مراجعة الحاسب اللوحي Galaxy Tab S6 Lite … لوحي سامسونج المتوسط مع قلم S Pen

مراجعة الحاسب اللوحي Galaxy Tab S6 Lite … لوحي سامسونج المتوسط مع قلم S Pen

يأتي الجهاز اللوحي Tab S6 Lite بميزاتٍ كثيرة تشمل إرفاقه بالقلم الذكي S-Pen، وشاشةٍ كبيرة بقياس 10.4 إنش، ما يعني أنه يتشابه إلى حدٍّ كبير مع النسخة الأعلى Galaxy Tab S6 ولكن سعره الأقل يوحي ببعض التغييرات التي طالت العتاد الماديّ الداخلي لهذا الجهاز وسيتم عرضها بالتفصيل في المقال التالي.

من الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام هذا التاب كمفكّرة مثلاً أو حتى للاستمتاع بالوسائط المتعددة، نظراً لما يمتلكه من شاشة WUXGA بالإضافة إلى مكبرات صوت استيريو، التي تدعم الخاصية Dolby Atmos، وبكل تأكيد يمكننا أيضاً استخدامه لإدارة بقية الأجهزة المنزلية على الإنترنت بواسطة التطبيق SmartThings.

مواصفات الجهاز اللوحي Tab S6 Lite

blank

يعمل الجهاز اللوحي Tab S6 Lite بشرائح Exynos 9611 القوية، وتضمّ هذه الشرائح ثمان نوى أربعةٌ منها من النوع Cortex A73 أما الأربعة الأخرى فهي Cortex A53، كما تم إرفاق هذه الشرائح بوحدة معالجة الرسوميات ARM Mali-G72 MP3 ، والتي تعدّ أيضاً من الشرائح الرائدة في عالم الرسوميات.

كما قامت سامسونج بتزويد هذا الجهاز اللّوحي بذاكرةٍ عشوائية بسعة 4 جيجابايت، مضافاً إليها 64 جيجابايت من سعة التخزين الداخلي والتي يمكن توسيعها إلى المقدار 1 تيرابايت بواسطة البطاقات micro SD التي تمكّننا من تخزين الوسائط المتعددة إلى جانب التطبيقات، وعلى خلاف سابقه Galaxy Tab S6 فإن الجهاز اللوحي Tab S6 Lite يقوم بتقديم هذه السعات من الذاكرة فقط لكلٍّ من الطرازين Wi-Fi وLTE بينما يأتي Tab S6 بسعاتٍ مختلفة للإصدارين.

ولا بد من الإشارة إلى أن كلا الجهازين Galaxy Tab S6 وTab S6 Lite لا يدعمان تقنية NFC، بينما يأتي Tab S6 Lite بمقبسٍ لسماعات الرأس بقياس 3.5 مم، في حين أنه قد افتقد إلى الدبابيس pogo، التي تمكّنه من الاتصال بلوحة المفاتيح، والظهور بمظهر الحواسيب المكتبية DeX، كما يختلف الجهاز Tab S6 Liteعن سابقه باحتوائه على منفذ الشحن USB-C من النوع 2.0 الذي يدعم الشحن السريع، بينما جاء الجهاز الأعلى Tab S6 بالمنفذ USB 3.1 من الجيل الأول.

نظام التشغيل للجهاز اللوحي Tab S6 Lite

يعمل الجهاز Tab S6 Lite بواجهة الاستخدام One UI 2.1 التي تعتمد النظام Android 10، وقد تلقت هذه الواجهة بعض تحديثات الأمان منذ إصدار الجهاز في نيسان/أبريل الماضي، ويتيح الجهاز للمستخدم حوالي 49 جيجابايت من مساحة التخزين الكليّة 64 جيجابايت بعد تثبيت التطبيقات الأساسية ونظام التسغيل مثل تطبيقات Google وSamsung الإضافية، وتشمل التطبيقات الافتراضية المثبّتة مسبقاً على الجهاز على تطبيقات Netflix ، Spotify  والتطبيق SmartThings.

كما تم دمج المساعد الذكي Bixby في واجهة الاستخدام ليتم من خلاله البحث عن أفلام وعروض Netflix ، حيث أن الضغط على الزر المخصص لهذا المساعد بنقرةٍ بسيطة سيمكننا من البدء بنطق ما نرغب في البحث عنه، أما الضغط مرتين على نفس الزر أو حتى سحب الجانب الأيمن لشاشة البدء، سيقوم تلقائياً بتشغيل التطبيق Bixby.

الاتصالات ونظام تحديد المواقع GPS

لا يمكننا أن نصف طرق الاتصال للجهاز Tab S6 Lite عبر Bluetooth 5.0 أو Wi-Fi 5 بالاتصالات السريعة للغاية، كما أن اتصالات LTE اقتصرت على دعم شبكات الجيل الرابع 4G وحسب، حيث تقوم شرائح المعالجة Exynos 9611 بتلقي المعلومات بسرعةٍ تصل إلى 600 ميجا بت في الثانية، وإرسال البيانات بسرعة 150 ميجا بت في الثانية ما يعني أن الجهاز اللوحي الأعلى يتفوّق على Tab S6 Lite بسرعة استقباله للمعلومات والتي تقدّر بحوالي 613 ميجا بت في الثانية، بينما يأتي معدّل الإرسال بسرعةٍ تبلغ 231 ميجا بت في الثانية.

وعند اختبار الجهاز اللوحي في مدى قدرته على جلب المعلومات عن الموقع تبيّن أنه دقيقٌ جداً في تحديد المسافات والمواقع ولم يبدي أيُّ انحراف عمّا أظهره الجهاز الاحترافي Garmin Edge 500 لذا يمكن اعتبار الجهاز Tab S6 Lite الخيار الأنسب لدعم التطبيقات التي تعتمد على بيانات الموقع.

كاميرات الجهاز اللوحي Tab S6 Lite

جاء الجهاز اللوحي Galaxy Tab S6 بكاميرا مزدوجة في الخلف ضمّت الكاميرا فائقة العرض والتي تعمل بدقة 13 ميجا بكسل، إلى جانب العدسة العريضة ذات الدقة 5 ميجا بكسل، أما الجهاز الجديد Tab S6 Lite فقد اقتصر على كاميرا عريضة وحيدة تعمل بدقة 8 ميجا بكسل، بفتحة العدسة 1/4.0 إنش f1.9، أما تطبيق الكاميرا فيتشابه بين الجهازين اللوحييّن إلى حدٍّ كبير.

blank

كما يدعم الجهاز Tab S6 Lite خاصية التركيز المباشر Live Focus الذي تقوم بتشويش الخلفية، وجلب الهدف إلى الأمام والتركيز عليه، كذلك ويمكننا استخدام هذا التركيز مع الكاميرا الأمامية ذات الدقة 5 ميجا بكسل، ودمجه مع المرشّحات التي تستخدم لتعديل الخلفية، ومن الأوضاع الأخرى للكاميرا الوضع بانوراما، والوضع الاحترافي، ما يمنحنا القدرة على التحكّم بشدة الضوء المسلّط على الهدف، توازن اللون الأبيض وأخيراً قيمة التوازن القياسيّ ISO المعيّنة يدوياً.

كما يتضمن تطبيق الكاميرا وضع النطاق الديناميكي التلقائي HDR، بالإضافة إلى تطبيق الواقع المعزّز Bixby Vision كذلك والتطبيق AR Zone، حيث يمكننا أن نصل مع التطبيق Bixby Vision نحو طريقة الترميز QR، أو حتى المنتجات، كذلك ويمكننا ترجمة النصوص المكتوبة أو استكشافها.

بينما يأتي التطبيق AR Zone بميزات تحرير صور السيلفي، وإضفاء تأثيرات الجمال والمرشّحات والرموز التعبيرية (إيموجي).

وقد أنتجت كاميرات الجهاز اللوحي Tab S6 Lite الصور المناسبة مع ظروف الإضاءة الجيدة، إلا أنها قد تبدو مصطنعةً بعض الشيء نظراً لما تمتلكه من الألوان المشبعة لحدٍّ كبير، وميلان الصور نحو اللون الأحمر بشكلٍ طفيف.

ولكنه في المقابل، فقد تواجه هذه الكاميرات بعض المشاكل في التقاط التفاصيل الدقيقة إلا أن هذه المشكلة قد تختفي في بعض الصور الأخرى ذات الإضاءة المناسبة بحيث تظهر تفاصيل الصور الظليلة على نحوٍ أكثر ضبابية من سواها.

وللحديث عن الفيديو فقد استطاعت كاميرات الهاتف الخلفية والأمامية تسجيل المقاطع بدقة 1080 بكسل، ومعدّل 30 إطارٍ في الثانية، ما يعني ظهور المشاهد بجودةٍ عالية.

ملحقات الجهاز اللوحي Tab S6 Lite و محتويات العلبة

تقوم سامسونج بتزويد علبة الجهاز اللوحي Tab S6 Lite بمحوّل الطاقة الذي يعمل بقوة 8.7 واط، بالإضافة إلى كابل الشحن USB-C، مع القلم الذكي S-Pen من سامسونج، أداة إخراج بطاقة SIM، وأخيراً دليل الاستخدام، وضمان الجهاز الذي يدوم في الغالب لمدةٍ تصل إلى عامين.

كما تقدم سامسونج لهذا الجهاز الغلاف الواقي Book Cover EF-BP610، المتوفر بالألوان الرمادي المتدرج، الأزرق واللون الوردي، ويتميز هذا الغلاف بتوفيره لزوايا الفتح المناسبة للاستخدام، فضلاً عن احتوائه على المكان المخصص للقلم S-Pen.

أجهزة الإدخال و القلم S Pen

blank

يجري إدخال البيانات إلى الجهاز اللوحي Tab S6 Lite بشكلٍ سلسٍ وسريع، مع أوقات التحميل المعدومة تقريباً للتطبيقات، وفي حال تشغيل هذا الجهاز فلن يستغرق الأمر سوى برهةٍ صغيرة لتكون بذلك الواجهة جاهزة لمستخدميها.

كما يمكن للقلم الذكي S-Pen التنقّل بين التطبيقات والقوائم بشكلٍ سهل مما يساعد على تجنب انطباع بصمات الأصابع على شاشة الجهاز، حيث يدعم Tab S6 Lite ما يقارب 4096 مستوىً للضغط، ليمنح المستخدم إمكانية إنشاء الرسوميات الدقيقة، ومن الأفضل لبعض المستخدمين الذين لا يجيدون استخدام القلم بحرَفيةٍ تجريبه أولاً على التطبيقات Pen Up وتطبيق الملاحظات.

نظراً لما يقوم به التطبيق Pen Up من تقديم الصور والقوالب التي يمكن البدء في تلوينها وتعلّم مهارات الرسم من خلالها، بينما يبدو التطبيق Notes (الملاحظات) كمفكرةٍ يدوية رقمية، مع العلم أن القلم S-Pen لا يدعم خاصية الاتصال عن طريق Bluetooth وعليه فإنه لا يستطيع استخدام الإيماءات على الجهاز اللوحي.

ومن الممكن وضع القلم S-Pen في مكانه المخصص على الجانب الأيمن للجهاز اللّوحيTab S6 Lite، ليتم تثبيت القلم بإحكام حتى في حال تحريك الجهاز اللوحي بشكلٍ اعتباطيّ.

شاشة الجهاز اللوحي Tab S6 Lite

blank

يأتي الجهاز اللوحي Tab S6 Lite بشاشة WUXGA التي يبلغ قياسها 10.4 إنش، لتعمل بدقة 2000×1200 بكسل، ما يعني أن كل إنش في الشاشة يحتوي على 225 بكسل، وبالتالي فإن Tab S6 Lite يقدّم الدقة الأقل بالمقارنة بسلفه الذي احتوى على شاشةٍ مماثلة تعمل بدقة 1600×2560 بكسل، وتحتوي شاشة الجهاز Tab S6 Lite على 476.8 وحدة إضاءة، كما هو معتاد في الأجهزة اللوحية، كما يبلغ الحد الأقصى للسطوع 506 وحدة إضاءة، إلا أن عدد وحدات الإضاءة والذي يبلغ 469 سيكون جيداً كفاية لتظهر محتويات وتفاصيل الشاشة بشكلها الجيد على اختلاف وضعها سواءً أكانت داكنة أم ساطعة.

اختبارات الشاشة:

أظهرت اختبارات الوميض للشاشة والتي تؤثر بشكلٍ أكبر على المستخدمين ذوي العيون الحساسة، أن شاشة الجهاز اللوحي Tab S6 Lite قامت بإنتاج الترددات المناسبة للمعدل PWM والتي تفي بأغراض الرؤية المناسبة لكافة المستخدمين، علماً أنه لا يمكننا تغيير معدلات التحديث في الشاشة، إلا أن نسبة التباين التي تأتي بها هذه الشاشة والتي تبلغ 1:1734 تبدو مناسبةً للغاية، وبالتالي فإنها تمتلك الألوان الغنية والمشبعة ولكنهها في الحقيقة تفتقر إلى المستوى العالي للدقة ليبدو المحتوى بارداً بعض الشيء بسبب درجات حرارة الألوان المرتفعة.

أما من ناحية الاستجابة فقد أفادت الاختبارات بأن شاشة الجهاز Tab S6 Lite تقوم بإنتاج المعدّلات الأدنى من أوقات الاستجابة مقارنةً ببقية الأجهزة اللوحية، علماً أن هذه المعدّلات تؤثر في سرعة إظهار الصور المتتالية، الأمر الذي يبدو مهماً جداً بالنسبة لمحترفي الألعاب ثلاثية الأبعاد، كما تتسبب معدّلات الاستجابة البطيئة أيضاً في إظهار الأجسام المتحركة بشكلٍ ضبابيّ.

بينما في المقابل سنجد بأن شاشة تظهر بشكلٍ واضح في ضوء النهار، حيث أنها تأتي بنسبة السطوع الكافية، وزوايا الرؤيا المناسبة لإظهار المحتوى بشكلٍ جيد، إلا أننا سنلاحظ انخفاض معدّل السطوع عند النظر إلى الجهاز اللوحي من الجانب.

أداءٌ جيد للمهام اليومية لجهاز Tab S6 Lite اللوحي

ذكرنا سابقاً أن الجهاز اللوحي Tab S6 Lite يأتي بشرائح Exynos 9611 الفعّالة من سامسونج، والتي تتكون من أربعة أنوية من النوع Cortex A73 والتي تعمل بسرعة 2.3 جيجا هرتز، أما الأنوية الأربعة الأخرى Cortex A53 فتعمل بسرعة 1.7 جيجا هرتز، جنباً إلى جنب مع وحدة معالجة الرسوميات ARM Mali-G72 MP3.

ونضيف أن الجهاز Tab S6 Lite يتوازى من ناحية الأداء مع سلفه Galaxy Tab S5e بينما لم يحقّق المستويات التي جاء بها Galaxy Tab S6.

وقد بيّنت نتائج اختباره في الأعمال اليومية أن الجهاز Tab S6 Lite يقوم بتصفّح الويب بشكلٍ جيد، مع مراعاته لكافة معايير الأداء، وتجدر الإشارة إلى تحقيق الأجهزة اللوحية من النوع Lite في المعتاد لمستوياتٍ متوسطة من الأداء بالمقارنة مع بقية أجهزة السلسلة التي تنتمي إليها.

أما من ناحية أداء التخزين فتمكّن وحدة التخزين الداخلي UFS 2.0 الجهاز Tab S6 Lite من إنتاج أوقات التحميل القصيرة، والتي تتراجع في الغالب عند القيام بعمليات القراءة أو الكتابة العشوائية، ما يجعله متأخّراً عن أداء الجهاز Galaxy Tab S6 بشكلٍ واضح.

أداء الجهاز اللوحي Tab S6 Lite في الألعاب الحديثة

يمكن القول أن الألعاب على الجهاز اللوحي Tab S6 Lite تستفيد من مكبرات الصوت استيريو التي يحتويها الجهاز بشكلٍ واضح، إلا أننا قد نلاحظ أن الألعاب ليست متكاملةً من جميع النواحي، حيث توضح المعايير Gamebench على أنه يمكننا تحميل الألعاب الثقيلة من مثل PUBG Mobile وغيرها بشكلٍ سلس على الجهاز اللوحي Tab S6 Lite إلا أننا لن نحصل على الأداء الجيد أثناء اللعب.

اختبارات الصوت والحرارة:

بدا الجهاز اللوحي Tab S6 Lite بارداً تماماً أثناء استخدامه، ولم تسجّل درجات الحرارة أيةُ ارتفاعات على الرغم من الاستخدام المكثّف للجهاز، إلا أنه قد يعاني من ارتفاع حرارة الأجزاء الداخلية نظراً لما يحتويه من شرائح قوية تعمل بجهدٍ كبير داخل هيكله المعدنيّ، بينما أظهر اختبار وحدة الرسوميات GFXBench أنها لا تقوم بإنتاج المعدّلات الجيدة للغاية حتى مع التطبيقات ذات المحتوى المحدود والتي لا تتطلب المواصفات المميّزة لوحدة الرسوميات.

ويضم الجهاز اللوحي Tab S6 Lite مكبرات الصوت استيريو على جانبيه الرقيقين، مع ضرورة التنويه إلى دعم هذه المكبرات لخاصية Dolby Atmos التي تنتج صوتاً جيداً للغاية، ونغماتٍ عالية المستوى.

كما يمكننا الاستماع إلى المحتوى عن طريق توصيل مكبرات الأصوات الخارجية (البافلات) أو بواسطة السماعات السلكية بتوصيلها في المقبس الخاص بها أو حتى باستخدام سماعات بلوتوث، علماً أن سامسونج لم تزوّد الجهاز اللوحي Tab S6 Lite بسماعاتٍ مرفقة في العلبة.

إدارة الطاقة والبطارية في الجهاز اللوحي Tab S6 Lite

بشكلٍ مماثلٍ للأجهزة اللوحية Galaxy Tab S6 و Galaxy Tab S5e فإن Tab S6 Lite يقوم أيضاً باستهلاك البطارية على نحوٍ مناسب سواءً في الاستخدامات العادية أو المكثّفة، وبفضل احتواء الجهاز اللوحي Tab S6 Lite على شرائح المعالجة القوية ودقة الشاشة المنخفضة سنجد بأنه لا يقوم باستهلاك الطاقة بشكلٍ كبير، حيث أن بطاريته قد استمرت لمدةٍ تجاوزت 13 ساعة مع تشغيل بيانات Wi-Fi، واستخدامها في التصفّح، كما استمرت هذه البطارية لمدة وصلت إلى 16 ساعة تقريباً مع تشغيل الفيديو بالدقة 1080، ما يؤكد على تفوّق هذا الجهاز اللوحي من ناحية استهلاك البطارية.

وقد يحتاج محوّل الطاقة 8.7 واط، إلى 4 ساعاتٍ تقريباً لشحن بطارية الجهاز اللوحيّ Tab S6 Lite.

الخلاصة

يعد الجهاز اللوحيّ Tab S6 Lite أحد أهم الإصدارات التي تلت Galaxy Tab S6 من سامسونج، مع ميزاتٍ كثيرة تنوّعت ما بين الأداء الجيد مع الشرائح القوية، إلى عمر البطارية الجيد، والمهارات المتعدّدة للقلم الذكي S-Pen المرافق لهذا الجهاز، فضلاً عن دعمه لخاصية Dolby Atmos التي تنتج الصوت العميق المناسب، بالإضافة إلى سعره المعقول الذي لم يتعدّى 430 دولار.

في حين أن مشاكله تتلخّص في الدقة المنخفضة للشاشة، افتقاره للوضع DeX، وأخيراً استبداله لكاميرا S6 المزدوجة بكاميرا مفردة بدقة 8 ميجا بكسل فقط.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0