معدل التحديث المرتفع لشاشة Pixel 4 فقط في حالة السطوع المرتفع !

معدل التحديث المرتفع لشاشة Pixel 4 فقط في حالة السطوع المرتفع !

أعلنت جوجل عن هواتفها الجديدة Google Pixel 4 و Google Pixel 4 XL الأسبوع الماضي بعد شهور من التسريبات للصور والمواصفات والتي لم تحمل تقنيات جديدة بالفعل.

لكن التحديث الأبرز الذي طال هواتف Pixel من جوجل هو معدل تحديث الشاشة المرتفع 90Hz الذي يقدم أداء أكثر سلاسة للرسوميات و تجربة أفضل للمستخدم بشكل عام.

وكحال باقي الهواتف التي تحمل معدل التحديث المرتفع للشاشة مثل OnePlus 7 Pro و OnePlus 7T لا يتوفر معدل التحديث 90Hz في جميع التطبيقات، بل فقط في التطبيقات التي تدعم معدل التحديث هذا.
لكن جوجل تستخدم خوارزمية مختلفة في التبديل بين وضع 60Hz و 90Hz حيث تقوم بإلغاء التحديث المرتفع عند استخدام الهاتف لمشاهدة فلم أو قراءة ملف PDF و من ثم تعيد تفعيله عندما يقوم المستخدم بالتمرير على الشاشة.

إلى الآن تبدو الأمور منطقية في تفعيل أو إلغاء هذا الوضع، لكن الغريب هو السلوك الذي اكتشفه أحد المطورين والذي يقوم به هاتف Pixel 4 بالتبديل بين وضعي تحديث الشاشة عند تغير سطوع الشاشة!

حيث يقوم Pixel 4 بتعديل معدل تحديث الشاشة إلى 60Hz بمجرد تخفيض سطوع الشاشة تحت 75% ومن ثم يعيد تفعيل وضع 90Hz عند زيادة سطوع الشاشة إلى أعلى من 75%.
أي لكي يتمكن المستخدم من الاستمتاع بالتجربة السلسلة التي يقدمها معدل التحديث 90Hz عليه أن يبقي إضاءة الشاشة أعلى من 75% مما يعني بالتالي زيادة في استهلاك البطارية.

لم يلاحظ مثل هذا السلوك في أي من الهواتف التي تحمل معدل تحديث مرتفع مثل OnePlus 7 Pro و Asus ROG Phone 2 ، لكن على ما يبدو فهو سلوك مقصود من قبل جوجل لإجبار المستخدمين على تخفيض سطوع الشاشة وبالتالي عدم الشكوى لاحقاً من سرعة نفاذ البطارية في هواتف Pixel !

لكن هناك حل لهذه المشكلة من خلال إجبار الهاتف على تفعيل الوضع 90Hz من خيارات المطور Developer Options ليتم تشغيل هذا الوضع بشكل دائم وبغض النظر عن معدل سطوع الشاشة.