعتبر بطاريةً صغيرةً نوعاً ما بالنظر إلى تلك الموجودة في الهاتف السابق Vivo V19، وقد أرفقت بطارية V20 بشاحنٍ سريع FlashCharge يعمل بقوة 33 واط.

مواصفات الهاتف V20 ونظام التشغيل الخاص

يعمل الهاتف V20 بشرائح المعالجة Qualcomm Snapdragon 720G، مع 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية التي تساهم في رفع مستوى الأداء، ويتوفر لهذا الهاتف خيارين للتخزين أحدهما بسعة 128 جيجابايت، بينما يأتي الطراز الآخر بسعةٍ تبلغ 256 جيجابايت، مع الإشارة إلى ارتفاع سعر الهاتف بالتناسب مع سعة التخزين الأكبر.

ويعدّ V20 واحداً من الهواتف القليلة التي تم تزويدها بنظام التشغيل الأحدث Android 11، مع واجهة الاستخدام المخصصة FunTouch OS 11، كما تمت إضافة تحسين الأمان للهاتف V20 الذي صدر خلال شهر أيلول/سبتمبر، ليقدّم الهاتف لمستخدميه نظام التشغيل الأحدث على الإطلاق.

blank
vivo V20

وتتصف واجهة الاستخدام بكونها سهلة التخصيص والتعامل، وقد تم تزويدها ببعض البرامج المثبّتة مسبقاً والتي تعتبر bloatware، من أمثال فيسبوك والمتجر الخاص V-Appstore وهو تعتمد عليه هواتف Vivo كبديلٍ رسميّ للمتجر بلاي.

تحمل هذه الواجهة ثلاثة أزرار سفلية تستخدم للانتقال بالشكل الافتراضي، مع إمكانية تخصيص التنقل باستخدام الإيماءات، وتغيير الرسوم المتحركة في واجهة الهاتف، كما تقوم شاشة القفل بتحميل الجداريات والصور المختلفة من الانترنت لوضعها على شاشة القفل افتراضياً، وبهذا الخصوص سيكون بالإمكان اختيار الفئات التي نفضّلها لهذه الصور أو تعطيل هذه الميزة من الأساس حينما يتطلب الأمر. ومن الجدير بالذكر أن هذه الواجهة تخلو من الإشعارات المسيئة نوعاً ما.

أداء الهاتف Vivo V20

يعرض الهاتف V20 مقاطع الفيديو على نحوٍ سلسِ للغاية بفضل امتلاكه للشاشة عالية الدقة والتي تعمل بتقنية AMOLED، وتوفر للمستخدم زوايا المشاهدة المناسبة، والسطوع الكافي لاستخدام الهاتف في ضوء النهار، إلا أنها لا تنتج فعلياً معدّل التحديث المرتفع، فيما يمكننا ضبط ألوان الشاشة وتعديل درجة حرارتها وفقاً لتفضيلاتنا الشخصية.

ويمكننا تشغيل الألعاب والعمل على إنجاز المهام المتعددة، بسهولةٍ تامة، دون أي تأخيرٍ يذكر، كما أبدى قارئ البصمات المدمج في شاشة الهاتف أداءً جيداً للغاية وينطبق الحكم نفسه على كاشف الوجه السريع.

blank
vivo V20

وقد أحرز الهاتف V20 نقاطاً جيدة خلال تجربته واختباره وفق المعيار AnTuTu، وكذلك الأمر بالنسبة للمعايير Work 2.0 وPCMark، كما استطاع الهاتف إنتاج ما يقارب 20، 60 إطاراً في الثانية وفق معايير الرسوميات على التوالي GFXBench’s Manhattan 3.1 و T-Rex.

كذلك وقد تم تشغيل الألعاب على الهاتف بشكلٍ سلس، حتى الثقيلة منها من أمثال Call of Duty، التي جرى تشغيلها بمعدل الإطارات المرتفع والجودة العالية، التي ارتقت في وسط الجولة إلى أعلى المستويات، فيما ارتفعت حرارة الهاتف بشكلٍ طفيف، وتجدر بنا الإشارة إلى إمكانية تشغيل الهاتف للعبة Among Us دون تعثّر وبلا أيّ مشاكل تذكر.

أما من ناحية البطارية فقد استمرت لأكثر من يومٍ كامل، ومع عرض الفيديو بالدقة HD دامت هذه البطارية لما يقارب 15 ساعة وبالتالي فهي أقل قدرةً على التحمّل مقارنةً بالبطاريات الأخرى من الهواتف المتوسطة المماثلة، ومع الشاحن المرفق السريع سيكون بالإمكان شحن البطارية بالكامل بما لا يتجاوز الساعة الواحدة.

التركيز على كاميرا السيلفي

للهاتف V20 ثلاث كاميراتٍ خلفية تعمل الأساسية منها بدقة 64 ميجا بكسل، إلى جانب الكاميرا العريضة ذات الدقة 8 ميجا بكسل، والقادرة على أداء مهام العدسة ماكرو، أما عن الكاميرا الأخيرة فهي عبارةً عن عدسة أحادية اللون بدقةٍ محدودة تبلغ 2 ميجا بكسل، فيما تعمل كاميرا السيلفي بدقة 44 ميجا بكسل، مع خاصية التركيز التلقائي.

كما يتصّف تطبيق الكاميرا بسهولة الاستخدام وقد تم تزويده فعلياً بالعديد من أوضاع التصوير المختلفة، وفي وضع التصوير الثابت يمكننا النقر على أيقونة العدسة لاختيار زاوية الالتقاط المناسبة سواءً العريضة منها، bokeh أو ماكرو، ليأتي دور الذكاء الاصطناعي ّ في اكتشاف تفاصيل الصورة ككل.

blank
vivo V20

وقد أبدت الكاميرات بالمجمل أداءً جيداً حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة، إلا أن الأمر لا يخلو من الضوضاء المنتشرة في المناطق الساطعة والتي تعاني من قلة التفاصيل أيضاً في اللقطات الناتجة.

ويؤدي تمكين الوضع الليلي إلى رفع عدد التفاصيل، مع أن اللقطات لم تظهر بنسبة الإشراق الأعلى، ويستغرق التقاط الصورة ضمن هذا الوضع ما يقارب 4 أو 5 ثوان، لذلك سيتعيّن علينا الحفاظ على ثبات الهاتف إلى حين الالتقاط، فيما تتصف لقطات الكاميرا العريضة بإضاءةٍ أخفض ومستوياتٍ أقل من التفاصيل مقارنةً بصور الكاميرا الرئيسية وهذا ما بدا واضحاً عند تكبير الصور.

وقد بدت اللقطات المقرّبة جيدة وواضحة مع مقدارٍ لا بأس به من التفاصيل، وتأثيرٍ ناعمٍ عميق للخلفية، ولإنتاج هذه اللقطات علينا تمكين الكاميرا العريضة وتخصيص الوحدة ماكرو ضمن العدسة، للاقتراب من الهدف بشكلٍ جيد، وقد بدت لقطات ماكرو جيدةً تماماً، مع تفاصيل كثيرة ودقةٍ أعلى مقارنةً بكاميرا ماكرو المخصصة الأخرى، ونسبةً لهذه المواصفات فإن تطبيق الكاميرا يوفر لنا خيارات اللقطات المكبّرة على نحوٍ أوسع.

ونلاحظ ظهور الصور الشخصية بحواف واضحة، مع إمكانية ضبط كثافة التشويش، كما يمكننا تفعيل خيار التجميل الافتراضي الذي يؤدي إلى تنعيم تفاصيل الوجه.

blank
vivo V20

ولكاميرا الهاتف الأمامية خاصية التركيز التلقائي التي تضمن ظهور تفاصيل العين بشكلٍ دقيق، مع العلم أن هذه الميزة معطّلة في وضعها الافتراضي، وقد بدت لقطات السلفي في الإضاءة الجيدة واضحةً للغاية، ودقيقة التفاصيل، وتلقي الكاميرا الأمامية تركيزها الأكبر فعلياً على الأهداف التي تتسبّب في زيادة إضاءة الصورة، ومن الممكن التقاط الصور الشخصية بالوضع Portrait، الذي يقوم بتضييق إطار الصورة، كذلك ويمكننا ضبط مستويات التشويش قبل التقاط الصورة.

ومن شأن الذكاء الاصطناعي أن يكتشف تفاصيل الوجه بالرغم من ارتداء الكمامة، كما يمكن لكاميرا السلفي التقاط التفاصيل الجيدة عند التصوير في الإضاءة المنخفضة إلا أنها عند ذلك ستكون بحاجةٍ إلى مصدر ضوءٍ خارجيّ.

أخيراً بشأن الفيديو، فإنه بإمكان كاميرا الهاتف الأساسية وعدسة السلفي تسجيل المشاهد بدقة 4K، أو 1080 بكسل، مع ملاحظة وميضٍ واضح في المقاطع المسجّلة دون تثبيت اليد، ويحتوي الهاتف V20 على الميزة Super Anti-Shake، التي تساعد في استقرار الفيديو باستخدام الاقتصاص لنتائج الكاميرا الرئيسية، إلا أن دقة المقاطع الناتجة من هذه الميزة تتحدّد بالمقدار 1080 بكسل، وقد تم تصوير الفيديو في الإضاءة المنخفضة ليظهر لدينا وميضٌ فعليّ في كلا خياري الدقة.

الخلاصة

قررت فيفو تغيير المسارات الاعتيادية عند تصميمها الهاتف V20، ليأتي الهاتف بتصميمٍ جديد وألوانٍ مختلفة تماماً، شاشةٍ عالية الدقة، وإعدادٍ للكاميرا متعدد الاستخدامات فضلاً عن احتوائه على مقبس السماعات، ومستشعر البصمات المدمج الدقيق، فيما يمكن توضيح عيوب الهاتف بعمر بطاريته المتوسط، الأمر الذي يمكننا تجاوزه فعلياً بالنظر إلى سعر الهاتف الذي لم يتعدّى 330 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp