هل ستقوم Apple بإنشاء تقنية البلوك تشين الخاصّة بها؟

هل ستقوم Apple بإنشاء تقنية البلوك تشين الخاصّة بها؟

خلال الأسبوع الفائت قامت Apple بإزالة أحد تطبيقات NFT من متجر Apple Store، وقد صرّحت الشركة حينها بأنّ التطبيق يحاول خداع المستخدمين عبر بيع NFTs لا يمكن بيعها مرّة أخرى. ولكن على الرغم من ذلك فإنّ ذلك لا يعتبر خطأ المطوّر حيث يمكننا القول بأنّ التطبيق كان يعيش ضمن الحدود الرمادية للشركة دون أن يتجاوزها وهنا علينا طرح مجموعة من الأسئلة حول خطط Apple فيما يتعلّق بتقنية العناصر غير القابلة للاستبدال NFT والبلوك تشين.

لا يعتبر أمرًا مفاجئًا بالنسبة لشركة Apple أن تقوم بحظر التطبيقات التي تعتمد على تقنية NFT وذلك لأنّ الهدف الأساسي من جميع المعايير الحالية هو إيجاد بيئة مركزية تضمن حماية بيانات المستخدمين وتحافظ على خصوصيتهم الأمر الذي يتعارض مع المبدأ الرئيسي لتقنية البلوك تشين و NFT التي تعتمد على اللامركزية.

في الوقت الحالي لا يعتبر الوقوف في وجه هذه التقنيات مشكلة حقيقية بالنسبة للشركة حيث لا تزال هذه التقنيات في بداية المسار وحتى الآن لا نرى طلبًا حقيقيًا عليها لذا من الممكن بالنسبة لشركة Apple تجاهل هذه التطبيقات وحتى منعها من متجر Apple Store ولكن في السنوات القادمة يجب على الشركة اتخاذ قرار جاد وحاسم فيما يتعلّق بهذه التقنيات الجديدة.

بالنظر إلى نظام Apple الحالي فإنّ الشركة تعتمد بشكل كبير على تطبيقات الألعاب وإيراداتها وفي المستقبل سيكون عدد التطبيقات التي تقبل NFT كوسيلة دفع أكبر لذا من المحتمل أن تقوم الشركة بتنظيم هذا الأمر عبر تطوير عقودها الذكية وتطوير شبكة البلوك تشين الخاصّة بها وسيقوم المطوّرين بالالتزام بمعايير Apple حتى تبقى التطبيقات قيد العمل داخل المتجر ولا تقوم الشركة بإزالتها بسبب انتهاك معايير متجر Apple Store.

إنّ قيام Apple باتخاذ هذه الإجراءات الجديدة قد يضع المطوّرين أمام تحدّيات جديدة والمزيد من الإجراءات ولكن لا يزال المجال جديدًا وفي حال قامت Apple بالتوافق مع هذه التقنيات الجديدة بأسلوبها الخاص فهناك طيف واسع من الفرص والاحتمالات عند الحديث حول تحقيق النجاح والمزيد من الإيرادات بالنسبة للشركة، وإلى جانب ذلك فلن تنجح الشركة في تجاهل هذا القطّاع الذي ينمو تدريجيًا لفترة طويلة جدًا.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp