مراجعة سريعة لهاتف الألعاب RedMagic 5S

مراجعة سريعة لهاتف الألعاب RedMagic 5S

جاء الهاتف RedMagic 5S بتحسينٍ كبير على الهاتف السلف Red Magic 5، حيث ركّزت الشركة المصنّعة Nubia هذه المرة على الميزات التي تختصّ بالألعاب، بما فيها نظام التبريد الداخلي، معدل التحديث العالي لشاشة الهاتف، مع مراعاة وضع الهاتف ضمن مجالٍ سعريٍّ متوسط، وبالتالي فإنه قد يتراجع في بعض المواصفات الأخرى، ولكنّ هذا لا يعني أبداً أنه غير قابلٍ للاستعمال الاعتياديّ، بل إنه وعلى العكس تماماً يتمتّع بمقومات الأداء الجيد، مع بطاريةٍ مناسبةٍ للغاية لأوقات اللعب الطويلة.

تصميم الهاتف RedMagic 5S

يتقدّم الهاتف RedMagic 5S بمواصفاتٍ متشابهة للغاية مما جاء به الهاتف السابق Red Magic 5، حيث أنه قد تم تزويد الهاتف 5S أيضاً بشرائح Snapdragon 865، بالإضافة إلى شاشة AMOLED بقياس 6.65 إنش، ولهذه الشاشة معدّل التحديث المرتفع للغاية 144 هرتز، والذي يعدّ تردداً مثالياً للألعاب تقريباً.

أما عن نظام التبريد فقد جاء الهاتف RedMagic 5S بنظام يدعى version 4.0، ويتألف من مروحة التبريد الداخلية بالإضافة إلى أنبوب سائل التبريد، ومواد جرافيت المضمّنة، كما تم تغليف الهاتف من الخلف بلوحةٍ من معدن الفضة، الذي يساهم في نقل الحرارة وتحويلها عند استخدام الأجهزة الملحقة الطرفية Ice Dock أثناء اللعب.

كما تم توسيع الشريحة النحاسية أسفل الغطاء الخلفي للهاتف، لينتهي الأمر بتصنيع الغلاف الخلفي للهاتف من مادة الزجاج، التي تعلو طبقة المعدن أيضاً، وهذا ما أدّى إلى اختلاف الواجهة الخلفية للهاتف عن المظهر الطبيعي المعتاد من الأغلفة الزجاجية العادية.

blank
blank
blank
blank

وقد تم تطوير حساسات اللمس الجانبية للهاتف لتسريع معدل استجابتها إلى الحدّ 320 هرتز، وعليه فإنها تقوم بأداءٍ أسرع نسبياً من سابقتها في الهاتف السلف.

ويتوفر الهاتف حالياً بعدة ألوان تشمل الأحمر الممتزج مع الأزرق، ويدعى هذا الاندماج باسم Pulse، إلى جانب اللون الفضيّ الأساسيّ.

ويعدّ الهاتف RedMagic 5S كبير الحجم نوعاً ما، كما يتّصف بكونه ثقيلاً بعض الشيء، وهذا ما يتضارب مع نقاط التصميم المثاليّ لهاتف الألعاب، حيث يمتلك الهاتف في حافته اليمنى على زر الطاقة الذي تم تصميمه أسفل أزرار الصوت كما هو معتاد في الهواتف الحالية، إلا أن إمساك الهاتف بالوضع العموديّ سيؤدي إلى إعاقة استخدام وحدات التحكم الأفقية.

كما أن استخدام الهاتف في الوضع الأفقي سيؤدي إلى حجب مقبس السماعات، ومنفذ الشحن USB، مكبرات الصوت وفلاش LED الخاص بالإشعارات في الحافة السفلية للهاتف.

وتخلو شاشة الهاتف المسطّحة من الحواف المنحنية أو الانقطاعات التي اعتدنا على وجودها بسبب الكاميرا الأمامية للهاتف، الأمر الذي يتناسب مع متطلبات اللعب على الهواتف المحمولة عموماً، وهذا ما دعا لضرورة احتواء الهاتف على حافةٍ علوية عريضة نوعاً ما تعلو الشاشة وتحتوي إعداد الكاميرا الأمامية، وحافةٍ سفلية مماثلةٍ لها في الحجم، وإن هذا التشابه بينهما يساعد فعليّاً في استخدام ملحقات التحكّم الأفقية.

محتويات علبة الهاتف RedMagic 5S

بالإضافة إلى الهاتف احتوت العلبة أيضاً على وحدة الشاحن مع الكابل المرافق، وواقي الشاشة المثبّت مسبقاً، مع الغلاف الواقي الشفاف، وأداة إخراج بطاقة SIM، وأخيراً دليل الاستخدام.

blank

ماذا تعني هواتف الألعاب، وهل نحتاج الحصول على أحدها فعلاً

في الواقع، إن هواتف الألعاب تعدّ إحدى وسائل الترفيه التي تمكّننا من ممارسة الألعاب مع ميزاتٍ أفضل، وصولاً إلى تجربةٍ أكثر متعة، ومن هذه الميزات احتواء الهاتف على شعار Red Magic الذي يضيء باللون الأحمر بفضل فلاش LED المخفيّ في الغلاف الخلفي للهاتف، شريطة أن يتم تنشيط هذا الفلاش في الإعدادات، وقد تم تصميم هذا الشعار فعلياً لجذب الانتباه دون أي أهميةٍ تذكر بخصوص الألعاب.

وتعمل مروحة الهاتف الداخلية بأداءٍ جيدٍ للغاية، حيث أن حرارة الهاتف لم ترتفع إطلاقاً بالرغم من ممارسة الألعاب لوقتٍ طويل، وبجودةٍ عالية وقد شملت هذه الألعاب الإصدارات الضخمة مثل Civ 6 ، Fortnite ، Dead Cells و Minecraft.

ويمتلك الهاتف RedMagic 5S زراً أحمر اللون أعلى حافته اليسرى، يعمل على نقل الهاتف إلى وضع Game Boost لنتمكّن من تشغيل الألعاب، والتحكّم بمروحة التبريد، كما نستطيع حينها ضبط معدّل الإطارات، وتخصيص الحساسات الجانبية بربط وظيفتها بزر تشغيل الشاشة.

blank
blank

ونظراً لأن هذه الحساسات هي من النوع السعوي، وبالتالي فإنها تعالج اللمسات بدقةٍ عالية، وذلك بسبب استجابتها السريعة والدقيقة.

وبإمكان الوضع Game Boost القيام بتعليق الشاشة عندما يرغب المستخدمون بذلك، ولهذا الوضع أهميته الكبيرة في تحويل الهاتف العاديّ إلى هاتف ألعابٍ صغيرٍ ومناسب.

 ويدعم الهاتف RedMagic 5S خيار تحويل اللعب إلى شاشة التلفاز حيث أنه يتيح توصيل الهاتف بالشاشة عبر كابل USB الذي يصل إلى مخرج HDMI.

ومن الجدير بالذكر أن مروحة الهاتف تعمل على أداء وظيفة التبريد بشكلٍ جيدٍ للغاية، حيث أنها لم تمكّن الهاتف من الانتقال بين الألعاب دون الاكتراث بارتفاع الحرارة أو تباطؤ الهاتف وهذا ما يجعل RedMagic 5S يتقدّم فعلياً على نظيره OnePlus 8 من هذه الناحية.

وعند إجراء الاختبار Slingshot Extreme على أداء الهاتف دون تشغيل المروحة فقد سجّل الهاتف حوالي 7697 نقطةً تقريباً، فيما أحرز مع تشغيلها 7732 نقطة، وهذا يعني أن لهذه المروحة القدرة على رفع أداء الهاتف بشكلٍ ملحوظ كما أن اختبار الأداء بتوصيل الهاتف بتجهيزات Ice Dock، برهن على تفوّق المروحة على هذه الأجهزة، وذلك بسبب اقتصاره على تسجيل 7700 نقطة فقط مع هذه الملحقات.

وقد امتلك الهاتف RedMagic 5S بطاريةً متوسطة تبلغ سعتها 4500 ميللي أمبير، لتكون قادرةً على الاستمرار في عمل الهاتف لمدة يومٍ كامل من الألعاب، فيما يمكن الوصول إلى مدةٍ مضاعفة بإدارة استخدام الهاتف بشكلٍ أفضل.

كل ما يتعلٌّق بالهاتف  RedMagic 5S

يعمل الهاتف RedMagic 5S بمشغلٍ اعتياديّ، تم تضمين القائمة Google Feed بداخله للوصول إليها من خلال التمرير إلى يمين الشاشة الرئيسية، كما في هواتف Pixel تماماً، إلا أن هذا الأمر قد أثّر فعلياً على بعض النقاط في الهاتف، حيث أنه لن يكون بإمكاننا الحصول على قائمة الإشعارات إلا في حال سحبها من قمة الشاشة، كما يقوم هذا المشّغل بإضافة شاشةٍ ثانية إلى جانب الشاشة الرئيسية ولا يمكننا حذفها نهائياً، إلا في حال سحب جميع التطبيقات منها ومن ثم إزالتها، ومن الجدير بالذكر أنها هذه المشاكل تظهر في الهاتف بسبب عدم استكمال نظام التشغيل وتزويده بكامل الإعدادات المطلوبة، ولذلك قد تواجهنا بعض المشاكل الأخرى كتجميد التطبيق Chrome باستمرار، وتعطيله مرةً على الأقل كلّ نصف ساعة.

وللحديث عن مستشعر البصمات المدمج في شاشة الهاتف، فيمكن القول أنه يعمل ببطءٍ شديد، وهذا ما يتطلب الاستمرار في لمسه لمدةٍ أطول مما تطلبه المستشعرات الأخرى، أما كاميرات الهاتف فإنها باختصار لا تقدّم النتائج عالية الجودة، بالرغم من أنها تلتقط الصور المناسبة في ظروف الإضاءة الجيدة، إلا أنها ستفتقر إلى التفاصيل عند التقاطها في بيئةٍ منخفضة الإضاءة.

blank
blank

أخيراً، يعمل الهاتف RedMagic 5S بنظام التشغيل Android 10 وسيستقبل Android 11 قريباً وسيتم دعمه بالتحديثات الأمنية لمدةٍ تصل إلى عامين ونصف العام، ويمكن الحصول على الهاتف حالياً من خلال الموقع الرسمي Red Magic.

الخلاصة

يمكننا الاعتماد على الهاتف RedMagic 5S لمواكبة جميع إصدارات الألعاب، سواءً الضخمة منها أو العاديّة، دون الحاجة إلى تبريد الهاتف أو شحنه بين الحين والآخر، فهو يتمتّع بنظام التبريد المناسب، والبطارية المتوسطة التي تدوم لوقتٍ أطول مما هو متوقّع، بالرغم من معدل التحديث السريع للغاية، ويمكننا تحديد عيوب هذا الهاتف بنظام التشغيل غير المكتمل وقارئ البصمات البطيء، والكاميرات ذات الأداء المحدود.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp