مراجعة هاتف Samsung Galaxy M20 : منافس قوي في فئة الهواتف المتوسطة

مراجعة هاتف Samsung Galaxy M20 : منافس قوي في فئة الهواتف المتوسطة

أطلقت سامسونج مؤخراً هاتفين من هواتف الفئة الجديدة لديها وهما Galaxy M10 و Galaxy M20 سعياً منها لكسر احتكار الشركات الصينية لقطاع الهواتف المتوسطة التي تجمع بين السعر المقبول والأداء الجيد، على أن تقوم لاحقاً بإطلاق الهاتف الأعلى من نفس الفئة تحت اسم Galaxy M30.

سنركز في هذه المراجعة على مواصفات، مميزات وعيوب هاتف سامسونج  Galaxy M20 لنعرف أكثر ماذا قدمت سامسونج من جديد للإطاحة بمنافسيها.




التصميم

اعتمدت سامسونج في تصميم هاتفها M20 على مبدأ البساطة، فهو لا يقدم اي جديد على مستوى الشكل سوى تضمين سامسونج لأول مرة في هواتفها النتوء على شكل قطرة الماء ( Waterdrop notch ) في أعلى الشاشة.

وبالرغم من استخدام سامسونج المواد البلاستيكية في صناعة الهاتف – وهو أمر مقبول جداً في هواتف هذه الفئة السعرية – إلا أنها اعتنت باللمسات الأخيرة على التصميم لإعطاء الهاتف شكلاً مميزاً.

يتميز الهاتف من الجهة الخلفية بالغطاء البلاستيكي اللماع وغير الزلق بنفس الوقت والذي يسهل حمل الهاتف من جهة، ولكن قد يشكل من جهة أخرى “مغناطيساً” للخدوش وبصمات الاصابع، الأمر الذي يجب أن تأخذه بالحسبان عند شرائك لهذا الهاتف.

كما تتضمن الجهة الخلفية للهاتف أيضاً حساس البصمة والكاميرا المزدوجة.

الحواف في هاتف M20 دائرية الشكل إلا أنها “ثخينة” نوعاً ما، الأمر الذي يمكن تبريره بالنظر إلى البطارية الضخمة التي يتضمنها الهاتف. وهي تتضمن بطبيعة الحال على زر التشغيل وأزرار التحكم بالصوت بالإضافة للفتحات الخاصة بشريحة الاتصال وبطاقة الذاكرة من النوع microSD.

يحتوي الهاتف من الجهة السفلية على منفذ الشحن من النوع USB-C وهو الأمر المميز في هذه الفئة من الهواتف، فهو يتيح إمكانية الشحن السريع للهاتف خصوصاً مع الشاحن السريع 15W المتضمن في علبة الهاتف. كما يحتوي الجزء السفلي على مكبر الصوت ومدخل سماعات الرأس 3.5mm .

من حيث الألوان، يتوفر الهاتف بلونين هما الأزرق المميز بلون المحيط والأسود الغامق بلون الفحم.

مواصفات الشاشة

زودت سامسونج هاتفها M20 بشاشة كبيرة بقياس 6.3 إنش وبدقة 1080×2340 بيكسل وهي تعمل بتنقية PLS TFT. هذه التقنية خاصة بسامسونج وهي نسخة محسنة من تقنية IPS المستخدمة في العديد من الهواتف المنافسة. تتميز الشاشة بالوضوح وجمالية الألوان إلا أنها لا تنافس شاشات AMOLED التي توزد بها سامسونج بعض هواتفها من الفئة J، ولكنها بالتأكيد ممتازة لتشغيل ملفات الوسائط المتعددة على الهاتف ومتابعة الفيديوهات بالدقة العالية.

كما أن إضاءة الشاشة ممتازة للاستخدام في ضوء النهار مما يتيح سهولة استخدام الهاتف حتى تحت أشعة الشمس.



المواصفات التقنية

استخدمت سامسونج واحدة من أحدث الشرائح لديها وهي Exynos 7904 في هاتفها Galaxy M20 وهي تتميز بمعالج ثماني النواة مؤلف من معالجين من النوع A73 بسرعة 1.8GHz لتشغيل المهام العادية في الهاتف و ستة أنوية من النوع A53 تعمل بسرعة 1.6GHz تعمل عند الحاجة للمزيد من قدرات المعالجة.

كما تتضمن هذه الشريحة معالج رسومي Mali G71 MP2 والذي يتيح تشغيل سلس للألعاب – ومنها لعبة PUBG الشهيرة – بعكس الهواتف المنافسة مثل Honor 10 Lite على سبيل المثال.

أما من ناحية الذاكرة وسعة التخزين فيأتي الهاتف بخيارين إما ذاكرة رام 3GB وسعة تخزين 32GB أو ذاكرة رام 4GB وسعة تخزين 64GB. كما يمكن زيادة سعة التخزين من خلال إضافة كرت ذاكرة من النوع microSD بسعة تصل إلى 512GB.

مواصفات الكاميرا

يتضمن هاتف Galaxy M20 كاميرا مزدوجة مكونة من حساس رئيسي بدقة 13MP وحساس الزاوية العريضة بدقة 5MP وهو يتمتع بزاوية تصوير عريضة تصل إلى 120 درجة تسمح بتصوير المباني العريضة وكذلك تجمّع كبير من الأشخاص ضمن إطار تصوير واحد.

الكاميرا بالمجمل جيدة إلا أنها تعاني من بعض المشاكل في التقاط التفاصيل الدقيقة وكذلك الصور في ظروف الإضاءة العالية قد لا تبدو بألوانها الحقيقية.

أما عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، فالصور الناتجة مخيبة للآمال نوعاً ما حيث أنها تحوي الكثير من الضجيج والذي لا يمكن التخلص منه إلا على حساب التخلي عن المزيد من الدقة في الصورة.

الكاميرا الأمامية بدقة 8MP وهي جيدة في التقاط صور السيلفي للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي ولكنها ليست أفضل من الكاميرت الموجودة في الهواتف المنافسة.

الميزة الأساسية في M20 – البطارية

لعل الميزة الأبرز في هاتف Galaxy M20 هي سعة البطارية الضخمة التي زودت بها سامسونج الهاتف. حيث أن البطارية في هاتف Galaxy M20 بسعة 5000mAh وهي كافية لتشغيل الهاتف ليومين متتاليين في ظروف الاستخدام المتوسطة وتختلف هذه المدة باختلاف استخدام الهاتف والتطبيقات التي يتم تشغيلها.

و كما ذكرنا فإن الهاتف يتميز بالقدرة على الشحن السريع من خلال منفذ USB-C إلا أنه بسبب الحجم الكبير للبطارية فإنها تحتاج إلى ما يقارب الساعتين وربع للوصول من الصفر إلى حالة الشحن الكامل.




أبرز المنافسين

من أبرز المنافسين لهاتف Galaxy M20 هما هاتف Redmi Note 6 Pro من Xiaomi وهاتف Honor 10 Lite من Huawei فهل سيتغلب M20 على المنافسين ببطاريته الضخمة وشاشته الواسعة ؟ أرقام المبيعات في الفترة القادمة هي التي ستحدد فيما إذا نجحت سامسونج في المنافسة في هذه الفئة.

الشراء

إن كنت تود شراء جهاز Samsung Galaxy M20 اغتنم الفرصة والعروض المتوفرة الآن على سوق.كوم للجهاز وملحقاته، في كل من مصر السعودية والإمارات، (اضغط على بلدك أسفل الصورة لمشاهدة العروض)

 


error: المحتوى محمي