مراجعة هاتف بوكو الجديد Poco M4 Pro .. مواصفات متوسطة وسعر منافس

مراجعة هاتف بوكو الجديد Poco M4 Pro .. مواصفات متوسطة وسعر منافس

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco M4 Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

تدخل بوكو أعوامها الجديدة كل مرةٍ بحزمةٍ من العلامات التصميمية المختلفة، وغير المعتادة، ولم تتغيّر قاعدتها تلك مع الطراز الجديد Poco M4 Pro، حيث أضافت إليه الكثير من النقاط الإيجابية ابتداءً من التصميم إلى شاشة العرض وتحسينات الكاميرا وانتهاءً بالتغيير الجذريّ في شرائح المعالجة، وسوف نتعرّف في المقال الحاليّ على تفاصيل هذه المواصفات واحدةً تلو الأخرى متبوعةً بأبرز النقاط السلبية لدى الهاتف أيضاً.

تصميم الهاتف الجديد Poco M4 Pro

اقترب الهاتف Poco M4 Pro من شقيقه M4 Pro 5G بالكثير من العلامات التصميمية في هيكله الخارجيّ، حيث جاء بالغلاف الخلفيّ ذاته تقريباً، واختلف عنه بالنهايات الأكثر لمعاناً وانعكاساً، كما تميّز باحتوائه على بروزٍ مستطيلٍ يمتدّ على عرض الغلاف الخلفيّ ليغطّي مستشعرات التصوير داخل إطارها العموديّ في الزاوية اليسرى مقابل شعار Poco بالقرب من الزاوية اليمنى، وقد ساعد هذا البروز على منح الهاتف مزيداً من التوازن عند وضعه على سطحٍ مستو.

لم تتجاوز سماكة الهاتف Poco M4 Pro حدود 8.1 مم، كما بلغ وزنه 179.5 جراماً تقريباً، وبالتالي فإنه أرقّ وأخفّ وزناً من الطراز 5G، كذلك ويمتلك الشاشة الأصغر حجماً.

يتوفر هذا الهاتف بثلاثة ألوانٍ متنوعةٍ تشمل كلاً من الأسود القاتم والأصفر الزاهي والأزرق، كما تزوّد من شركته المصنّعة أيضاً بمكبراتٍ صوتيةٍ مزدوجةٍ تقوم بإنتاج الصوت على نحوٍ قويمٍ تماماً.

ماذا عن شاشة الهاتف؟

تفرّد الهاتف Poco M4 Pro عن سواه من طرازات السلسلة Poco M بامتلاكه شاشةً متوسطةً من نوع AMOLED، يبلغ قياسها 6.4 إنش، وتعمل بدقة Full HD+ أي ما يعادل 2400x 1800 بكسل.

وتدعم هذه الشاشة معدلي التحديث 90 هرتز، و60 هرتز، حيث يجري تفعيل الأخير في الهاتف بالشكل الافتراضيّ، كما سنحصل أيضاً على 180 هرتز من معدل الاستجابة اللمسية، ويعني ذلك بأننا سنكون أمام شاشةٍ سريعة الاستجابة أثناء اللعب المكثّف والتبديل بين التطبيقات.

نظراً لتوفر تقنية العرض AMOLED تظهر شاشة الهاتف محتوياتها بشكلٍ أكثر سلاسةٍ من شاشة LCD المتوفرة في الطراز Poco M4 Pro 5G، كما أنها تأتي بالنطاق الديناميكي الأفضل، واللون الأسود الأعمق، وكذلك الأبيض الأكثر نقاءً.

قامت بوكو بإعداد شاشة الهاتف Poco M4 Pro لتظهر ألوانها وفق الوضع الحيويّVivid ، والذي يدعم 100% من المجال اللونيّ sRGB، و87.5% من المجال Adobe RGB، بالإضافة إلى 100% من DCI P3، كما يمكننا الحصول على درجات الألوان الأفضل مع تفعيل الوضع القياسيّ Standard، حيث يقوم الأخير بإنتاج الدقة الأعلى من الألوان ونسبة الخطأ 1.05 من المعيار Delta E مقابل 3.49 في الوضع الحيويّ Vivid.

أضاءت شاشة العرض في حدودها القصوى من السطوع حوالي 428 وحدة إضاءة، وذلك مع إيقاف تفعيل السطوع التلقائيّ، إذ تحدّثت شاومي في السابق حول إمكانية تشغيل 1000 وحدة إضاءة في حال تنشيط السطوع التلقائيّ واستخدام الهاتف في الأماكن ذات الإضاءة الوفيرة، مع أن هواتفها الرئيسية لهذا العام لم تصل لأكثر من 1100 وحدة إضاءة.

الأداء والمواصفات

تم تشغيل الهاتف Poco M4 Pro 5G بشرائح المعالجة Dimensity 810 من MediaTek، بينما احتوى الطراز M4 Pro على الشرائح MediaTek Helio G96، والتي جرى تصنيعها وفق التقنية 12 نانو، وقد أثبتت نتائج اختبار الشرائح بأنها أسرع من نظيرتها الموجودة في الطراز 5G، كما أنها وصلت إلى 1836 نقطةً وفق المعايير Geekbench 5 والاختبارات متعددة النوى مقابل 1582 لشرائح النسخة 5G.

من جهةٍ أخرى تمتلك الشرائح الخاصة بالطراز 5G وحدةً رسوميةً أكثر كفاءةً من قرينتها في الطراز Poco M4 Pro، حيث كشفت المعايير GFX Bench عن قدرة الوحدة الرسومية الأولى على إنتاج المزيد من الإطارات، ورغم ذلك سنلاحظ بأن محتويات الهاتف M4 Pro لا زالت تُعرض بشكلٍ سلسٍ وسريعٍ قدر الإمكان.

اقترنت شرائح المعالجة في الهاتف Poco M4 Pro بخيارين من الذاكرة العشوائية بسعة 6 و8 جيجابايت، كما صرّحت بوكو بتوافق هذا الهاتف مع خاصية توسيع الذاكرة العشوائية الديناميكية، والتي تمنحنا الفرصة بإضافة 3 جيجابايت زيادةً على السعة الموجودة في الهاتف أساساً، حيث تؤخذ هذه السعة من ذاكرة التخزين الداخلية التي وصلت إلى 128 أو 256 جيجابايت، وتحديداً من قسم القراءة فقط ROM.

إمكانيات الهاتف Poco M4 Pro في التصوير

يمتلك هذا الهاتف -على غير المعتاد- كاميرا رئيسيةٍ تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، وأخرى فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، بالإضافة إلى عدسة التقريب ماكرو ذات الدقة 2 ميجا بكسل، وكاميرا السلفيّ 16 ميجا بكسل في الجهة المقابلة.

تعمل الكاميرا الرئيسية في الشكل الافتراضيّ على تخزين لقطاتها وفق الدقة 16 ميجا بكسل إذ أنها تدعم خاصية التجميع الرباعيّ للبكسل، مع إمكانية اختيار الدقة الكاملة 64 ميجا بكسل أثناء تصوير اللقطات.

ويمكن الحكم على عدسة ماكرو في هذا الهاتف بكونها عديمة الفائدة حرفياً، بينما جرى تعويض ذلك بجودةٍ إضافيةٍ لصور الكاميرا الرئيسية، وذلك عند توفر المزيد من الإضاءة، كما تجري ضمنها إعادة إنتاج الألوان بالشكل القويم الخالي من الأخطاء، بالإضافة إلى عمليات المعالجة اللاحقة.

يفتقر الهاتف Poco M4 Pro لعدسة التقريب telephoto، وبالتالي فإنه يعمد إلى قص صور الكاميرا الرئيسية واستخدامها على أنها نتائج التقريب وهذا من أجل الحصول على الحدود الأعلى من الدقة، مقابل خسارة القليل من التفاصيل، ولهذا فقد يكون من الأفضل لنا تعيين الدقة الكاملة 64 ميجا بكسل إذا رغبنا في رؤية الأهداف المقرّبة بشكلٍ أفضل.

باستخدام الكاميرا فائقة العرض سنضحّي بالقليل من التفاصيل أيضاً، كما أن لقطاتها ستكون أكثر عرضةً للتعرّض الزائد.

في واقع الأمر، لا يقوى الوضع الليليّ في هذا الهاتف على منافسة النتائج النظيرة من الهواتف الأعلى سعراً، حيث أنه يكتفي بإضفاء بعض السطوع على المشاهد المصوّرة لا أكثر.

من الناحية الأخرى، تعمل كاميرا السلفي بدقة 16 ميجا بكسل، لتعود علينا بالصور الشخصية الحادة والمرضية، ولكننا سنحتاج في بعض الأحيان إلى إيقاف أداة تنعيم البشرة والتي تعمل بشكلٍ افتراضيٍّ في صور السلفي.

عند تفعيل الوضع بورتريه في هذه الكاميرا، ستظهر لدينا اللقطات واضحة الأهداف، إلا أنها تعاني من بعض التنعيم الغالب على اكتشاف الحواف، والذي يؤدي أحياناً إلى ظهور بعض التلطّخ في تفاصيل الوجه والجسم.

أخيراً، يمكن تسجيل مقاطع الفيديو في هذا الهاتف بدقة 1080 بكسل، والتقاط 30 إطاراً في الثانية مقابل 60 إطاراً بواسطة كاميرات الطراز 5G.

هل تدوم بطارية الهاتف طويلاً؟

تم تضمين الهاتف Poco M4 Pro بطاريةً كبيرةً بسعة 5000 ميللي أمبير، تدعم قوة الشحن السريع 33 واط، ويمكنها الاستمرار في تشغيل الهاتف حتى نهاية اليوم الكامل من الاستخدامات المكثّفة، وربما يمتدّ الأمر إلى يومين كاملين أيضاً مع تخفيف حدة الاستخدام.

وقد أثبتت اختبارات البطارية PCMark Work 3.0 ما بين الهاتفين Poco M4 Pro وطرازه الشقيق 5G بأن خلية الأول سوف تستمر تحت نفس الضغط وتنوّع المهام لغاية 11 ساعةً تقريباً، مقابل 10 ساعاتٍ ونصف في النسخة 5G.

جرى تزويد الهاتف Poco M4 pro بشاحنٍ في العلبة بقوة 33 واط، ويمكنه ملء بطارية الهاتف بالطاقة خلال ساعةٍ فقط.

نظام التشغيل والتطبيقات ضمن Poco M4 Pro

يعمل هذا الهاتف بواجهة الاستخدام MIUI 13 ونظام التشغيل Android 11، الذي يمتلئ بالأيقونات التقليدية والإشعارات التي تنبثق على طول الشاشة عند تثبيت أحد التطبيقات.

ومع ذلك، يمكننا الاعتماد على هذه الواجهةٍ والتعامل معها بسهولةٍ تامة، حيث تقدّم لنا تقسيماً اختيارياً مشابهاً للنظام iOS ما بين مركز التحكم ولوحة الإشعارات، كما أنها تدعم خاصية القائمة الجانبية Google Feed والتي يمكن الحصول عليها بالتمرير من الطرف الأيسر باتجاه الداخل.

عموماً، تتميّز الواجهة MIUI باحتوائها الكثير من إعدادات التخصيص والثيمات التي تدعم الشاشة الرئيسية وأيقونات التطبيقات، فتساعدنا في النهاية على إضفاء طابعٍ شخصيٍّ على الهاتف نوعاً ما.

من جهةٍ أخرى، سنصادف الكثير من تطبيقات bloatware نادرة الاستخدام في هذا الهاتف، وذلك ابتداءً من متصفّح الويب الإضافيّ، وانتهاءً ببعض التطبيقات الثانوية من أمثال LinkedIn و WPS Office، ناهيك عن سهولة الوصول إلى الألعاب الخارجية أيضاً.

الخلاصة

اتّبع الهاتف Poco M4 Pro مساراً مختلفاً عن طرازه الآخر 5G، فحصل بنقطةٍ سعريةٍ لا تتعدّى 270 دولار، على التصميم المختلف قليلاً، الشاشة الأعلى دقةً، نوى المعالجة المركزية الأكثر كفاءةً، الكاميرا الرئيسية الأفضل، والبطارية التي تدوم لوقتٍ أطول بينما عوّض هذا التقدّم بإسقاط بعض المواصفات الأخرى، كالتوقف عن دعم المعيار IP لمقاومة الماء والغبار، وافتقاره لكاميرا التقريب الجيدة واحتوائه الكثير من التطبيقات الزائدة عن حاجة المستخدمين.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco M4 Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp