مراجعة هاتف Realme XT … منافس مقلق بالنسبة لشاومي !

مراجعة هاتف Realme XT … منافس مقلق بالنسبة لشاومي !

بعد أن سيطرت شاومي على مبيعات الهواتف المتوسطة لفترة لا بأس بها من الزمن من خلال التصميمات المميزة والمواصفات المنافسة التي قدمتها في هذه الفئة من الهواتف، أطلقت ريلمي أواخر العام الماضي هاتفها المميز Realme XT والذي ستنافس فيه بقوة في قطاع الهواتف المتوسطة لتثبت مكانتها ضمن هذا القطاع.

لا شك أن إطلاق Realme XT شكل نقلة نوعية للشركة. فبعد أن أعلنت شاومي نيتها عن طرح جهاز بكاميرا 64 ميجابيكسل، سارعت ريلمي إلى إطلاق جهازها المزود بهذه الكاميرا بالفعل في وقت متزامن مع سلسلة Xiaomi Note 8 وبسعر ومواصفات منافسة لهواتف هذه السلسلة.

محتويات العلبة لهاتف Realme XT

blank

بالإضافة للجهاز بالطبع، تحتوي علبة Realme XT على شاحن سريع بقوة 20W وكبل من نوع USB-C بالإضافة لغطاء الحماية الشفاف للجهاز و أداة لإخراج بطاقة SIM.
كما يأتي الجهاز مزوداً بطبقة حماية مثبتة مسبقاً على الشاشة لتجنب الكسر، مما يعني أن الشركة وفرت في العلبة كل ما يلزم للمستخدم للبدء باستخدام الجهاز.

تصميم Realme XT

blank

لطالما عُرف عن هواتف ريلمي تصاميمها المميزة والملفتة للنظر، التي تركز في معظمها على إبراز التدرجات اللونية المختلفة في التصميم، لكن بالمقارنة مع التصاميم الجديدة لهواتف شاومي هذه الأيام يبدو Realme XT أقل جمالية من هذه الهواتف.

يأتي الهاتف مزوداً بطبقة زجاجية من النوع Gorilla Glass 5 من الجهتين الأمامية والخلفية وهو ما يعطي الجهاز طابعاً فخماً نوعاً ما و يعكس جودة المواد المستخدمة في التصنيع ويبرز التدرجات اللونية المميزة.

فيما عدا ذلك يعتبر التصميم تقليدياً بعض الشيء، فقد وضعت ريلمي أزرار الصوت في الجانب الأيسر، وزر التشعيل في الجانب الأيمن من الجهاز وهي تتمتع بدقة عالية عند اللمس و متوضعة بمكان مناسب ليد المستخدم.
أما فيما يخص مكبر الصوت ومنفذ الشحن من النوع USB-C و منفذ سماعات الرأس فقد تم وضعهم جميعاً في الجهة السفلية من الهاتف.

الشاشة في Realme XT

blank

يأتي جهاز Realme XT بشاشة AMOLED  بحجم 6.3 إنش و بدقة 2340×1080 بيكسل، و هي تتميز بقدرتها على إظهار التدرجات اللونية بشكلٍ كبير. وهي تحوي كاميرا أمامية وضعت بشكل قطرة في الأعلى بطريقةٍ جذابة.

تعطي شاشة Realme XT من النوع AMOLED تدرجاً مميزاً، وتوازناً مثالياً للألوان، ولكن من الممكن ملاحظة زيادة في درجة تشبع الألوان وهذا ما يبدو واضحاً في اللونين الأزرق والأخضر وقد تم ملاحظة زيادة في سطوع الألوان عند استخدام الهاتف في ضوء النهار.

وبمقارنة هذا الجهاز مع منافسيه مثلاً Redmi Note 7 Pro  فإن شاشة AMOLED ستمنحك الاستمتاع بألوان عالية التباين خصوصاً في اللون الأسود الداكن والذي لا يمكن أن تجده في هواتف أخرى تعتمد على شاشة LCD.

المواصفات التقنية والأداء لهاتف Realme XT

blank

زودت ريلمي هاتفها Realme XT  بمعالج Snapdragon 712 و الذي هو عبارة عن نسخة محسنة من معالج Snapgragon 710 تم التركيز فيها على رفع سرعة وحدة المعالجة المركزية لتقدم أداء أفضل. أما بالنسبة لوحدة معالجة الرسوميات فقد بقيت نفسها الموجودة في SD710.

يعتبر أداء الجهاز ممتازاً خلال الاستخدام في المهام اليومية إلا أنه من الممكن ملاحظة بطء نوعاً ما في التأثيرات الحركية أثناء الانتقال بين الواجهات المختلفة وهي مشكلة يعاني منها العديد من المصنعين.

وفيما يخص الألعاب فإن Realme XT  يتميز بأداء رائع، حيث أن معالج Snapdragon 712 الذي يحمل وحدة معالجة الرسوميات Aderno 616 يعد كافياً لتشغيل الألعاب الكبيرة والحديثة مثل PUBG بأداءٍ جيد، بالمقارنة مع هواتف الفئة المتوسطة الأخرى. لكن بالطبع إن كان هدفك الأول من الهاتف هو استخدامه للألعاب فقد لا يكون ريلمي XT خيارك الأمثل.
وبالمقارنة مع أجهزة Vivo الحديثة مثلاً فإن Realme XT حصل على درجات أدنى بقليل من أجهزة فيفو من حيث أداء وحدة المعالجة المركزية، وعمل بعض البرامج مثل  3Dmark و Basemark.

البطارية في Realme XT

زودت ريلمي هاتفها Realme XT ببطارية تبلغ سعتها 4000mAh وهي تعد “قياسية” ضمن هواتف هذه الفئة.
وهي تأتي مرفقة بشاحن 20 واط بتقنية VOOC 3.0 المتميزة، حيث يمكن الوصول لحوالي 50% من شحن البطارية خلال 30 دقيقة فقط.
و بشكلٍ عام فإن البطارية كافية لاستخدام الجهاز طيلة اليوم، حيث أن Realme XT لا يستهلك شحن البطارية بشكل كبير في حال عدم استخدام الجهاز.

البرمجيات ونظام التشغيل في Realme XT

يعمل Realme XT بنسخة أندرويد Android 9 Pie مع واجهات الاستخدام ColorOS 6.0.1، لكن حسب المعتاد هناك العديد من التطبيقات الخدمية المرفقة بالجهاز والتي بالتأكيد يمكنك إلغاء تثبيتها بكل سهولة.
كما يحتوي الجهاز على مجلد Hot Apps  الذي يتضمن قائمة من التطبيقات الموصى بها، وفي كل مرة يتم فتح هذا المجلد سيتم تحديث القائمة بواسطة بيانات الهاتف أو WiFi ليظهر قائمة جديدة من التطبيقات.

لكن النقطة الإيجابية في واجهات استخدام Realme XT  قابلة للتخصيص من قبل المستخدم مثل القدرة على تبديل المفاتيح الافتراضية. وهو يتلقى منذ طرحه في الأسواق العديد من التحديثات وإصلاحات الأخطاء وتحديثات الأمان وتعمل الشركة المصنعة على إضافة ميزات جديدة مثل تبديل الوضع الليلي من الشريط العلوي.

الكاميرا في Realme XT

blank

أربع كاميرات عالية الدقة اجتمعت في Realme XT. الأولى بعدسة ذات دقة 64 ميجابيكسل مزودة بمستشعر ISOCELL GW1 من سامسونج، وأخرى ذات عدسة واسعة النطاق 119 درجة ودقة 8 ميجابيكسل، وكاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابيكسل بالإضافة إلى كاميرا التقريب بدقة 2 ميجابيكسل. أما كاميرا السيلفي في هذا الجهاز فتبلغ دقتها 16 ميجابيكسل.
وتبعاً للإعدادات الافتراضية فإن الكاميرات الخلفية مجتمعةً  تقوم بإنتاج صوراً دقيقة تركز على النقاط المهمة في الصورة وتعزز التفاصيل ، وذلك بفضل المستشعر ISOCELL GW1 الموجود في الكاميرا، والذي يعد ميزةً أساسية لا يمكن تجاهلها.

بشكل عام فإن الكاميرا تعمل بأداء جيد، بالرغم من ظهور بعض أجزاء الصورة بشكل غير واضح تقريباً إلا أن الصور في ظروف الإضاءة الجيدة تبدو واضحة وجيدة.
ونظراً لأن تشبع الألوان في الوضع الافتراضي للجهاز قوي نوعاً ما فإنك تستطيع التحكم في درجة التشبع من خلال الإعداد  Chroma Boost.
كما أن الهاتف يحتوي على ميزة الوضع الليلي للتصوير، بحيث أنه عند تفعيل الوضع الليلي سيفيد ذلك في إعطاء صورة واضحة من خلال خوارزمية خاصة.
أما عن الكاميرا الأمامية فهي تلتقط صوراً رائعة، مع توزع متساوي للإضاءة وتفاصيل واضحة للغاية.

 وفيما يخص الفيديو فإن  Realme XT قادرعلى تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية، وبدقة 1080p بمعدل 60 إطار في الثانية، و تبدو الألوان رائعة والتوازن أفضل من بقية هواتف الفئة المتوسطة.

الصوت في Realme XT

يقوم منفذ سماعات الرأس المتوضع في الحافة السفلية للهاتف بإنتاج صوت نظيف ومميز للغاية وبشكل أفضل من بقية هواتف الفئة المتوسطة. لذلك إن كنت تخطط لاستخدام هاتفك للاستماع إلى الموسيقى، فسيكون Realme XT خيارك الأفضل في هذه الفئة.
أما خرج مكبر الصوت الرئيسي فهو مرتفع أيضاً بما يكفي مع قدرٍ لا بأس به من النقاء ولكننا سنلاحظ بعض التشويش في حال تم رفع الصوت إلى المستوى الأعلى. كما يدعم الهاتف خاصية الاستماع عبر سماعات بلوتوث بشكل فائق الجودة.

في الحقيقة يعد هاتف Realme XT خياراً جيداً جداً من ناحية التصميم والأداء وجودة التصنيع، فضلاً عن سعة التخزين التي تبلغ 128 جيجابايت والكاميرا الجديدة عالية الدقة.
كما أن سعره المقدر بحوالي 280 دولار يبدو مناسباً جداً مقارنةً بهواتف الفئة المتوسطة الأخرى ذات القدرات الأعلى مثل Redmi Note 8 Pro.  وبالرغم من أن عمر البطارية في Realme XT ليس الأفضل إلا أنه ليس الأسوأ بين هواتف هذه الفئة.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp