التفعيل باستخدام الواتساب بدلاً من الرسائل النصية لمستخدمي التطبيقات .. ميزة جديدة للمطورين

التفعيل باستخدام الواتساب بدلاً من الرسائل النصية لمستخدمي التطبيقات .. ميزة جديدة للمطورين

هل تذكر آخر مرّة قمت بتسجيل الدخول لمنصّة جديدة أو موقع جديد ثم طلب رقم هاتفك الشخصي من أجل التأكيد ثم انتظرت الرمز ساعات وساعات ولم يصلك شيئاً؟

سيتغير ذلك قريباً جداً. حيث قامت فيسبوك مؤخّراً بنشر أدوات برمجية لأنظمة أندرويد وأيفون يسمح للمستخدمين بتأكيد هويتهم الحقيقية باستخدام حسابات الواتساب فقط بدون الحاجة لأي إجراء آخر.

فعدد مستخدمي الواتساب في تزايد متسارع والجميع يستخدم الواتساب كوسيلة تواصل أساسية، لذا استخدام هذه الأدوات البرمجية التي أعلنت عنها فيسبوك مؤخّراً سيضيف شيئاً هامّاً لعالم التطبيقات.

حيث يعتبر تأكيد الهوية أحد الإجراءات التي يراها الناس عائقاً أمامهم فهناك بلدان لا توفّر هذا النوع من الرسائل لذا لا تصل الرسائل مطلقاً ولكن شبكة الواتساب شبكة عالمية والجميع يستخدمها لذا استخدام الواتساب عوضاً عن رسائل SMS سيضيف الكثير لتطبيقات الهواتف الذكية.




هل هناك بديل آخر ؟

في الحقيقة هناك مجوعة من البدائل عوضاً عن بديل واحد. فعند التسجيل لأول مرّة في منصّة معيّنة هناك خيارات مختلفة يعتبر حساب الفيسبوك الخاص بك أولّها ولكن لا أعتقد بأنك ستقوم بتأكيد هويتك باستخدام الفيسبوك بعد الفضائح التي سمعناها مؤخّراً عن خصوصية مستخدمي المنصة أو البريد الإلكتروني الذي يستخدمه قلّة من الناس هذه الأيام.

لذا سيبقى الهاتف الذكي الخيار الأقوى وهو الخيار الأمثل مع المستخدمين الأصغر سنّاً الذين لا يملكون حسابات فيسبوك خاصّة بهم لذا يفضّلون التسجيل باستخدام هواتفهم الذكية ويرسل الموقع الجديد رمزاً للتأكيد أو رمزاً من أجل القيام ببعض الإجراءات الأمنية الروتينية.

حتى الآن يعتبر ذلك منطقياً، ولكن كما قلنا مسبقا فان الرسائل النصّية SMS ليست الخيار المفضّل للجميع بل الواتساب هو الخيار الأفضل.

حيث يتميّز بالسرعة والانتشار والمرونة مما يجعل هذه الميّزات تضيف الكثير للمستخدم وتجعل الأمر في غاية الأهمّية للمطورين للتفكير به كحل بديل للرسائل النصّية SMS وهذا ما فعلته فيسبوك بالضبط.

فقد قامت بإنشاء قالب خاص بواتساب يمكن استخدامه لتطبيقات الهواتف لذكية بنظاميها أندرويد وأيفون ويمكن للمطوّرين استخدام هذا القالب ووضعه في تطبيقاتهم التي تحتاج لرموز التأكيد.

سننتهي من المشاكل المتعلّقة برمز التأكيد قريباً جداً وسنقوم بكل هذه الخطوات ببساطة من خلال الواتساب وإن كنتم تعملون في مجال البرمجة أشجّعكم على استخدام هذه الميّزة بأسرع ما يمكن.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp