مراجعة الهاتف المتوسط iQOO 9 SE .. أداء متقدّم وسعر منافس

مراجعة الهاتف المتوسط iQOO 9 SE .. أداء متقدّم وسعر منافس

للطلب والشراء

آخر العروض حول vivo iQOO 9 SE وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

بعد إطلاق العلامة التجارية iQOO لهاتفيها الأخيرين iQOO 9 و iQOO 9 Pro، بادرت إلى زيادة الإمكانيات قليلاً مع الاحتفاظ بالمجال السعريّ ذاته، فقامت بإنتاج الطراز الجديد iQOO 9 SE، والذي يحمل إلينا الكثير من النقاط الرئيسية المرغوبة، كشرائح المعالجة الرائدة، نظام التصوير الثلاثيّ الجيد، قدرات الشحن الكبيرة وغيرها الكثير، وقد كان ذلك بغاية دخول المنافسات مع الهواتف المماثلة في المواصفات نوعاً ما، كإصدارات Realme GT 5G و OnePlus 9 RT وما إلى ذلك.

أبرز النقاط التصميمية للهاتف iQOO 9 SE

اعتمد بناء الهاتف iQOO 9 SE على هندسةٍ تصميميةٍ مبسطةٍ جداً، فانحنت واجهته الخلفية عند الأطراف باتجاه الداخل، وجاءت بإطارٍ مستطيلٍ لكاميرات الهاتف الثلاثية في أعلى اليسار، مع شعار iQOO في الأسفل، وفتحات المكبرات الصوتية استيريو التي تتوزّع ما بين الحافتين العلوية والسفلية، ويضاف ذلك إلى أزرار الطاقة والصوت في الحافة اليمنى، والفتحة المخصصة لبطاقة SIM ومنفذ الشحن Tybe-C في الأسفل.

تعمل المكبرات الصوتية في هذا الهاتف على إنتاج المستويات العالية من الصوت بجودةٍ مناسبةٍ تخلو من تأثيرات الجهير إلى حدٍّ ما.

لا يبدو الهاتف iQOO 9 SE ثقيلاً أو صعب الاستخدام بيدٍ واحدةٍ، كما يساعد انحناء غلافه الخلفيّ في التحكم بإمساك الهاتف واستخدامه بشكلٍ مريحٍ للغاية.

تفاصيل شاشة الهاتف

يمتلك الطراز iQOO 9 SE شاشةً بقياس 6.62 إنش، تعمل بدقة FHD+ ومعدل التحديث 120 هرتز، إلى جانب تقنية العرض AMOLED، كما تحتوي على 398 بكسلاً في الإنش الواحد، وتصل إلى معدل الاستجابة اللمسية 300 هرتز، كذلك وتقوم بتشغيل 1200 وحدة إضاءة في ذروة السطوع، فضلاً عن كونها مزوّدةً بشريحة العرض التي تدعم خوارزمية MEMC، حيث يجري توليد إطارٍ وسيطٍ لدمجه بين إطارين رئيسيين كإطارٍ انتقاليٍّ وذلك لزيادة معدل الإطارات والوصول إلى سلاسةٍ بصريةٍ أكبر.

هذا ومن الممكن ترقية مستويات المحتوى من SDR إلى HDR بغاية الحصول على نطاقٍ أوسع من السطوع، ومعدل تباينٍ أعلى.

بعد كل ما سبق، تظهر محتويات شاشة الهاتف iQOO 9 SE بألوانٍ نقيةٍ مفعمةٍ بالحيوية، وضمن زوايا المشاهدة المناسبة والتي تميل إلى إبراز ألوان الطيف قليلاً عند زوايا معيّنة.

أما من حيث السطوع، فيمكن القول بأنه كافٍ تماماً لإظهار مكونات الشاشة بشكلٍ واضحٍ تحت ضوء الشمس المباشر، وبفضل الخوارزمية MEMC الفريدة من نوعها، يستطيع هذا الهاتف أن يتفوّق على منافسيه من أمثال Realme GT 5G و OnePlus 9 RT.

ومع كل تلك الميزات في شاشة عرض الهاتف iQOO 9 SE، إلا أنها تحتاط بحوافٍ عريضةٍ بعض الشيء.

إمكانيات الهاتف iQOO 9 SE في أداء المهام

يعمل هذا الطراز من iQOO بشرائح المعالجة الرائدة Snapdragon 888، والتي تقوى على أداء المهام اليومية بشكلٍ سلسٍ تماماً، ودون أي تأخيرٍ يذكر، متضمّناً ذلك تشغيل العديد من التطبيقات، والتبديل فيما بينها، حيث أرفقت هذه الشرائح بخيارين من الذاكرة العشوائية RAM ذات الكفاءة الإدارية الجيدة والتي تبلغ سعتها 8 أو 12 جيجابايت، مقابل 128 أو 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، مع إمكانية استخدام 4 جيجابايت من سعة التخزين كذاكرةٍ عشوائيةٍ نظراً لدعم الهاتف iQOO 9 SE المعيار Extended RAM 2.0.

من ناحية الألعاب، تساهم خاصية الإطار الوسيط في رفع معدل الإطارات عموماً، ووصول معدل التحديث إلى 120 هرتز، حتى ضمن الألعاب التي لا تدعم هذا المعدل، وقد ينحصر تنشيط شريحة العرض الخاصة بشاشة الهاتف في بعض العناوين فقط، ولكن عرض الألعاب الأخرى من أمثال Battlegrounds Mobile India، لا يزال ضمن النطاق الجيد، والخالي من مظاهر التلعثم، وفقدان الإطارات بالرغم من تفعيل معدل الإطارات الأقصى، ورسوميات HDR.

ومع تمكين خيار الإطار الوسيط، سيزداد عدد الإطارات، وترتفع حرارة الهاتف قليلاً إلا أن معدلات الأداء لن تتأثر بذلك، كما تساهم الميزة 4D Game Vibration في ضبط اهتزاز اللمسات جيداً ليتوافق مع لحظات إطلاق النار في ألعاب القتال.

على الجانب السلبيّ، لا يدعم الهاتف iQOO 9 SE تشغيل لعبة Call of Duty بمعدلات التحديث الاعتيادية، كما أننا سنلاحظ سقوط الإطارات لأقلّ من 60 إطاراً في الثانية، فيبدو الأمر واضحاً بعد تجاوز شاشة التحميل الابتدائية، ويؤدي إلى تأخير اللعبة كاملةً وحتى قبل الدخول في الجولات، وقد يعود ذلك إلى توقّف ميزة الإطار الوسيط عن دعم اللعبة Call Of Duty، رغم حدوث العكس في الطراز الأساسيّ iQOO 9.

يعتمد هذا الهاتف على نظام التشغيل Android 12، وواجهة الاستخدام FunTouch OS 12، كما وعدت الشركة المصنّعة بتأمين الهاتف من ناحية التحديثات حتى الوصول إلى النظام Android 14، وهذا ما لا تدعمه الهواتف المنافسة إطلاقاً، حيث يكتفي الهاتف Realme GT 5G بنظام التشغيل Android 11، مع ضمان تحديثاتٍ تصل فقط إلى النظام Android 13، بينما يعوّض ذلك الهاتف OnePlus 9 RT بكفالة الحصول على النظام Android 14.

لا تدعم واجهة الاستخدام FunTouch OS 12، خدمات Material You Wallpaper في تلوين أيقونات الشاشة الرئيسية بالتناسق مع ألوان الخلفية، ولكنها تأتي في المقابل بكثيرٍ من خيارات التخصيص للتأثيرات الديناميكية، والإيماءات المتنوّعة، ودعم الصوت المحيطيّ ثلاثيّ الأبعاد، والرسوم المتحركة التي تتميّز بسلاستها ومرونتها الكبيرة.

نهايةً، حصل الهاتف iQOO 9 SE على تحديثٍ للأمان خلال شهر شباط الماضي ليتقدّم على الهواتف التي لم تحصل على تحديثٍ مماثل منذ أيلول 2021.

كم تدوم بطارية الهاتف iQOO 9 SE ؟

لهذا الهاتف بطاريةً بسعة 4500 ميللي أمبير، تدعم قوة الشحن السريع 66 واط، والذي يتمّ من خلال الشاحن السريع المرفق في علبة الهاتف، حيث يستغرق حوالي 42 دقيقةً فقط لملء البطارية بالطاقة.

تستطيع بطارية الهاتف إنهاء اليوم الكامل أو ما يتعدّى ذلك من الاستخدامات المتوسطة للهاتف، والتي تشمل تشغيل بعض الألعاب الثقيلة، البث المباشر، القيام بعمليات التصفّح وما إلى ذلك وتنتهي طاقتها بالكامل مع مرور 28 ساعةً تقريباً، بينما سيقلّ هذا الحدّ إلى 4 ساعاتٍ ونصف مع تمكين ميزة التشغيل الدائم للشاشة.

قدرات الهاتف في التصوير

حصل الهاتف iQOO 9 SE على ثلاث كاميرات خلفية، تبدأ من العدسة الرئيسية ذات الدقة 48 ميجا بكسل، والتي تدعم خاصية التثبيت البصريّ OIS، إلى جانب العدسة العريضة 13 ميجا بكسل، حيث يمكن من خلالها الوصول إلى إطارٍ واسعٍ بعرض 120 درجة، مع إمكانية تصوير لقطات ماكرو، ومن ثم ينتهي نظام التصوير الخلفيّ بعدسةٍ وحيدة اللون تعمل بدقة 2 ميجا بكسل، ولكنها عديمة الفائدة في معظم الأحيان، وفي الجهة المقابلة من الهاتف تأتي كاميرا السلفيّ بفتحة العدسة f/2.0 ومقدار الدقة 16 ميجا بكسل، لكلٍّ من الصور الشخصية الثابتة ومكالمات الفيديو.

تلتقط الكاميرا الرئيسية في الهاتف صوراً مناسبةً تماماً عند توفر الإضاءة الجيدة، وتعزّزها بالألوان الطبيعية والنطاق الديناميكيّ الملائم، كما تمتلئ هذه اللقطات بالتفاصيل ومقادير الحدة المناسبة، عند القيام بتكبيرها، فضلاً عن سرعة التقاط الصور مع اختلاف ظروف التصوير، بينما يختلف الأمر قليلاً مع العدسة العريضة والتي تأتي بالجودة المتوسطة تقريباً في أفضل حالات التصوير، حيث تتغيّر معها درجات الألوان لتميل إلى المستويات الأكثر دفئاً، بالمقارنة مع الألوان الصادرة عن الكاميرا الرئيسية، كما سنلاحظ ورود القليل من الضجيج حول حواف الصور العريضة، وانخفاض معدلات التفاصيل والحدة بشكلٍ واضح.

مع تفعيل الوضع بورتريه في إعدادات الكاميرا الرئيسية ستظهر لدينا معالم الدقة في اكتشاف الحواف، وتزداد كمية التفاصيل والحدة في اللقطات، فضلاً عن سرعة الكاميرا في التركيز على الأهداف عموماً، كما تبدو تأثيرات بوكيه واضحةً جداً ضمن هذا الوضع بالرغم من افتقار الهاتف لمستشعر العمق في نظام التصوير.

وعند انخفاض الإضاءة في المكان، ستفشل كاميرا الهاتف بعمليات التركيز على الهدف حتى وإن قمنا بالنقر لتحديده ضمن إطار التصوير ومساعدتها في التركيز، وهذا ما يضطرّنا فعلياً إلى الانتقال للوضع Pro والتحكم في التركيز يدوياً، ومن ثم النقر على زر الالتقاط، كما ستقلّ كفاءة التصوير في هذه الحالات خاصةً فيما يتعلّق بعوامل اكتشاف الهدف، والحدة وكمية التفاصيل، ولن يخلو الأمر أيضاً من ظهور الضجيج في الصور، بينما ستحافظ الألوان على تباينها المناسب.

في حال تفعيل الإضاءة الاصطناعية أو تأثيرات AI سيظهر لدينا القليل من التلطّخ في الصور، بينما ستبقى معدلات الألوان والتفاصيل في مجالاتها المثالية إلى حدٍّ ما، وسوف تصبح بعدها كاميرا الهاتف قادرةً على تحديد الهدف والتركيز عليه أثناء التصوير.

أما عن كاميرا السلفيّ، فتحظى لقطاتها بكمياتٍ مناسبةٍ جداً من التفاصيل، والألوان الطبيعية للبشرة، فتنعم باكتشاف الحواف الملائم مع تفعيل الوضع بورتريه.

يقوم الوضع الليليّ أخيراً في الهاتف iQOO 9 SE بتنفيذ مهامه على نحوٍ متوسطٍ، فتبدو الصور من غيره حادةً ومفصّلةً كفاية، بينما سيزداد التعريض مع تمكينه بشكلٍ طفيفٍ لا تختلف معه الخواص الأخرى للصورة فلا تزداد التفاصيل أو الحدة عن كمياتها الأساسية نهائياً.

خلاصة القول

في نطاقٍ سعريٍّ لا يتخطّى 490 دولار، استطاعت iQOO حزم الكثير من المواصفات الرائدة في طرازها الجديد iQOO 9 SE، ليكون قادراً على التفوّق بالمنافسات مع شرائح المعالجة الأولى في العام الماضي، والأداء الرسوميّ المتقدّم ومزايا الشحن السريع، فضلاً عن تأمين البطارية التي تستمرّ لوقتٍ طويل، والهيكل الخارجيّ سهل الاستخدام، وقد قابل ذلك تراجعاً طفيفاً في نظام التصوير، وتواتراً في أداء الكاميرات مع اختلاف ظروف الإضاءة.

للطلب والشراء

آخر العروض حول vivo iQOO 9 SE وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp