آبل تطلق هواتف iPhone 16 و iPhone 16 Plus مع معالج A18 وتغييرات بسيطة في التصميم

آبل تطلق هواتف iPhone 16  و iPhone 16 Plus مع معالج A18 وتغييرات بسيطة في التصميم

تم إطلاق سلسلة iPhone 16 الجديدة التي تتضمن أربعة إصدارات: القياسي، والبلس، والبرو، والبرو ماكس، وهي تأتي كخلف لإصدارات iPhone 15 من العام الماضي. إلى جانب الهواتف الذكية الجديدة، كشفت Apple أيضًا عن AirPods 4 وWatch Series 10. يقدم iPhone 16 وiPhone 16 Plus تحسينات تدريجية مقارنة بالإصدار السابق، مع التركيز بشكل رئيسي على ميزة Apple Intelligence التي تعد أبرز ما يميز هذه النماذج لهذا العام.

أبرز التغييرات في هاتفي iPhone 16 و iPhone 16 Plus تأتي في التصميم. حيث عادت شركة آبل إلى تصميم حقبة iPhone X من خلال التخلي عن جزيرة الكاميرا المربعة وترتيب المستشعرات المائل الموجود في الأجيال الحديثة. بدلاً من ذلك، تأتي النماذج الجديدة بوحدة كاميرا بارزة بشكل كبسولي مع ترتيب المستشعرات بشكل عمودي. كما استغنت آبل عن مفتاح كتم الصوت التقليدي لصالح زر Action الموجود في طرازات Pro من العام الماضي. وحافظت الشركة على الواجهة الخلفية الزجاجية في هواتف iPhone 16. ومن المفاجئ أن كلا الهاتفين يضمان زر كاميرا مخصص.

يأتي هاتفا iPhone 16 وiPhone 16 Plus بشاشة OLED بنفس القياسات السابقة، وهي 6.1 و6.7 بوصة. تحتوي الشاشة على ميزة Dynamic Island وتصل إلى سطوع ذروة يبلغ 2000 شمعة.

من حيث الكاميرات، يأتي هاتفا iPhone 16 وiPhone 16 Plus بنفس الكاميرات الموجودة في الطراز السابق. يتضمن ذلك عدسة رئيسية بدقة 48 ميجابكسل مع تقريب بصري 2x ومستشعر بزاوية عريضة للغاية بدقة 12 ميجابكسل. كما يتيح المستشعر العريض التقاط الصور الماكرو. يدعم الهاتفان أيضًا تصوير الصور والفيديوهات الفضائية، وهي ميزة كانت مقتصرة سابقًا على طرازات Pro.

أما بالنسبة لزر الكاميرا فهو يعمل بشكل مشابه لزر الغالق في كاميرات DSLR، حيث يؤدي الضغط الخفيف إلى التركيز على الهدف، والضغط الكامل يلتقط الصورة. الزر حساس لللمس أيضًا، ويمكنك تمرير إصبعك عليه لضبط الإعدادات مثل التكبير.

في الداخل، يعمل هاتفا iPhone 16 وiPhone 16 Plus بمعالج A18. كلاهما يحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت وتخزين يصل إلى 512 جيجابايت. يدعمان أيضًا ميزات Apple Intelligence (التي ستصدر الشهر المقبل) والتي تم استعراضها في مؤتمر WWDC لهذا العام.

تدعم الهواتف تقنية تتبع الشعاع المسرعة بواسطة العتاد، وهي قادرة على تشغيل الألعاب من الفئة AAA. يحتوي الجهازان على لوحة حرارية لتعزيز الأداء المستدام في الألعاب. تقول Apple إن السلسلة الجديدة تأتي مع “زيادة كبيرة في البطارية”، ولكن السعة الدقيقة غير واضحة حتى الآن.

تشمل الميزات الأخرى في iPhone 16 منفذ USB-C، وميزة الطوارئ عبر الأقمار الصناعية، وشبكة WiFi-7، وشحن MagSafe، والمزيد.

يبدأ سعر iPhone 16 من 799 دولارًا، بينما يبدأ سعر 16 Plus من 899 دولارًا للطراز الأساسي بسعة 128 جيجابايت. وسيبدأ البيع في 20 سبتمبر.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp