نظارة ذكية من فيسبوك بديلة عن الهواتف الذكية !

نظارة ذكية من فيسبوك بديلة عن الهواتف الذكية !

بدا اهتمام فيسبوك بنظارة الواقع المعزز AR واضحاً منذ مؤتمر فيسبوك للمطورين في العام 2016. واليوم يظهر تقرير جديد يوضح بعض التفاصيل عن مشروع فيسبوك للنظارة الذكية “اوريون Orion” والإطار الزمني المتوقع لإطلاق المشروع.

بحسب CNBC يحمل مشروع فيسبوك للنظارة الذكية اسم “اوريون Orion” وقد تم البدء فعلياً بتطويره من قبل مختبرات فيسبوك لمحاكاة الواقع Facebook Reality Labs.

تهدف فيسبوك من خلال هذه النظارة الذكية إلى استبدال الهواتف الذكية! حيث سيكون بإمكان المستخدمين من خلال هذه النظارة تلقي المكالمات و البث المباشر للأصدقاء بالإضافة للعديد من الميزات الأخرى.

سيتم التحكم بهذه النظارة من خلال المساعد الصوتي الذي يتم تطويره من نفس الفريق المطور للنظارة. كما تختبر فيسبوك جهاز جديد على شكل “خاتم” باسم “آغيوس Agios” والذي يستخدم مستشعر الحركة للتحكم في هذه النظارة من قبل المستخدم.

بحسب التقارير فإن فيسبوك تحاول جاهدة العمل على تصغيرالنظارة الجديدة إلى حجم مناسب للمستخدمين وملفت للنظر. حيث تعمل فيسبوك على التصميم بشكل وثيق مع شركة Luxottica المالكة للعديد من الماركات الشهيرة في عالم النظارات من بينها Ray-Ban و Oakly.

وتهدف فيسبوك إلى إطلاق النظارة الجديدة بحلول عام 2023 إلى 2025 لتكون جاهزة للمستخدمين، لكن لا شيء مؤكد حتى الآن، حيث تعطي فيسبوك الأولوية لعمليات التطوير.

الملفت في الأمر هو سعي فيسبوك إلى استبدال الهواتف الذكية بالنظارة الذكية وهو ما سيمنح الشركة تحكم كامل في هذا الجهاز الجديد سواء من ناحية العتاد أو من الناحية البرمجية حيث ستكون منفصلة تماماً عن نظامي التشغيل المسيطرين android و iOS.

ليست فيسبوك هي الوحيدة في هذا المجال، فقد سعت العديد من الشركات التقنية إلى تصنيع النظارات الذكية الخاصة بها وقد سمعنا العديد عن تلك المشاريع من قبل مثل نظارة آبل و HoloLens من مايكروسوفت – ذات الحجم الكبير جداً – وكذلك جوجل التي على ما يبدو تعمل بصمت إلى الآن على مشاريعها الخاصة بتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp