مراجعة شاملة للهاتف الرائد S21 Plus 5G

مراجعة شاملة للهاتف الرائد S21 Plus 5G

اعتادت سامسونج طرح هواتفها الرائدة الأحدث مع بداية كل عامٍ جديد، وهذا ما حدث فعلياً خلال الأشهر الأولى من 2021 الحاليّ، حيث بادرت الشركة أولاً في إصدار الهاتف الأساسي S21 ومن ثم قامت بطرح هاتفها الأعلى سعراً S21 Ultra لينتهي الأمر بإطلاق الهاتف الأوسط S21 Plus والذي جاء بتحسيناتٍ كبيرة على مستوى الكاميرا، والأداء، وبسعرٍ أقل من سابقه Ultra ولهذا دعونا نتعمّق أكثر في تفاصيل الهاتف لنبدأ في أبرز نقاطه التصميمية الجديدة.

تصميمٌ مختلف للهاتف S21 Plus

blank

حاولت الشركة المصنّعة سامسونج لفت أنظار المستخدمين إلى هاتفها الأوسط Plus من خلال تركيزها على حماية الهاتف بزجاج Gorilla Glass Victus من الجهتين الأمامية والخلفية، وذلك لمنحه متانةً أكبر أمام حوادث التصدّع والخدوش والتي عانى منها الهاتف الأساسي  S21 ذي الغلاف الخلفيّ المحميّ بمادة الجلاستيك أو البلاستيك المقوّى، وقد تم تصنيع الهاتف Plus بإطارٍ معدنيّ وأبعادٍ تساوي إلى 161.5 x 75.6 x 7.8 مم ليبلغ وزنه 200 جرام تقريباً.

كما تميّز الهاتف Plus بقدرته على مقاومة الماء والغبار، الأمر الذي يعدّ معياراً قياسياً لدى هواتف سامسونج الرائدة الأخيرة.

ومن ناحية الأمان، فيحتوي الهاتف S21 Plus على قارئ البصمات المدمج في شاشة الهاتف، وقد أبدى هذا القارئ أداءً سريعاً ودقيقاً للغاية، إلا أن الأمر لم ينتهي عند هذا الحد، إذ يدعم هذا الهاتف خاصية التعرّف على الوجه أيضاً وذلك عبر الكاميرا الأمامية والتي أثبتت قدرتها على العمل بنحوٍ أسرع من قارئ البصمات، إلا أن استخدام هذه الطريقة في إلغاء قفل الهاتف يعتمد على طريقةٍ برمجيةٍ أقلّ أماناً من الكشف الذي يتّبع خوارزميات الكاميرا كما في غالبية الهواتف.

وقد نجد بأن الهاتف Plus كغيره من الهواتف الرائدة الحديثة، يفتقر إلى مقبس السماعات إلا أنه يدعم برامج ترميز الصوت SBC ، AAC ، aptX ، LDAC و Scalable Bluetooth من سامسونج، وذلك للتوافق مع سماعات الرأس اللاسلكية وما شابه ذلك.

كما تعمل المكبرات استيريو في الهاتف على إخراج الصوت بشكلٍ جيد، فضلاً عن دعم الهاتف Plus  لراديو FM.

يتوفر الهاتف Plus بعدة ألوانٍ تشمل اللون الفضيّ، الورديّ، الذهبيّ، الأحمر، الأرجوانيّ و الأسود .

شاشة الهاتف S21 Plus

blank

يأتي الهاتف S21 Plus بشاشةٍ كبيرة بقياس 6.7 إنش، وتعمل هذه الشاشة وفق التقنية Dynamic AMOLED لإنتاج معدّل التحديث 120 هرتز، بأبعادٍ تبلغ 20:9، وكذلك إنتاج الدقة 2400×1080 بكسل، أي بمعدّل 394 بكسل في الإنش الواحد، وقد تم تصميم هذه الشاشة بمظهرٍ مسطّحٍ يخلو من الحواف تقريباً، لتعلوها كاميرا السلفي ذات الشكل المميّز في مركز الشاشة.

وقد عمدت سامسونج تخفيض دقة الشاشة في الهاتف Plus من المعدّل QHD+ (3200×1440 بكسل) إلى Full HD+ ( 2400×1080 بكسل) وذلك لإبقاء سعر الهاتف ضمن النطاق المعقول نسبياً، إلا أن جودة العرض لم تتأثر بشكلٍ كبير، حيث يجري تفعيل معدل التحديث المتغيّر 120 هرتز وبشكلٍ افتراضيّ، ذلك بالإضافة إلى دعم الشاشة لمجال الألوان HDR10+، والسطوع الكافي لاستخدام الهاتف بشكلٍ جيد في وضح النهار، إلا أنه من غير الممكن إجبار كافة التطبيقات على العمل بمعدّل التحديث الكامل 120 هرتز، حيث يتم إلغاء تفعيله بشكلٍ تلقائيّ عند تنشيط وضع التحديث المتغيّر بحسب المهام المنجزة على الهاتف.

أداء الشرائح 5 نانو في الهاتف S21 Plus

blank

يعمل الإصدار الأميركي والآسيوي من الهاتف S21 Plus بشرائح المعالجة الأحدث من كوالكوم Snapdragon 888، والتي تم تصنيعها وفق تقنية 5 نانومتر، فيما جرى تضمين الشرائح Exynos 2100 من سامسونج في بقية الطرازات العالمية من الهاتف، وقد أرفقت هذه الشرائح بذاكرةٍ عشوائيةٍ بسعة 8 جيجابايت، و128 أو 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم UFS3.1، إلا أن سامسونج قد أزالت فتحة التوسعة micro SD من مجموعة الهواتف S21 بما في ذلك الإصدار Plus.

وقد عانى المستخدمون في السابق من فرقٍ كبيرٍ في أداء الشرائح Snapdragon و Exynos المضمّنة في هواتف السلسلة Galaxy S، ليختفي هذا الفرق إلى حدٍّ ما، مع ظهور الشرائح الجديدة 5 نانو في هواتف S21، حيث أبدى طرازي الهاتف Plus أداءً متقارباً للغاية، وذلك عند اختبار معظم التطبيقات والتي يجري استخدامها يومياً، إلا أن أداء الشرائح Snapdragon كان أقوى فعلياً عند ممارسة الألعاب.

كما يحتوي الهاتف Plus على وحدة معالجة الرسوميات Adreno 660 في الطراز ذي الشرائح Snapdragon 888، ويقابل ذلك امتلاك الطراز Exynos لوحدة المعالجة Mali-G78 والتي تعمل وفق التقنية Arm.

أخيراً، يدعم الهاتف S21 Plus شبكات الجيل الخامس 5G sub-6GHz بالإضافة إلى الشبكات الموجية mmWave، وبلا شكّ ستعتمد سرعة انتقال البيانات وفق الشبكات 5G على تغطية شركات الاتصال المتوفرة في منطقة الإرسال.

كم تدوم بطارية الهاتف S21 Plus؟

blank

بشكلٍ مماثلٍ لبقية هواتف السلسلة S21 فإن الهاتف Plus يقدّم لمستخدميه فترةً طويلةً من استخدام الهاتف، إذ أنه يحتوي على بطاريةٍ كبيرة بسعة 4800 ميللي أمبير، ويمكن لهذه البطارية أن تستمر في العمل لغاية يومٍ كامل من الاستخدام المكثّف، أو الامتداد إلى يومين كاملين مع تخفيف الاستخدام وتصفّح الويب ورسائل البريد الالكتروني بين الحين والآخر.

وقد تخلّت سامسونج عن قابس الشاحن السلكيّ في علبة الهاتف Plus، وذلك حفاظاً على سلامة البيئة والمستخدمين، حيث يمكن شحن بطارية الهاتف باستخدام أحد الشواحن القديمة المعتادة، إلا أنه للحصول على سرعةٍ مثاليةٍ في الشحن، ينبغي استعمال أحد شواحن سامسونج فائقة السرعة ذات القوة 25 أو 45 واط، مع تفضيل الشاحن Eleject 45W على سواه من الشواحن حيث أنه يدعم ملف التعريف USB PD PPS وذلك وصولاً لتحقيق أعلى حدود السرعة في شحن بطارية الهاتف.

ومن الجدير بالذكر بأن الهاتف S21 Plus يدعم الشحن اللاسلكي بقوة 15 واط، والشحن اللاسلكي العكسيّ أيضاً بقوة 4.5 واط.

 قدرات الكاميرا لدى الهاتف S21 Plus

يتألف الإعداد ثلاثي الكاميرات في خلفية الهاتف Plus من الكاميرا العريضة بدقة 12 ميجا بكسل، والتي تدعم التصوير بفتحةٍ تبلغ f1.8، مع قوة التركيز التلقائي PDAF وكذلك إعداد التثبيت البصري للصورة OIS، أما عن الكاميرا فائقة العرض فتعمل بدقةٍ مماثلة وتبلغ 12 ميجا بكسل أيضاً، لتقوم بالتصوير بفتحة العدسة f2.2 وتأمين إطارٍ واسع بزاويةٍ تبلغ 120 درجة، فيما تعمل كاميرا التقريب telephoto بدقة 64 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f2.0، مدعومةً بخواص التركيز التلقائي PDAF والتثبيت البصري OIS وكذلك التقريب البصري الهجين بنسبةٍ تساوي X3.

في الجهة المقابلة سنجد كاميرا الهاتف الأمامية العريضة، وتعمل هذه الكاميرا بدقةٍ تبلغ 10 ميجا بكسل، بفتحة العدسة f2.2 وتدعمُ هي الأخرى خاصية التركيز التلقائي PDAF.

وقد أبدت كاميرات الهاتف الخلفية أداءً مميزاً أثناء التصوير في الإضاءة الجيدة، حيث أنها استخدمت بعض الخوارزميات البرمجية المبتكرة حديثاً للوصول إلى نتائج مناسبةً في التصوير الثابت أو الفيديو.

blank
blank
blank

كما ظهرت ألوان الصور بعمقٍ جيد، على الرغم من انخفاض نسبة الإشباع بشكلٍ طفيف، إلا أن محسّن المشهد سيعوّض الأمر بإضفاء بعض التفاصيل الزائدة على اللقطات الناتجة، مع أن إلغاء تنشيطه سيؤدي إلى زيادة تركيز الصورة وتثبيتها، ولن نلاحظ اختلافاً كبيراً في إيقافه أو تشغيله عند التصوير في الإضاءة المنخفضة.

ويعدّ تطبيق الكاميرا سهل الاستخدام على اختلاف الإعدادات المتوفرة، كما أظهرت كاميرا الهاتف الرئيسية قدراتها العالية في تصوير المناطق الظليلة، واكتشاف حواف الصورة، نظراً لافتقار الهاتف Plus لمستشعر العمق.

وقد تم اختبار التصوير في ظروف الإضاءة السيئة لتظهر النتائج ضمن الإطار الجيد، مع قدرٍ مناسبٍ من عمق الألوان إلا أن جودة الصور ستبدأ بالانخفاض مع انعدام الإضاءة، لترتفع نسبة الضوضاء في الصورة، بينما سيقوم تفعيل الوضع الليلي بتصحيح الأمور وتثبيت الصورة إلا أن اللقطات لن تخلو من علامات التشويش.

blank

وبالرغم من اقتصار الكاميرا المقرّبة telephoto على نسبة التقريب البصري x1.1، إلا أن المستشعر ذي الدقة 64 ميجا بكسل يستطيع إنجاز التقريب الهجين X3، والذي يمكن أن يقترب من النسبة x5 وذلك عند توفير الإضاءة الجيدة، أما في المناطق المظلمة فقد تنخفض جودة التقريب إلى حدٍّ كبيرٍ، ويمكن القول بأن نتائج التقريب x10 غير قابلةٍ للاستخدام تقريباً، وكذلك الأمر بالنسبة للتقريب x30.

blank
blank
blank
blank
blank
blank

ويمكن للكاميرا العريضة في الهاتف Plus إنتاج الإطار الأوسع للصورة إلا أن عدد التفاصيل يقلّ فعلياً مع زيادة عرض الإطار، وهذا ينطبق أيضاً على نسبة التركيز، وبالتالي فإن النتائج لا تُقارن بما تقدّمه بقية كاميرات الهاتف، ناهيك عن التشويش الواضح في حواف الصور الناتجة.

وعند التصوير بكاميرا الهاتف الأمامية فيمكننا تغيير الإعدادات ودرجات لون البشرة بالشكل المناسب، فضلاً عن كونها تقدّم للمستخدم خيار التصوير في الإطار الأعرض من المجال المتاح للصور الشخصية العادية، إلا أن الفرق بين الإطارين طفيفاً جداً وبالكاد يمكن تمييزه في بعض الأحيان.

أما بشأن الفيديو فيمكن لكاميرات الهاتف S21 Plus تسجيل المقاطع بدقةٍ تساوي إلى 8K مع تأمين 24 إطاراً في الثانية، مع دعم كذلك لمعدل 30 إطار في الثانية بدقة HDR10+.

كما توفر خيارات التسجيل بدقة 4K أو1080 بكسل مع إنتاج 60 أو 240 إطاراً مع الدقة السابقة على الترتيب، وأخيراً يمكننا تفعيل التصوير البطيء بدقةٍ تبلغ 720 بكسل، مقابل تأمين 960 إطاراً في الثانية.

ويضيف الهاتف Plus الميزة Director View كأداةٍ جديدة في نظام تصوير الفيديو، كما أنه من السهل معاينة مستويات التقريب قبل تفعيلها خلال تسجيل المشاهد، كذلك بالإمكان تفعيل الخيار الموافق للتبديل بين الكاميرا الأمامية والخلفية أثناء التصوير.

تفاصيل نظام التشغيل

blank

يعمل الهاتف S21 Plus بواجهة الاستخدام One UI 3.1 والتي تعتمد على نظام التشغيل Android 11، ويمكن لهذه الواجهة تشغيل كافة التطبيقات والألعاب والرسوم المتحركة على نحوٍ سريعٍ وسلسٍ للغاية، كما أنها تحتوي خيارات التخصيص الشاملة تقريباً.

كذلك وقدّمت سامسونج القليل من التغييرات والميزات الجديدة في واجهتها الأحدث على الإطلاق، حيث أنها استبدلت Samsung Free بقائمة الاختصارات Google Discover والتي توجد في أقصى يسار الشاشة الرئيسية، ويمكن استخدامها للتنقّل بين عناصر الأخبار اليومية.

أما عن أهم الميزات الجديدة لهذه الواجهة فيمكن تمثيلها بأداة المحي المتوفرة أسفل قائمة الخيارات عند تعديل الصور في المعرض، كما أضافت سامسونج دعم الخلفيات المعتمة عند إجراء مكالمات الفيديو في تطبيقات المحادثة، من أمثال WhatsApp، كما وتدعم الميزة Google Duo إضافة الإطار التلقائي لتسجيل الفيديو وذلك حفاظاً على بقاء وجه المستخدم ضمن منطقة الهدف في التسجيل، ذلك بالإضافة إلى العديد من خيارات التخصيص الأخرى والمنتشرة على مستوى النظام.

ويمكن القول بأن الواجهة تمتلئ فعلياً في التطبيقات نادرة الاستخدام من أمثال YouTube Music و LinkedIn، والتي تم تثبيتها في الهاتف بشكلٍ مسبق، فيما تم حذف خيار المشاركة MST عند استخدام Samsung Pay وبالتالي سيقتصر الأمر على الخاصية NFC.

ومن المقرر تزويد الهاتف S21 Plus بأهم التحديثات لنظام التشغيل على مدار 3 سنوات، وكذلك دعمه بتصحيحات الأمان المنتظمة والدائمة.

خلاصة القول

عملت سامسونج على تقديم هاتفها الرائد S21 Plus بحزمةٍ من العلامات التصميمية الجديدة بالإضافة إلى الشاشة عالية الدقة، نظام التصوير المتقدّم، مكبرات الصوت استيريو والأداء المثاليّ تقريباً، ذلك بالإضافة إلى توفيره فترةً طويلة من تشغيل الهاتف مع بطاريةٍ كبيرة ومعدّل التحديث المتغيّر والذي يساهم في توفير الطاقة، ذلك مقابل سعرٍ يبلغ 920 دولار، إلا أن الأمر لا يخلو من العيوب كما المعتاد إذ تطلق واجهة الاستخدام في الهاتف بعض الإعلانات بين الحين والآخر، كما وجدنا بأن الهاتف يفتقر إلى مقبس السماعات.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp