مراجعة هاتف Google Pixel 3a XL … المنافس من جوجل في الفئة المتوسطة

مراجعة هاتف Google Pixel 3a XL … المنافس من جوجل في الفئة المتوسطة

يعتبر Pixel 3a XL الشقيق الأكبر لهاتف Pixel 3a وقد تم الإعلان عن الهاتفين معاً في مؤتمر جوجل الأخير Google I/O منذ أيام ولحسن الحظ فالهاتفين تميّزا بالعديد من الأشياء كالكاميرا والوصول لحزمة التطبيقات الخاصّة بجوجل والمساعد الصوتي والمفاجآة كانت حصولهما على التحديثات لمدّة ثلاث سنوات.

وفي الحقيقة الهدف من هذه الهواتف هو المساهمة بنشر هواتف Pixel بين المستخدمين. و على الرغم من تعلّق المستخدمين بهذين المنتجين ولكن الأكثر تطوّراً يبقى أكثر أهمّية وله الحصّة الكبرى في قلوب الجمهور لذا فقد قررنا اليوم أن نتحدّث قليلاً عن Google Pixel 3a XL والتعرّف على هذا الهاتف عن قرب.

تصميم Google Pixel 3a XL

بالنسبة لتصميم الهاتف الجديد فهو شبيه جداً بتصميم الهواتف التي سبقته لا جديد من هذه الناحية سوى بعض التغييرات الطفيفة هنا وهناك منها عدم وجود نوتش في أعلى الهاتف إنما الهاتف كان كتلة واحدة.

والجميع يتفق على أنّ التصميم ليس بتلك الجمالية إنما مجرّد تصميم عادي، فالهاتف في النهاية من الفئة المتوسطة ولكن من الأشياء التي جذبت انتباه المستخدمين هو عودة منفذ السماعات إلى الهاتف الجديد بعد غيابه لفترة من الزمن ولكن بعيداً عن التوقّعات فلا يمكنك ايجاد منفذ السماعات في الأسفل إنما ستجدها في الزاوية العلوية من الهاتف والذي كان شيئاً استثنائيا بالنسبة للمستخدمين.

ولكن من الأشياء التي لم تثر إعجاب المستخدمين أنّ الهاتف غير مقاوم للمياه مما يمكن أن يعرّضه لمشاكل تقنية في حال تعرّض للماء بشكل مفاجئ لذا فعليكم الانتباه عند استخدام الهاتف وبالطبع عليكم نسيان جلسات التصوير في حوض السباحة.

يتوفّر الهاتف بعدّة ألوان الأسود والأبيض وإحدى درجات الأرجواني إن كنت من محبّي هذا اللون هناك خيارات مختلفة يمكنك اختيار ما يناسبك ولكن الشيء الذي أضافته جوجل بالنسبة للتصميم هو لون مفتاح التشغيل.

فإن كان هاتفك أسوداً فلن تحظى بشيء إضافي ولكن في حال اخترت الأبيض أو الأرجواني فستحصل على مفتاح تشغيل بلون مختلف مما يضيف شيئاً من الحيوية إلى تصميم الهاتف العام.

وبالطبع هناك حساس خاص للتعرّف على البصمات متوضّع على الجهة الخلفية، أي يمكنك الوصول إليه ببساطة ومرونة ويقدّم العديد من الميّزات المتعلّقة بالأمن والأمان أو الدفع إن كنت ترغب بدفع النقود باستخدام الهاتف يمكنك تجربة الدفع ببصمة الاصبع.

أبعاد Google Pixel 3a XL هي 160.1×76.1×8.2 ميلّلي متر مما يجعله أطول وأكثر سماكة من Pixel 3 XL ويمكنك حمل الهاتف ببساطة باليد لا مشكلة في ذلك آبداً ويبلغ وزنه 167 جرام فقط ويعتبر هاتفاً خفيفاً من بالنسبة لحجمه أي يمكنك استخدامه بيد واحدة بأريحية. أما بالنسبة للمستخدمين ذوي الكف الصغيرة سيكون استخدام اليدين معاً شرطاً أساسياً لاستخدام الهاتف بأريحية أكبر.



شاشة Google Pixel 3a XL

تتميّز الشاشة بالحيوية والإشراق والألوان الجميلة وهي من نوع OLED بقياس 6 بوصة بدقة 2160×1080 بيكسل وتعرض الشاشة تفاصيل كثيرة حيث يمكنك رؤية الوقت والتاريخ والإشعارات عندما يكون الهاتف مطفأ وقد اعتادت جوجل على توفير هذه التفاصيل على الشاشة الخاصة بالهاتف في حالة السكون فلا جديد بالنسبة لهذا الهاتف.

عمر البطارية وزمن التشغيل في Google Pixel 3a XL

يتمتّع الهاتف ببطارية ذات سعة 3700 ميلّي أمبير وقد علّقت جوجل على البطارية بكونها قادرة على العمل لمدّة 30 ساعة متواصلة ومن الأشياء المميّزة حيال نظام الشحن الخاص بأن الهاتف قادر على تعلّم عادات الاستخدام الخاصّة بك والعمل على تنظيم الشحن الخاص بالهاتف على أساس استخدامك أنت.

ومن الأشياء الجميلة التي أحبّها الجمهور بأن الهاتف يدعم الشحن السريع فربع ساعة من الشحن فقط ستكفيك لسبعة ساعات متواصلة من الاستخدام.




الكاميرا وميزات التصوير في Google Pixel 3a XL

من الأشياء المميّزة في الهاتف هو الكاميرا الخلفية الخاصّة به من حيث العتاد فهي أشبه ما يمكن بالكاميرا الخاصّة بهاتف Pixel 3 وهاتف Pixel 3 XL مما يعني أنك ستلتقط صوراً مذهلة بمساعدة الهاتف.

والكاميرا الخلفية هي عبارة عن كاميرا وحيدة بدقة 12.2 ميجابيكسل وفتحة عدسة F/1.8 وقد أضافوا عليها الكثير من التقنيات الحديثة، وأكثرها أهمّية تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعمل في الخلفية.

وقد أبدى المستخدمون رضاهم وإعجابهم بالكاميرا بعد استخدامها فقد التقطوا صوراً في غاية الجمال باستخدام هذا الهاتف وخاصّةً الصور الشخصية وبالحديث عن الميّزات الأخرى الخاصّة بالكاميرا فقد أثار إعجابي أن الهاتف يتمتّع بكاميرا واحدة فقط ويلتقط صوراً مذهلة إضافةً للتصوير المميّز في البيئة المظلمة.

أداء جميل مقارنةً بهواتف أخرى تحوي ثلاث كاميرات خلفية وهنا تثبت لنا جوجل أن النوعية دائماً تسبق الكمّية.

أما الكاميرا الأمامية فهي كاميرا بدقّة 8 ميجابيكسل وقد أضافت جوجل هنا تقنية جديدة لالتقاط صور السيلفي إضافةً لكون الكاميرا رائعة جداً في التعرّف على الأشياء والتعابير التي يقوم بها الناس وقادرة على التقاط الصور بشكل آلي عند التقاط تعبير غريب أو تعبير جميل، قوية جداً في هذه الناحية وبالتالي لن تحتاج إلى ضغط زر الكاميرا عندما تلتلقط صورة سيلفي مع الأصدقاء فقد ابتسموا والكاميرا ستقوم بذلك بشكل آلي.

الأداء، نظام التشغيل وواجهة المستخدم في Google Pixel 3a XL

بالحديث عن المعالج الخاص بالهاتف فهو من نوع Snapdragon 670 ويحتوي على ذاكرة عشوائية RAM 4 جيجابايت وذاكرة تخزين أساسية تصل حتى 64 جيجابايت ولكن للأسف لا يدعم وجود تخزين خارجي.

ولكن لا تقلق فالمساحة كافية حيث وفّرت جوجل الوصول لحزمة كبيرة من تطبيقاتها ومنها تطبيقات التخزين السحّابي لذا لن تكون المساحة مشكلة آبداً ويتمتّع الهاتف بنظام تشغيل Android Pie ولكنّه سيحصل على التحديثات القادمة لمدة ثلاث سنوات على التوالي أي من المتوقّع أن يحصل على نظام Android Q في الفترة القريبة القادمة.




المنافسين لهاتف Google Pixel 3a XL

يحظى الهاتف بالكثير من المنافسين ومنهم One Plus 6T و Honor View 20 و Xiaomi Mi Mix 3 والهاتف الجديد OnePlus 7 .

هناك الكثير من المنافسين الذين يتمتّعون بنفس السعر تقريباً أما مهمّة الاختيار فتقع على عاتف المستخدم بالمجمل فيجب البحث جيداً والمقارنة قبل اتخاذ قرار الشراء أما بالنسبة لموعد الإطلاق فقد تم إطلاق الهاتف في الأسبوع الفائت وقد توفّر في العديد من الأماكن حول العالم ولكنّه يحتاج بعض الوقت ليكون موجوداً في جميع الأماكن حول العالم.

باختصار يمكننا القول أنه يمكنك التفكير في اقتناء Google Pixel 3a XL للعديد من الأسباب حيث يقدّم صوراً مذهلة بسعر منخفض وعودة منفذ السماعات يعتبر خبراً جميلاً هناك مشكلة بالتصميم بالطبع فلا يتمتّع بهذا التصميم المذهل جداً للعين ولكن بالنظر إلى الخيارات الأخرى الموجودة يعتبر خيارا ممتازاً وصفقة رائعة حيث يعتبر سعره منخفضاً جداً بالنسبة للميّزات المتوفّرة.

الميزات

  • لقد عاد منفذ السماعات للهاتف الجديد وقد كان لذلك أصداء إيجابية بين المستخدمين
  • كاميرا مذهلة جداً تلتقط صوراً رائعة
  • الحصول على التحديثات الخاصة بالتطبيقات ونظم التشغيل لثلاث سنوات على التوالي
  • هاتف مريح في الاستخدام
  • وجود حساس للتعرّف على بصمات الأصابع.

العيوب

  • نلاحظ بطئ في معالجة الصور الخاصّة بالهاتف بعد التقاطها وذلك بسبب المعالج ذو الأداء المتوسّط.
  • يمكن العمل على التصميم ليبدو أكثر جمالية من ذلك.

 

الشراء

إن كنت تود شراء جهاز Google Pixel 3a XL اغتنم الفرصة والعروض المتوفرة الآن على سوق.كوم للجهاز وملحقاته، في كل من السعودية ومصر، (اضغط على بلدك أسفل الصورة لمشاهدة العروض)

 


error: المحتوى محمي