مراجعة هاتف Realme X2 Pro .. هاتف رائد ضمن الفئة المتوسطة

مراجعة هاتف Realme X2 Pro .. هاتف رائد ضمن الفئة المتوسطة

الهاتف الذكي المميز الجديد من ريلمي، حيث أضفت عليه الشركة الكثير من الميزات الموجودة في هواتف الفئة الرائدة والمتوسطة ذات الأسعار المرتفعة، بسعر مقبول يبلغ حوالي 340 دولار تقريباً، دعونا نتعرف على أهم تفاصيل Realme X2 Pro.

تصميم Realme X2 Pro

يأتي Realme X2 Pro محاطاً بإطار من الألمنيوم، وقد تم تغليفه بزجاج غوريلا 5 من الأمام والخلف، لكن بالرغم من تصميمه الجيد الذي يجعله هاتفاً سهل الاستخدام، إلا أنه عرضةً للانزلاق، وتصدّع الجهة الخلفية، ولكن استخدام الغلاف الواقي للجهاز سيساعد في تجاوز هذه المشاكل.

كما يأتي Realme X2 Pro بأربعة ألوان أبيض متدرج، أزرق متدرج، أحمر متدرج ورمادي متدرج.

ويبدو ظهور الشعار Realme بجانب الكاميرا خياراً مناسباً للشركة، لتمييز Realme X2 Pro عن بقية هواتفها، كما وتم وضع مقبس ساعات الرأس ومكبر الصوت ومنفذ USB-C على الحافة السفلية للهاتف.

شاشة Realme X2 Pro

يأتي Realme X2 Pro بشاشة AMOLED المتميزة بحجم 6.5 إنش، ومن حيث السطوع فإن شاشة Realme X2 Pro تحتوي على 500 وحدة إضاءة أثناء الاستخدام العادي ويصل هذا العدد إلى 1000 وحدة إضاءة في الحد الأقصى لسطوع الشاشة.

كما أنها تتميز بألوان مشبعة وصوراً واضحة وحادة التفاصيل، كما تبدي مرونةً كبيرة أثناء الانتقال بين واجهات الاستخدام أو بين التطبيقات، إذ تعمل هذه الشاشة بتردد 90 هرتز المطوّر عن التردد المعتاد في شاشات هواتف ريلمي والذي يبلغ 60 هرتز.

وتظهر شاشة Realme X2 Pro بحواف سفلية مستديرة وكاميرا أمامية وضعت بشكل قطرة أعلى الشاشة كما في هاتف OnePlus 7T.

ماذا يوجد في علبة Realme X2 Pro

يأتي Realme X2 Pro مرفقاً بشاحن من نوع SuperVOOC ويعمل بقوة 50 واط، بالإضافة إلى الملحقات المعتادة للهواتف مثل كبل البيانات دبوس إخراج SIM وغلاف خارجي للهاتف، كما تم تزويد الهاتف بواقي للشاشة تم وضعه مسبقاً على الشاشة، أما سماعات الأذن فهي غير متوفرة افتراضياً.

نظام التشغيل والتطبيقات في Realme X2 Pro

يأتي هاتف Realme X2 Pro بمعالج كوالكوم ثماني النواة Octa-core مزود بشريحة Snapdragon 855+، الموجودة في أغلب هواتف الفئة المتوسطة الجيدة مثل Asus ROG Phone 2 و OnePlus 7T، وهذه الشرائح مطوّرةً عن شرائح Snapdragon 855 الأصلية، مع سرعات أعلى في أداء المعالج، ووحدة معالجة الرسوميات GPU أقوى.

ويتوفر Realme X2 Pro  بنسختين مختلفين من حيث سعة التخزين، فأحدهما يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت وسعة تخزين 128 جيجابايت، والثانية تأتي بذاكرة الوصول العشوائي بحجم 12 جيجابايت وسعة تخزين 256 جيجابايت.

كما صرحت ريلمي عن استخدامها لمحرك اهتزاز خطي، يساعد في زيادة دقة اللمس، ونظام تبريد لوحدة المعالجة المركزية.

ويدعم Realme X2 Pro  تقنيات Wi-Fi 802.11ac و Bluetooth 5 وNFC، وخيارات الدفع عن بعد ،بالإضافة لدعم أنظمة الملاحة، والرادارات.
كما أن Realme X2 Pro يمتلك بعض النقاط السلبية والتي تتمثل بعدم قدرته على توسيع سعة التخزين تماماً كهاتف Realme X، ولكنه يدعم استخدام شريحتي Nano-SIM، بالإضافة إلى دعمه لشبكات 4G وLTE.
ويحتوي هذا الهاتف أيضاً على مستشعر البصمة المدمج في الشاشة، ومستشعر لبصمة الوجه الذي يعمل بظروف الإضاءة المنخفضة والعديد من الإيماءات القابلة للتخصيص.

أما في الحديث عن نظام التشغيل فإن Realme X2 Pro يستخدم النظام Android 9 وواجهة الاستخدام ColorOS 6.1.، تحتوي هذه النسخة من نظام أندرويد على العديد من الخدمات والميزات مثل الوضع الليلي وأغلبية تطبيقات Google.

وكبقية هواتف Realme فإنه بإمكانك في Realme X2 Pro تخصيص بعض الإيماءات الخاصة بك، كما تحتوي واجهة الاستخدام على نفس التطبيقات المثبتة مسبقاً على الهاتف مثل Game Space و ORoamin ولكنك ستجد أن تطبيق Realme قد تخصص بإرسال الإعلانات الترويجية والتي يمكن إيقاف تشغيلها من خلال إعدادات التطبيق.

وقد امتلك هاتف Realme X2 Pro الضمان Widevine L1 DRM والذي يعني القدرة على عدم تقييد البيانات أثناء استخدام تطبيقات مثل  Netflix، كما يمكن في هاتف realme X2 Pro تنشيط الوضع الليلي أثناء استخدام التطبيقات وإيقافه يدوياً إذا لزم الأمر.
فضلاً عن نظام Dolby Atmos المتميز أثناء تشغيل الصوت عبر السماعات السلكية أو اللاسلكية.

أداء Realme X2 Pro

أثناء الاستخدام اليومي للهاتف، تبين أنه بإمكاننا الاستمتاع بميزاته  دون المعاناة من بعض الأمور المهمة، إذ أنك تستطيع استخدام الهاتف في ضوء النهار بكل سهولة نظراً لدرجة السطوع الكبيرة للشاشة.
مستشعر بصمة الوجه يعمل بدقة، كما أن ميزة التشغيل الدائم للشاشة ستتيح لك عرض الإشعارات الخاصة بالتطبيقات الافتراضية بشكل دائم.

كما أبدى المعالج القوي في Realme X2 Pro أداءً جيداً مع الألعاب الثقيلة وتعدد المهام، مثل لعبة PUBG. على الرغم من ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل طفيف. وعند اختبار Realme X2 Pro أحرز نتائج إيجابية وجيدة للغاية فمثلاً سجل 4,59,562 نقطة في اختبار معيار AnTuTu للمعالجات.

بشكل عام فإن Realme X2 Pro هاتف ذكي مناسب جداً للاستخدام اليومي إلا أننا سنلاحظ ارتفاع درجة حرارة الجهاز عند الاستخدام المكثّف للكاميرا.

 الصوت في هاتف Realme X2 Pro

يحتوي Realme X2 Pro على مكبر للصوت في الجهة السفلية للهاتف، وينتج صوتاً مناسباً وبمستوى أعلى من الصوت الناتج عن سماعات الرأس.
كما أن صوت الإشعارات سيبدو ظاهراً حتى في الأماكن الصاخبة،  بالإضافة إلى أن جودة الصوت في المكالمات الممتازة للغاية.

بطارية Realme X2 Pro

يحتوي هاتف Realme X2 Pro على بطارية بسعة 4000 مللي أمبير، ستمكنك من استخدام الهاتف لمدة يوم ونصف تقريباً عند شحنها بالكامل، ولكن عند الاستخدام المكثف للكاميرا، والألعاب ستبدي البطارية بالطبع أداءً أقل، وعند تشغيل Realme X2 Pro بإضاءة شاشة 90 درجة دامت البطارية لمدة 14 ساعة و 49 دقيقة.

وتم تزويد هاتف Realme X2 Pro بشاحن سريع من نوع SuperVOOC، بحيث استطعنا من خلاله شحن البطارية بالكامل في غضون31 دقيقة فقط.

كما أن Realme X2 Pro يتميز عن هواتف ريلمي بدعمه لخواص الشحن السريع Qualcomm’s Quick Charge 3.0 و USB Power Delivery.

كاميرا Realme X2 Pro

تم تزويد هاتف Realme X2 Pro بأربع كاميرات من الجهة الخلفية، حيث أن الكاميرا الأساسية كما في بقية هواتف ريلمي تعمل بدقة 64 ميجابكسل، وكاميرا ماكرو تعمل بدقة 2 ميجا بكسل، كاميرا التقريب بدقة 13 ميجا بكسل قادرة على التقريب بالمستويات X2 وX5 المختلط وX20 الرقمي. والكاميرا الأخيرة فائقة العرض حيث تبلغ زاوية العرض 115 درجة، وتعمل هذه الكاميرا بدقة 8 ميجابكسل ومزودة بفتحة عدسة  f / 2.2 وأخيراً مستشعر العمق الذي يعمل بدقة 2 ميجابكسل، ولكن الكاميرات السابقة جميعها لا تحتوي على موازن الكتروني للصور الثابتة بينما تحتوي على موازن للفيديو.

ويحتوي تطبيق الكاميرا على العديد من الميزات منها Nightscape، الذي تم توفيره أيضاً لكاميرا السيلفي، كما يمكنك استخدام الكاميرا ذات الزاوية العريضة في تصوير الفيديو.

كما أضافت ريلمي إلى هاتفها Realme X2 Pro ميزة التصوير Ultra Steady الموجودة في هاتف Oppo Reno 2 والتي تعمل على تعزيز الاستقرار أثناء التصوير.

وتلتقط الكاميرا الأساسية بالوضع الافتراضي صوراً بدقة 16 ميجا بكسل، والتي تبدو جيدة للغاية ، بتفاصيل واضحة في ظروف الإضاءة الجيدة ، وتعمل تقنية HDR على موازنة الألوان بين المناطق الفاتحة والمظلمة في الصور.

وفي أثناء التصوير للصور الثابتة فقد ظهرت الأشياء على جانبي الإطار بشكل مهمش بعض الشيء بينما لم تبدي الأشياء داخل الإطار هذه المشكلة.

وسوف يكون بإمكانك التصوير بدقة 64 ميجا بكسل في حال كنت تريد تقريب الصورة فيما بعد وتوضيح التفاصيل بشكل أكبر.
كما التقطت كاميرا التقريب صوراً واضحة بالإضاءة الجيدة، ولكن استخدام التقريب X5 أبدى تفاصيل أكثر في الصور، فعند تصوير النصوص تظهر الحروف بشكل دقيق ولكن الأمور الأصغر من ذلك تبدو ضبابية بعض الشيء.
بينما عند استخدام مستوى التقريب X20 ظهرت الأشياء الكبيرة بشكل واضح ولكن مستوى تفاصيل الصورة انخفض بشكل ملحوظ.

وأثناء التصوير ستساعدك ميزة استقرار الصور قليلاً ولكن من الأفضل تجنب الحركة التي تنتج صوراً غير واضحة.
أما التصوير باستخدام الكاميرا ذات الزاوية العريضة سيضفي بعض التشويه لتفاصيل الصورة وستكون الصور أكثر دقة فيما لو تم التصوير بالكاميرا المقربة أو الكاميرا الأساسية، حيث أن الألوان بدت باهتة بعض الشيء وافتقدت الأشياء حدتها الحقيقية.

وفي الإضاءة المنخفضة ظهر الصور الملتقطة بالكاميرا الأساسية بشكل واضح ولكن الألوان بدت متدرجة.
عند استخدام الوضع الليلي سينتج الهاتف صوراً جيدةً وساطعة بشكل مصطنع نوعاً ما، إلا أن التفاصيل باتت غير واضحة تماماً مقارنةً بتصويرها في الوضع التلقائي.

بالنسبة للكاميرا الأمامية التي تعمل بدقة 16 ميجا بكسل لم تكن جيدة إلى الحد المتوقع، إذ أنه لم يتم استخدام تقنية  HDR بشكل جيد، والأماكن الساطعة في الصورة لم تكن واضحة تماماً كما أن حدة الصورة بدت منخفضة بشكل كبير.
وفي ظروف الإضاءة الخافتة كانت التفاصيل واضحة بعض الشيء حيث أن الوضع Nightscape ساعد بإصلاح دقة الألوان وموازنة الإضاءة.

 وأخيراً فيما يخص الفيديو فإن الكاميرات الرئيسية القوية بإمكانها تصوير الفيديو بدقة 4K في الإضاءة الجيدة وبتفعيل Ultra Steady سيكون استقرار الصور جيداً للغاية، وفي الوضع الافتراضي للفيديو أمكن التصوير بدقة 1080 بكسل بمعدل 60 إطار في الثانية، وباستقرارٍ جيد نسبياً.
ويمكن التحكم بسرعات الفيديو حيث يمكن إنتاج فيديو بمعدل 480 إطاراً في الثانية و 960 إطاراً في الثانية أيضاً.
وعند تصوير الفيديو في الإضاءة الخافتة ففي الواقع سيحتاج الأمر إلى بعض التحسين عند تصوير الفيديو سواءً بدقة 1080 أو 4K، إذ أننا سنلاحظ أن المناطق المضيئة ستبدو مشوشة، بالإضافة إلى بعض التشويش في المناطق المظلمة.
ولكن عند تصوير الفيديو بالكاميرا ذات الزاوية العريضة تم إنتاج لقطات أغمق من حيث اللون بسبب فتحة الكاميرا الضيقة.

الخلاصة

إن هاتف Realme X2 Pro يعد اختياراً جيداً من حيث الشاشة، الشحن السريع، وسعة التخزين وذاكرة الوصول العشوائي RAM التي تبلغ 12 جيجابايت مقابل سعر معقولٍ نسبياً وأقلُ من سعر منافسيه مثل OnePlus 7T، إلا أنه لا يخلو من النقاط السلبية مثل ارتفاع الحرارة أثناء تشغيل الألعاب الضخمة واستخدام الكاميرا المكثّف.

ولكن يمكننا القول أن الميزات في هذا الهاتف تطغى على السلبيات إذ أن السماعات الجيدة والكاميرات عالية الدقة، والمعالج المتطور والجودة في التصنيع تعد من أبرز العوامل التي أثبتت قدرتها في هذا الهاتف بشكل واضح.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0