ما هو معيار الحماية IP في الهواتف المحمولة ؟

ما هو معيار الحماية IP في الهواتف المحمولة ؟

كثيراً ما نجد ضمن مواصفات الهاتف المحمول أو الساعة الذكية الرمز IP68 أو IP67 ولكن ماذا تعني هذه الرموز؟ ما تأثير وجودها ضمن المواصفات على قرار شرائنا للجهاز الجديد ؟ وما هي الفروقات بينها؟

يزداد عدد الأجهزة الذكية التي يتم إصدارها والمعيار IP ضمن مواصفاتها الرئيسية. المعيار IP هو اختصار للكلمتين Ingress Protection بالانجليزية وهي تعني “الحماية من الدخول”، وهو عبارة عن كود مكون من رقمين يعبر عن مدى مقاومة الجهاز للماء بشكل كامل أو فقط مقاومته لرذاذ الماء.




بمعنى آخر هو الرقم الذي يحدد درجة حماية الجهاز ضد الماء والأجسام الصلبة ( كالغبار ) على حد سواء. حيث أن الرقم الأول ضمن التركيب IPxx يعبر عن درجة حمايته ضد الأجسام الصلبة أما الرقم الثاني فيعبر عن درجة حمايته ضد السوائل.

لنأخذ على سبيل المثال هاتف من الفئة العليا وليكن Samsung Galaxy S9 وهو بالطبع يأتي بمعيار الحماية IP68 ولِنرَ ماذا يعني هذا الرقم من خلال الجدول التالي:

الرقم الأول
( الحماية ضد الأجسام الصلبة)

التفسير

الرقم الثاني
( الحماية ضد السوائل )

التفسير

0

لا توجد حماية

0

لا توجد حماية

1

حماية ضد الأجسام الصلبة التي تزيد عن 50mm

1

حماية ضد قطرات الماء المتساقطة عمودياً

2

حماية ضد الأجسام الصلبة التي تزيد عن 12mm

2

حماية ضد الرذاذ الآتي عمودياً بزاوية 15 درجة

3

حماية ضد الأجسام الصلبة التي تزيد عن 2.5mm

3

حماية ضد الرذاذ الآتي عمودياً بزاوية 60 درجة

4

حماية ضد الأجسام الصلبة التي تزيد عن 1mm

4

حماية ضد الرذاذ الآتي من جميع الزوايا ( حماية محدودة )

5

حماية محدودة ضد الغبار

5

حماية ضد تيار ضعيف من الماء من جميع الجهات ( حماية محدودة )

6

حماية كاملة ضد ذرات الغبار

6

حماية ضد تيار قوي من الماء ( حماية محدودة )

7

غير متوفر

7

تحمل الغطس في الماء بعمق بين 15cm و 1m ولمدة 30 دقيقة

8

غير متوفر

8

تحمل الغطس في الماء لمدة طويلة وبعمق أكثر من 1m ويتم تحديد المدة والعمق من قبل المصنع.

 

يبين الجدول السابق أن الرقم 8 في مقياس تحمل السوائل يتم تحديده من قبل المصنع، ومن الممكن أن يختلف من هاتف لآخر. بالعودة إلى مثالنا عن هاتف S9 من سامسونج، يتمتع الهاتف بالقدرة على تحمل الماء حتى عمق 1.5m ولمدة تصل حتى 30 دقيقة بحسب سامسونج وهو السبب وراء إعطائه رقم الحماية IP68 بدلاً من IP67.

هناك بعض المنتجات التي نجد فيها الرمز x ضمن معيار الحماية IP ، وهو يعني أن الجهاز لم يتم اختبار تحمله ضد الأجسام الصلبة أو السوائل. فعلى سبيل المثال IPX8 يعني أن الجهاز مقاوم للماء بشكل كامل ولكن لم يتم اختبار تحمله للغبار.

عوامل أخرى يجب أن تؤخذ بالحسبان

غالباً ما يتم اختبار مقاومة الهاتف للماء باستخدام المياه العذبة، لذلك فقد يكون للمياه المالحة كمياه البحر تأثير مختلف على الهاتف. وهو ما يعني أنه من الممكن أن يكون الهاتف قابلاً للاستخدام في مياه حمام السباحة ولكن ليس في مياه البحر أو المحيط.

أيضاً الضغط المترتب على الهاتف من خلال استخدامه أثناء الاستحمام مثلاً قد يؤدي إلى تسرب المياه إلى داخل الهاتف مع تكرار الاستخدام واستمراريته. بالإضافة إلى أنه للحرارة دور في تحديد مدى مقاومة الهاتف للماء، فالمياه الساخنة جداً قد تلغي حماية الهاتف ضد تسرب السوائل أو تؤدي إلى تلف الهاتف بالكامل.

هناك بعض الأجهزة التي تحتاج لتغطية الفتحات والمنافذ لضمان كونها مقاومة فعلاً للماء كما هو الحال في جهاز Galaxy S5 Active من سامسونج، المزود بغطاء مطاطي لإغلاق المنافذ لضمان الحماية ضد الماء.

قد يكون جهازك، عزيزي القارئ، مقاوماً فعلياً للماء لكن هذا لا ينفي استخدامه تحت الماء باعتدال وتجنب – قدر الإمكان – الضغط على الأزرار الجانبية،  فقد يكون الضغط على أحدها فرصة لتسرب الماء إلى الهاتف.


error: المحتوى محمي