مراجعة هاتفي موتورولا Moto G Stylus و Moto G Power

مراجعة هاتفي موتورولا Moto G Stylus و Moto G Power

في الواقع أكت سلسلة الهواتف Motorola Moto G أن شركة موتورولا، تستمع لمتطلبات سوق الهواتف الذكية بشكل عام وزبائنها بشكل خاص، مع مراعاتها لمواكبة الهواتف المنافسة، حيث سعت لتقديم أفضل أداء بعمر بطارية جيدة وهواتف محسنة من السلسلة G بشكل عام بسعر منافس، كل ذلك كان واضحاً في هاتفي Moto G Power و Moto G Stylus الأحدث من السلسلة Moto G.

blank

هل يختلف Moto G Power عن Moto G Stylus ؟

وفي الواقع فإن الهاتفين Motorola Moto G Power و Moto G Stylus متشابهان بشكل شبه تام مع بعض الاختلافات البسيطة، التي تتمثل في استبدال ميزة السعة الكبيرة للبطارية بميزة القلم، وبعض الاختلافات الأخرى في نظام التشغيل ومستشعرات الكاميرات، أما التشابه بين الهاتفين فيتمثل في سعر الهاتفين الذي لا يتجاوز 300 دولار، مما يجعلهما من أفضل الهواتف ذات الأسعار المعقولة التي تنافس بعض الهواتف المتوسطة أمثال Nokia 6.2 / 7.2، Samsung Galaxy A51 / A71.

بالنسبة لـ Moto G Power فقد أعطى الهاتف الأولوية الأكبر لعمر البطارية، حيث كانت موتورولا تسعى إلى الأداء الأفضل للبطارية، أما الهاتف Moto G Stylus فقد اختص اختلافه بتوفير البرامج المناسبة للمستخدمين الذين يفضّلون استخدام القلم المرفق بالهاتف، وقد تم تزويد كلا الهاتفين Moto G Power و Moto G Stylus بواجهة استخدام قريبة من الواجهات الاعتيادية لنظام أندرويد، والتي تعد من الواجهات سهلة الاستخدام عموماً.

blank

استخدام الهاتف Moto G Stylus أو Moto G Power

نستطيع القول أن كلا الهاتفين لهما نفس العتاد المادي لكونهما يعودان لنفس السلسلة Moto G، حيث أنهما يتشاركان الأبعاد، والميزات الأساسية، أمثال قارئ البصمات، مقابس السماعات، مكبرات الصوت و المنفذ USB-C.

وقد حافظت موتورولا على نفس المنهجية في التصميم، وبنفس المواصفات التي تمتلكها سلسلة الهواتف Moto G، في كل ما يخص زوايا الهاتف، إذ يتوفر الهاتفين بتصميم بسيط، ولون أسود للغطاء الخارجي لكلا الهاتفين مع بعض النقوش على الغطاء الخلفي للهاتف Power، كما توفر قلم ذي لون أزرق لامع للهاتف Stylus ويقوم هذا القلم بتغيير الألوان عند إمالته، أما مشكلة التصميم في الهاتفين تمثلت في الغطاء الخلفي اللامع الذي تغطيه بصمات الأصابع بشكل واضح بعد الاستخدام.

ويتصف الهاتفان Moto G Power و Moto G Stylus بحجم كبير نظراً لشاشتهما الكبيرة، التي توفر سهولة الاستخدام لكلا الهاتفين، أما من ناحية الوزن فيعد الهاتف Power أثقل بمقدار 5 جرام من نظيره نظراً لبطاريته الكبيرة.

كما أن كلا هذين الهاتفين محميان بطبقة نانوية لمقاومة الهاتف لرذاذ الماء، وليس الماء بشكل مباشر، علماً أن بقية الهواتف التي تتمتع بهذه الخاصية لا تتوفر بمثل هذا السعر.

ويعد الاختلاف الجذري في التصميم بين الهاتفين هو القلم المرفق لإحداهما في الحافة السفلية للهاتف Moto G Stylus الذي يعد من السهل انتزاعه من المكان المخصص له واستخدامه.
ويتصف هذا القلم بكونه قصير ونحيل ما يجعله صعب الاستخدام.

blank

بماذا تتصف شاشة الهاتفين؟

يأتي الهاتفين بشاشة LCD بقياس 6.4 إنش، وتعمل هذه الشاشة بدقة Full HD+ كافية لإظهار النصوص بشكل حاد، أما ألوان الشاشة فهي طبيعية وبدرجة تشبّعٍ مناسبة لمتابعة حالة الشاشة بشكل جيد من زوايا المشاهدة المختلفة.

وقد اعتمدت الشركة المصنعة موتورولا على تصميم الكاميرا الأمامية ووضعها داخل ثقب يعلو الشاشة من الزاوية اليسرى، وقد تمت إحاطة الشاشة بإطار رقيق جداً، مع حافة سفلية نحيفة ولكنها لا تزال أثخن من الحواف الجانبية والحافة العلوية الرقيقة للغاية.

مع الإشارة إلى أنه يمكننا تعديل بعض الأشياء كالإضاءة الزرقاء، والاهتزاز، والإضاءة الليلية، وما إلى ذلك من إعدادات الشاشة.

blank

أداء الهاتفين

في الواقع إن سلسلة الهواتف Moto G لا تمتلك صفة الهواتف الأسرع بين هواتف الفئة المتوسطة، المنافسة، إذ يعمل الهاتفين بشرائح Snapdragon 665 القديمة، وذات الكفاءة العالية مع ظهور بعض المعوّقات التي تسببها ذاكرة الوصول العشوائي التي تبلغ سعتها 4 جيجابايت ما يعني أن هذا الهاتف قادر على أداء المهام الاعتيادية بفعالية جيدة، علماً أنه لا يجب علينا توقع المزيد من الفعالية في الأداء ضمن هذا النطاق السعري.

مثال على الأمور التي تعمل بشكل سلس ضمن الهاتفين: تطبيقات الكاميرا، التمرير بين واجهات الشاشة، فتح التطبيقات بسهولة …

بطارية الهاتفين

ادّعت الشركة المصنّعة موتورولا ، أن بطارية الهاتف Power يمكنها الاستمرار بالعمل إلى ثلاثة أيام، حيث أنها ضخمة تأتي بسعة 5000 ميللي أمبير، مع شاشة قياسية ومعالج يحافظ على طاقة البطارية بشكل جيد.

وقد تدوم هذه البطارية لمدة ثلاثة أيام بالفعل، لكن عند تشغيل الشاشة بمستويات منخفضة من الإضاءة، واستخدام بعض التطبيقات مثل Twitter ، Instagram ، Slack و Gmail ، مع تصفح الويب والاستماع إلى الموسيقى.

بينما يحتوي الهاتف Moto G Stylus على بطارية متوسطة بسعة 4000 ميللي أمبير، وعلى الرغم من كونها أصغر من نظيرتها في الهاتف Moto G Power  إلا أنها لا تزال تدوم لمدة يومين تقريباً ما يعني أنها قد تستمر لمدة أطول من أفضل الهواتف الرائدة في السوق الحالية.

ويعد العيب الوحيد الذي يخص البطارية لهذين الهاتفين هو سرعة الشاحن الذي يعمل بقوة 10 واط ساعي فقط، وعلى الرغم من كونه ليس الشاحن الأفضل إلا أنه لا بأس به على الإطلاق.

كاميرا الهاتفين

يأتي الهاتفين بأربعة كاميرات، بمواصفات مختلفة قليلاً بينهما حيث تعمل كاميرا الهاتف Power الرئيسية بدقة 16 ميجا بكسل جنباً إلى جنب مع كاميرا ماكرو بدقة 2 ميجا بكسل، وأخرى بدقة 8 ميجا بكسل، أما كاميرا السيلفي فتعمل بدقة 16 ميجا بكسل، أما الهاتف G Stylus فيأتي بكاميرا رئيسية بدقة 48 ميجا بكسل، وكاميرا ماكرو بدقة 2 ميجا بكسل، بالإضافة إلى 16 ميجا بكسل للكاميرا العملية الأخيرة، كما تعمل كاميرا السيلفي بدقة 16 ميجا بكسل، وقد تأتي الكاميرات الرئيسية والعملية للهاتف G Stylus بدقتين آخرتين 16 ميجا بكسل و4 ميجا بكسل على التوالي.

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق الكاميرا لكلا الهاتفين يعملان بنفس المحتويات، إذ يشبه تطبيق كاميرا الأندرويد إلى حدٍّ كبير، مع اختلافاتٍ بسيطة بينهما، وتتضمن أوضاع التصوير لهذا التطبيق: الوضع العمودي، وضع الانقطاع، ماكرو، واللون المركّز، الإضاءة الليلية، سينما غراف، بانوراما، والفلتر المباشر، كما تتضمن أوضاع الفيديو الوضع ماكرو، التصوير البطيء، المؤقت الزمني.

ومن حيث جودة الصور فقد تبدو النتائج نفسها تقريباً مع فرق بسيط، فقد بدت الصور بكاميرا الهاتف Moto G Stylus أكثر تبايناً وذو ألوان متناسقة وواضحة بشكلٍ أكبر.

أما الصور التي يتم التقاطها بواسطة الهاتف Moto G Power فتبدو سطحية بشكلٍ أكبر، وبإضاءةٍ شديدة، كما تبدو ناعمة أكثر.

أما صور كاميرا السيلفي فهي ليست بهذا المستوى العال من الجودة، حيث أن كلا الهاتفين لم يبدي نتائج جيدة من حيث التركيز.

وتعمل كاميرا ماكرو على التقاط الأهداف القريبة بتركيز جيد.

ويتم تصوير الفيديو بهذين الهاتفين بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية، أما فيديو الحركة البطيئة فيتم تصويره بمعدل 120 إطار في الثانية والدقة 1080 بكسل وبالمعدل 240 إطاراً في الثانية بالدقة 720 بكسل، ويحتوي الهاتف Moto G Stylus على مستشعر أفضل للكاميرا الرئيسية ما يؤدي إلى إنتاج الفيديو بشكلٍ أفضل من حيث اللون والتباين.

بعض الصفات الجيدة للهاتفين Motorola Moto G Power و Moto G Stylus

يمكنك من خلال القلم في G Stylus أن تقوم بسحب الشريط العائم الذي يتضمّن ثلاثة اختصارات تتضمن إنشاء الملاحظات، التقاط لقطة شاشة، بالإضافة إلى Google keep.

ثم يمكننا بواسطة هذا القلم كتابة ملاحظة، وإضافة تعليق إلى لقطة الشاشة، مع إمكانية التحكم في الاهتزازات والإشعارات الخاصة بنظام القلم، وشريط القوائم العلوي.

كما يحتوي الغطاء الخلفي للهاتفين على مستشعرٍ للبصمات تم وضعه في المكان المخصّص للشعار “M” ويتمتع هذا المستشعر بحساسية عالية بحيث لا يواجه المستخدمين أية صعوبات في تدريب المستشعر، ما يجعله المستشعر الأسرع والأكثر موثوقية.

ويحتوي الهاتف على 128 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية، مع قدرته على دعم بطاقة micro SD تصل إلى 512 جيجابايت.

بعض النقاط السيئة للهاتفين

تتمثّل النقطة الأولى بالوزن الثقيل نسبياً، حيث يبلغ وزن الهاتف Power 199 جرام أما وزن الهاتف Stylus فيبلغ 194 جرام.

أما النقطة الثانية قوة الشاحن التي تم تحديدها ب 10 واط ساعياً فقط.

وتشمل النقطة الثالثة كاميرات الهاتفين Moto G Power و Moto G Stylus التي لا تعمل على تصحيح التفاصيل.

blank

الخلاصة

الكثير من الميزات والنقاط السيئة والإيجابية تحيط بكلا الهاتفين Moto G Power و Moto G Stylus مع سعر قريب جداً لكليهما، على الرغم من بعض الاختلافات بينهما التي تشمل مستشعرات الكاميرا، سعm البطارية وغيرها، بينما يتقارب الهاتفين بالسعر لما لهما من صفات مشتركة تشمل الشاشة المتماثلة، والمعالج نفسه، وغيرها الكثير.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0