وحدة المعالجة المركزية Cortex-X الجديدة من ARM قد تسد فجوة الأداء بين Android و iPhone

وحدة المعالجة المركزية Cortex-X الجديدة من ARM قد تسد فجوة الأداء بين Android و iPhone

يدعي تقرير صادر عن شركة الأبحاث Moor Insights and Strategy بأن نواة وحدة المعالجة المركزية Cortex-X القادمة يمكن أن تكون أقوى نواة لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بالهواتف الذكية حتى الآن. وبالنظر إلى أن نواة وحدة المعالجة المركزية Cortex-X الحالية هي Cortex-X4، فقد يحمل النموذج القادم اسم Cortex-X5 وسيُطلق عليه الاسم الرمزي “Blackhawk”.

ووفقاً لما ورد سنجد هذه النواة في الهواتف التي يتم شحنها في نهاية هذا العام، فقد تكون ضمن الأجهزة الموجودة في معرض CES للعام المقبل (من 7 يناير إلى 10 يناير 2025) أو MWC (لم يتم الإعلان عن التواريخ بعد). ويقول الرئيس التنفيذي لشركة ARM المدعو Rene Haas بأن استراتيجية الشركة تتمثل في القضاء على فجوة الأداء بين المعالجات المصممة من قبل ARM وتطبيقات ARM المخصصة.

وتستهدف ARM شرائح مثل MediaTek Dimensity 9400 وSamsung Exynos 2500، والذان سيستخدمان نواة وحدة المعالجة المركزية ARM Cortex-X الجديدة للاقتراب بالأداء من Apple A18 Pro وBionic SoCs التي ستحتوي على معالج مخصص. في حين لن يحتوي Snapdragon 8 Gen 4 على نواة وحدة المعالجة المركزية الجديدة من ARM، كما سيظهر معالج التطبيقات هذا لأول مرة أنوية وحدة المعالجة المركزية Oryon الخاصة بشركة Qualcomm.

ومن المتوقع أن يتم تجهيز مجموعة شرائح Dimensity 9400 بثلاثة من أنوية Cortex-X5 الجديدة وخمسة أنوية لوحدة المعالجة المركزية Cortex Performance، إلا أنه لن يتم تجهيز Dimensity 9400 بأي نواة لوحدة المعالجة المركزية ذات كفاءة منخفضة في استهلاك الطاقة.

ويقول تقرير Moor بأن Blackhawk سيقدم أداء LLM (نموذج لغة كبير) رائع، مما يعني أن نواة وحدة المعالجة المركزية Cortex-X الجديدة ستوفر قدرات ذكاء اصطناعي توليدية محسنة. ووفقاً ل ARM ستكون وحدة المعالجة المركزية Cortex الخاصة بها هي الهدف الأول للمطورين بدلاً من استخدام NPU أو GPU.

ومن ناحية أخرى يشير التقرير إلى أن وحدة المعالجة العصبية (NPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) يمكن أن يكونا وسيلة فعالة لتشغيل الذكاء الاصطناعي، ولكن وحدة المعالجة المركزية (CPU) هي الطريقة الأسهل والأكثر انتشاراً، ولهذا السبب يستهدفها المطورون. ومن المرجح أن تؤدي منصة ARM المزودة بوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات عالية الأداء إلى جانب أطر العمل frameworks إلى توفير تجربة أكثر كفاءة على الأجهزة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp