سماعة الرأس Vision Pro AR / VR من Apple.. الميزات والسعر وتاريخ الإصدار والمزيد !

سماعة الرأس Vision Pro AR / VR من Apple.. الميزات والسعر وتاريخ الإصدار والمزيد !

يعد Vision Pro الجديد تماماً أكثر منتجات Apple شهرة في عام 2023، مما يمثل ظهور الشركة لأول مرة في مساحة VR / AR وعملها كمنصة للحوسبة المكانية، وسنلخص هنا جميع التفاصيل الرسمية حول السماعة، بما في ذلك سعرها وتصميمها ومواصفاتها وميزاتها وتدابير الخصوصية والإصدار والتوافر وكل شيء آخر.

تصميم سماعة الرأس Apple Vision Pro ومواصفاتها

تتميز سماعة الرأس Apple Vision Pro بواجهة زجاجية مغلفة وإطار من سبائك الألومنيوم يضم مجموعة من الكاميرات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء وإضاءة LED وماسحة ضوئية LiDAR وستة ميكروفونات، إضافةً إلى كاميرات TrueDepth ومجموعتين من الكاميرات الأخرى المتجهة للأسفل والجوانب، حيث تساعدك كل هذه المستشعرات على رؤية العالم بوضوح، وفهم بيئتك، واكتشاف الإدخال اليدوي.

أما بالنسبة للصوت، فيتم وضع زوج من مكبرات الصوت بالقرب من أذنيك، وذلك عبر وضعهما في شريط يربط الهيكل الأمامي مع طوق الرأس. وعلى عكس AirPods، فإنّ وحدات السماعات لا تدخل داخل أذنيك، بحيث لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالصوت المكاني.

ويحتوي طوق الرأس هذا على Fit Dial يتيح لك ضبط ملاءمة سماعة الرأس حسب رغبتك بما يضمن الراحة والتهوية، كما يحجب Light Seal الضوء غير المناسب ويوفر توسيداً لوجهك، حيث لم تكشف شركة آبل عن الوزن الدقيق والأبعاد التي يحتلها الجهاز ولكنها تدعي أن السماعة خفيفة الوزن ومريحة.

هذا وتحتوي السماعات على زوج من شاشات micro-OLED التي تتضمن 23 مليون بكسل، مما يحول كل شاشة بشكل فعال إلى تلفزيون 4K لكي تتمكن من رؤية محيطك بالإضافة إلى التراكبات المدمجة بوضوح.

ويتيح لك التاج الرقمي Apple Watch-esque على الهيكل الزجاجي والألومنيوم الوصول إلى Home View وضبط مقدار الانغماس في الواقع الافتراضي، كما يحتوي الطوق أيضاً على زر علوي يتيح لك التقاط صور ومقاطع فيديو مكانية لكائنات من العالم الحقيقي.

ويتم تشغيل Vision Pro بواسطة شريحتين من Apple: شريحة M2 للحوسبة الشبيهة بنظام Mac وشريحة R1 الجديدة تماماً لمعالجة المستشعر في الوقت الفعلي وتقليل زمن الوصول إلى 12 مللي ثانية. كما يوفر الجهاز ما يصل إلى ساعتين من عمر البطارية عند استخدام حزمة البطارية الخارجية التي تنزلق في جيبك؛ كما يمكنك أيضاً استخدامه بشكل مستمر عند توصيله بالشاحن مباشرةً.

هذا وتتوفر سماعة Vision Pro بلون واحد فقط، ولم تذكر Apple ما إذا كان Vision Pro يوفر أي خدمات للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية أو صرع حساس للضوء أو أي حالات مماثلة، لذلك سنفترض أن استخدام الجهاز غير موصى به إذا كنت تعاني من ذلك.

ميزات Apple Vision Pro وسهولة الاستخدام

لا يأتي Vision Pro مع وحدة تحكم، وبدلاً من ذلك يمكنك التحكم في الجهاز باستخدام عينيك ويديك وصوتك للتنقل والاختيار وإصدار الأوامر، فإذا كنت تريد الانتقال إلى تطبيق معين في Home View، يمكنك القيام بذلك ببساطة عن طريق إدارة رأسك والنظر إليه، كما لو كنت تحوم بمؤشر الماوس على أيقونة تطبيق على الكمبيوتر.

انقر بأصابعك لتحديد عنصر، وانقر للتمرير، وتحدث لإملاء الأوامر، حيث من المؤكد بأن التعود على عناصر التحكم بالاعتماد على الإيماءات سيتطلب بعض الوقت للاعتياد عليها.

يعمل Vision Pro على نظام VisionOS، وهو أول نظام تشغيل مكاني من Apple مصمم ليشعر وكأنه iOS، حيث تلقي التطبيقات في نظام VisionOS بظلال معززة على مساحتك المادية، بحيث تشعر بها بشكل محسوس.

الإنتاجية والترفيه

بخصوص الإنتاجية، يهدف Vision Pro إلى أن يكون بديلاً لـمكتب مليء بأجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث يمكنك فتح العديد من النوافذ المعززة وحتى عكس ما تقوم بتشغيله على جهاز Mac الخاص بك، إذ تعمل سماعة الرأس مع Magic Trackpad و Magic Keyboard، ويتزامن كل ما تفعله في Vision Pro مع iPhone و iPad و Mac عبر iCloud.

أما عن الترفيه، فيتيح لك Digital Crown التحكم في مستوى الانغماس، حيث يمكنك الدخول إلى بيئة افتراضية يمكنك فيها تمديد الفيلم أو العرض الذي تشاهده حتى 100 قدم، وهذا يعد أكبر من شاشة السينما.

سيتوفر محتوى Apple TV، وألعاب Apple Arcade المحددة، وآلاف من تطبيقات iPhone و iPadOS على Vision Pro، حيث أكدت Apple أيضاً أن متجر التطبيقات الجديد كلياً سيكون قيد العمل لصالح Vision Pro، مما يلهم المطورين لإنشاء تطبيقات AR / VR للجهاز. إذ أنّ تطبيق Mindfulness على سبيل المثال، سيعرض رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد تتوسع في مساحتك المادية.

الخصوصية والأمن

تماماً مثل كيفية استخدام جهاز iPhone الخاص بك لمعرف الوجه، يستخدم Vision Pro معرف Optic للمصادقة. حيث يتم تشفير جميع البيانات من طرف إلى طرف، وتؤدي الحوسبة على الجهاز إلى التخلص من البيانات التي يتم إرسالها إلى Apple.

وتطمئن Apple أيضاً إلى أن المكان الذي تبحث فيه في الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز سيظل خاصاً، مما يعني أن شركات الجهات الخارجية لا يمكنها تتبع حركات عينك على صفحات الويب أو التطبيقات واستخدام هذه البيانات للإعلان، حيث كان هذا يشكل مصدر قلق كبير لكثير من الناس، لذلك من الجيد أن ترى Apple تتعامل معه بشكل استباقي.

FaceTime و Digital Personas

مثل العديد من تطبيقات Apple الأخرى، يعمل FaceTime على سماعة Vision Pro أيضاً، ولكن نظراً لأن وجهك مغطى بسماعة الرأس، فلن يتمكن الأشخاص من رؤيتك أثناء مكالمات الفيديو.

ولمواجهة ذلك يسمح لك الجهاز بإنشاء شخصية رقمية ثلاثية الأبعاد في إطار عملية تسجيل سريعة عند بدء استخدام الجهاز لأول مرة، حيث ستحاكي شخصيتك الرقمية إيماءاتك ولغة جسدك.

EyeSight والصور ومقاطع الفيديو المكانية

عندما تكون في الواقع المعزز، يعرض الغلاف الزجاجي عينيك للسماح للأشخاص الآخرين بمعرفة أنه يمكنك رؤيتهم ونقل حركة عينك وإيماءاتك الدقيقة، حتى لا تضطر إلى نزع سماعة الرأس للتحدث معهم.

وعندما تنغمس تماماً في الواقع الافتراضي، سيعرض الطوق ألوان ورسوم متحركة مما يشير للأشخاص من حولك بأنك لا تستطيع رؤيتهم وأنك مشغول بنشاط ما.

iandhere

كما يتيح لك الزر العلوي الموجود على الطوق التقاط صور ومقاطع فيديو مكانية باستخدام كاميرات الجهاز ثلاثية الأبعاد، تماماً مثل كيفية التقاط الصور على جهاز iPhone الخاص بك وعرضها في المعرض، حيث يمكن مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو المكانية التي تم النقر فوقها على Vision Pro ضمن الواقع المعزز في أي وقت.

سعر وإصدار وتوافر Apple Vision Pro

يبدأ Apple Vision Pro بسعر ضخم يبلغ 3499 دولار وسيكون متاحاً حصرياً في الولايات المتحدة في أوائل عام 2024، مع المزيد من البلدان التي ستتبعها في وقت لاحق من العام. وعندما يصل إلى أرفف المتاجر، سيمكنك تجربة عرض توضيحي في أقرب متجر Apple Store للتعرف على ما يشعرك به الجهاز.

Vision Pro يفتح الطريق أمام حقبة جديدة من الحوسبة المكانية

يعتقد البعض أن سماعة Vision Pro هي أكبر إصدار لشركة Apple منذ iPhone الأصلي، ولكن يجب أن يكون سعره الباهظ مؤشراً واضحاً على أنه ليس منتجاً خاصاً بالجماهير، بل أن عشاق Apple الأثرياء فقط هم من يمكنهم تحمل ثمنه.

وما زلنا فضوليين لمعرفة كيف سيتفاعل المستخدمون الأوائل مع سماعة الواقع المختلط وما سيقوله المراجعون حول قابليتها للتطبيق على المدى الطويل واتجاه صناعة AR / VR ككل.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp