مراجعة ساعة Xiaomi Mi Band 4 .. الساعة الأفضل لمتابعة اللياقة والمهام الصغيرة

مراجعة ساعة Xiaomi Mi Band 4 .. الساعة الأفضل لمتابعة اللياقة والمهام الصغيرة

تقوم شاومي في كل عام بإضافة المزيد من الميزات على سلسلة ساعاتها Mi Band بما يلائم الحفاظ على سعرها الرخيص نسبياً، مع شاشة محسّنة والكثير من تطبيقات التمارين الرياضية.

وتأتي الساعة Mi Band 4 كواحدة من أفضل ساعات تتبع اللياقة البدنية، ذات السعر المناسب.

ولهذه الساعة شهرة كبير لكونها من أجهزة شاومي ذات التصنيع عالي الجودة والميزات الكثيرة والسعر المعقول في عصر الهواتف الذكية والساعات باهظة الثمن حيث تتوفر هذه الساعة بنصف الثمن تقريباً مقارنة بساعات سامسونج أو أبل.

وقد كانت الساعة Mi Band 3 من أفضل ساعات تتبع اللياقة البدنية على مدى 2018، وقد تطوّرت عنها الساعة Mi Band 4 بالكثير من الميزات الرئيسية إذ امتلكت شاشة أفضل، ونشاطات أكثر، مع زيادةٍ طفيفة في السعر، بشكل يساعد في إبقائها أرخص من بقية الساعات المنافسة على الرغم من تطابق مميزاتها.

تصميم الساعة Mi Band 4

تأتي الساعة Mi Band 4 بتصميم محترف من شاومي، بحزام أسود بسيط، وحافظة جيدة.

وتمتلك ساعة Mi Band 4 شاشة RGB AMOLED بحجم 0.95 إنش، وتعمل بدقة 120×240 بكسل، بسطوع أقصى يبلغ حوالي 400 وحدة إضاءة، مما يعني أنها ملائمة الاستخدام في ضوء النهار، وتعمل هذه الشاشة باللمس حيث يمكنك التمرير للتنقل في الواجهة الخاصة بها بين عناصر التحكم.

وقد لاقت هذه الساعة تطوّراً شمل تحديث نظام التشغيل عن العام الماضي.

وتحتوي علبة الساعة على أحزمة سيليكونية، كما في علبة الساعة Mi Band 3 تماماً.

وتسعد هذه الأحزمة السيليكونية على وضع الساعة براحة تامة، على خلاف الأحزمة المطاطية عالية الجودة التي تحتويها بقية الساعات.

وقد تم وضع حساس لضربات القلب البارز في نهاية الأحزمة ولكنه لا يبرز كثيراً حتى لا يضع علامة على معصمك عند ارتداء الساعة لمدة طويلة.

ولم تظهر أية فروق واضحة بين الساعة Mi Band 4 والساعة Pixel 3.
وتدعم هذه الساعة Bluetooth 5.0 الحديث حيث قد كان يدعم الإصدار السابق لهذه الساعة Bluetooth 4.2.

ويوجد أسفل مستشعر ضربات القلب منفذين صغيرين لشحن الساعة، وعندما يحين شحن الساعة سيتوجّب علينا وضع الساعة على مقبض الشحن، لمدةٍ تبلغ 45 دقيقة.

ويبلغ طول كبل الشحن 4 إنش فقط، مما قد يتسبب في صعوبة وضع الساعة على الشحن أحياناً، مع العلم أننا قد لا نضطر لشحن الساعة كثيراً إذ تحتوي الساعة على بطارية كبيرة نسبياً مقارنةً ببطاريات الساعات الأخرى، بسعة 135 ميللي أمبير، مما يعني أنها تكفي لمدة 20 يوم تقريباً.

تتبع اللياقة البدنية والصحة في ساعة Mi Band 4

وتراقب هذه الساعة الخطوات المقطوعة، المسافات، السعرات الحرارية المحترقة، معدلات ضربات القلب والنوم.

ولكن هذه الساعة لا تحتوي على GPS مدمج في الساعة، لذلك قد تكون مقاييس هذه الساعة غير دقيقة نوعاً ما، ومع ذلك، فإنها تدعم ميزة اتصال GPS لذلك يمكنك وصل الساعة بهاتفك الذي يدعم GPS للتمكن من متابعة التدريبات بدقة.

ولكن في المقابل فإن هذه الساعة لا تدعم نظام GPS المتصل بالتطبيق Samsung Galaxy Fit بالرغم من دعمها لكل من Fitbit Inspire و Inspire HR.

كما تدعم عدة أوضاع للتمرين، حيث يمكنها تبع تمارين المشي، الركض، ركوب الدراجات، السباحة، والتمارين العامة الأخرى، بنفس الطريقة التي تدعم بها الساعة Mi Band 3 الحديثة بعضاً من هذه التمارين.

 ويمكن لهذه الساعة التعرف على 5 أنماط مختلفة للسباحة، وتسجيل 12 قاعدة بيانات حولها مثل سرعة السباحة، معدل ضربات القلب وغيرها، حيث تقاوم هذه الساعة الماء وفقاً للمعيار 5ATM.

ويمكنك البدء بمراقبة الأنشطة والتمارين من خلال الساعة Mi Band 4 عن طريق الضغط على الزر ” start ” سواءً من الساعة أو من التطبيق، في المقابل لم تكن الساعة Mi Band 3 قادرةً على القيام بهذه المسألة.

وعند اختبار الساعة تبين أنها أنتجت مقاييس قريبة جداً إلى تلك النتائج التي ظهرت على الساعة Garmin Forerunner 245 Music، أو حزام ضربات القلب Wahoo Tickr X على الرغم من امتلاكها لعدد قليل من المستشعرات الموجودة بساعة Forerunner.

وعند قياس معدل ضربات القلب، سجلت الساعة معدلاً مماثلاً لكل من Forerunner و Tickr X، مع العلم أن Forerunner قد تراجع قليلاً بعد 16 دقيقة من العمل، بينما بقيت الساعة Mi Band 4 تعمل بنفس الموثوقية لمدة أكبر ولكن في المجمل لا يمكن الاعتماد عليها في التمارين المكثفة.

ويعد تطبيق تتبع النوم من أهم الأعمال التي تقوم بها الساعة Mi Band 4 إذ تقوم هذه الساعة بمراقبة النوم العميق أو الخفيف بدقة، بالإضافة إلى مدة الاستيقاظ، وسيقوم هذا التطبيق مقارنة نومك مع نوم بقية مستخدمي هذا التطبيق.

نظام التشغيل في Mi Band 4

تمكنت شاومي من تجميع الكثير من الميزات في ساعة صغيرة ورخيصة مثل الساعة Mi Band 4، ولا يدعم النموذج الصيني من الساعة نظام الدفع Alipay، أو الدفع عن طريق وسائل الدفع العامة.

كما يفتقر النموذج الأخير إلى المساعد Xiaomi AI Xiao.

في المقابل تقوم الساعة Mi Band 4 باستقبال المكالمات، الرسائل النصية، الإيميلات، وحتى تأتيها الإشعارات كأي هاتف آخر، ولكن لا يمكنك الرد على أي منها مباشرةً.
وبسبب الشاشة الصغيرة فقد يصعب قراءة الرسائل، ولكنها تحتوي الكثير من خيارات التخصيص التابعة لـ Xiaomi التي تتضمن التطبيق Mi Fit.

كما يمكن تخصيص كل نوع من أنواع الإشعارات بنمط اهتزاز معين حتى تتمكن من معرفة الفرق دون النظر إلى الشاشة.

يمكنك ضبط شاشة Mi Band 4 للقيام بتنشيطها عند رفع  المعصم للأعلى في ساعات معينة خلال اليوم، مما يعني أن هذه الساعة لن تؤذي عينيك خلال النوم.

بالنسبة للوضع الليلي، يمكنك تخفيض سطوع شاشة الساعة Mi Band 4 عند غروب الشمس أو في أي وقت تفضله.

وتدعم هذه الساعة عدة واجهات استخدام مختلفة للساعة، كذلك تحتوي على عدة خيارات لتخصيص الواجهات المتوفرة لتطبيقات الساعة، كما تحتوي التطبيقات على إيموجات متنوعة، كذلك تحتوي على صور كرتونية أخرى.

كما تحتوي أيضاً على منبهات اهتزاز، فضلاً عن ميزة “Find my Mi Band والطقس، كذلك القدرة على التحكم في موسيقى هاتفك الذكي من ساعتك.

تطبيق Xiaomi Mi Fit

يمكنك التطبيق من إقران هاتفك الذكي بساعتك الرقمية، لعرض نشاطاتك، بالإضافة إلى قدرته على مراقبة الحالة الصحية.

وهناك ثلاثة أقسام لهذا التطبيق وهي التمارين، الأصدقاء، والملف الشخصي، وتستطيع التواصل مع الأصدقاء، من خلال هذا التطبيق بالإضافة إلى متابعة نشاطاتهم ومعلوماتهم الصحية، ويحتوي قسم الملف الشخصي على جميع معلوماتك الشخصية إلى جانب أهدافك وإعداداتك الخاصة، إذ يحتوي على أربعة أقسم فرعية تشمل الحالة، المشي، الركض، والسباحة، ويتم تحديد أقسام المشي والجري والسباحة بشكلٍ تلقائي، بينما تجد أنشطتك وأهداف يومك الحالي في قسم الحالة.

ويمكنك الوصول إلى السجل الخاص بك عن طريق النقر على النشاط المختار من علامة تبويب الحالة، والتمرير سريعاً إلى التدريبات الخاصة بك، والنقر على خطوات اليوم، ثم بعد ذلك السجل الموجود أسفل الشاشة.

وإذا كنت تستخدم Google Fit فيمكنك مزامنة البيانات التي قامت الساعة Mi Fit بتسجيلها مع Google Fit من خلال ربط حساباتك في قائمة الإعدادات التابعة ل Mi Fit، إذ يتم إرسال الأنشطة المسجّلة بواسطة الساعة Mi Band 4، إلى Google Fit.

ويتوافق التطبيق Mi Fit مع WeChat لمن يرغب بمزامنة بيانات اللياقة الخاصة بهم مع WeRun.

الخلاصة

تأتي الساعة Mi Band 4 بالكثير من الميزات التي تشمل الشاشة المحسّنة، تطبيقات التمارين الرياضية، فضلاً عن سعر رخيص نسبياً كما تعتبر واحدة من أفضل ساعات اللياقة البدنية المتوفرة حالياً.