مراجعة هاتف شاومي المتوسط Redmi Note 11s .. توسّط في القدرات والنطاق السعريّ

مراجعة هاتف شاومي المتوسط Redmi Note 11s .. توسّط في القدرات والنطاق السعريّ

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Redmi Note 11S وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

أعادت شاومي مسيرة العام الماضي 2021 مع مجموعةٍ جديدةٍ من هواتفها المتوسطة التي تقابل مجالاً سعرياً معقولاً للغاية، ولم يبتعد هاتفها الجديد Redmi Note 11s عن هذه القاعدة العامة، فجمع ما بين التصميم الجيد، وكفاءة الأداء، كما جاء بشاشة عرضٍ دقيقةٍ، وكاميرا رئيسيةٍ تبرز بين بقية المستشعرات، وللتفصيل في هذه العناوين بشكلٍ أكبر، دعونا نبدأ في إعطاء بعض المعلومات الأساسية حول تصميم هذا الهاتف وجودة البناء.

تصميمٌ منقولٌ عن الهاتف الأساسيّ Note 11

استمدّ الطراز Redmi Note 11s، نقاطه التصميمية الأساسية من الهاتف الأول في السلسلة Note 11، حيث جاء بغلافٍ خلفي ثابت اللون، تم تصنيعه من البلاستيك المتصل مع الإطار المعدنيّ المسطّح، فبلغت أبعاده 159.9 في 73.9 في 8.1 مم، وحمل الوزن نفسه أيضاً، 179 جراماً، ولم يتخلّ أخيراً عن المعيار IP53 لمقاومة الماء والغبار.

تضمّ الحافة العلوية من هذا الهاتف مقبس السماعات القياسيّ 3.5 مم، ومنفذ الأشعة تحت الحمراء IR، والذي بات من العملات النادرة في هواتف الوقت الحاليّ، حيث يتيح لنا التحكم في التلفاز أو أجهزة الموسيقى عن طريق الهاتف وباستخدام التطبيق Mi Remote الخاص من شاومي.

للهاتف Note 11s زوجاً من المكبرات الصوتية استيريو، وإطاراً مستطيلاً في الخلف يحتوي على الكاميرا الرئيسية البارزة في الأعلى وبقية مستشعرات التصوير في الأسفل.

شاشةٌ عالية الدقة

جاء الهاتف Redmi Note 11s بشاشة AMOLED، يبلغ قياسها 6.43 إنش، وتعمل بدقة Full HD+، كما تدّعي شاومي بأنه من مقدور هذه الشاشة تشغيل 1000 وحدة إضاءة في الحدود القصوى من السطوع مع تمكين خيار السطوع التلقائيّ.

تتميّز هذه الشاشة بألوانها الدقيقة جداً، حيث يجري تفعيل وضع الألوان الحيوية “Vivid ” ضمن الإعدادات الافتراضية للهاتف، فيغطّي هذا الوضع نسبة 100% من التدرّج اللونيّ sRGB، و86.3% من المجال RGB، و99.6% من DCI P3، ومن شأن هذا الوضع أيضاً زيادة تشبّع الألوان وضبطها وفقاً للمحتوى الظاهر على الشاشة.

أما بالنسبة للوضع القياسيّ Standard، فتصل درجات الألوان خلاله إلى نسبة الخطأ 1.37 من المعيار Delta E، مقابل الوصول إلى النسبة 3.35 مع تفعيل الوضع Vivid، (كلما اقترب هذا الخطأ من 1 كانت دقة الألوان أعلى).

نهايةً، تدعم شاشة الهاتف Note 11s معدل التحديث 90 هرتز، ويعني ذلك توفير سلاسةٍ كبيرةٍ في التمرير ما بين محتويات الشاشة ومكوناتها.

كفاءة الأداء في الهاتف Redmi Note 11s

يستخدم الهاتف Redmi Note 11s شرائح المعالجة Helio G96 من ميدياتيك، والتي جرى تصنيعها وفق تقنية 12 نانو، وبالتالي يمكن اعتبارها أقل كفاءةً من شرائح Snapdragon 680 وSnapdragon 695 ذات التقنية 6 نانو والتي سبق إلحاقها في الهاتفين Note 11 و Note 11 Pro 5G على الترتيب.

وعند اختبار شرائح الهاتف Note 11s في أداء المهام، تبيّن أنها أسرع قليلاً من نظيرتها Snapdragon 680، حيث وصلت إلى 1875 نقطةً في اختبار النوى المتعددة من المعيار Geekbench 5، مقابل 1701 نقطةً لشرائح الهاتف Note 11، كما بلغت الشرائح الأولى 358 نقطةً في معايير التعلمّ الآلي Geekbench ML، بينما لم يتخطّ معالج الهاتف Note 11 حدود 195 نقطة.

ضمن اختبارات الرسوم GFXBench، تصدّر الهاتف Note 11s المعدلات الأعلى في إظهار الإطارات، مقارنةً بمجموعة الهواتف Note 11 من شاومي لهذا العام، وهذا يعني أنه يكسب المنافسات مع أشقائه من ناحية المعالجة المركزية، بينما يتراجع من ناحية الرسوميات عند مقارنته بالطراز المتوسط Poco M4 Pro 5G.

يأتي الهاتف Note 11s مع 6 أو 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية RAM، وخيارين لذاكرة التخزين الدائم بسعة 64 أو 128 جيجابايت، وبعد كل شيءٍ، لا يدعم هذا الهاتف شبكات الاتصال 5G، ويكتفي بالشبكات 4G/LTE.

هل تقدّم الهاتف Note 11s عن أقرانه في مجال التصوير؟

يحتوي الطراز الجديد Redmi Note 11s على كاميرا رئيسيةٍ بدقة 108 ميجا بكسل، وأخرى فائقة العرض 8 ميجا بكسل، وتعمل هاتان العدستان إلى جانب 2 ميجا بكسل لكلٍّ من عدسة ماكرو ومستشعر العمق.

ولكي نتحدّث عن جودة التصوير في هذا الهاتف يمكننا الإشارة بدايةً إلى تماثل نظام التصوير الرباعيّ لديه مع نظيره من الطراز الأكثر تقدّماً Note 11 Pro، حيث يمكن للكاميرا الرئيسية ذات المستشعر الكبير 1/1.52، التقاط الصور القياسية بدقة 12 ميجا بكسل وفق خوارزمية تجميع تسعة بكسلات في البكسل الواحد، بينما تقوم العدسة فائقة العرض بتقديم لقطاتٍ واسعةٍ يمتدّ إطارها إلى 118 درجة.

عموماً، تبدو صور الهاتف Note 11s مناسبةً تماماً عند وفرة الإضاءة، غنيةً بالتفاصيل، وبنطاقٍ ديناميكيٍّ جيد، ولا يقوم برنامج التصوير في هذا الهاتف بتفعيل ميزات AI بالشكل الافتراضيّ، بل يمكن تفعيلها أثناء التصوير يدوياً لمنح المشهد إضاءةً أكبر، وقد تعرج هذه الميزة في بعض الأحيان إلى زيادة التعريض في عناصر الخلفية الساطعة للصورة.

يعمل الوضع الليليّ في هذا النظام على نحوٍ قويمٍ أيضاً في زيادة إضاءة المشاهد المظلمة، كما يساهم المستشعر الكبير للكاميرا الرئيسية بنقل الهاتف خطوةً نحو الأمام في مجال التصوير وخاصةً في حالات الإضاءة المنخفضة، إلا أن افتقاره لإعدادات OIS يقف حائلاً دون بلوغه مستويات الهواتف الأعلى سعراً.

من ناحيةٍ أخرى، تحظى لقطات الكاميرا فائقة العرض بجودةٍ متوسطةٍ نوعاً ما، ويعود ذلك إجمالاً إلى الفتحة الأصغر لعدستها بالمقارنة مع مستشعر الكاميرا الرئيسية.

ونظراً لخلوّ الهاتف من عدسات التقريب المخصصة تيلفوتو، فإن عملية التقريب x2 تتمّ بواسطة الكاميرا الرئيسية، وبالتالي يمكن التنبّؤ بنتائج ومستوياتٍ متوسطةٍ لصور الهاتف المقرّبة.

يقتصر تسجيل مقاطع الفيديو في هذا الهاتف على الدقة 1080 بكسل، مع إظهار 30 إطاراً في الثانية فقط، وبناءً على ذلك ستكون جودة الفيديو في حدودها المقبولة إلى حدٍّ ما، مع مراعاة أنها لا تتمتّع بخواص التثبيت OIS.

في الجهة المقابلة من الهاتف، تعمل كاميرا السلفيّ بدقة 16 ميجا بكسل، فتبدو لقطاتها جيدةً في العموم، إلا أنها لا تجلب لنا الألوان الدقيقة للبشرة، ومع تفعيل الوضع بورتريه سنخسر القليل من التفاصيل مع الاقتراب من الحواف، وذلك نتيجةً لخوارزميات التلطّخ الاصطناعية.

عمر البطارية

جرى تضمين الهاتف Note 11s بطاريةً كبيرةً بسعة 5000 ميللي أمبير، يمكنها الاستمرار في تشغيل الهاتف لغاية يومٍ كاملٍ من الاستخدام المتوسط، إلا أن انخفاض كفاءة المعالجة في هذا الهاتف عن مستوياتها في طرازات Note 11 و Note 11 Pro سوف ينعكس سلباً على عمر البطارية وخاصةً في حالات الاستخدام المكثّف.

وعند وضع هذه البطارية تحت اختبارات PCMark Work، لم تستطع تجاوز 10 ساعات وما يزيدها بقليل، وانتهت طاقتها بزمنٍ يقلّ عمّا وصل إليه الهاتف الأساسيّ Note 11.

يمكن شحن بطارية الهاتف Note 11s بواسطة الشاحن السلكيّ المرفق في علبة الهاتف، والذي يعمل بقوة 33 واط، فيملأ البطارية في الشحنات خلال ساعةٍ تقريباً.

تفاصيل نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

تم تشغيل الهاتف Note 11s بواجهة الاستخدام MIUI 13 والتي تستند أساساً إلى النظام Android 11، فتأتي بالأيقونات الاعتيادية الكبيرة بعض الشيء، وواجهات تثبيت التطبيق التي تملأ الشاشة.

على الجانب الإيجابيّ، تتميّز واجهات شاومي بخياراتها الوفيرة والمتاحة لعمليات التخصيص، حيث يقدّم لنا تطبيق السمات على سبيل المثال مجموعةً كبيرةً من السمات المتنوّعة التي يمكن تعيينها لتغيير مظهر الشاشة الرئيسية والقوائم في الهاتف بشكلٍ كامل، ناهيك عن براعة التقسيم في قائمة الإشعارات العلوية.

تحتوي واجهة الاستخدام في هذا الهاتف على عددٍ قليلٍ جداً من التطبيقات مسبقة التثبيت، حيث يجري تخزين هذه التطبيقات -نادرة الاستخدام لدى البعض- في مجلّد “المزيد من التطبيقات” فيمكن تجاهلها أو حذفها تماماً، ويشمل ذلك كلاً من Amazon Shopping، TikTok، Spotify، LinkedIn وأخيراً WPS Office.

في الخلاصة نقول

وضعت شاومي إمكانيات Redmi Note 11s في مجالٍ سعريٍّ لا يتعدّى 300 دولار لنسخته ذات الذاكرة الأكبر، ليتراجع الهاتف بناءً على ذلك في مجال التصوير قليلاً، وأمام الاستخدامات الرسومية الأكثر كثافة، إلا أنه لا يزال قادراً على مواكبة الهواتف المتوسطة الأخرى من نواحي المعالجة المركزية ودقة العرض وسلاسة التمرير على الشاشة، ناهيك عن نظافة واجهة الاستخدام وسهولة التحكم في الهاتف بفضل تصميمه المبسّط.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Redmi Note 11S وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp