مراجعة سامسونج جالاكسي A50 … هاتف مميز في الفئة المتوسطة

مراجعة سامسونج جالاكسي A50 … هاتف مميز في الفئة المتوسطة

يعتبر هاتف Samsung Galaxy A50 من الهواتف الجديدة التي انضمت إلى سلسلة الهواتف A التي تتبع لفئة الهواتف المتوسطة من سامسونج. لا يمكننا القول بأن هذا الهاتف من أفضل الهواتف المتوسطة ولكنه يملك فرصة حقيقية للمنافسة.

تعتبر المنافسة في هذه الفئة شرسة وخصوصاً هذه الأيام حيث هيمنت الشركات الصينية على سوق الهواتف الذكية من الفئة المتوسطة، ولكن لسامسونج دائماً مكانها في كل الفئات و Samsung Galaxy A50 مثال حقيقي على ذلك.

لنتعرّف على هذا الهاتف الجديد ماهي المواصفات الخاصّة به وما هو الأداء وتفاصيل أخرى تهمّنا حينما نفكّر بشراء هاتف جديد.



تصميم جالاكسي A50

يتميّز Galaxy A50 بتصميم بسيط ومرن، بالطبع هناك بعض السلبيات بالنسبة لهذا الهاتف فقد تخلّت الشركة عن الرفاهية المعهودة في الهواتف الذكية وتخلّت عن المواد الزجاجية التي تميّزت بها الهواتف الأعلى ثمناً بغرض الحماية ولكن بالطبع الهواتف الأقل ثمناً لن تتمتع بنفس المواصفات فعدم وجود المواد الزجاجية يجعل الهاتف متوفّراً بسعراً مناسباً للفئة الاقتصادية، ولكنّها أضافت طبقة للحماية من الحوادث المحتملة.

أما بالنسبة لأبعاد الهاتف فهي 158.5×74.7×7.7 ميللي متر ويبلغ وزن الهاتف 166 جرام. كما يتميّز الهاتف بوجود انحناءات في التصميم مما يجعل الهاتف مريح في اليد.

تتميّز الجهة الأمامية من الهاتف بنوتش صغير على شكل حرف Uو قد أطلقت الشركة اسم Infinity-U-Display على هذا النوع من الشاشات التي تضم هذا النوتش.

على الجانب الأيمن من الهاتف يمكنك الوصول لمفاتيح مختلفة منها مفتاح التشغيل ومفاتيح التحكم بالصوت وعلى الجانب الأيسر يمكنك إيجاد مكان شرائح الاتصال وكرت الذاكرة.

في الأسفل تجد المايكروفون والسماعة الخارجية ومنفذ الشحن وهو من النمط USB Type C، و في الأعلى يمكنك إيجاد الكاميرا الأمامية.

وفي القسم الخلفي من الهاتف توجد كاميرا ثلاثية بشكل عمودي منظّمة بشكل أنيق وأسفل الكاميرا الثلاثية فلاش LED هذه كل التفاصيل المتعلّقة بتصميم الهاتف الذي يعتبر بشكل عام تصميماً أنيقاً بالنسبة لسعره المقبول وبحسب تجارب الاستخدام المختلفة تصميم الهاتف مناسب جدًا للاستخدام والمهمّات اليومية المعتادة.

شاشة جالاكسي A50

أهم جزء في الهاتف الذكي هو الشاشة. ففي الحقيقة الهاتف الذكي عبارة عن شاشة كبيرة الحجم وإن كانت الشاشة جيدة من حيث الأداء والمواصفات يمكنك الشعور بالطمأنينة حيال هاتفك الذكي.

بالنسبة لهاتف Samsung Galaxy A50 فإن شاشة الهاتف من نوع Super AMOLED  بقياس 6.4 إنش وتعرض طيف واسع جداً من الألوان حوالي 16 مليون لون وبدقة Full HD تبلغ  1080×2340 بيكسل.

تتكون الشاشة بشكل رئيسي من زجاج Corning gorilla لحماية الهاتف من الكسر والأتربة أو أي حادث آخر يمكن ان يتعرّض له الهاتف. وتمثل الشاشة بشكل عام 84 بالمئة من حجم الهاتف بالمجمل مما يجعلها شاشة بحجم مناسب لهاتف ذكي.

بالحديث عن الدقة تتمتّع الشاشة بدقة مناسبة بشكل عام أي أنك ستحظى بتجربة استخدام مذهلة جداً عند تشغيل الألعاب ومشاهدة الافلام أو تشغيل مقاطع الفيديو على جالاكسي A50.

من الأشياء المستغربة جداً حيال هذا الهاتف وجود شاشة Super AMOLED لهاتف من الفئة المتوسطة ولكن أصبح ذلك حقيقة و Samsung Galaxy A50  يتمتّع بهذه التقنية المميزة للشاشة.




عمر البطارية وزمن التشغيل لهاتف جالاكسي A50

مهما كان الهاتف مميّزاً، دائماً عندما نرغب بشراء هاتف جديد نسأل عن البطارية وكم المدّة المتوقعة التي سيعمل بها الهاتف بدون الحاجة لإعادة شحنه مرّة أخرى. ويعتبر ذلك سؤالاً محقّاً فلا أحد منّا يرغب بحمل الشاحن أينما ذهب.

بالنسبة لبطارية الهاتف فهي بسعة 4000 مللي أمبير وهي بطارية داخلية لا يمكنك إزالتها ، وهي من نوع ليثيوم بوليمر. يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع وفي الحالة العادية يستهلك الهاتف ساعتين لإعادة الشحن ليصل حتى 100%.

عند الاستخدام العادي فمن الممكن أن تصمد البطارية ليوم أو يوم ونصف. وعند مقارنة الهاتف بهواتف أخرى من هذه الناحية تجد أداء البطارية منخفض قليلًا ولكن الشاشة الموجودة هي Super AMOLED وتسحب الكثير من طاقة الهاتف لذا انخفاض أداء البطارية نوعاً ما يعتبر أمراً عادياً. في النهاية لا يمكننا الحصول على كل المزايا بسعر منخفض! ولكن بالعموم تعتبر البطارية جيدة في هذا الهاتف.

الكاميرا و ميزات التصوير في هاتف جالاكسي A50

هناك مزايا جميلة بالنسبة لكاميرا Galaxy A50. حيث يأتي الهاتف بكاميرا ثلاثية العدسات بدقة 25 ميجا بيكسل للكاميرا الأولى بفتحة عدسة f/1.7 والثانية بدقّة 8 ميجا بيكسل فائقة العرض وفتحة عدسة f/2.2 والثالثة بدقة 5 ميجا بيكسل حسّاسة للعمق بفتحة عدسة f/2.2. منظومة التصوير الخاصّة بهذا الهاتف مذهلة للغاية ووجود ثلاث كاميرات يعتبر أمراً مذهلاً جداً لمحبّي التصوير.

أمّا بالنسبة للكاميرا الأمامية فإن دقّة الكاميرا 25 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 ويمكنك التقاط 30 إطار بالثانية بالنسبة لتسجيل الفيديو.

وتدعم الكاميرا ميّزة HDR و تعتبر من أفضل الكاميرات الأمامية بين الهواتف الذكية في الفترة الأخيرة دون مبالغة. وعند تجربة الكاميرا الأمامية في الظروف المتوسطة والمنخفضة كإضاءة المنزل العادي ستجدها كاميرا جيدة من حيث التفاصيل والألوان. من الممكن أن تكون الألوان مشبعة أكثر من اللازم ولكنّها جيدة.




الأداء، نظام التشغيل وواجهة المستخدم في جالاكسي A50

إن كنت من محبّي الهواتف الذكية فإنّ المعالج الخاص بالهاتف أهم ما تنظر إليه وخصوصاً إن كنت من محبّي الألعاب. زودت سامسونج هاتفها Galaxy A50 بمعالج ثماني النواة Exynos 9610 ويعمل بتردد 2.3 GHz  وهو من المعالجات الجديدة الخاصّة بشركة سامسونج.

يتوفر الهاتف بذاكرة تخزينية 128 جيجابايت أو 64 جيجابايت و 6 جيجابايت أو 4 جيجابايت ذاكرة عشوائية RAM ويمكنك زيادة الذاكرة التخزينية من خلال كرت ذاكرة خارجي لتصل حتى 512 جيجابايت.

أما أداء الهاتف فهو جيد في المهام اليومية من حيث السرعة في فتح التطبيقات وإن كنت من محبّي الألعاب ستحظى بتجربة مميّزة من حيث الأداء والسرعة والمعالج الرسومي بالطبع لن تكون تجربة مثالية للألعاب رغم الميزات فالهاتف بالنهاية من هواتف الفئة المتوسّطة.

نظام التشغيل الخاص بالهاتف هو اندرويد 9.0 Pie وهناك مستشعر بصمة في الجهة الأمامية من الهاتف ولكنّها بطيئة للأسف ومن الممكن أن تعتبر ذلك المستشعر أحد عيوب الهاتف وإضافًة لذلك يتميّز الهاتف بوجود ميّزة التعرف على الوجوه Face recognition وتعمل بطريقة جيدة.

ومن الأشياء التي توفّر لك تجربة استخدام يمكن أن تثير انتباهك هو وجود الوضع الليلي الخاص بالهاتف.

بالنسبة لحرارة الهاتف فهي قليلة أو متوسطة لدى الاستخدام البسيط او المتوسط أو أثناء تشغيل الألعاب.

بالحديث عن النظام الصوتي الخاص بالهاتف فيمكنك القول بأنه نظاماً صوتياً جيدًا أيضًا، فستستمتع بصوت مرتفع ونقي عند تشغيل الأغاني والمقاطع الصوتية أما الصوت أثناء المكالمات فهو واضح ويوجد مايكروفونات إضافية إضافًة لوجود طبقات مخصّصة للعزل وهناك منفذ للسماعات الخارجية.

بالنهاية، إن كنت ترغب بهاتف جديد يحمل آخر الميزات والتقنيات سيكون Galaxy A50 من سامسونج خياراً ممتازاً إن كنت لا ترغب بإنفاق الكثير من النقود على هذه التقنيات.

المميزات

  • بطارية 4000 مللي أمبير وأداء جيد إضافةً للشحن السريع
  • الكاميرا الأمامية مميّزة ويمكنك التقاط صور سلفي رائعة وتدعم ميّزات HDR.
  • نظام تشغيل Pie 9.0
  • يتوفّر الهاتف بألوان مختلفة.
  • شاشة  Super Amoled  ويعتبر ذلك مميّزاً مقارنةً بالسعر.
  • يدعم الهاتف شريحتي اتصال في نفس الوقت.
  • يدعم الهاتف وجود الراديو FM.

العيوب

  • تعتبر استجابة مستشعر البصمة بطيئة.
  • تصميم الهاتف من البلاستيك ومن الممكن أن يتعرّض للخدش.

 

الشراء

 

إن كنت تود شراء جهاز Samsung Galaxy A50 اغتنم الفرصة والعروض المتوفرة الآن على سوق.كوم للجهاز وملحقاته، في كل من مصر السعودية، (اضغط على بلدك أسفل الصورة لمشاهدة العروض)

 

 




error: المحتوى محمي