مراجعة Redmi 9A من ريدمي شاومي

مراجعة Redmi 9A من ريدمي شاومي

لهذا الهاتف ميزاته المتوسطة التي تمثّلت في الشاشة الكبيرة ذات الحجم 6.53 إنش، والشرائح MediaTek Helio G25، المزوّدة بذاكرة الوصول العشوائي ذات السعة 2 جيجابايت، مع 32 جيجابايت إضافيّة لذاكرة التخزين الدائم، فضلاً عن احتوائه على بطارية كبيرة نوعاً ما بسعة 5000 ميللي أمبير.

علبة الهاتف Redmi 9A

بالإضافة إلى الهاتف، تحتوي العلبة على الغلاف السيليكونيّ الواقي أيضاً، مع كابل الشحن Micro USB، محوّل الطاقة، وأخيراً الدليل المرشد.

blank

تصميم الهاتف

يتشابه الهاتف Redmi 9A إلى حدٍّ كبير مع سابقه Redmi 8A، إذ يحتوي على نفس الحواف والفتحة المخصصة للكاميرا الأمامية، التي تم تصميمها على شكل قطرةٍ صغيرة أعلى شاشة الهاتف.

وبالنظر إلى سماكة حواف الشاشة الكبيرة نوعاً ما، يمكننا توقّع الفئة التي ينتمي إليها الهاتف.
ويأتي هذا الهاتف الجديد بشاشته الأكبر مقارنةً بنظيرتها من الهاتف السلف ذات الحجم 22.6 إنش، وتعمل هذه الشاشة بدقة HD+، بنسبة الأبعاد 20:9، حيث يختلف عدد وحدات البكسل في الإنش الواحد لتبلغ دقة الشاشة المعدل 720×1600 بكسل.

blank

وقد تؤثّر نسبة الدقة المنخفضة سلباً على مشاهدة المحتوى، وممارسة الألعاب على الهاتف، الأمر الذي يبدو واضحاً تماماً عند مقارنة هذا المستوى من الدقة مع المستوى Full HD.

وتحتوي شاشة Redmi 9A على 400 وحدة إضاءة، ما يوفّر نسبة السطوع الكافية لاستخدام الهاتف بشكلٍ مريح حتى في ضوء النهار الساطع.

أما الجزء الخلفيّ للهاتف فقد تم تصميمه بالألوان المتدرّجة غير اللامعة التي اشتملت على اللون الأزرق، الأخضر والرمادي المتدرّج أيضاً، ونسبةً لتصنيعه من مادة البلاستيك، هذا ما منح المستخدمين إمكانية الإمساك الجيد للهاتف، مع ضرورة التنويه إلى تغيير المكان الموافق للكاميرا الخلفية الرئيسية، حيث تمّ وضعها في الزاوية العلوية اليسرى بدلاً من إشغالها وسط الغلاف، كما ظهر به الهاتف Redmi 8A.

blank

ويمكن الحكم على البلاستيك الخلفيّ بكونه المادة المناسبة للوصول في الهاتف إلى السعر المعقول وجودة البناء الجيدة كذلك.

وتضمّ الحافة السفليّة للهاتف Redmi 9A منفذ الشحن Micro USB، الميكروفون، ومكبر الصوت، فيما تم تصميم المقبس المناسب لسماعات الرأس في الحافة العلوية للهاتف.

blank

كذلك وتم تركيز أزرار الصوت والطاقة على يمين الهاتف، ليتفرّد الجانب الأيسر بفتحة البطاقة nano-SIM، والفتحة الخاصة ببطاقة توسيع الذاكرة micro SD.

blank

وقد يبدو استخدام الهاتف بيدٍ واحدة صعباً نوعاً ما نظراً لحجم الشاشة الكبير، حيث تبلغ أبعاد الشاشة 164.9x77x9 مم، ويزن الهاتف Redmi 9A حوالي 194 جرام.

أداء الهاتف Redmi 9A ونظام التشغيل

يعمل الهاتف Redmi 9A بشرائح MediaTek Helio G25 التي يمكن اعتبارها التغيير الرئيسي الذي طال الهاتف خلافاً عمّا جاءت به هواتف السلسلة A من Redmi، وتتألف هذه الشرائح من ثمانية نوى من النوع Cortex-A53  التي تعمل بسرعة 2.0 جيجا هرتز، علماً أنه قد تم تصنيع هذه الشرائح وفق التقنية 12 نانو.

blank

وقد تم إرفاق هذه الشرائح بوحدة معالجة الرسوميّات PowerVR GE8320 التي أبدت نتائج جيدةً في العموم عند اختبارها في ممارسة الألعاب ومعايير الأداء، إلا أنها لا تزال تعاني من ارتفاع طفيف في درجة حرارتها.

وقد تقدّم الهاتف Redmi 9A بخيارٍ وحيد من سعات الذاكرة والذي تمثّل في امتلاكه للذاكرة العشوائية التي بلغت سعتها 2 جيجابايت، مع 32 جيجابايت لذاكرة التخزين الدائم، فيما كان للهاتف السابق Redmi 8A خيارين من السعات بلغا 3 إلى4 جيجابايت للذاكرة RAM و32/64 جيجابايت للذاكرة الداخلية.

blank

لذا يمكننا ملاحظة التراجع الذي ناله الهاتف Redmi 9A من ناحية الأداء وبشكلٍ واضح، عند مقارنته بالهاتف السلف، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك تم تزويده بواجهة الاستخدام MIUI 12 التي تعتمد لتشغيلها النظام Android 10، والتي جاءت بالكثير من الوظائف والخصائص الجديدة والمفيدة، كعناصر التحكم بالإيماءات، الأنواع المختلفة للثيمات القابلة للتخصيص، وغيرها الكثير.

ونسبةً لسعة الذاكرة RAM المحدودة لهذا الهاتف، إذاً ربما يكون من الصعب فتح الكثير من التطبيقات في آنٍ معاً، لذا يمكننا أن نلاحظ التأخير الذي يعاني منه الهاتف Redmi 9A من هذه الناحية، ولكنه بالطبع لن يتراجع إطلاقاً مع استخدام تطبيقين أو ثلاثة حيث أن ذاكرة الوصول العشوائي ستكون كافيةً فعليّاً لهذا الإجراء.

blank

ومن الجدير بالذكر، أنه يمكننا الحكم على واجهة الاستخدام التي يعمل بها الهاتف بكونها سلسةً، وسريعة، ولكن التطبيقات قد تحتاج وقتاً إضافيّاً ليتم فتحها.

ويدعم الهاتف Redmi 9A طريقة الاتصال Bluetooth 5.0، مع نظام تحديد المواقع السريع GPS، إلا أنه لم يوفّر للمستخدمين أساليب الدفع عن بعد NFC.

كاميرات الهاتف Redmi 9A

blank

يأتي الهاتف Redmi 9A بكاميرا خلفية رئيسية تعمل بدقة 13 ميجا بكسل، وأخرى أمامية لم تحظى بالكثير من الدعم التقني وقد اقتصرت دقتها على المقدار 5 ميجا بكسل، في المقابل نجد أن الهاتف Redmi 8A قد جاء بمقدار الدقة 8 ميجا بكسل لهذه العدسة.

وعموماً يمكننا القول بأن جودة الصور في الإضاءة الجيدة لا تزال على ما يرام بالرغم من مستويات الدقة المتدنيّة لهذه الكاميرات، ولكن الوضع في الحقيقة سيكون كارثيّاً تماماً عند التقاط الصور في البيئة المظلمة، في حين يتم تسجيل الفيديو بدقة Full HD، بمعدل 30 إطاراً في الثانية.

blank

بطارية الهاتف Redmi 9A

بشكلٍ مماثل لبقية الهواتف الأخيرة ذات الأسعار المعقولة، جاء الهاتف Redmi 9A أيضاً بسعةٍ كبيرة للبطارية بلغت 5000 ميللي أمبير، مع شاشةٍ أوسع وشرائح مختلفة، الأمر الذي أدى بالنتيجة إلى استهلاك الطاقة على نحوٍ أكبر مقارنةً بالهاتف Redmi 8A.

blank

وقد استمرت هذه البطاريةٍ لمدةٍ تجاوزت اليوم الكامل من مشاهدة الأفلام، ممارسة الألعاب والتقاط الصور، وحتى القيام بإجراء الاختبارات المعيارية للأداء، فيما يكمن الجانب السلبي لهذه البطارية في تعلّقها بالمنفذ Micro USB، الذي حدّد قوة شحن الهاتف بالمقدار 10 واط وحسب، بينما بلغت هذه القوة في الهاتف السلف Redmi 8A الحدّ 18 واط ما يعني أننا سنحتاج وقتاً أكبر بثلاثة ساعاتٍ ونصف تقريباً لشحن الهاتف Redmi 9A بالكامل.

الخلاصة

لا شك بأن الهاتف Redmi 9A قد تميّز بتجهيزاتٍ عالية الجودة، بالإضافة إلى الحجم الكبير للشاشة، عمر البطارية المناسب، والمستوى الجيد لدقة الصور، بينما قد نلاحظ تراجعه بشكلٍ واضح على صعيد الشحن البطيء، الأداء المحدود، وتدهور الدقة وجودة الصور في الإضاءة المنخفضة.

ويتوفر الهاتف Redmi 9A بسعرٍ معقول بما يتناسب مع مواصفاته المتوسطة وتجهيزاته الماديّة المناسبة نوعاً ما، ليقترب من الحدّ 100 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp