هواوي تعلن عن HarmonyOS NEXT … نظام التشغيل الخاص بها الخالي تماماً من اندرويد

هواوي تعلن عن HarmonyOS NEXT … نظام التشغيل الخاص بها الخالي تماماً من اندرويد

أوضحت شركة هواوي أنها تخطط للتخلي عن نظام اندرويد تماماً. وكشفت الشركة عن خططها للتركيز على نظام التشغيل الخاص بها منذ فترة، وأصبح نظام التشغيل هذا رسمياً الآن. حيث أعلنت شركة هواوي عن HarmonyOS NEXT، نظام التشغيل الخالي من نظام التشغيل اندرويد.

تم الإعلان عن هذا النظام في مؤتمر المطورين السنوي لشركة هواوي HDC 2024. لا يتخلص HarmonyOS NEXT من اندرويد فحسب، بل يتخلص أيضاً من Linux kernel. من الواضح أن شركة هواوي تريد الابتعاد عن البرامج الأمريكية بكل الطرق والأشكال. وهذا ليس مفاجئاً بالنظر إلى حجم الضرر الذي ألحقته الولايات المتحدة بالشركة من خلال عمليات الحظر والقيود المختلفة.

يستخدم HarmonyOS NEXT بنية مستقلة تماماً مبنية على نواة ونظام Hongmeng من هواوي. تقول هواوي إن نظام التشغيل هذا بأكمله مصنوع من الألف إلى الياء. وتقول الشركة أيضاً أن بنية النظام هذه توفر تحسناً بنسبة 30% في الأداء الإجمالي للجهاز وانخفاضاً بنسبة 20% في استهلاك الطاقة.

وكجزء من إعلان نظام التشغيل، قالت شركة هواوي إنها تبحث عن مختبري النسخة التجريبية. كما أنها تبحث عن مطورين لتطوير التطبيقات. تم تأكيد أن الإصدار الثابت من HarmonyOS NEXT سيأتي مع سلسلة Huawei Mate 70 في الربع الرابع من هذا العام.

وقالت هواوي إن نظام HarmonyOS NEXT يمكنه سد الفجوة بين الأجهزة المختلفة. بمعنى آخر، يمكن استخدامه على العديد من الأجهزة المختلفة، بما في ذلك الهواتف والساعات الذكية والأجهزة اللوحية والسيارات والمزيد.

كما يأتي أيضاً مع ميزة “متابعة التطبيق”. يمكنك بشكل أساسي بدء مكالمة فيديو على أحد الأجهزة، والانتقال ببساطة إلى الجهاز الآخر مع الاستمرار في نفس مكالمة الفيديو. وهذا مجرد مثال واحد بالطبع. الأمر نفسه ينطبق على نقل المستندات من جهاز إلى آخر، فهو أمر سلس.

لقد تم ذكر الذكاء الاصطناعي أيضاً خلال عرض هواوي بالطبع. ومع ذلك، تطلق عليه هواوي اسم “Harmony Intelligence”. ويفتح الذكاء الاصطناعي عددًا من الميزات في HarmonyOS NEXT.

تتضمن هذه الميزات إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي، وإصلاح الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي، وXiaoyi Sees the World، وأدوات التحكم التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. يمكن لميزة إنشاء الصور، إنشاء صور من رسومات خطية أو تلوين الصور الموجودة أو تكبيرها.

يمكن أن يساعد إصلاح الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النطق. تم تصميم Xiaoyi Sees the World للمستخدمين ضعاف البصر. يستخدم الذكاء الاصطناعي “لقراءة الصور” من خلال وصف محتواها بصوت عالٍ. بالمناسبة، Xiaoyi هو المساعد الذكي لشركة هواوي، والذي أصبح أيضاً أكثر ذكاءً في HarmonyOS NEXT.

الأمن هو الأولوية القصوى للشركة. يقدم HarmonyOS NEXT بنية أمان Start Shield الجديدة. وتقول الشركة إنها مصممة للحفاظ على أمان بيانات المستخدم. وهو يستخدم فحصاً صارماً للتطبيقات، وتشفير بيانات الأجهزة المتعددة، والتشفير على مستوى الأجهزة، والتحكم في الأذونات.

كل هذا تم الإعلان عنه في الصين، وهو مخصص للسوق الصينية. تخطط شركة Huawei لتقديم HarmonyOS NEXT مع أجهزتها العالمية أيضاً، ولكننا لسنا متأكدين من الموعد.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp