ما هي شرائح Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy وبماذا تختلف عن النسخة القياسية ؟

ما هي شرائح Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy وبماذا تختلف عن النسخة القياسية ؟

قررت سامسونج في سلسلة Galaxy S23 إجراء بعض التغييرات إذ لم تشأ اتباع نفس استراتيجيات الأعوام السابقة، حيث عمدت هذه المرة إلى استخدام شريحة Snapdragon الرائدة من Qualcomm أو شريحة داخلية خاصة بها ضمن سلسلة Galaxy S (حسب المكان الذي تعيش فيه)، ولكنّ سامسونج استخدمت في سلسلة S23 شريحة خاصة يطلق عليها اسم Qualcomm Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy.

ما هي Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy؟

Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy هو نوع مختلف من شرائح Snapdragon 8 Gen 2 الرائد من Qualcomm تشغل هواتف سلسلة Galaxy S23 فقط. وتعد هذه الشريحة من إنتاج مشترك بين Qualcomm و Samsung ، والتي رافقها وعود بتقديم أداء أفضل من الإصدار القياسي.

وكما هو الحال في Snapdragon 8 Gen 2 القياسي تستخدم الشريحة قالب 4 نانومتر، وتتضمن 8 نوى لوحدة المعالجة المركزية وهي: نواة أساسية واحدة ، وأربع نوى أداء ، وثلاث نوى كفاءة. وتقترن أيضًا بوحدة معالجة الرسومات Adreno 740، إلا أنك لن تلاحظ أي شيء مختلف إلا إذا نظرت عن كثب.

ما مدى اختلاف Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy عن غيره؟

وفقًا لشركة Samsung ، فإن النواة الأساسية لوحدة المعالجة المركزية في Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy تزيد عن 3.36 جيجا هرتز، وبالمقارنة مع الإصدار القياسي يتميز هذا الإصدار الجديد بسرعات أعلى بنسبة 5.3٪ و 5.7٪ لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات على التوالي.

وفقاً لمعايير GeekBench 5 فإنّ Galaxy S23 Ultra يتفوق بهذه الميزة على OnePlus 11 ، الذي يعمل بشرائح Gen 2 ذات الإصدار القياسي.

وقد كشف Enobong Etteh’s من قناة Boredatwork على YouTube أنّ Galaxy S23 Ultra سجل 1548 في اختبارات وحدة المعالجة المركزية أحادية النواة، وهو أعلى بنسبة 32٪ من 1165 التي حققها OnePlus 11. في حين أظهرت الاختبارات متعددة النوى أنّ S23 Ultra لا يزال يتفوق على OnePlus 11 ولو بنسبة 3٪ فقط (5042 مقارنة  إلى 4858).

فعلياً يقوم هذا اليوتيوبر بتسجيل نفس معدل ​​الإطارات في الثانية تقريباً بين الجهازين أثناء لعب أفضل ألعاب Android FPS على الإنترنت مثل Call of Duty Mobile و PUBG و Apex Legends.  حيث لاحظ بأنّ S23 Ultra تتمتع بأداء أفضل في بعض الحالات، ولكنها بالكاد سجلت قيمة أعلى ب 3 إطارات في الثانية في المتوسط ​​عن OnePlus 11.

هذا وتُظهر الاختبارات المنفصلة التي أجراها Tom’s Guide أن S23 Ultra يؤدي أداءً أسرع بنسبة 35٪ في اختبارات Geekbench 5 أحادية النواة و 8٪ أسرع في الاختبارات متعددة النوى (1578 مقابل 1166 و 5081 مقابل 4692).أما من ناحية الرسومات فلا يزال S23 Ultra يتفوق على OnePlus 11 بمعدل 87.5 إطاراً في الثانية مقارنة بـ 84 إطاراً في الثانية ضمن معيار 3DMark’s Wild Life Unlimited و 22.7 إطاراً في الثانية مقابل 22 إطاراً في الثانية ضمن معيار 3DMark Wild Life Extreme Unlimited.

وتدّعي شركة Qualcomm بأنّ هذه الشريحة الجديدة تمثل أسرع نسخة من Snapdragon على الإطلاق”، ومع العلم بأن الفارق في الأداء كان أكثر وضوحاً في الحالة أحادية النواة.

هل ستتوقف Samsung عن صنع شرائح Exynos؟

من الرائع أنك إذا اشتريت سلسلة S23 ستحصل على نفس الشريحة بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه، ولكنّ السؤال الرئيسي هو ما إذا كانت Samsung قد تخلت عن شرائح Exynos الخاصة بها. وغالباً فإنّ هذا ما حدث، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان الأمر سيبقى على هذا النحو في المستقبل المنظور.

فللأسف قد فشلت شرائح Exynos من سامسونج بالاستمرار في مواكبة سلسلة Snapdragon الأفضل من نوعها من Qualcomm، حيث اشتكى المستخدمون من الأداء المخيب لشرائح سامسونج الداخلية مقارنة بشرائح كوالكوم لفترة من الوقت، وقررت الشركة أن تستمع أخيراً.

ولكن مع كثرة الأجهزة الموجودة ستستمر الشركة في صنع واستخدام الشرائح الداخلية الخلص بها على هواتفها من سلسلة Galaxy A والتشكيلات الأخرى، ولن يتوقف الأمر بسبب الفوائد التي تحققها شركات الهواتف الذكية من خلال تصميم معالجاتها على طريقة Apple.

وفي حال تطور أداء شرائح Exynos بحيث تتماشى مع مجموعة Qualcomm المتطورة، فلن يكون من المستغرب أن نرى عودة Exynos في سلسلة هواتف Galaxy S، وفي مثل تلك الحالة قد تستخدم Samsung شرائحها الداخلية بالكامل مع عدم وجود البديل Snapdragon في خطتها الرئيسية، ولن يشتكي أحد من ذلك.

هل يجب عليك شراء سلسلة S23 بعد استخدام الشريحة الجديدة؟

من الواضح أن Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy أفضل من الإصدار القياسي، ولكن للأسف لن يكون متاحاً في الهواتف الرئيسية من قبل مصنعي Android الآخرين. كما أنّه ليس من المنطقي شراء سلسلة S23 فقط بسبب الشريحة، وليس من المعروف بعد مدى الفرق الذي سنلاحظه من حيث الأداء.

ومن المتوقع جدًا أن تقوم شركة Qualcomm بإطلاق نسخة Plus أكثر قوة من Vanilla Snapdragon 8 Gen 2 لاحقاً، إذ قد تعمل نسخة Plus هذه على رفع مستوى الأداء باستخدام شريحة Samsung المخصصة أو حتى بأداء أفضل من ذلك.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp