معالج Snapdragon 8 Gen 5 سيقدم أداءً مذهلاً لهاتف Galaxy S26 من سامسونج

معالج Snapdragon 8 Gen 5 سيقدم أداءً مذهلاً لهاتف Galaxy S26 من سامسونج

لم تعلن كوالكوم بعد عن شريحة Snapdragon 8 Gen 4، التي يُقال إنها تقدم تحسينات كبيرة في الأداء مقارنة بشريحة Snapdragon 8 Gen 3 العام الماضي. ستكون بعض الأجهزة مثل OnePlus 13، وسلسلة Xiaomi 15، وOppo Find X8 Ultra، وvivo X200 Ultra مزودة بالمعالج الرائد القادم من كوالكوم. وتشير شائعة حديثة إلى أن الاسم الجديد لشريحة كوالكوم الرائدة قد يكون Snapdragon 8 Elite.

أشارت شائعة من الصين إلى معلومات حول المكاسب المحتملة في الأداء لشريحة الهواتف الذكية الرائدة لعام 2025 من كوالكوم، والتي قد تحمل اسم Snapdragon 8 Gen 5. وستكون هذه الشريحة أول معالج من كوالكوم يُصنع باستخدام تقنية العقدة 3 نانومتر من الجيل الثالث (N3P) من شركة TSMC.

وفقًا للشائعات، ستستمر شريحة Snapdragon 8 Gen 5 في استخدام بنية نواة 2 + 6. الجدير بالذكر أن شريحة Snapdragon 8 Gen 4 لهذا العام تستخدم نفس بنية النواة. ويدّعي المصدر أن نوى الأداء يمكن أن تصل إلى سرعة تردد 5 جيجاهرتز، بينما ستكون نوى الكفاءة الستة بحد أقصى لتردد يبلغ 4 جيجاهرتز. وبالتالي، قد توفر شريحة Snapdragon 8 Gen 5 تحسينًا هائلًا في الأداء لهاتف Galaxy S26 Ultra. وتدّعي الشائعات أيضًا أن الهاتف قد يتضمن ميزة متقدمة لمسح الوجه.

ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن هذه السرعات تمثل فقط النسخة المصنعة من قِبل TSMC. وفقًا لتقرير سابق، قررت كوالكوم الحصول على معالجات Snapdragon 8 Gen 5 من كل من TSMC وسامسونج.

هناك أيضًا مخاوف بشأن معدل الإنتاج لشركة Samsung Foundry لعقد التصنيع بتقنيتي 3 نانومتر و2 نانومتر. تشير التقارير إلى أن سامسونج ستصنّع شريحة Snapdragon 8 Gen 5 باستخدام عملية SF2 بحجم 2 نانومتر. ولسوء الحظ، لم يتم الكشف عن سرعة التردد لإصدار سامسونج من Snapdragon 8 Gen 5 حتى الآن. ومع ذلك، تشير شريحة Exynos 2400 المبنية على تقنية 4 نانومتر إلى أن سامسونج قد أحرزت بعض التقدم في الآونة الأخيرة.

يجدر التذكير بأن شركة كوالكوم تعاونت سابقًا مع سامسونج لإنتاج شرائح Snapdragon 888 وSnapdragon 8 Gen 1. كلا الشريحتين عانتا من مشكلات كبيرة تتعلق بالحرارة، بالإضافة إلى معدلات إنتاج أقل من المتوقع. هذه المشاكل في كفاءة الطاقة ومعدلات الإنتاج المنخفضة دفعت كوالكوم إلى العودة لشركة TSMC.

نتيجة لذلك، حققت شريحة Snapdragon 8 Plus Gen 1 تحسنًا كبيرًا في كفاءة الطاقة، مما مكن سامسونج من تحسين الأداء بشكل ملحوظ في هاتف Galaxy Z Fold 4. منذ ذلك الحين، تعتمد كوالكوم على TSMC لتصنيع شرائحها، مع تحقيق تحسينات مستمرة في الأداء وكفاءة الطاقة في كل جيل جديد.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp