مراجعة كاملة لهاتف الألعاب Black Shark 5 Pro .. تقدّمٌ في الأداء، وتراجعٌ في الطاقة

مراجعة كاملة لهاتف الألعاب Black Shark 5 Pro .. تقدّمٌ في الأداء، وتراجعٌ في الطاقة

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Black Shark 5 Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

دخلت شاومي عالم الألعاب منذ عدة سنواتٍ مع هواتف العلامة التجارية Black Shark وتقدّمت بشكلٍ كبيرٍ في هذا المجال حتى أصبحت منتجاتها في منافسةٍ مباشرةٍ مع أقوى هواتف الألعاب على الإطلاق، وقد أطلقت لهذا العام سلسلة الهواتف Black Shark 5 وانتهت بإصدارٍ جديدٍ يدعى Black Shark 5 Pro مع المعالج الأكثر كفاءةً حتى الآن، والأداء رفيع المستوى، فضلاً عن تضمين الأزرار المساعدة في اللعب، وأوضاع اللعب المفيدة كذلك، إلا أن التقدّم الكبير في بعض المواصفات وتواجد الهاتف في مجالٍ سعرّيٍّ أعلى من المتوسط بقليل سيفرض عليه التراجع في بعض النقاط الأخرى لا سيما نظام التصوير، وللحديث عن تفاصيل الهاتف بشكل أكثر وضوحاً دعونا نبدأ أولاً من علاماته التصميمة المألوفة.

تصميم الهاتف Black Shark 5 Pro

تناقلت هواتف Black Shark العديد من علاماتها التصميمية عبر الأجيال، متضمّناً ذلك حوافها العريضة، وزواياها الحادة، وشعارها الرسميّ في الغلاف الخلفيّ، ومع إزالة هذه التفاصيل سيبدو لنا الهاتف Black Shark 5 Pro كأي هاتف أندرويد متوسط المدى يمتلك إطاراً مستطيلاً بارزاً في الخلف لعدسات الكاميرا، مع توضّع أزرار التحكم في الصوت على الحافة اليسرى، وزر الطاقة إلى جانب قارئ البصمات على الطرف الأيمن، ومنفذ الشحن USB-C أسفل الهاتف.

وقد عادت أزرار اللعب الجانبية في الهاتف Shark 5 Pro بعد ظهورها الأول في الجيل السابق Shark 4 Pro حيث يمكن تخصيص هذه المنزلقات أعلى وأسفل الحافة اليمنى لإتمام وظيفةٍ ما ضمن اللعبة، وبفضلها يقترب الهاتف من إمكانيات منصات اللعب ووحدات التحكم، بينما تخلّى في المقابل عن مقبس السماعات، بالرغم من تفضيل الكثيرين لاستخدام السماعات والميكروفونات السلكية بغاية الحصول على جودةٍ أعلى وزمن انتقالٍ أقل.

بلغ وزن الهاتف Black Shark 5 Pro حوالي 220 جراماً، وقد تم تصميمه بأبعادٍ تساوي إلى 163.9 في 76.5 في 9.5 مم، وبالتالي يمكن اعتباره إصداراً خفيف الوزن تقريباً بالنظر إلى هواتف الألعاب الثقيلة الأخرى.

إمكانيات شاشة العرض ومقارنتها بالجيل السابق

بعد ورود هواتف العام الماضي Shark 4 بشاشة Super AMOLED والهاتف الأساسيّ Shark 5 بشاشة AMOLED، انخفضت جودة العرض بشكلٍ مفاجئٍ مع الطراز Shark 5 Pro، حيث جاء بشاشة OLED، يبلغ قياسها 6.67 إنش، وتكتفي بدعم مجالات الألوان الأقل تبايناً وعمقاً بالمقارنة مع شاشات AMOLED، مع أن هذه الاختلافات الطفيفة لا تظهر عند التعامل مع الهاتف وحده وإنما بوضعه جنباً إلى جنب مع الهواتف الأكثر تقدّماً، ومع هذا قدّمت شاشة الهاتف عرضاً جيداً في المهام اليومية وكذلك الألعاب، إذ تبلغ دقتها 1080 في 2400 بكسل، وتعمل وفق معدل التحديث 144 هرتز، وبالتالي يمكن التنبّؤ بسلاسةٍ كبيرةٍ في العرض، والتنقّل ما بين القوائم والتطبيقات، كما أن حجمها ملائماً لعرض المحتويات، وثقب الكاميرا الأمامية أعلاها صغيراً نسبياً.

ماذا عن كاميرا الهاتف Black Shark 5 Pro؟

في واقع الأمر، تعير معظم هواتف الألعاب اهتمامها الأكبر لأداء الهاتف وتقدّم إمكانياته في اللعب، وتقف عند حدٍّ لا يمكن تجاوزه من جودة التصوير، ومع ذلك تضمّن الهاتف Black Shark 5 Pro مستشعراً رئيسياً بدقة 108 ميجا بكسل، يعمل بفتحة العدسة f/1.8، إلى جانب الكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 13 ميجا بكسل، وفتحة المستشعر f/2.4، ونهايةً مع كاميرا التقريب telemacro بدقة 5 ميجا بكسل، والتي اعتمدت بدورها على تقنية التقريب الجديدة من شاومي، حيث يجري خلالها التقاط الأهداف المقرّبة من مسافاتٍ بعيدةٍ وبجودةٍ لا بأس بها.

بدت صور الهاتف Black Shark 5 Pro جيدةً في العموم، وعميقةً كفاية، ولكنها لا تقارن فعلياً بالدقة التي وصلت إليها صور الهواتف المنافسة الأخرى، ولهذا يمكن الحكم على هذه الصور بكونها مناسبةً للمشاركة في وسائل التواصل، والمسح الضوئيّ للوثائق وما إلى ذلك.

وقد عانى هذا الهاتف قليلاً من ناحية التركيز التلقائيّ أثناء التقاط الصور، وخاصةً مع تفعيل الوضع ماكرو، حيث بدا التركيز ضعيفاً جداً في مختلف ظروف التصوير، مع المحاولات الواضحة من الهاتف لإعادة الأمور إلى نصابها والأهداف إلى أماكنها الطبيعية.

تعمل كاميرا السلفي ضمن الهاتف Shark 5 Pro على التقاط الصور بجودةٍ مقبولةٍ في العموم وفق الدقة 32 ميجا بكسل، بينما تميل ألوانها نحو القتامة في بعض الأحيان، فيقوم الوضع بورتريه بإصلاح هذه المشاكل عند تمكينه، ليتم طمس الخلفية بشكلٍ مفرطٍ بعض الشيء وقد يمتدّ هذا التشويش ليشمل الجزء العلوي من الهدف أيضاً.

لكاميرات هذا الهاتف قدرةً على تسجيل مقاطع الفيديو بالدقة 4K، مع التقاط 60 إطاراً في الثانية، وتأمين مستوياتٍ مناسبةٍ من الجودة والتفاصيل، فيمكن اعتبار ذلك تعويضاً لافتقار الهاتف خيار التصوير وفق الدقة 8K.

كما جاء الهاتف Shark 5 Pro ببعض الخيارات المتقدّمة لتسجيل الفيديو كخاصية التصوير البطيء وإمكانية التقاط 90 إطاراً في الثانية ضمن الوضع الأخير، ناهيك عن توفير بعض الأوضاع الأخرى التي تختصّ بالتصوير الثابت كالوضع الليليّ المخصص، الوضع Time-lapse ، و Vlog الخاص من شاومي، إلا أننا في المقابل سنفتقد إلى بعض الأدوات المتاحة للتصوير في معظم الهواتف المنافسة الأخرى.

أداء الهاتف Xiaomi Black Shark 5 Pro

قررت شاومي إرفاق هاتفها الجديد Shark 5 Pro بالشرائح الأقوى على الإطلاق Snapdragon 8 Gen 1، وذلك وصولاً بهذا الهاتف إلى مستوياتٍ رفيعةٍ جداً من قوة الأداء وخاصةً في الألعاب الثقيلة، واستناداً إلى ذلك أرفقت هذه الشرائح بخيارين من ذاكرة الوصول العشوائية الكبيرة ذات السعة 8 أو 12 جيجابايت.

وخلال اختبارات الأداء Geekbench 5 وصل الهاتف Shark 5 Pro إلى 3531 نقطةً في اختبار النوى المتعددة، فتغلّب بذلك على أقوى الهواتف حتى الآن Galaxy S22 Plus، Xiaomi 12، OnePlus 10 Pro وما إلى ذلك.

ومع هذه الإمكانيات الكبيرة ضمن الهاتف وخلوّه من أنظمة التبريد القوية التي تظهر في معظم هواتف الألعاب تبيّن أن تشغيله من أجل الألعاب المكثّفة جداً كاللعبة  Apex Legends Mobile  سيؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف بشكلٍ كبيرٍ نسبياً، حتى وإن كانت مدة التشغيل لا تتجاوز 10 دقائق، كما سنشاهد علامات ارتفاع الحرارة عند توصيل الهاتف بطاقة الشحن، أو إمضاء بعض الوقت على وسائل التواصل.

على الجانب الإيجابيّ، يمكن لهذا الهاتف أن يصل إلى المستويات الأعلى من إعدادات الرسوم، خاصةً وأنه يدعم معدل التحديث 144 هرتز، مما ينعكس على تجربة اللعب إجمالاً لتكون مميّزةً بالفعل مع مكبرات الصوت القوية الواضحة، والأزرار الجانبية المساعدة.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

بعد توتر العلاقات ما بين شاومي وعلامتها التجارية Black Shark اختارت الأخيرة لهاتفها الجديد Shark 5 Pro أن يعمل بواجهة الاستخدام JoyUI والتي تعتمد على نظام التشغيل الأحدث Android 12، ومعظم المكونات الخاصة بالواجهة MIUI بما في ذلك خيارات التخصيص، كما جاءت هذه الواجهة أيضاً بتنسيق قائمة الإشعارات والإعدادات السريعة مقتربةً بذلك من هواتف أبل.

ونتيجةً لبعض الأخطاء البرمجية في هذه الواجهة فقد نلاحظ تغيّر مستوى الصوت تلقائياً في بعض الأحيان وظهور أيقونة الصوت، مع إلغاء بعض التطبيقات في الخلفية بشكلٍ عشوائيٍّ تماماً ودون طلبٍ من المستخدم.

من ناحيةٍ أخرى، تمت إضافة التطبيق Shark Space إلى Black Shark 5 Pro ليصبح المخزّن الأساسيّ للألعاب على الهاتف، فإن قصده المستخدم لتشغيل الألعاب سيصبح بإمكانه تحديد الخيارات المتاحة لتجربةٍ مميزةٍ خلال اللعب، شاملاً ذلك كتم أو تخفيض صوت الإشعارات والمكالمات الواردة، تفعيل الموازنة ما بين طاقة المعالج واستهلاك البطارية، تعيين الوظائف المخصصة للمشغلات الجانبية، وغيرها الكثير.

كم تدوم بطارية الهاتف Black Shark 5 Pro؟

تعدّ بطارية الهاتف واحدةً من نقاط الضعف البارزة في الهاتف Shark 5 Pro، حيث أنها لم تتجاوز السعة المتوسطة 4650 ميللي أمبير، ومع تشغيل الألعاب ستنخفض النسبة المئوية لطاقة البطارية بسرعةٍ أعلى من المعتاد، إلا أن استخدام الهاتف لأداء المهام اليومية سيخفف من حدّة هذه السلبيات، فيمكن للبطارية معها أن تدوم حتى نهاية اليوم، ولكن تشغيل الألعاب المكثّفة سيؤدي إلى انهيار الطاقة بسرعةٍ أكبر واقتصارها على 8 أو 9 ساعاتٍ من التشغيل يومياً لا أكثر، حيث أن اجتماع كلٍّ من الشاشة الساطعة والمعالج القويّ، وإمكانيات الاتصال بالشبكات 5G، بالإضافة إلى معدل التحديث المرتفع سينعكس بشكله السلبيّ على طاقة البطارية، ولهذا فإن الاستغناء عن بعض الميزات بتقليل السطوع أو تخفيض معدل التحديث سيساهم في تحسين مجريات الأمور ويساعدنا في اكتساب ساعاتٍ إضافيةٍ من التشغيل.

ومع نفاذ الطاقة من الهاتف، وتوصيله بالشاحن سيستقبل طاقة الشحن بقوة 120 واط، وهذا يعني بأن البطارية الفارغة ستكمل نسبتها المئوية في غضون 15 دقيقة.

في المحصلة نقول

تم إنتاج الهاتف Balck Shark 5 Pro مع مراعاة الوصول إلى التصميم المتين والأداء الأقوى على الإطلاق، والإمكانيات الأعلى في تجارب الألعاب، بما في ذلك معدل التحديث، والقدرات الصوتية، سطوع الشاشة وكذلك شبكات الاتصال، وقوة الشحن السريع إلا أن خلوّ الهاتف من مقبس السماعات وتقنيات التصوير الأحدث، والبطارية كبيرة السعة وكذلك انخفاض دقة الشاشة عن الأجيال السابقة أدّى إلى توسّط سعر الهاتف وبلوغه حدود 600 دولار في طرازه الأعلى سعةً.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Black Shark 5 Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp