مراجعة هاتف Asus Rog Phone 6 Pro … هاتف الألعاب المميز من أسوس

مراجعة هاتف Asus Rog Phone 6 Pro … هاتف الألعاب المميز من أسوس

للطلب والشراء

آخر العروض حول Asus ROG Phone 6 Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

مع حلول منتصف العام 2022، وتقدّم الهواتف الذكية الجديدة في مجالات الأداء، أطلقت Asus هاتفها الأخير ROG Phone 6 Pro مزوّداً بمجموعةٍ من المواصفات التي تدعم تجارب الألعاب، وتوافق الملحقات اللازمة لها، فمن التحديث المرتفع جداً لشاشة العرض، إلى المعالجات الأسرع حتى الآن، بالإضافة إلى قوة الشحن السريع، والكثير من العلامات التصميمية الجديدة وأساليب الحماية التي تثير اهتمام هواة الألعاب.

كيف يبدو تصميم الهاتف Rog Phone 6 pro؟

بعد أن تخصّصت Asus بإصدار هواتف الألعاب، بدأت بتضمين هواتفها الجديدة أفضل النقاط التصميمية التي تتناسب مع رغبات اللاعبين، فزيّنت طرازها الأخير Rog Phone 6 Pro بخطوطٍ مستقيمةٍ متقاطعة، وشعاراتٍ لجذب حماس اللاعبين مثل “dare to play” و”for those who dare”، بالإضافة إلى بعض مصابيح نيون.
وقد حافظت بالإجمال على الهيكل المعتمد لهاتف الطراز Ultimate من العام الماضي فجاء الإصدار الجديد 6 Pro بشاشة OLED من صناعة سامسونج، يبلغ قياسها 6.78 إنش، وتعمل وفق معدل التحديث 165 هرتز، كما تدعم معدل الاستجابة اللمسية 720 هرتز، مما يضمن للهاتف أداءً سلساً في الإدخال.

 كما بلغ وزن هذا الطراز 239 جراماً تقريباً، وبالتالي فهو أثقل وأكبر حجماً من الهاتف Samsung Galaxy S22 Ultra.

وقد تمت إضافة الزجاج المقوّى Gorilla Glass Victus إلى واجهة الهاتف الأمامية لتعزيز حماية الشاشة، بينما جرى تصنيع غلافه الخلفيّ من الزجاج Gorilla Glass 3 المطليّ بطبقة AS بيضاء اللون لتقليل الاحتكاك، كما توافق هذا الهاتف مع معيار IPX4 للحماية من الرذاذ، وقد كان من المفترض له أن يتقدّم في عوامل الحماية إلى مستويات أفضل ولكنها حدود المجال السعريّ!!

يحتوي الهاتف Rog Phone 6 Pro على شاشة POLED صغيرةً في الخلف تحمل اسم ROG Vision Display، فيمكننا ضبطها لعرض الوقت أو الرسائل النصية أو شعارٍ ما، أو حتى بعض العبارات التي تشير إلى ما يحصل في الشاشة الأمامية سواءً تشغيل الشاشة أو توصيل الهاتف بالشحن أو ممارسة لعبةٍ ما، كما تقوم هذه الشاشة بدورها في تمييز الهاتف 6 Pro عن طرازه الأساسيّ Rog Phone 6 والذي يكتفي بشعار ROG الذي يضيء بألوان RGB في غلافه الخلفيّ.

وبالحديث عن الشاشات، يجدر بنا التنويه إلى امتلاك هذا الهاتف لمستشعر بصمات الأصابع أسفل شاشته الأساسية، حيث يعمل هذا المستشعر بدقةٍ وسرعةٍ كبيرتين، إلا أنه يتطلب عملية إعدادٍ متعبةٍ بعض الشيء، ليبدأ بعدها بالتقاط تفاصيل البصمات بسهولةٍ تامة.

عملت أسوس على تحسين الاستجابة الاهتزازية لدى الهاتف بإضافة المحرك الأكبر حجماً X-axis ، ليعمل بشكلٍ أسرع من العام الماضي وبنسبة تسارعٍ تصل إلى 80 % ، كما يبدي الاهتزاز الأفضل أيضاً وبترددٍ قويٍّ يساوي إلى 130 هرتز.

ونظراً لتوجّه الهاتف Rog Phone 6 Pro بشكلٍ أساسيٍّ نحو عالم الألعاب، فقد تم تزويده بمنفذ أساسيٍّ من النوع USB-C على جانب الهاتف من أجل عملية الشحن ونقل البيانات وكذلك الاتصال بملحقات الألعاب العائدة إلى Asus، وتضمّنت حافة الهاتف السفلية مقبساً للسماعات ومنفذاً ثانوياً من النوع USB-C وذلك ليدعم بعض الميزات المحدودة عند انشغال المنفذ الأساسيّ إلا أن قوة شحن الهاتف من خلال المنفذ السفليّ لن تقلّ عن الحدود المرسومة لها، ولكنه لن يتوافق أحياناً مع بعض ملحقات الألعاب الخارجية.

وقد تم تصميم أجهزة التحكم Airtriggers في الهاتف من قبل Asus لتعمل بالموجات فوق الصوتية، فتدعم تسع إيماءاتٍ قابلةٍ للتخطيط، مع بعض الإعدادات التي تهتمّ بتخصيص الضغط على الأزرار أو إفلاتها، وعشر إيماءاتٍ أخرى من أجل التحكم بالحركات خلال ممارسة الألعاب.

توزّعت مكبرات الصوت استيريو حول الهاتف، فبلغت أبعادها 12×16مم، وتقوم هذه المكبرات بإخراج مستوياتٍ مرتفعةٍ من الصوت مع جهيرٍ مقبول، كما يتميّز الإعداد AudioWizard من أسوس بامتلاكه معادل الصوت الكامل EQ، وأربعة إعداداتٍ لإخراج الصوت بالمستوى الذي نفضّل، وبفضل اقتران هذا الإعداد مع تحسينات Virtuo المكانية وإعدادات الضبط Dirac، سيكون صوت الهاتف متوازناً ما بين المكبرات الصوتية المزدوجة.

تفاصيل أداء الهاتف في تجارب الألعاب

مع شرائح المعالجة الأفضل لهذا العام Snapdragon 8 Plus Gen 1، وذاكرة الوصول العشوائية LPDDR5 ذات السعة 18 جيجابايت، و 512 جيجابايت من سعة التخزين الدائم يستطيع الطراز 6 Pro القيام بمختلف المهام اليومية دون أي تأخيرٍ يمكن تسجيله، حتى وإن تعدّدت المهام على الهاتف، بينما سيتراجع الأداء بشكلٍ واضحٍ مع انخفاض طاقة البطارية، إلا أن التبديل إلى الوضع X-Mode المصمّم من قبل Asus سيؤدي إلى عودة الهاتف لمستويات أدائه الكامل بغض النظر عن طاقة البطارية.

وقد أثبتت اختبارات المعايير للهاتف Rog Phone 6 Pro بأنه قادراً على تجاوز الهواتف المنافسة من حيث كفاءة عمل الوحدة المركزية لديه CPU وذلك مع تنشيط الوضع X-Mode، بينما يشير تشغيل الهاتف وفق الإعداد الافتراضيّ إلى اختلاط النتائج وتراجعه في بعض النواحي.

وضمن اختبار الرسوميات 3DMark Wildlife Stress الذي يحدّد فعلياً كفاءة عمل الهواتف في الألعاب وغيرها من المحتويات، استطاع الهاتف 6 Pro أن يحافظ على مستوياته المتقدّمة بين الهواتف الأخرى وهذا بفضل جمعه ما بين نظام العمل الذي يعتمد على كفاءة الطاقة في الهاتف، وشرائح جرافيت التي يكبر حجمها عن الجيل السابق للهاتف بنسبة 85%، وكذلك غرفة التبريد الأكبر بنسبة 30%.

ومع الإبقاء على تفعيل وضع الأداء المتقدّم X-Mode سترتفع حرارة الهاتف قليلاً لتبلغ في ذروتها 51 درجة مئوية، مقابل 43 درجة في وضع العمل الافتراضيّ، مع أن الهواتف الأخرى ستشير إلى درجاتٍ أكبر من الحرارة إن وصلت إلى هذا الحدّ من الأداء، إلا أن نظام التبريد المحسّن يقوم بدوره الفعّال في خفض حرارة مكونات الهاتف لرفع مستويات الأداء، كما عملت أسوس على ابتكار ملحق التبريد Aero Cooler 6 من أجل الحفاظ على حرارة الهاتف مع الأداء المتقدّم.

ومع تجربة الهاتف واختباره عملياً مع أكثر الألعاب كثافةً، انخفضت إطارات اللعبة Genshin Impact مع تعيين الإعدادات الأعلى للرسوميات حتى وصلت النسبة إلى 45 إطاراً في الثانية، وذلك عند تحميل مناطق جديدة، بينما ارتفعت الإطارات إلى 59 إطاراً في بقية الحالات ضمن اللعبة، ووصلت درجة حرارة الهاتف إلى 44 درجة مئويةٍ في وضع “الأداء الافتراضيّ”، ولكن أدّى تفعيل الوضع الآخر X-Mode إلى وصول عدد الإطارات إلى 60 إطاراً خلال اللعب و50 إطاراً مع تحميل المناطق، فيما وصلت درجة حرارة الهاتف إلى 48 درجة مئوية، ومع استخدام المبرّد الخارجيّ ستنخفض درجات الحرارة عامةً من 5 إلى 10 درجاتٍ مئوية.

وخلال اللعبة Apex Legends Mobile، ثبت عدد الإطارات على الحدّ 60 إطاراً في الثانية، فبلغت جودة العرض مستوياتها العليا، كما ساعد الوضع X-Mode على تحسين سلاسة اللعب وارتفاع حرارة الهاتف مقابل ذلك.

نهايةً، زوّدت أسوس هاتفها الجديد Rog Phone 6 Pro بتحسينات Snapdragon Sound من كوالكوم، وذلك ليتمكّن من دعم مزايا الصوت aptX Lossless، Adaptive وكذلك Low Latency audio بمعنى تقليل زمن الانتقال اللاسلكيّ من أجل توصيلٍ أفضل للهاتف مع تجهيزات الصوت اللاسلكية.

كم تدوم بطارية الهاتف Rog Phone 6 Pro؟

لهذا الهاتف زوجٌ من الخلايا بسعة 3000 ميللي أمبير، فتبلغ سعة البطارية بالكامل 6000 ميللي أمبير، وبالتالي يمكنها الاستمرار في العمل حتى يومين كاملين، متضمّناً ذلك تصفّح مواقع الويب، ووسائل التواصل، وتدوين الملاحظات، إلا أن ممارسة الألعاب لعدة ساعاتٍ خلال اليوم ستخفّف من عمر البطارية بشكلٍ كبيرٍ وعلى الأخصّ مع تنشيط الوضع X-Mode حيث يقتصر دوام البطارية على ثلاث ساعاتٍ تقريباً مع اللعبة Genshin Impact، وأقلّ من ست ساعاتٍ مع ممارسة Apex Legends Mobile أو Call of Duty.

وفي حال تخفيف إعدادات الرسوم أو إلغاء تنشيط X-Mode سيبقى الهاتف قيد العمل حتى فترةٍ أطول، إلا أن إعادة شحن البطارية لن تستغرق الكثير من الوقت إن تمّت عملية الشحن بواسطة الشاحن وكابل USB-C المرفقين في علبة الهاتف، حيث يقوم هذا الشاحن بتحويل الطاقة إلى الهاتف بقوة 65 واط، فتكتمل طاقة البطارية خلال 36 دقيقة، كما يتوافق هذا الهاتف وشاحنه الخاص مع برتوكولات Qualcomm Quick Charge 5 و USB Power Delivery PPS، ويعني ذلك أنه بإمكاننا استخدام الملحقات الخارجية الأخرى لشحن الهاتف بشكلٍ سريع، بحيث لا تتجاوز درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن 43.5 درجة مئوية.

أخيراً، وبالرغم من النطاق السعريّ المرتفع للهاتف Rog Phone 6 Pro، إلا أنه لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكيّ.

ملحقات الألعاب الخارجية من أسوس

بدايةً، يقوم المبرّد Aero Active Cooler 6 بتخفيف حرارة الهاتف Rog Phone 6 Pro خلال جلسات اللعب الطويلة حتى 10 درجاتٍ مئويةٍ، مع تعيين نمط العمل لديه على الوضع الافتراضيّ “Smart”، حيث يساهم في تحسين أداء الهاتف قليلاً خلال هذا النمط، بينما يؤدي تفعيل نمط الأداء performance لهذا المبرد إلى تنشيط الوضع X-Mode في الهاتف فتعمل الشرائح بثباتٍ أكبر.

لتوصيل هذا المبرد سنحتاج إلى تثبيت أرجله الأربع على الغلاف الخلفيّ للهاتف، إلا أن استخدامه سيؤدي بالتالي إلى استنزاف طاقة البطارية بشكلٍ سريع، ولهذا فقد تم تزويده بثلاثة إعداداتٍ يمكن التحكم بها للتقليل من استهلاك الطاقة، إذ يبدأ الخيار الأول Cool بتشغيل مروحةٍ فقط، واستهلاك 0.6 واط من الطاقة الكلية للبطارية، فيما يقوم الخيار Frosty بتنشيط عنصر Peltier ليستهلك حوالي 4 واط من الطاقة، ويؤدي تفعيل الخيار Frozen إلى تشغيل المروحة وعنصر Peltier معاً ويستهلك 7 واط من مصدرٍ خارجيٍّ للطاقة حصراً، حيث يستقبل هذه الطاقة من منفذه الخاص USB-C، وبالتالي فإننا لن نستطيع استخدام الهاتف في الوضع العمودي والاستفادة من الوضع Frozen في وقتٍ واحد.

ومع تنشيط نمط العمل “Smart” في المبرد، سيتم التبديل تلقائياً إلى أحد أسلوبي التبريد Cool وFrosty لتقلّ نسبة استنزاف الطاقة بعض الشيء.

يتمثّل الملحق الآخر من أسوس بلوحة اللعب المحسّنة 3 Kunai والتي تفوّقت على نظيرتها Nintendo Switch بامتلاك خيارات الاستخدام كلوحة لعبٍ منفصلةٍ يتم تشغيلها بواسطة بطاريةٍ خارجية، أو لوحةٍ يتم تثبيتها حول الهاتف مباشرةً، حيث يمكن توصيلها بالهاتف عبر تقنية Bluetooth أو باستخدام المنفذ USB-C لتستمد طاقتها من بطارية الهاتف إن نفذت بطاريتها الخاصة وسط جولات اللعب.

كما تتميّز لوحة اللعب 3 Kunai ببنيةٍ تصميميةٍ جيدة، وأزرارٍ مساعدةٍ يمكن التعامل معها بالضغط أو التوجيه بسهولةٍ تامة، إلا أن تثبيتها حول الهاتف سيتطلّب الكثير من التركيز وسوف يؤدي إلى تلطيخ عدسات الكاميرا الخلفية ببصمات الأصابع.

ولإعداد خيارات اللعب بشكلٍ مسبقٍ على الهاتف Rog Phone 6 Pro نظّمت أسوس تطبيقها الخاص Armoury Crate ليحتوي على حزمةٍ من الإعدادات المسبقة لكل لعبةٍ في الهاتف، ويضاف إلى ذلك مجموعة إعدادات التوازن والأداء وأوضاع الجودة، وكذلك تخصيص أزرار التبديل وغيرها الكثير.

أخيراً، يمكننا الحصول على هذه الملحقات مع الهاتف مقابل 90 دولار للمبرد AeroActive Cooler  و120 دولار من أجل لوحة اللعب Kunai 3.

كاميرا الهاتف Rog Phone 6 Pro

جرى تصميم الهاتف ROG Phone 6 Pro ليهتمّ بشكلٍ أساسيٍّ في متطلبات الألعاب، ولهذا لا ينبغي لنا توقّع النتائج الاستثنائية من وحدات التصوير لديه، ورغم ذلك فقد تم تزويده بالمستشعر الرئيسيّ Sony IMX766 ذي الفتحة 1/1.56 إنش، ليعمل بدقة 50 ميجا بكسل، فيلتقط الصور الملوّنة الزاهية مع توفر الإضاءة الجيدة في المكان كما تبدو درجات التعريض ضمنها مناسبةً جداً، ولا يختلف الحكم كثيراً مع صور الكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 13 ميجا بكسل، حيث تنعم صور الهاتف في جميع الأحوال بالكثير من التفاصيل وعلامات الحدة الزائدة.

كما تعمل كاميرا التقريب ماكرو بدقة 5 ميجا بكسل، لتقلّ عندها التفاصيل والجودة بشكلٍ كبيرٍ بينما تبدو لقطات السلفي جيدةً في العموم، ولكنها لا تستطيع الوصول إلى أوسع النطاقات الديناميكية المتوفرة حالياً.

وعند التقاط الصور في الإضاءة الخافتة، ستنخفض كمية التفاصيل ويسوء أداء الكاميرات إجمالاً، ومع ذلك فقد تفوّق الهاتف ROG Phone 6 Pro على جميع منافسيه من هواتف الألعاب في قدرات وإمكانيات وحدة الكاميرا.

نظام التشغيل والتحديثات

يعمل الهاتف Rog Phone 6 Pro بنظام التشغيل الأحدث Android 12 مجتمعاً مع واجهة الاستخدام Material You من جوجل والتي تتميّز بأيقوناتها الخاصة، وبقية المكونات من الواجهتين ROG UI أو Zen UI Classic.

وتحتوي هذه الواجهة على القليل من التطبيقات الأساسية واثنين فقط من التطبيقات الثانوية نادرة الاستخدام وهما Facebook و Netflix، إلا أنه من الممكن إلغاء تثبيتهما، وكذلك التعامل مع منظّم الألعاب Armory Crate للتحكم بإعداداتها وإدارة وحدات التحكم الخارجية، أو العزوف إلى خيارات Game Genie الجديدة لإعادة تنظيم الإعدادات وفق تفضيلاتنا.

من ناحيةٍ أخرى، سيقتصر الهاتف Rog Phone 6 Pro على عامين فقط من تحديثات النظام الأساسيّ وبالتالي يمكن أن يتأخر النظام Android 13 أو 14 عدة أشهرٍ قبل الوصول إلى هذا الهاتف.

الخلاصة

اهتمت أسوس عند تصميمها Rog Phone 6 Pro بعوامل الأداء ومتطلبات الألعاب، وكذلك التوافق مع الملحقات الخارجية التي من شأنها تحسين تجربة اللعب، فكان لهذا الهاتف نصيباً من معدلات التحديث المرتفعة للغاية، ونقاط التصميم المدروسة بشكلٍ جيد، فضلاً عن انشغاله بالتفاصيل البرمجية الخاصة بعالم الألعاب، وارتقائه في مجالات التبريد والطاقة، والاتصال اللاسلكيّ، إلا أن اعتماده معيار المقاومة المحدودة من الرذاذ، والنطاق sub-6GHz فقط من شبكات 5G قد ساهم في تحديد نقطته السعرية بما يقارب 1300 دولار.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Asus ROG Phone 6 Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp