“لنتخلّص من التعقيد” … بعد 18 عاماً من العمل آبل تقول وادعاً لمتجر iTunes

“لنتخلّص من التعقيد” … بعد 18 عاماً من العمل آبل تقول وادعاً لمتجر iTunes

يقف الناس جميعاً اليوم ممسكين بأيدي بعضهم اليوم ملوّحين بهواتف آبل موجّهين كلمات الشكر والامتنان وربما الحسرة للتطبيق الأكثر تميّزا والأكبر سنّا، تطبيق iTunes على وشك أن يحصل على إجازة طويلة الأمد فلن نشاهد تطبيق iTunes المعتاد بعد اليوم.

هناك الكثير من العوامل التي أودت بنا إلى هنا ولكن ربّما يكون ذلك الخيار الأفضل. لن يتفق المستخدمين مع رؤية الشركة مهما حاولوا تجميل الصورة وإضافة بعض المنكهات فتطبيق iTunes رافق الكثير من الناس في مراحل مختلفة من سنين حياتهم وقد كان الصديق حيناً والملجأ حيناً آخر ولكن للأسف عالم التقنية يتغيّر باستمرار.

فكما ودّعت جوجل شبكة Google+ مؤخّراً اليوم قررت آبل أن الوقت قد حان لقول وداعاً وانتهينا لمتجر iTunes والبدء من جديد في مكان آخر مختلف كلّياً، لن يوافق الكثيرين على هذا الرأي ولكن هناك قرارات يجب أن تتخذ بمعزل عن عواطف الجمهور.

هل من بديل؟

في الحقيقة أن نقول وداعاً لتطبيق مثل iTunes ليس بتلك السهولة التي نتخيّلها فالمقاطع الموسيقية ومقاطع الفيديو والأفلام والبودكاست كلها في مكان واحد فإذا قامت الشركة بإيقاف التطبيق نهائياً ماذا سيفعل المستخدمون هل ستتوقف آبل عن الحياة وتتخلّى عن هذا العنصر الحيوي في هواتفها وتترك محبّيها بدون بديل مناسب؟

في الحقيقة هذه التساؤلات بدأ المستخدمين بطرحها في الفترة الأخيرة فقد كان تطبيق iTunes المكان لكل شيء ولكن كعادتها آبل لا تتخذ القرار إلّا بعد تفكير عميق ومطوّل فقد أخبرت المستخدمين بجملة بسيطة “لنتخلّص من التعقيد”.

فبدلاً من مكان واحد لكل شيء فقد وجدت الحل بتقسيم الأشياء وتوزيعها فبدلاً من تطبيق واحد للمقاطع الموسيقية والأفلام المفضّلة والبودكاست فلما لا نصمم تطبيقاً لكل واحدة منها؟
من المتوقّع أن تطلق تطبيقات جديدة مخصصة للموسيقى والتلفاز وموعد الإطلاق سيكون الاثنين القادم ضمن فعّاليات مؤتمر آبل السنوي WWDC لعام 2019.

وتأتي هذه الخطوة كحل حقيقي للمشكلة التي بدأ يعاني منها المستخدمين مؤخّراً فمهما كانت العاطفة قوية باتجاه iTunes فإن الاستخدام والمرونة في العمل هو العامل الحقيقي في التقييم وعندما أصبح التطبيق يعاني من التعقيد لاحتوائه على كل شيء حان الوقت لاستبداله بشيء آخر نعلم أن الأمر ليس بتلك السهولة ولكن الأشياء تتغيّر و18 عاماً من العمل المتواصل كافية وقد حان الوقت للتقاعد والاستراحة!



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp