الإعلان عن جيل جديد من الشبكات اللاسلكية WiFi 6

الإعلان عن جيل جديد من الشبكات اللاسلكية WiFi 6

ستقوم هيئة التحالف Wi-Fi Alliance وهي المنظمة التي تشرف على تطبيق معايير Wi-Fi بإطلاق برنامج شهادة Wi-Fi 6 الرسمية، حيث ستتمكن شركات الإنتاج التقنية قريباً من الإعلان عن منتجاتها الجديدة التي تدعم بشكل رسمي معايير شهادة Wi-Fi 6.

وتتضمن Wi-Fi 6 مجموعة من التقنيات الجديدة التي تعمل معاً لجعل Wi-Fi أكثر كفاءةً، وتأتي أهمية هذا الإعلان من امتلاك النسبة الأكبر من الناس أجهزة تحتاج الاتصال بالشبكة اللاسلكية على الدوام.

الهدف الأساسي من المعيار الجديد هو زيادة سرعة الشبكة حيث تبلغ السرعة النظرية 9.6 جيجابت في الثانية بدلاً من 3.5 جيجابت في المعيار السابق.
لكن تلك السرعة ليست من أولويات المستخدم العادي فهو لن يضطر لاستخدامها في المنزل، ما يهم هو أن Wi-Fi 6 تنطوي على مجموعة من الأدوات الجديدة التي تسمح له بالعمل بشكل أسرع وتبادل المزيد من البيانات في وقت واحد حتى تكون السرعات التي يحصل عليها المستخدم بالفعل أعلى من ذي قبل وستكون تلك الفوائد أكثر وضوحاً في الشبكات المزدحمة بتعويض ازدياد الطلب على الشبكة عن طريق تحسينات الكفاءة ناهيك عن تحسين مستويات الأمان ضمنه.

رغم أهمية طرح برنامج شهادات Wi-Fi إلا أنه غير مطلوب بالشكل الكبير حيث بدأت الشركات بطرح الأجهزة التي تعمل بمعيار Wi-Fi 6 منذ عدة أشهر ومن الواضح أنها تعمل بشكل جيد دون مشاكل حتى الآن.

ومع ذلك فإن أهم الأخبار حول Wi-Fi6 لا تأتي مباشرة من هيئة تحالف Wi-Fi بل من آبل الشركة المصنّعة للهواتف الذكية حيث عرضت هواتفها الجديدة iPhone 11 و iPhone 11 Pro للبيع وكلاهما يدعم معيار Wi-Fi 6 والذي بدوره سيؤدي لوضع ملايين أجهزة Wi-Fi 6 بين أيدي الناس وهذا يعني أن تبني التقنية الجديدة سينتشر بشكل كبير وأسرع من المتوقّع.

وورغم عضوية آبل في هيئة التحالف إلا أنها لم تصادق على أي من أجهزتها منذ عدة سنوات ورغم ذلك تعمل تلك الأجهزة بشكل طبيعي جداً ويقول التحالف إن هاتف Samsung Galaxy Note 10 سيكون أول هاتف ذكي معتمد للمعيار الجديد.