مراجعة هاتف Samsung Galaxy A13، قليلٌ من التحسينات وارتفاعٌ كبير في النقطة السعرية

مراجعة هاتف Samsung Galaxy A13، قليلٌ من التحسينات وارتفاعٌ كبير في النقطة السعرية

للطلب والشراء

آخر العروض حول Samsung Galaxy A13 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

بعد تقديم العديد من الهواتف الدنيا خلال العام الماضي، وافتقار هذه الهواتف إلى المواصفات المحسّنة، غيّرت سامسونج جزءاً من مسارها المعتاد لهذا العام، وابتكرت لنا هاتفاً قوياً يدعم شبكات 5G وينتمي إلى هذه الفئة من الهواتف، وقد أطلق عليه اسم Galaxy A13، أي أنه يخلف الهاتف السلف Galaxy A12 في بعض النقاط، ويزيد من حدوده السعرية قليلاً لقاء توفير المزيد من المواصفات المرغوبة عامةً.

أهم العلامات التصميمية للهاتف Galaxy A13

اختارت سامسونج اللونين الأسود والأخضر لهاتفها الجديد A13، والذي تم تصميمه بالأبعاد 164.5 في 76.5 في 8.8 مم، ليزن حوالي 195 جراماً، كما تضمّن هذا الهاتف فتحةً مخصصةً لبطاقات الذاكرة الإضافية micro SD، وأرفق في علبته بأداةٍ لإخراج بطاقة SIM، وكابل USB-C فقط حيث تخلّصت سامسونج من قابس الشحن نهائياً من أجل الحفاظ على الحدود السعرية للهاتف.

وقد تخلّى A13 عن تصميم الهاتف السلف وأضاف لغلافه الخلفي البلاستيكيّ ذي الملمس الخشن ثلاثة نتوءاتٍ في أعلى اليسار لاحتواء عدسات الكاميرا، ولكنه لم يدعم أياً من معايير IP ما يعني أنه ليس مقاوماً للماء أو الغبار وبالتالي يستحسن استخدامه بأيدٍ جافةٍ تماماً.

وتحتوي واجهة الهاتف الأمامية على شاشةٍ بقياس 6.5 إنش، تعمل بدقة HD+ كما في طراز العام الماضي، وبالرغم من تزويد هذه الشاشة بمعدل التحديث 90 هرتز، إلا أنها لا زالت تعاني من انخفاض الحدة، وتعجز عن تأمين السطوع الملائم، وهذا ما يقلل من نسبة تعزيز الرسوميات ضمنها عندما يكون الهاتف مشغولاً بحل بعض المشاكل العالقة.

وأخيراً، يمكن القول بأن حواف الهاتف العلوية والسفلية التي تحدّ الشاشة كبيرةً فعلياً بالنظر إلى نطاقه السعريّ.

أداء الهاتف Galaxy A13

يعمل الهاتف A13 بواسطة شرائح المعالجة Dimensity 700 من ميدياتيك، وذاكرة الوصول العشوائية ذات السعة 4 جيجابايت، والتي تقابل سعةً تخزينيةً تساوي إلى 64 جيجابايت، كما تدعم هذه الشرائح شبكات الاتصال 5G، وتأتي بالأداء الأفضل مقارنةً بالشرائح Helio P35 في هاتف العام الماضي، إذ أنها لم تظهر أي تأخيرٍ في تنفيذ المهام المختلفة، لا سيما قراءة بصمات الأصابع من خلال المستشعر الجانبيّ، حيث يسهل استخدام هذا القارئ نظراً لموقعه المناسب في طرف الهاتف، وسرعته الكبيرة في إلغاء قفل الهاتف.

كم تدوم بطارية الهاتف؟

لهذا الهاتف بطاريةً تبلغ سعتها 5000 ميللي أمبير، وتعدّ كافيةً فعلياً لاستخدام الهاتف حتى نهاية يومين كاملين بالرغم من دعمه شبكات 5G التي تستهلك الكثير من الطاقة، ونظراً لأن سامسونج قد ألغت تزويد هاتفها الجديد بقابسٍ للشحن، فإن الاستعانة بشاحنٍ يعمل بقوة 15 واط ستنهي الأمر بحاجتنا إلى ما يتجاوز الساعتين لكي نصل إلى تمام الشحن.

كاميرات الهاتف وقدراتها في التصوير

جرى تضمين الهاتف Galaxy A13 ثلاث كاميراتٍ في الخلف بدقة 50 ميجا بكسل للكاميرا الرئيسية، والتي تقوم بالتقاط الصور ومعالجتها ثم تخزينها بدقة 12.5 ميجا بكسل نتيجةً لتطبيق خوارزمية التجميع الرباعي للبكسل، وبناءً على ذلك ستظهر النتائج حادةً بعض الشيء عند تصويرها في ظروف الإضاءة الجيدة، وهذا ما يساعدها فعلياً على تمييز الحواف بشكلٍ جيدٍ عند تفعيل الوضع بورتريه، ويبدو الأمر واضحاً جداً على العناصر الثابتة، كما تتم إعادة إنتاج الألوان بشكلٍ مقبولٍ تماماً، مع أنها تميل في بعض الأحيان إلى زيادة مستوى التباين قليلاً بفعل التقنيات التي تعود أساساً إلى سامسونج، ما يعني بأن نتائج كاميرا الهاتف A13 ستكون مناسبةً جداً لمشاركتها على مواقع التواصل.

وقد أضافت سامسونج لكاميرا الهاتف الرئيسية، عدسةً منخفضة الدقة من النوع ماكرو، تعمل بدقة 2 ميجا بكسل إلى جانب مستشعر العمق 2 ميجا بكسل أيضاً، أي أنها تخلّت تماماً عن العدسة فائقة العرض ذات الدقة 5 ميجا بكسل، والتي وجدت مسبقاً في طراز العام الماضي A12.

كما انخفضت دقة كاميرا السلفي من المقدار 8 ميجا بكسل في الهاتف السلف إلى الدقة 5 ميجا بكسل فقط، ولكنها لا زالت تقدّم النتائج المقبولة نوعاً ما، وذلك بفضل فتحة العدسة الأكبر، وإضافة الخوارزميات المحسّنة إلى لقطات بورتريه الشخصية.

أما عند التصوير في الإضاءة المنخفضة في ظل غياب الوضع الليليّ، فسوف تميل النتائج إلى فقدان الكثير من التفاصيل، وتأتي بالقليل من علامات التشويش.

تفاصيل نظام التشغيل

تم تشغيل الهاتف Galaxy A13 بنسخة النظام Android 11 مع واجهة الاستخدام One UI، وقد وعدت الشركة المصنّعة بأنها ستخضع هذا الطراز لسياستها المعتادة في التحديث، ولهذا فقد نحصل على أربعة أعوامٍ من تصحيحات الأمان، وعامين من تحديث النظام الرئيسيّ.

في الخلاصة نقول

حاولت سامسونج إصلاح بعض شؤون الهواتف الدنيا، فبدأت بتحسين العلامات التصميمية المعتادة لصالح طرازها الأحدث Galaxy A13 ورفع مستويات أدائه بإضافة الشرائح الأقوى نوعاً ما بالمقارنة مع أسلافه، كما ساهمت في رفع كفاءة العرض، والكاميرا الرئيسية الخلفية، ولكنها في المقابل تخلّت عن العدسة العريضة وقابس الشحن وعوّضت ذلك بدعم شبكات 5G، فبلغ سعر الهاتف نتيجةً لجميع ما سبق حوالي 250 دولار.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Samsung Galaxy A13 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp