سامسونج تكشف عن أسرع ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5X DRAM لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

سامسونج تكشف عن أسرع ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5X DRAM لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

قامت سامسونج بتطوير أسرع ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5X DRAM في الصناعة قادرة على الوصول إلى سرعات نقل بيانات تصل إلى 10.7 جيجابت في الثانية. توفر الشريحة المُحسّنة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي أداءً محسناً وكفاءة في استهلاك الطاقة وقدرة أعلى. وستدخل مرحلة الإنتاج الضخم في النصف الثاني من عام 2024.

سامسونج هي أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم، وقد قادت شركة التكنولوجيا الكورية العملاقة هذه الصناعة لسنوات. وفي أكتوبر 2022، حققت سرعة نقل بيانات تبلغ 8.5 جيجابت في الثانية (جيجابت في الثانية) مع أحدث شريحة LPDDR5X DRAM (ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية). وقامت الشركة الآن بتحسين السرعة بنسبة 25% لتحقق رقماً قياسياً جديداً.

وفقًا لشركة سامسونج، تم تصنيع الحل الجديد باستخدام تقنية تصنيع بدقة 12 نانومتر. ويضمن ذلك حجماً صغيراً – أسرع ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5X DRAM هي أيضاً الأصغر بين LPDDRs الحالية – لتعزيز كفاءة الطاقة. والشريحة الجديدة مثالية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي الموجودة على الجهاز، والتي تتطلب ذاكرة LPDDR منخفضة الطاقة وعالية الأداء. كما استخدمت سامسونج تقنيات متخصصة لتوفير الطاقة لتحقيق كفاءة أعلى بنسبة 25% من الجيل السابق.

تتضمن الشريحة الجديدة تقنيات مثل تباين الطاقة الأمثل، الذي يقوم بضبط الطاقة وفقاً لحجم العمل. بالإضافة إلى ذلك، قامت سامسونج بتوسيع فترات وضع الطاقة المنخفضة لتمديد فترات توفير الطاقة. تعمل هذه التحسينات على تقليل استخدام الطاقة عند معالجة البيانات، مما يساعد على إطالة عمر بطارية الأجهزة المحمولة. في تطبيقات الخادم، تساعد كفاءة الطاقة الأعلى على تقليل التكلفة الإجمالية حيث أن استهلاك الطاقة أقل.

تتطلب تطبيقات الذكاء الاصطناعي الموجودة على الجهاز أيضاً حلول ذاكرة عالية السعة. ولتحقيق هذه الغاية، توفر شريحة LPDDR5X DRAM الجديدة من سامسونج سعة أكبر بنسبة 30%، بما في ذلك ما يصل إلى 32 جيجابايت من سعة الحزمة الواحدة من ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المحمولة. وصممت الشركة الكورية الشريحة الجديدة خصيصاً لحالات الاستخدام الحديثة. وتخطط لتوسيع LPDDR DRAM لتشمل فئات مختلفة من الأجهزة بما يتجاوز الهواتف المحمولة ومواصلة تحسين شرائحها لعصر جديد من الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وبحسب يونغ تشيول باي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج: “مع تزايد الطلب على الذاكرة منخفضة الطاقة وعالية الأداء، من المتوقع أن تقوم LPDDR DRAM بتوسيع تطبيقاتها من الأجهزة المحمولة بشكل أساسي إلى مجالات أخرى تتطلب تقليديًا أداء وموثوقية أعلى مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والمسرعات والخوادم والسيارات”. وتابع يونغ: “ستواصل سامسونج ابتكار وتقديم منتجات محسنة لعصر الذكاء الاصطناعي القادم على الأجهزة من خلال التعاون الوثيق مع العملاء”.

يبدو أن شركة Samsung قد بدأت في اختبار عينات من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5X DRAM بسرعة 10.7 جيجابت في الثانية مع شركاء الصناعة. وستدخل الشريحة الجديدة في مرحلة الإنتاج الضخم في وقت ما في النصف الثاني من العام. ويمكن أن تكون متاحة تجارياً بحلول نهاية عام 2024 أو أوائل عام 2025، في الوقت المناسب لسلسلة Galaxy S25.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp