أوبر Uber تستحوذ على كريم Careem في صفقة بقيمة 3.1 مليار دولار !

أوبر Uber تستحوذ على كريم Careem في صفقة بقيمة 3.1 مليار دولار !

 

شركة “أوبر Uber” للتكنولوجيا تنفق 3.1 مليار دولار للاستحواذ على منافستها في الشرق الأوسط “كريم Careem”، من خلال صفقة ستُدفع قيمتها نقداً وعلى شكل سندات، الاتفاق جاء بعد 9 أشهر من المفاوضات، لتفرض أوبر هيمنتها في المنطقة بعد نجاح الاتفاق أخيراً.



الصفقة نجحت في رفع أسهم أوبر بنحو 13% بعد ضم أسهم كريم لأوبر، وجعلت من كريم شركة مملوكة وتابعة بالكامل لأوبر، لكن الأخيرة ستُبقي على اسم العلامة التجارية لـ “كريم” وتطبيق الموبايل الخاص بها، بالإضافة للشركاء المؤسسين في كريم، مع إجراء تعديلات على مجلس الإدارة في كريم لصالح اغلبية تمثل أوبر.

كان كريم قد جمع سابقاً استثمارات بقيمة 800 مليون دولار، وبلغت قيمته السوقية في اكتوبر الماضي 2 مليار دولار بنسبة نمو كبيرة وسريعة جداً، وكان من بين المستثمرين والداعميين لكريم شركة صناعة السيارات الالمانية Daimler AG، والشركة الصينية Didi Chuxing والشركة اليابانية Rakuten بالإضافة للمملكة القابضة السعودية.

من المتوقع إغلاق الصفقة بشكل تام في الربع الأول من عام 2020 القادم.

كانت أوبر قد تكبدت خسائر في كل من الصين وروسيا وجنوب شرق آسيا عموماً وسعت جاهدة لكسب هذه الصفقة لإعادة ثقة المستثمرين في خدماتها وانتشارها العالمي في أكثر من 70 دولة، فهذه الصفقة وحسب الرئيس التنفيذي لأوبر تعتبر “لحظة مهمة”.

الجدير بالذكر ان عملية استحواذ Amazon على شركة سوق في الـ 2017 بنحو 580 مليون دولار، تليها كريم اليوم، يُسلط الضوء بشكل أكبر على الشركات الناشئة بقوة في منطقة الشرق الأوسط.

 



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp