مراجعة سامسونج جالاكسي A80 … أول هاتف من سامسونج بشاشة كاملة

مراجعة سامسونج جالاكسي A80 … أول هاتف من سامسونج بشاشة كاملة

شاشة كاملة ونقية وأنيقة نراها في هاتف Samsung Galaxy A80 وكل ذلك بفضل الكاميرا الدّوارة التي تشكّل الكاميرا الامامية والخلفية معاً !

ليست المرّة الاولى التي نرى بها الكاميرا الدوّارة ولكن ليس بهذا الشكل الذي نراه في Samsung A80 فهناك الكثير من الميّزات المرتبطة بهذا الهاتف من ناحية الكاميرا وتجربة التصوير التي يقدّمها للجمهور بداية، وصولاً للشاشة والمعالج والبطّارية.

في الحقيقة هناك الكثير لنتحدّث عنه بالنسبة لهذا الهاتف مما يجعله هاتفاً مميّزاً حقّاً ومن الضروري إلقاء نظرة قريبة عليه وعلى الميّزات والخدمات التي يقدّمها.

لا يمكننا القول أن الهاتف مثالي للغاية أو سيء للغاية بل كمعظم الهواتف الذكية في المنتصف تماماً هناك بعض النقاط الجيدة وهناك أيضاً بعض السلبيات بالطبع ولا ننسى أن الهاتف يعتبر من هواتف الفئة المتوسطة لذا لا يمكننا انتظار الكثير من الأشياء.

تصميم Samsung Galaxy A80

يعتبر التصميم أنيق جداً بين الهواتف الذكية. بداية مع الشاشة التي تحتل الواجهة الأمامية بالكامل فلا نلاحظ وجود نوتش أو ثقب للكاميرا الأمامية.

من الجهة العليا فالحواف أكثر سماكة من الهواتف الأخرى ولكن بشكل بسيط لا يمكن ملاحظته، الأمر الذي نلاحظه بقوة هو فقداننا لمنفذ السماعات الرأسية وبالنسبة للمستشعرات التي نراها في أعلى الجزء الأمامي فلا نلاحظ وجودها هنا فمعظم هذه الحساسات قد أصبحت مدمجة مع الشاشة بحرفية عالية.

وبالنسبة للسماعات فقد تخلّت سامسونج عن منفذ السماعات الرأسية المعتاد واستعاضت عنه بمنفذ USB-C وللأسف لا يدعم الهاتف كرت ذاكرة خارجي.

تصميم الهاتف تقليدي بعض الشيء فنرى أزرار التشغيل الاعتيادية وأزرار رفع الصوت وخفضه وبالنسبة للكاميرا فقد أصبحت الكاميرا الأمامية والخلفية كاميرا واحدة بتقنية جديدة نوعاً ما. فأصبح بإمكاننا الاستمتاع بشاشة كاملة كلّياً ويعتبر ذلك تقليداً واضحاً لهاتف Asus ZenFone 6 الذي أطلقته شركة آسوس هذا العام.

استخدمت سامسونج زجاج Gorilla Glass 6 في الجزء الخلفي من الهاتف وأبعاد الهاتف هي 165.2×76.5×9.3 ملم ووزن الهاتف بالمجمل يصل إلى 220 جرام مما يجعله واحداً من أكبر الهواتف مساحةً وأثقلها مقارنةً بالهواتف الذكية المتواجدة اليوم.




شاشة Samsung Galaxy A80

شاشة الهاتف قياسها يصل إلى 6.7 إنش وهي شاشة Super AMOLED ولا نلاحظ وجود نوتش في الهاتف ووتتمتّع الشاشة بدقّة تصل إلى 1080×2400 بيكسل . سنحظى بتجربة استخدام مميّزة فألوان الشاشة برّاقة ونشعر بالحيوية عند استخدام شاشة الهاتف وإضافةً لذلك فهي تغطي الجزء الأمامي بكامله أي سنشعر أنّ الهاتف مماثل لهواتف الفئة العليا تماماً.

عمر البطارية وزمن التشغيل في Samsung Galaxy A80

سعة البطارية 3700 ميلّلي أمبير لا تعتبر صغيرة ولكن مقارنةً بحجم الشاشة الكبير فنحن نحتاج لبطارية بسعة أكبر لكي تفي بالمتطلّبات ولن نحظى بتلك التجربة المثالية من حيث الاستخدام فلم تدم البطارية طويلاً فقط لتسعة ساعات متواصلة وهناك الكثير من الهواتف التي سجّلت أداءً أفضل في اختبار البطارية وساعات العمل المتواصلة لذا من الممكن أن تكون البطارية إحدى النقاط السلبية بالنسبة لهذا الهاتف.

بالنسبة للشحن فهو يصل حتى 25 وات في الساعة الواحدة لا يوجد تفاصيل دقيقة بنسبة الشحن خلال فترة زمنية ممكنة ولكن من المتوقع أن نستطيع الوصول حتى 50 بالمئة من سعة البطارية خلال نصف ساعة من الشحن المتواصل نظراً لسعة البطارية المتوسطة.



الكاميرا ومميزات التصوير في Samsung Galaxy A80

يضم الهاتف ثلاث كاميرتين أو ثلاث كاميرات إن صح القول ! دقّة الكاميرا الرئيسية 48 ميجا بيكسل وفتحة عدسة F/2.0 والكاميرا الثانية بدقة 8 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2 أما الكاميرا الثالثة فهي كاميرا ToF .

يمكنك التحكّم بمنظومة الكاميرات من خلال تطبيق الكاميرا التقليدي الخاص بسامسونج ويمكنك التقاط صور بجودة عالية لأن الكاميرا الأمامية والخلفية واحدة ! عليك نقل الكاميرا من اتجاه لآخر لالتقاط الصور و تدعم الكاميرا وضع التصوير الليلي الذي أطلقته الشركة مؤخّراً لسلسلة S المتطوّرة.

بالنسبة للصور الملتقطة فالصور النهارية ممتازة جداً ونقية وتقوم الكاميرا بعملية تحسين آلية للصورة لتخفيض نسبة الضجيج بالطبع يمكننا التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة ولكن لا تعتبر مثالية جداً إنما هناك الأفضل.
ولا ننسى القول أن صور السيلفي مميّزة جداً لأنها ملتقطة بتقنيات عالية جداً فهنا لا نملك كاميرا أمامية إنما أمامية وخلفية مع بعضهم البعض مما يجعل صور السيلفي رائعة حقّاً.

الأداء، نظام التشغيل وواجهة المستخدم في Samsung Galaxy A80

يعمل الهاتف بنظام تشغيل Android 9 وواجهة استخدام OneUI ويمكنك القول أن واجهة الاستخدام الخاصّة بهذا الهاتف مشابهة لهاتف S10 ونجد مستشعر لبصمات الأصابع مدمج مع الشاشة الرئيسية ونجد خاصّية الوضع الليلي بالنسبة لهاتف A80.
يعمل الهاتف بمعالج Snapdragon 730 وهو معالج خاص بهواتف الفئة المتوسطة ويعتبر المعالج مبني وفق تقنية 8 نانومتر والذاكرة الأساسية للهاتف 128 جيجا بايت أما ذاكرة الوصول العشوائي فتصل إلى 8 جيجا بايت.




منافسين Samsung Galaxy A80

بالنسبة للمنافسين فالمنافس الأكثر وضوحاً هاتف Asus ZenFone 6 فالكاميرا الدوّارة رأيناها لأول مرّة فيه وهو أفضل من حيث الأداء والبطّارية ولا ننسى المعالج الأفضل لهاتف Asus لذا يعتبر منافساً من نواحي مختلفة ولكن لا يمكننا المقارنة من حيث الشاشة فهي النقطة الوحيدة التي يتفوّق بها Samsung A80 على نظيره ولكن السعر يبقى الحد الفاصل فهاتف Asus ZenFone 6 أقل ثمناً لذا لا يمكننا تجاهله كخيار مناسب.

ولم ننتهي هنا فمن الصعب جداً على Samsung A80 منافسة هاتف OnePlus 7 Pro على الرغم من سعره المرتفع مقارنة بهاتف A80 ولكن الفروقات غير قابلة للعد والإحصاء لصالح OnePlus ولا ننسى Xiaomi Mi 9 المنافس لمعظم الهواتف الذكية المتواجدة اليوم. وهناك Huawei P30 أيضاً يعتبر منافساً لا بأس به.

في الحقيقة الطريق أمام Samsung Galaxy A80 مليئ بالمنافسين ولكن A80 من منتجات سامسونج التي تحظى بموثوقية عالية عملت على بنائها خلال السنوات الماضية بجد وصبر لذا فإن العلامة التجارية تلعب دوراً كبيراً في مضمار المنافسة.

المميزات

  • تصميم أنيق للغاية من الجانبين الامامي والخلفي
  • كاميرا مميّزة جداً بتصميم غريب للغاية
  • شاشة رائعة تغطي الجزء الأمامي بالكامل
  • مشاهدة صور ومقاطع الفيديو بجودة عالية جداً

العيوب

  • لا يدعم الهاتف كرت ذاكرة إضافي خارجي لذا فنحن مقيّدون بالذاكرة الرئيسية الموجودة
  • لا يدعم منفذ سماعات رأسية فقد تخلّت عنه سامسونج في هواتفها الاخيرة
  • بطارية بسعة منخفضة بالنسبة للحجم ولا تكفي لفترات زمنية طويلة
  • مكوّنات هشة قليلاً لذا قد يؤدّي ذلك إلى وصول الغبار للأجزاء الداخلية من الهاتف.
  • لا يدعم فيديو 4K

error: المحتوى محمي