مراجعة هاتف الفئة المتوسطة Realme 6

مراجعة هاتف الفئة المتوسطة Realme 6

بدأت العلامة التجارية Realme بصناعة اسمها وسمعتها الحسنة في البلاد الأوروبية والعالم، من خلال إصدارها لهواتف متوسطة بسعرٍ معقول وإمكانياتٍ جيدة للغاية وقد كان الهاتف Realme 6 أحد أفضل هواتفها للعام 2020، والذي يعدّ واحداً من أرخص الهواتف التي تمتلك معدل التحديث 90 هرتز، وخمسة كاميرات تتوزّع ما بين أربعة عدساتٍ خلفية وواحدة في الأمام، إلا أن الإصدار 6 Pro من الهاتف ذاته يمتلك مقوّمات التصوير الأكثر احترافية من سابقه Realme 6.

وقد قامت ريلمي بتصنيع هذا الهاتف ليمتلك معدل التحديث الأعلى من المعتاد ضمن هذه النقطة السعرية حيث جاء بمعدل التحديث 90 هرتز بدلاً من 60 هرتز، والحصول بالنتيجة على العرض الأكثر سلاسةٍ واستجابة، على الأخص عند التمرير والانتقال بين مكونات الشاشة.

كاميرات الهاتف Realme 6

بخلاف المعتاد في هذه الفئة جرى تزويد الهاتف Realme 6 بأربعة كاميرات خلفية، حيث تعمل العدسة الرئيسية لهذا الهاتف بدقة 64 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/1.8، كما أنها تمتلك المستشعر PDAF، ويضاف إلى هذه الكاميرا العدسة فائقة العرض ذات الدقة 8 ميجا بكسل، والفتحة f/2.3، إلى جانب كاميرا ماكرو بدقة 2 ميجا بكسل، وكاميرا Portrait بدقة 2 ميجا بكسل أيضاً، وللعدسة الأخيرة القدرة على الموازنة بين اللونين الأسود والأبيض.
وأخيراً 16 ميجا بكسل لكاميرا سيلفي الأمامية ذات الفتحة f/2.0.

blank
Realme 6

تقوم الكاميرا الرئيسية للهاتف Realme 6 بإنتاج اللقطاتٍ المناسبة بتقنية تجميع البكسل  لتظهر الصورة أخيراً بدقة 16 ميجا بكسل، ومع ذلك يمكننا التصوير بالدقة الكاملة 64 ميجا بكسل، من خلال اختيار هذا الإعداد في تطبيق الكاميرا، ويتم تخزين الصور بالدقة الكاملة بالرغم من حجمها الكبير الذي يبلغ في بعض الأحيان 20 ميجابايت، لذا سيكون من الأفضل الاقتصار في استخدامها على الصور التي سيجري عليها عمليات التكبير أو القص.

أما الصور العادية ذات الدقة 16 ميجا بكسل، فتأتي بالكثير من التفاصيل والألوان الدقيقة للغاية، كما أنها تخلو إلى حدٍّ ما من مظاهر الضوضاء.

وبتجريب التصوير في الوضع Chroma Boost سنحصل على المزيد من التفاصيل إلا أن نقطة الضعف لهذه الكاميرا تظهر فعليّاً عند التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة، ولكن في المقابل فإن الوضع الليلي يقوم بتحسين اللقطات بعدة أساليب لتنتج الصور القابلة للاستخدام والأفضل بشكلٍ عام مقارنةً بالصور النظيرة من الهواتف المتوسطة المماثلة تقريباً.

وعند تنشيط الوضع portrait  في الهاتف سيتم تفعيل كلاً من العدسة الرئيسية وعدسة Portrait وهذا ما يعمل على تعزيز التباين في أكثر النقاط عمقاً في الصورة .

وبالرغم من التقريب التي تنجزه الكاميرا ماكرو إلا أنها في الواقع لا تجلب الكثير من التفاصيل للصورة الناتجة، وسيكون من الصعب نوعاً ما التقاط الصور من المسافة المناسبة، وبالتالي ربما سيكون من الأفضل استخدام نسب التقريب للعدسة الرئيسية بدلاً من كاميرا ماكرو.

وتنتج كاميرا السيلفي صورها بدقة 16 ميجا بكسل، مزوّدةً بتقنية HDR، كما يعمل الوضع الليلي في هذه الكاميرا على إضافة تحسينات الجمال المفيدة إذا رغبنا بذلك.
وتبدي هذه الكاميرا أداءً جيداً في الصور العادية أو حتى الصور الشخصية التي يتم التقاطها في الوضع portrait.

blank
Realme 6

أما من ناحية الفيديو فيتم تسجيل المقاطع بواسطة كاميرات الهاتف Realme 6 بدقةٍ تصل إلى 4K بمعدّل 30 إطاراً في الثانية، كما يمكننا التصوير بدقة 1080 بكسل، مقابل الحصول على 60 إطاراً في الثانية.

وتختلف النتائج نوعاً ما باستخدام إحدى نسبتي الدقة دون الأخرى، إلا أن النتائج بشكلٍ عام توحي بظهور الألوان بالشكل المناسب، ولكن التفاصيل متدنّية قليلاً.

مع العلم أن هذه الكاميرات لا تحمل ميزة التثبيت البصري للصورة، وبالتالي فإننا سنضطر لاستخدام التثبيت الالكتروني الذي يتم تفعيله عند اختيار تسجيل 30 إطاراً في الثانية بالدقة 1080 بكسل.

ويتفوّق الهاتف Realme 6 Pro على هاتف Realme 6 من ناحية التصوير بامتلاك الأول لكاميرا التقريب telephoto وكاميرا إضافية فائقة العرض إلى جانب الكاميرا الأمامية.

أداء الهاتف Realme 6

يعمل الهاتف Realme 6 بشرائح Mediatek Helio G90T، الجيدة والتي لا تختلف في قدرات الأداء عن شرائح Qualcomm Snapdragon 720G التي تم إرفاقها بالهاتف Pro، وقد تفوّقت شرائح الهاتف Realme 6 على نظيرتها في اختبار المعيار Geekbench 4.

كذلك وقد تم تزويد شرائح الهاتف بخيارين من سعة ذاكرة الوصول العشوائية تضمّنا 4 و8 جيجابايت، بالإضافة إلى خيارين أيضاً لذاكرة التخزين الدائم وهما 64 أو 128 جيجابايت.

وقد عملت هذه المجموعة المؤلفة من الشرائح وسعات الذاكرة على تمكين الهاتف بمقوّمات الأداء السلس للغاية فضلاً عن معدل تحديث الشاشة والذي يبلغ 90 هرتز.

بطارية الهاتف Realme 6

يحتوي الهاتف Realme 6 على بطاريةٍ متوسطة بسعة 4300 ميللي أمبير، وتستطيع هذه البطارية الاستمرار في العمل حتى سبع ساعاتٍ ونصف تقريباً مع اختبار أداء الهاتف وفق المعيار  Geekbench 4، إلا أنه في الاستخدامات الاعتيادية للهاتف ستدوم البطارية لوقتٍ أطول سيبلغ يوماً أو يومين، وبالطبع سيختلف الأمر بحسب مدة استخدامنا لمعدل التحديث 90 هرتز، حيث أن التقليل من استخدام هذا المعدّل سيمكننا من الاستمتاع بمدةٍ أطول من عمل الهاتف.

وقد تم تزويد بطارية الهاتف بشاحن Flash Charge السريع الذي يعمل بقوة 30 واط، لتمتلئ البطارية بالكامل في غضون ساعةٍ أو أقل ربما.

ويتم شحن بطارية الهاتف عن طريق الكابل USB-C مع الإشارة إلى عدم إرفاق الهاتف بشاحنٍ لاسلكيّ في علبة الهاتف.

التصميم التقليدي للهاتف

يحمل الهاتف Realme 6 تصميماً تقليدياً يشابه الكثير من الهواتف الحالية إلا أن الأمر لم يخلو من الميزات الفريدة في تصميم الهاتف، حيث تأتي الواجهة الأمامية للهاتف مع شاشةٍ منحنية تحتوي في زاويتها اليسرى على فتحةٍ مخصصة لكاميرا السيلفي، وتبلغ نسبة الشاشة إلى الهيكل العام للهاتف حوالي 90.5% كما صرّحت الشركة المصنّعة، إلا أن هذه النسبة ليست دقيقةً إلى حدٍّ كبير بالنظر إلى الحافة السفلية السميكة نوعاً ما.

وبالحديث عن شاشة الهاتف فقد جاء Realme 6 بشاشة IPS LCD ذات الحجم 6.5 إنش، والدقة Full HD+ وبالرغم من أنها لا تعمل بتقنية OLED إلا أن لهذه الشاشة المستويات الجيدة من كافة النواحي بما فيها الألوان، السطوع والحدة.

أما الغلاف الخلفي لهذا الهاتف فقد تم تصميمه بالألوان المتدرّجة بشكل الحرف “V” وتشمل هذه الألوان كلاً من الأبيض والأزرق.

ويأتي الهاتف Realme 6 بحجمٍ صغيرٍ بعض الشيء، مقارنةً بغيره من الهواتف المتوسطة الحالية ويزن حوالي 191 جرام تقريباً، كما يبلغ نسبةً جيدة من السماكة بغض النظر عن الإطار البارز للكاميرات الخلفية.

blank
Realme 6

ويحتوي الهاتف في حافته السفلية على مقبسٍ لسماعات الرأس إلى جانب الميكروفون ومنفذ الشحن USB-C، مع قارئ للبصمات تم دمجه بزر الطاقة في الطرف الأيمن للهاتف.

ويعتمد Realme 6 بشكلٍ عام على هيكلٍ قوي يقاوم الرذاذ فقط لذا من الأفضل إبعاده قدر الإمكان عن المياه أو ما شابه.

blank
Realme 6

نظام التشغيل في الهاتف Realme 6

يعمل الهاتف Realme 6 بواجهة الاستخدام Realme UI التي تعتمد في عملها على نظام التشغيل Android 10 وتعّد هذه الواجهة بسيطةً وواضحة ولا تأتي بالكثير من الميزات ما يجعل الهاتف يتراجع عن منافسيه Motorola و Nokia من هذه الناحية، إلا أنه في واقع الأمر يمكننا تثبيت مشغّلٍ Launcher آخر للهاتف وبهذا ربما نصل إلى الوظائف والميزات المطلوبة.

وتظهر بعض الأيقونات في الواجهة بألوانٍ مشبعة للغاية، كما وتحتوي على بعض التطبيقات المثبتة مسبقاً من أمثال المتصفّح Opera نادر الاستخدام في ظل توافر المتصفّحات الأخرى، أو حتى المساعد الذكي الذي يقع على يسار الشاشة الرئيسية.

الخلاصة

blank
Realme 6

ربما يأتي الهاتف Realme 6 بمواصفاتٍ بسيطة نوعاً ما إلا أنها تصل إلى مراحل متقدّمة في الأداء بالنظر إلى سعر الهاتف الذي لم يتعدّى 210 دولار، وقد تنوّعت نقاطه الإيجابية ما بين معدل التحديث السريع للشاشة ، الأداء الجيد عموماً، نظام الكاميرات المتقّدم، عمر البطارية المناسب وتوافر مقبس السماعات وغيرها الكثير.
فيما تلخّصت سلبياته بواجهة المستخدم البسيطة والقديمة بعض الشيء.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp