إنتل وسامسونج وكوالكوم تستثمر في شركة SiFive الناشئة

إنتل وسامسونج وكوالكوم تستثمر في شركة SiFive الناشئة

بعد قطعها معظم العلاقات مع شركة هواوي بسبب القرارات الأمريكية مؤخّراً، بدأت الشركات التقنية مثل سامسونج و إنتل وكوالكوم بالاستثمار في شركة SiFive الأمريكية المتخصصة في صناعة الشرائح والرقاقات التي تعتمد على معمارية RISC-V ووفقاً للبيانات والتقارير الواردة مؤخّراً فقد جمعت الشركة ما يقارب 65.4 مليون دولار أمريكي من جولة التمويل الأخيرة التي حصلت عليها بغرض إنشاء تصميماتها الجديدة وفق معماري RISC-V وتتعاون شركة SiFive مع الشركات التقنية الاخرى وستصدر تصاميمها ومنتجاتها الجديدة في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر وقد وعدت الشركة بتقديم عيّنات للتجربة في غضون أسابيع.




وتعتبر معمارية RISC-V معمارية متطورة جداً ومن شأنها تغيير الكثير من الأشياء بالنسبة لصناعة الشرائح والرقاقات إضافة لاستخدامها في مجالات مختلفة، وقد وضّحت الشركة أن شرائحها الجديدة سيمكن استخدامها في أجهزة إنترنت الأشياء وأجهزة التحكم الصغيرة وحتى التجهيزات القابلة للارتداء.

عادةً ما تستخدم هذه التجهيزات معالجات تستند على x86 التي تعود لشركة إنتل الشهيرة ومعمارية ARM في تصنيع المعالجات ومن المتوقّع أن يبقى كل شيء على حاله الآن حتى العام القادم لترى منتجات SiFive النور.

تأسست الشركة في عام 2015 في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية سان فرانسيسكو وتعتبر إحدى الشركات الناشئة التي تتلقّى الدعم الكبير في السوق التقنية وهي الشركة المنافسة لشركة ARM القابضة والتي اتخذت من المملكة المتحدة مقرّاً لها.




وبعد القرارات الجديدة بقطع العلاقات بين ARM و هواوي فمن الممكن أن نرى تقارب بين هواوي و SiFive بهدف الحصول على رقاقات RISC-V لكونها البديل الوحيد ولكن حتى الآن لا نعلم ردّة فعل SiFive من التعاون المتوقّع فالمنتجات لم ترى النور بعد وتخمين هذه العلاقة الناشئة بين هواوي و SiFive يعتبر مبكراً جداً وغير دقيق ولكن نعلم أن الشركات التقنية حول العالم تدعم هذه الشركة بكل ما لديها ولا نعلم الأسباب خلف ذلك!

فهل موقع SiFive في الولايات المتحدة الأمريكية يعطيها أولوية أمام باقي الشركات من حيث الدعم وتقديم الرعاية والتبنّي لهذه الشركة وهل سامسونج وإنتل وكوالكوم في بر الأمان من قرارات أمريكية مفاجئة ام أن المشاريع التي تعمل عليها SiFive حقّا مشاريع مفيدة وشرائح مذهلة مقارنة بمنتجات ARM القابضة؟


error: المحتوى محمي